منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيعة في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يوسف
عضو مميز
عضو مميز


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 174
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: الشيعة في مصر   7/3/2009, 12:49 am

يتناول هذا المقال محاولات الشيعة لنشر المذهب الشيعي في مصر المستهدفة من ايران

شهدت إحدى ضواحي مدينة 6 أكتوبر بعد صلاة الجمعة أمس الأول، لقاءً ضم عددًا من قيادات الشيعة في مصر، وبعض شيعة العراق المقيمين بالقاهرة، حضره عضو مجلس شعب ينتمي للطائفة الشيعية.

وخلال اللقاء الذي استغرق أكثر من ساعة، قام أحد أثرياء شيعة العراق بإعطاء أحد كوادر الشيعة في مصر شيكًا بمليون ونصف المليون جنيه مسحوبًا على أحد البنوك المصرية، بهدف إحياء التراث الشيعي وإعادة طباعة بعض الكتب الشيعية الهامة مثل "بطائن الأسرار" و "تبرئة الذمة في نصح الأمة" وتوزيعها بالمجان على المصريين، إضافة إلى تكافل بعض الأسر الفقيرة وتقديم الدعم الطبي لهم.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها "المصريون"، فإن أحد الشيعة العراقيين طالب بإيقاف الاجتماعات واللقاءات خلال هذه المرحلة خوفًا من تعقب الأجهزة الأمنية لهم وترحيلهم إلى العراق، خاصة وأن هناك توترات في العلاقات المصرية الإيرانية، واتهامات من النظام المصري لإيران بنشر التشيع في مصر.

ورأى أحد العراقيين المشاركين في الاجتماع أن مدينة نصر أفضل من 6 أكتوبر في الاجتماعات، لأنها مكتظة بالسكان وغير مكشوفة على عكس 6 أكتوبر.

وبالتزامن مع ذلك، فوجئت بعض محلات وسط القاهرة ظهر أمس بقيام شباب ما بين العشرين عامًا والثلاثين عامًا بتوزيع سبحة بها مائة حبة ومنشور يحتوى على 195 اسمًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

لكن الشيخ محمد أبو العز فاضل وهو من علماء الأزهر الشريف أكد لـ "المصريون" أن كل ما ورد في هذا المنشور أسماء مغلوطة للرسول الكريم، وأن هذه الأسماء من وحي إحدى الطرق المنتسبة إلى الصوفية التي اخترقها الشيعة والمحظورة قانونًا في مصر، وأنها تحاول الظهور مرة أخرى بشكل مستتر من خلال منشورات مغلوطة ومسبحة ذات فرعين.

ووصفها بأنها جماعة تقوم بأعمال السحر وتحضير الأرواح والجان وذات سمعة سيئة لاختلاط الرجال بالنساء لقياس قوة الإرادة، حسب زعم هذه الجماعة، مضيفًا أن هذه الجماعة على اتصال دائم بشيعة العراق وإيران وباكستان وهي تحاول إحياء الفكر الشيعي في مصر.

وعن هذه الأسماء، أفاد أن هناك بعض الأحاديث التي تذكر بأن الرسول قال: "أنا العاقب فلا يأتي أحد بعدي" ومن هنا يمكن لبعض المتصوفين أن يأخذوا العاقب على أنها اسم للرسول صلَّى الله عليه وآله وسلم وأيضًا الماحي، ولكن الهادي صفة والحاشر صفة.

ويشير الشيخ عبد الحفيظ الدسوقي من علماء الأزهر إلى أن هذه الأسماء تتبع الطريقة المسماة بالبرهانية التي تنتسب زورًا للصوفية التي تكونت في السودان في الستينيات بواسطة محمد عثمان عبده البرهاني، وهي غير الطريقة البرهامية الصوفية المشهورة.

وقال إن البرهانية بدأت بالظهور في مصر مع بداية السبعينيات عندما جاء مؤسسها لزيارة ضريح الإمام الحسين، ومع بداية التسعينيات قاموا بتأليف كتابين اعترض مجمع البحوث الإسلامية عليهم وحظر تداولهما وهما "تبرئة الذمة في نهج الأمة" و "بطائن الأسرار" وفي العام الماضي حضر إلى مصر حفيد البرهاني والذي يقيم في ألمانيا ويدعى محمد إبراهيم البرهاني يريد معاودة نشاط الطريقة المحظورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعة في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: