منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفاظ منهى عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: الفاظ منهى عنها   17/4/2009, 8:27 pm

بذمتى- بذمتك

الباء للقسم فيكون هنا حلفا بالذمة، وهى مخلوقة، والحلف بالمخلوق لايجوز ،وهو شرك اصغر

وحياتى --وحياة ابى او امى......
والنبى

والكعبة

بشرفى...



بالامانة

عن ابن عمر -رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلمقال:

<<من حلف بغير الله فقد كفر او اشرك>>
رواه ابو داود والترمزى،وحسنه، والحاكم وصححه، واحمد /وابن حبان

ياحمار ياكلب ياتيس يابقرة(وخصوصا للاطفال)

من الالفاظ المذمومة المستعملة فهى قبيحة من وجهين:

انه كذب
والثانى ايذاء



ياساتر

الساتر ليس من اسماء الله الحسنى بل يقال ياستير


للحديث((ان الله حيى حليم ستير يحب الحياء والستر))
رواه احمد وابو داود والنسائى


ياسين

تكره التسمية به

ياهو

هذا من جهلة الصوفية،وهو خطأ لانه لاينادى لفظ ضمير الغائب لغةةةةة، ويمتنع دعاء الله تعالى بذلك

(وهو هو) من اذكار الصوفية المبتدعة واسماء الله تعالى وصفاته توقيفية(اى تتوقف على نص الكتاب والسنة الصحيحة) ولااصل لهذا الذكر فى الكتاب ولافى السنة ولاعمل الصحابة_رضى الله تعالى عنهم)
-

الحضرة
هذا من مفاسد الصطلاح عند الصوفية ومعناها:يريدون بها حضرة جمع الفناء فى توحيد الربوبية،
اى فناء العبد فى الرب ليكون كما قيل
هو من اهوى ومن اهوى انا**نحن روحان حللنا بدنا

ومن نظير الحضرة عند اهل الالحاد يريدون بها حضرة جمع الوجود فى وجود واحد نسال الله السلامة والعافية

الحمد لله

الزاما لمن تجشأ ليس بسنة

ربنا افتكره

الله تعالى لايوصف انه يفتكر احد لان هذا وصف نقص، وعيب اذ الافتكار لايكون الا بعد نسيان _تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا|_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   17/4/2009, 9:01 pm

جميل جدااااا
منحةموضوع توب

في القمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 9:19 am

شكرا يااخ احمد
ان شاء اكمل فيه لسة الفاظ كتيرة الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
asd
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 28
عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 11:10 am

سيدتى انك تتحدثين عن الصوفية وكانهم عصاة وانهم ليسوا بمسلمين او زنادقة ولكن اليكى رأى الائمة الاربعه فى الصوفيه وتقبلى مرورى



السلام عليكم و رحمة الله

هذه شهادات للأئمة الأربعة رضي الله عنهم حول التصوف


الإمام أبو حنيفة النعمان (ت: 150هجرية)

نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).

***

الإمام مالك بن أنس (ت:179هجرية)

" من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق، و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق، و من جمع بينهما فقد تحقق." (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195.)

***

الإمام الشافعي (ت: 204هجرية)

"حبب إلي من دنياكم ثلاثة: ترك التكلف و عشرة الخلق، و الإقتداء بطريق أهل التصوف" (كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني المتوفى سنة 1162هـ. ج1 ص 341.)

***

الإمام أحمد بن حنبل ( ت: 241هجرية)

كان يقول لولده قبل أن يصاحب الصوفية: " يا ولدي عليك بالحديث، وإياك و مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه". فلما صحب أبا حمزة البغدادي، و عرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:" يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة.» (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الإسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف ورجاله. ص567)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 5:52 pm

انا لاحب الصوفية ولا التصوف

وهذا راى وانت حر فى رايك يااسد
واعطينى فرصة اقرا الكتب واقولك راى ولو ان الصوفية التى يتكلم عنها السلف تختلف عن مفهومها الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:27 pm

شكرا لكِ أختي الغاليـــــة
الاستاذة / منحة القاضي جزاكِ الله عنَّا خير الجزاء
وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:29 pm

شكرا لك اخى ابو عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
asd
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 28
عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:34 pm

الاخت العزيزة منحة القاضى اشكرك جدا على الرد وارجو منك القراءة عن الصوفه وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:39 pm

لاله الا الله محمد رسول الله


عدل سابقا من قبل منحة القاضى في 18/4/2009, 7:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
asd
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 28
عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:43 pm

ربما انت محقة وانا اسف والله اعلم واشكرا مرة اخرى على الرد وانا اسف جداا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:51 pm

ياخ الفاضل كلنا مسلمين المذاهب الاربعة لم تكن موجودة من قبل حتى الاختلافات بينهم ليست فى الاساسيات انم اجتهادات من اصحاب المذاهب وكل يؤخذ من رايه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم

قس كل شى حولك على الكتاب والسنة
ومااتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجز
سبب صعف المسلمين مثل هذه التصنيفات والمسميات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: ترحيب بالعضو الجديد   18/4/2009, 6:53 pm

عفوا أخي في الله ( ASD)
فقد أخذني الموضوع دون أن انتبه أنك عضو جديد




أهلا بك أخي في الله (ASD ) وبانضمامك لباقة زهورنا الفواحة فقد عانقت جدران منتدانا عطر قدومك وتزينت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الاخوة والاخلاص
آملين أن تسعد بيننا ونسعد بك أخا جديدا

ونحن في إنتظار ما سيجود به قلمك لناايادينا ممدودة لك ترحيبا وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا أسعد وأطيب الاوقات
تقبل منّا أعذب وأرق تحايانا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 6:57 pm

نحن فى انتظار المزيد يااخى ونحن هنا نحب الراى والراى الاخر اهلا بك بيننا
لاتزعل ياخ asd
شكلنا صعايدة ودماغنا ناشفة
الاختلاف فى الراى لايفسد للود قضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
الجنتل
مشرف سابق


ذكر

العمر : 44
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 7:06 pm

تحيه للأخت منحة القاضى

على إثراء المنتدى بهذه الموضوعات الهامة والتى تضيف شيئاَ هاماَ


لمستوى النقاش لنستفيد جميعاَ بما يعرض ..

شكراَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   18/4/2009, 8:15 pm

اهلا بيك اخ اسد معنا في المنتدي

منور الموضوع ومنور المنتدي

يا ريت تستماع معنا في المنتدي

بالنسبة للنقاش افضل القرأة بدلا من الرد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاغب جدا
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 36
عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفاظ منهى عنها   19/4/2009, 2:34 pm

انت بتتأسف ليه يا عم asd
انت ما غلطتش في أحد
وأحب أضيف إلى كلامك الأتي
وقال الإمام أحمد:
لم أعلم أحداً أفضل منهم، كما في الجزء الخامس من كتاب الفروع لابن مفلح الحنبلي والتراتيب الإدارية للكتاني (2/137). وقال الحافظ أبو نعيم: فأما التصوف فاشتقاقه عند أهل الإشارات والمنبئين عنهم بالعبارات من الصفاء والوفاء، فالصوفي من كُفي من حاله، ونُعم من ماله، وأعطى من عقباه، وحُفظ من حظ دنياه، أحد أعلام الهدى لعدولهم عن الموبقات، واجتهادهم في القربات، وتزودهم من الساعات، وحفظهم للأوقات، فسالك منهجهم ناجٍ من الغمرات، وسالم من الهلكات. اهـ كما في الحلية (1/18).
وأما ابن تيمية فإنه وصف الصوفية بأنهم صديقو هذه الأمة كما في رسالته [ الصوفية والفقراء] وذلك في أول كتابه التصوف الواقع في الفتاوى برقم (11).
وقال الإمام الذهبي في الموقظة: (( وهو مقام خطر، إذ القادح في محقِّ الصوفية داخل في حديث : من عادى لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة))
وقال الإمام الشاطبي عن الصوفية: (( فقد علم منهم المحافظة على حدود الشريعة ظاهراً وباطناً، وهم القائمون بأحكام السنة على ما ينبغي، المحافظون على اتباعها..)). كما في الموافقات 2/207.
وقال ابن خلدون: وهذا العلم من العلوم الشرعية الحادثة في الملة، وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريقة الحق والهداية وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها. وكان ذلك عامّاً في الصحابة والسلف، فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية.
وهذا كلام عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي
وقال عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي في آخر رسالته لأهل مكة:
ولا ننكر طريقة الصوفية، وتنزيه الباطن عن رذائل المعاصي. اهـ كما في الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية لسليمان بن سحمان النجدي.
وقال حجة الإسلام الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ـ وهو الذي اختبر طريق التصوف ولمس نتائجه وذاق ثمراته ـ يقول: (( لقد علمت يقيناً أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة، وأن سيرتهم أحسن السير، وطريقتهم أصوب الطرق، وأخلاقهم أزكى الأخلاق )) اه. كما في المنقذ من الضلال(ص131)
وأما ابن تيمية فقد أثنى على أئمة التصوف في أكثر من موطن في الفتاوى(10/516ـ517) حيث يقول وبالحرف الواحد:

أما المستقيمون السالكون كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض، وإبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، وسري السقطي، والجنيد وغيرهم من المتقدمين، ومثل الشيخ عبدالقادر الجيــلاني ـ قدس الله روحـــه ـ والشـــيخ حماد أبي البيـــان، وغيرهــم من المتأخـــرين فهــــم لا يسوِّغون للسالك ولو طار في الهواء أو مشى على الماء أن يخرج من الأمر والنهي الشرعيين، بل عليه أن يعمل المأمور ويدع المحظور إلى أن يموت، وهذا هو الحق الذي دلّ عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف، وهذا كثير في كلامهم. اهـ

وقد ذكر في كتابه شرح حديث النزول (ص352ـ353) ما نصه: (( الجنيد رضي الله عنه سيد الطائفة، إمام هدى )) إلى أن قال: (( ومن خالفه فمن أهل الضلال )) كما وقد ذكر في الجزء العاشر من الفتاوى(ص686) (( وكان رضي الله عنه سيد الطائفة ومن أحسنهم تعليماً وتأديباً وتقويماً)) اهـ
ويا اخت منحة
انت قلتي :


ولو ان الصوفية التى يتكلم عنها السلف تختلف عن مفهومها الان
ماذا لو كان يوجد الآن صوفية على ما كان عليه القدماء
هل ستعترفين بهم ؟
وتالله هم موجودون اليوم بكثرة
لكن الذين يدعون التصوف وهم ليسوا منه في شيء
والذين دسوا فيه السموم
قد شوهوا الصورة المشرفة للتصوف الحق
وأخيرا اقبلي مني هذه النصيحة فالدين النصيحة
بعد أن علمتي رأي العلماء فيهم
شيوخ المذاهب
حتي ابن تيمية
حتى ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
لا تطلقي لسانك فيهم
فالله غيور على أوليائه
ولا تعاديهم فيحاربك الله
واقرأي كتبهم وسيرتهم
ولا تتأثري بالكلام الذي دسه المغرضون في علومهم
فهم بريئون من هذا الكلام
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ منهى عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: