منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احم نفسك من عقبات وأضرار سرقة لاب توبك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جلال
مدير
مدير
avatar

ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 3181
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: احم نفسك من عقبات وأضرار سرقة لاب توبك    23/12/2010, 11:44 am

للاسف السرقة انتشرت وأصبحت واقع لابد من العيش معه. بالطبع كلنا نعرف النصائح المعروفة لحماية أنفسنا من السرقة مثل عدم وضع الجهاز في مكان غير آمن وما إلى ذلك. هذه المقالة لن تركز على ذلك، ما سنحاول نصيحتك به في مشتري.كوم هو كيف تقلل من أضرارك قبل أن يسرق لاب توبك.

المقصود بذلك، لو انسرق لاب توبك، كيف تخرج من هذا بأقل الأضرار وبأقل خسارة ممكنة. هناك عدة خطوات يمكنك عملها الآن والتي تساعدك في جعل وقع المصيبة أهون بعض الشيء لو لا قدر الله وقعت لك.

باسوورد + بصمة
أول وأهم الأضرار عند سرقة لاب توبك هو خطر سرقة معلوماتك وملفاتك. هذا الخطر يتضاعف لو كانت الملفات شخصية أو عائلية أو أسرار عمل ومعلومات مالية. يمكنك تقليل ذلك بشكل كبير بوضع كلمة سر صعبة جداً على الجهاز، أضف إلى ذلك استخدام بصمة الأصبع. آلية البصمة انتشرت كثيراً في الآونة الأخيرة وأصبحنا نراها في كثير من أجهزة اللاب توب. استخدمها ولا تضيعها. استخدام خليط بين كلمة سر صعبة وبصمة أصبع يقلل بشكل كبير جداً قدرة السارق على دخول جهازك ومعلوماتك، خصوصاً وأن أغلب اللصوص ليسوا خبراء في مجال التقنية.

لا تضع ملفاتك الشخصية في اللاب توب
الكثير من الأشخاص يضع ملفات حساسة جداً في جهاز اللاب توب، ويأخذ اللاب توب معه للجامعة وأماكن العمل وأماكن أخرى قد يتعرض فيها الجهاز للسرقة. بالطبع من المفهوم وضع مستنداتك والملفات الصوتية وملفات الفيديو على اللاب توب، ولكن لا تضع أي شيء لا ترغب أن يراه العامة أو أناس غير مصرح لهم. سواءاً كان صور شخصية أو أرقام سرية أو ملفات مالية. هذه المعلومات ضعها في قرص خارجي يكون دائماً في المنزل. بهذه الطريقة لو انسرق لاب توبك واستطاع اللص الوصول للمعلومات، فما سيجده لن يضرك كثيراً. هذا مهم خصوصاً للسيدات في مجتمعنا المحافظ واللاتي يضعن صورهن الشخصية في اللاب توب مما يعرضهن للمضايقة من هؤلاء الللصوص.

احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك
هذه نصيحة بسيطة وأساسية لكن للاسف قليل من يطبقها. تخيل لو انسرق لاب توبك اليوم، ماذا ستفعل ؟ واجباتك ومشاريعك الجامعية أو المدرسية كلها في الجهاز. ملفات العمل وأرقام العملاء كلها في الجهاز. صور عائلية لا تقدر بثمن موجودة في الجهاز. مواقعك وروابطك المفضلة كلها موجودة في المتصفح. لذلك أليس من الجيد أن يكون لديك نسخة من هذه الملفات بحيث لو انسرق جهازك لا تكون قد خسرت كل شي ؟ ضع النسخة في قرص خارجي يكون منفصل وبعيد عن اللاب توب. بمعنى لا تقم بعمل نسخة احتياطية وتضعها في قرص خارجي ومن ثم تقوم بوضع القرص في حقيبة اللاب توب !!

سجل معلومات اللاب توب
اكتب السريال نمبر للجهاز بالإضافة لكود الويندوز وأي أكواد أو معلومات أخرى. هذه المعلومات عادة تجدها أسفل اللاب توب. هذه المعلومات قد تساعدك لاحقاً في إيجاد الجهاز. فلو مثلاً وجدت جهاز مثل جهازك هنا أو هناك يمكنك التأكد من ذلك بمقارنة السريال نمبر. غني عن القول أن هذه المعلومات تحفظ في مكان آخر غير اللاب توب.

ضع رقم اتصالك على سطح المكتب
هذه قد تبدو فكرة سخيفة ولكنها معقولة جداً. بعض اللصوص يكون لطيف أو قد يندم أو قد يطمع في المال. لذلك ضع رقم هاتفك وايميلك على سطح المكتب بحيث لو سرق لص لاب توبك واستطاع الوصول للمعلومات، ربما قد يتصل بك ليعيد لاب توبك أو على الأقل معلوماتك، ربما ما يزال هناك لص لطيف !! إن استطعت وضع لصقة أسفل اللاب توب فيها رقمك ومعلوماتك فقد يكون شيء جيد بحيث لو فقدت اللاب توب يستطيع من وجده إعادته لك.

شفر قرصك الصلب
هذه خطوة صعبة وقد تبدو مبالغ فيها، لذلك سنذكرها بدون تفصيل فهي تهم الخبراء أو من يتعاملون مع معلومات حساسة. يمكنك استخدام برامج تشفير تقوم بتشفير البيانات بحيث يصبح من شبه المستحيل على اللص قرائتها أو الإطلاع عليها مهما كان خبيراً تقنياً. ويندوز 7 التمت يقدم هذه الخدمة، ولكن هناك برامج أخرى إضافية تقوم بالمهمة بشكل ممتاز أيضاً. أحد البرامج الشهيرة والمجانية والتي تقوم بتشفير القرص هو TrueCrypt. اطلع على موقعم لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه.

لو اتبعت الخطوات السابقة ستقلل كثيراً من ضرر سرقة اللاب توب لا قدر الله. طبعاً الوقاية خير من العلاج وأفضل الحلول هي الاهتمام بالجهاز وعدم جعله هدفاً سهلاً للصوص.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احم نفسك من عقبات وأضرار سرقة لاب توبك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأسرة :: منتدى الأسرة-
انتقل الى: