منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ناسا: عودة القمر الضال ..يوم الجمعة القادم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jopa
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 25
عدد الرسائل : 523
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

مُساهمةموضوع: ناسا: عودة القمر الضال ..يوم الجمعة القادم   26/9/2011, 10:27 am

توقع مسئولون بوكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) دخول قمر صناعي تابع لها المجال الجوى للأرض يوم الجمعة المقبل.

وأشار المسئولون - طبقا لما ذكرته شبكة سى.ان.ان. الإخبارية الأمريكية - إلى انه كان من المتوقع أصلا دخول قمر أبحاث طبقات الجو العليا (يوارس) الغلاف الجوى للأرض أواخر الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل بعد ست سنوات تقريبا من انتهاء مهمته في الفضاء.

وقالت ناسا ان "يوارس" سوف ينشطر إلى أجزاء صغيرة بعد دخوله الغلاف الجوى للأرض، ولكنه لن يحترق بأكمله في الفضاء مشيرة إلى أن المخاطر التي يمثلها على الأشخاص والممتلكات محدودة للغاية.

وأضافت "ناسا"منذ بداية عصر الفضاء أواخر الخمسينيات الماضية، لم تتوافر تقارير مؤكدة عن حدوث خسائر في الأرواح أو الممتلكات نتيجة دخول أي قمر صناعي الغلاف الجوى للأرض.

وأطلق المكوك ديسكفرى القمر يوارس عام 1991 وخرج من الخدمة عام 2005 بعد إكمال مهمته المتعلقة بقياس المكونات الكيميائية في طبقة الأوزون وسرعة الرياح ودرجة الحرارة في الجزء الأعلى من الغلاف الجوى.

وساد خلاف فى وقت سابق بين خبراء الفضاء الروس والأمريكان حول مكان سقوط حطام القمر يوارس- البالغ طوله 35 قدما وعرضه 15 قدما ووزنه 13 ألف طن - حيث توقع الكولونيل إليكسي زولوتوخين المتحدث باسم مركز مراقبة الفضاء الروسي سقوط حطامه في منطقة المحيط الهادئ عند خط العرض 18 وخط الطول 173"، فيما توقع المركز الأمريكي للفضاء سقوط القمر في المحيط الهندي بين القرن الأفريقي وجزر سيشيل .

وأعربت وكالة ناسا عن اعتقادها بسقوط شظايا يبلغ طول الواحدة منها عشرة أمتار ويصل وزنها إلى 532 كيلوجراما مشيرة إلى أنها سوف تتناثر في الفضاء وترتطم بالأرض على مساحة 800 كيلومتر.

ويبلغ طول القمر يوارس 35 قدما وعرضه 15 قدما فيما يبلغ وزنه 13 ألف رطل ونصحت "ناسا" السكان بالقرب من المنطقة المتوقع سقوط القمر بها بعدم لمس أي قطعه منه والاتصال فورا بجهاز الأمن بالمنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناسا: عودة القمر الضال ..يوم الجمعة القادم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: