منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باب ما جاء في الكهان ونحوهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة وفاء
عضو جديد
عضو جديد


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في الكهان ونحوهم    13/1/2011, 12:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ابواب التوحيد (24)باب ما جاء في الكهان ونحوهم

روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى عرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه أبو داود.

وللأربعة، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، عن أبي هريرة : ( من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) . ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود موقوفاً.

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه مرفوعاً: ( ليس منا من تَطير أو تُطير له أو تَكهن أو تُكهن له أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه البراز بإسناد جيد، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن عباس دون قوله: "ومن أتى.." الخ.
قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك وقيل: هو الكاهن والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وقيل : الذي يخبر عما في الضمير.
وقال أبو العباس ابن تيمية: العراف: اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.
وقال ابن عباس –في قوم يكتبون ( أبا جاد) وينظرون في النجوم -: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.
فيه مسائل :
الأولى : لا يجتمع تصديق الكاهن مع الإيمان بالقرآن.
الثانية : التصريح بأنه كفر.
الثالثة : ذكر من تُكهن له.
الرابعة : ذكر من تُطير له.
الخامسة : ذكر من سحر له.
السادسة : ذكر من تعلم أبا جاد.
السابعة : ذكر الفرق بين الكاهن والعراف.

المصدر: منتدى الحياه الاسلامى - من قسم: منتدى العقيدة الاسلامية الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الكهان ونحوهم    13/1/2011, 1:18 pm

ما أحوجنا لمثل هذا الحديث خاصة هذه الأيام

فقد استفحل الأمر

نسينا الله ولجأنا للكهنة والعرافين لتحقيق أهدافنا

مع أننا نعلم أن النافع الضار هو الله سبحانه وتعالى

والعراف لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا

اللهم أصلح حال المسلمين اجمعين

شكرا لك أختنا الكريمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من مواضيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deshna.ahlamontada.net
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق


ذكر

العمر : 30
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الكهان ونحوهم    13/1/2011, 10:48 pm

للأسف الشديد زمننا الذى نعيش فيه انتشر فيه السحر والشعوذة

والكهانة والناس على استعداد كامل لتصديق اى كلمة تُقال والأمر

يحتاج لوقفة من علماء الدين لتوعية عامة المسلمين بخطورة

هذا الأمر ويعرفونهم بأن تصديق مثل هذه الأمور من الممكن

ان يكون فيه خروج عن دين الله وهذه كلمة خطيرة جدا ويجب

ان نعى معناها .فمعظم الأمور التى تخص الكهانة فيها خروج

عن الدين وفيها تعدى على علم الغيب كما انها تضر بعامة الناس

شكر ا على الموضوع القيم وجزاكِ الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في الكهان ونحوهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: