منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رؤية النبي صلي الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يوسف
عضو مميز
عضو مميز


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 174
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   18/3/2009, 1:38 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:


رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم


رؤيته صلى الله عليه وسلم حق:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي) متفق عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود عن أبي هريرة. وقال السيوطي: صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتزيى بي) أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] عن أبي قتادة وقال السيوطي: صحيح.

وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني حقا، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). متفق عليه [البخاري ومسلم].

أخرج ابن ماجة في سننه :
عَنْ عَبْدِ اللهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؛ قَالَ (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ عَلَى صُورَتِي).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي. فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ بِي).

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؛ قَالَ (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي. فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ بِي).

وأخرج الترمذي في سننه عن عبدِ اللهِ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم قال: (من رآنِي في المنَامِ فقد رآني فإنَّ الشَّيطانَ لا يَتمثَّلُ بي)
وفي البابِ عن أبي هُرَيرَةَ وأبي قَتَادَةَ وابنِ عبَّاسٍ وأبي سعيدٍ وجابرٍ وأنسٍ وأبي مالكٍ الأشجعيِّ عن أبيهِ وأبي بَكرةَ وأبي جُحيفةَ.
وقال الترمذي هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وفي صحيح مسلم بشرح النووي، قال الإمام النووي:

حدّثنا أَبُو الرّبِيعِ، سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيّ. حَدّثَنَا حَمّادٌ (يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ). حَدّثَنَا أَيّوبُ وَ هِشَامٌ عَنْ مُحَمّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي، فَإِنّ الشّيْطَانَ لاَ يَتَمَثّلُ بي)ِ
وحدّثني أَبُو الطّاهِرِ وَ حَرْمَلَةُ. قَالاَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ. أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ. حَدّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرّحْمَنِ أَنّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ. أَوْ لَكَأَنّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ. لاَ يَتَمَثّلُ الشّيْطَانُ بِي).
وَقَالَ فَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ: قَالَ أَبُو قَتَادَةَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَأَىَ الْحَقّ)
وحدّثنيهِ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ. حَدّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ. حَدّثَنَا ابْنُ أَخِي الزّهْرِيّ. حَدّثَنَا عَمّي. فَذَكَرَ الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعاً بِإِسْنَادَيْهِمَا. سَوَاءً مِثْلَ حَدِيثِ يُونُسَ.
وحدّثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ. حَدّثَنَا لَيْثٌ. ح وَحَدّثَنَا ابْنُ رُمْحٍ. أَخْبَرَنَا اللّيْثُ عَنْ أَبِي الزّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ رَآنِي فِي النّوْمِ فَقَدْ رَآنِي. إِنّهُ لاَ يَنْبَغِي لِلشّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثّلَ فِي صُورَتِي". وَقَالَ: "إِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يُخْبِرْ أَحَداً بِتَلَعّبِ الشّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ)
وحدّثني مُحَمّدُ بْنُ حَاتِمٍ. حَدّثَنَا رَوْحٌ. حَدّثَنَا زَكَرِيّاءُ بْنُ إِسْحَقَ حَدّثَنِي أَبُو الزّبَيْرِ أَنّه سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللّهِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فِي النّوْمِ فَقَدْ رَآنِي. فَإِنّهُ لاَ يَنْبَغِي لِلشّيْطَانِ أَنْ يَتَشَبّهَ بِي)
قوله صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي) وفي رواية: (من رآني في المنام فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي) وفي رواية: (لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي)
وفي رواية: (من رآني فقد رأى الحق). وفي رواية: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة)

فضل رؤيته صلى الله عليه وسلم:
وعن فضل رؤيته صلى الله عليه وسلم قال (لا تمس النار مسلما رآني أو رأى من رآني.) كنز العمال (ت والضياء عن جابر) (أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب ما جاء في فضل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: غريب صحيح).

قال بعض العلماء أن هذا الحديث مقتصر على الصحابة والتابعين, إلا أنه كما هو واضح أنه نص مطلق غير مقيد إلا بشرط رؤيته صلى الله عليه وسلم بدون تقييد زمن أو كيفية هذه الرؤية.

وإذا أضفنا إليه الحديثين السابقين لتأكد لنا أن كل من رآه بعد انتقاله صلى الله عليه وسلم فقد رآه حقا؛ لوجب تعميم حديث (لا تمس النار مسلما…الحديث) في كل زمان وعلى كل من رآه صلى الله عليه وسلم من المسلمين.

وهذه هي الفرصة الحقيقية لمن لم يكتب له الله رؤيته صلى الله عليه وسلم بعد؛ فعليه أن يديم النظر لشيوخنا الذين رزقهم الله ذلك فينال تحقق الحديث بإذن الله تعالى.

ودعك من الجهلة الذين يدعون العلم ويدعون انهم يحاربون الشرك والبدع؛ فكما قلت من قبل في مقال "من هم آل البيت" المنشور في نفس الموقع, أن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم يقسم بالله في الحديث المتفق على صحته (البخاري ومسلم) أنه لا يخاف أن تشرك الأمة من بعده وهم كل ما يشغلهم هو محاربة الشرك في الأمة بحب الرسول وآل بيته.
والحديث كاملا كالتالي أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه وعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف إلى المنبر فقال
(إني فرطكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن وإني قد أعطيت مفاتيح الأرض وإني والله لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكني أخاف عليكم أن تتنافسوا فيه) أي تتنافسون علي المناصب والأموال والنساء..
أخرجه البخاري ومسلم والطبراني في الكبير.

أما جاء أن رسول الله رأى الأنبياء وسلم عليهم وصلى بهم إماما ليلة الإسراء؟ إذا لا مانع من لقاء من هو في الدنيا بمن في البزخ..

جاء في سيرة حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه في قصة طويلة رواها ابن حجر العسقلاني أن ابن عباس جاء إلي بيت خالته ميمونة أم المؤمنين بعد وفاة الحبيب فقال لها لقد رأيت رسول الله في المنام فكيف أراه في اليقظة فأخرجت له جبة لرسول الله وقالت له البس وناولته مرآةً لرسول الله وقالت له انظر فرأى رسول الله في اليقظة

هل تحب أن ترى الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (هذا الجزء منقول عن أحد الإخوان في الغريب)
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

وبعد................

في كتابي ( حدئق الأخبار ) و ( الغنية ) : لسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه : عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :


"
من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة : فاتحة الكتاب , وآية الكرسي مرة , وقل هو الله أحد خمس عشرة مرة , ويقول في آخر صلاته ألف مرة :

اللهم صل على محمد النبي الأمي , فإنه يراني في المنام , ولا تتم له الجمعة الآخرة إلا وقد رآني , ومن رآني فله الجنة , وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر."


وقد ذكر هذه الصيغة الحبيب عطاس الحبشي في كتابه " تذكير المصطفى " وفي " الذخائر المحمدية " . قلت : إنه مجرب , والحمد لله .
روى عن الشيخ شمس الدين العبدوسي أنّه قال من صلى هذه الصلاة بعد دخوله موضعه بعد صلاة العشاء وقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاثا ولم يتكلم بعد ذلك فإنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم وهي:

)اللهم اجعل أفضل صلواتك أبدا، وأنمى بركاتك سرمدا، وأزكى تحياتك فضلا وعددا، على أشرف الخلائق الإنسانية والجانية، ومجمع الحقائق الإيمانية، ومظهر التجليات الإحسانية، ومهبط الأسرار الرحمانية، واسطة عقد النبيين، ومقدم جيش المرسلين، وقائد ركب الأنبياء المكرمين، وأفضل الخلق أجمعين، حامل لواء العز الأعلى، ومالك أزمة المجد الأسنى، شاهد أسرار الأزل، ومشاهد أنوار السوابق الأول، وترجمان لسان القدم، ومنبع العلم والحلم والحكم، مظهر سر الوجود الجزئي والكلّي، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي، روح جسد الكونين، وعين حياة الدارين، المتحقق بأعلى رتب العبودية، والمتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية، الخليل الأعظم، والحبيب الأكرم، سيدّنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى آله وصحبه عدد معلوماتك، ومداد كلماتك، كلما ذكرك الذاكرون، وغفل عن ذكرك الغافلون، وسلم تسليما كثيرا ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين) اهـ.

ونقل عن الشيخ سيدي عبد الوهاب الشعراني في كتاب الطبقات الوسطى في ترجمة شيخه الشيخ نور الدين الشوني نفع الله به، قال الشيخ سيدّي عبد الوهاب الشعراني رأيته في المنام بعد موته بسنين وهو يقول لي علمني صلاة الشيخ سيدي عبد الله العبدوسي فإني وجدت ثوابها في الآخرة تعدل المرة الواحدة منها عشرة آلاف من غيرها وقد فاتتني في دار الدنيا فعلمت أن الشيخ إنما يريد أن يعلمني لأصلي أنا بها لا هو. اهـ. ثم قال وقد سماها الإمام سيدي يحي المقدسي بالكنز الأعظم."

" من أراد أن يراه صلى الله عليه وسلم في المنام فليقل:

اللهم صلّ على محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه، اللهم صلّ على محمد كما هو أهله، اللهم صلّ على محمد كما تحب وترضى له.

فمن صلّى عليه بهذه الصلاة عددا وترا رآه صلى الله عليه وسلم في منامه، ويزيد معها:

"اللهم صلّ على روح محمد في الأرواح، اللهم صلّ على جسد محمد في الأجساد، اللهم صلّ على قبر محمد في القبور."

(من كتاب سعادة الدارين في الصلاة على سيّد الكونين صلى الله عليه وسلم - تأليف القاضي الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني ص444)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   18/3/2009, 6:14 pm

أخي العزيز / أحمد يوسف
شكرا لك على هذا الموضوع العظيم
وأكرمنا الله وإياك برؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم
في المنام واليقظة
ورزقنا شفاعته يوم القيامة وسقانا من حوضه
آمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من مواضيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deshna.ahlamontada.net
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   19/3/2009, 1:42 am

امين يا رب العالمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   19/3/2009, 1:43 am

امين يا رب العالمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   19/3/2009, 4:35 pm

شكرا اخى / احمد يوسف
تلك هى الموضوعات القيمة التى نريد الاكثار منها
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
نتمنى جميعا رؤية المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   19/3/2009, 7:00 pm

مفتقدينك والله يا ابو سيف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد يوسف
عضو مميز
عضو مميز


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 174
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: الي لاستاذ نصر حبيب قلبي   29/3/2009, 12:40 pm

بارك الله فيك وشكرا علي مرورك
ورزقنا واياكم رؤية الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب


ذكر

العمر : 34
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   29/3/2009, 11:52 pm

وأكرمنا الله وإياك برؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم
ورزقنا شفاعته يوم القيامة وجزاك الله عنا وعن الأمة الاسلامية كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه


انثى

العمر : 36
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   2/12/2010, 6:18 pm

لا حرمنا الله من رؤيته لا فى الدنيا ولا فى الآخرة
اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق


ذكر

العمر : 30
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي صلي الله عليه وسلم   2/12/2010, 8:18 pm

شكرا استاذ أحمد يوسف على الموضوع القيم
رزقنا الله برؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم
فى المنام واليقظة وغفر لنا ذنوبنا أنه هو الغفور
الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية النبي صلي الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: