منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر   9/5/2009, 2:45 am

رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر من أجل أن يتثبَّت منه في حديث سمعه معه من النبي صلى الله عليه وسلم :
قال عطاء بن أبي رباح : خرج أبو أيوب إلى عقبة بن عامر وهو بمصر، يسأله عن حديث سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما قدم أتى منـزل مسلمة بن مخلد الأنصاري، وهو أمير مصر، فأخبر به، فخرج إليه فعانقه. وقال: ما جاء بك يا أبا أيوب؟ قال: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يبق أحد سمعه غيري وغير عقبة، فابعث من يدلني على منـزله. قال: فبعث معه من يدله على منـزل عقبة ، فأخبر عقبة به ، فخرج إليه فعانقه ، وقال: ما جاء بك يا أبا أيوب؟ فقال: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يبق أحد سمعه غيري وغيرك في ستر المؤمن ، قال : نعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (( من ستر مؤمناً في الدنيا ستره الله يوم القيامة)) .
فقال له أبو أيوب: صدقت ، ثم انصرف أبو أيوب إلى راحلته ، فركبها راجعاً إلى المدينة، فما أدركته جائزة مسلمة بن مخلد إلا بعريش مصر( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر   9/5/2009, 2:51 am

رحلة رجل من الصحابة إلى فَضالة بن عُبيد بمصر من أجل الاستذكار في حديث :
عن عبد الله بن بريدة أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رحل إلى فضالة ابن عبيد وهو بمصر ، فقدم عليه فقال: أما إني لم آتك زائراً ، ولكني سمعت أنا وأنت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجوتُ أن يكون عندك منه علم ، قال: وما هو؟ قال: كذا وكذا ، قال: وما لي أراك شعثاً وأنت أمير الأرض؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهانا عن كثير من الإرفاه، قال: فما لي لا أرى عليك حذاء؟ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحياناً . أخرجه أحمد وأبو داود( ).
ونشطت الرحلة في عصر التابعين ومن بعدهم نشاطاً كبيراً ، حتى صارت من ضرورات التحصيل ، فلقاء الصحابة وتلامذتهم وقد توزعوا في الأقطار الإسلامية لا يتحصّل إلا بالرحلة إليهم .
وصارت الرحلة من أهم ما يتميّز به المبرّز في هذا العلم عن غيره ، فهذا الإمام أحمد يسأله ابنه عبد الله عمّن طلب العلم فيلزم رجلاً عنده علم فيكتب عنه ، أو ترى أن يرحل إلى المواضع التي فيها العلم فيسمع منهم ؟ قال : يرحل ، يكتب عن الكوفيين والبصريين وأهل المدينة ومكة ، يُشامُّ الناسَ( ) يسمع منهم( ) .
وعدّوا عدم الارتحال منقصة وعيباً في طلب العلم يقول ابن معين : أربعة لا تؤنس منهم رشداً ... وذكر منهم رجلاً يكتب في بلده ولا يرحل في طلب الحديث( ) .
وكان الواحد منهم يسير الليالي والأيام في طلب حديث واحد ، وفي كتاب الخطيب البغدادي "الرحلة في طلب الحديث" الكثير من أخبارهم ، فارجع إليه لزاماً
فقد ذكر العجلي: أنه خرج من المدينة قرابة ألف وخمس مئة من الصحابة، توزعوا في الأمصار ، فلا شك أن منهم صحابيات رأين النبي صلى الله عليه وسلم وسمعن منه، أو تابعيات رأين صحابة كبارًا وسمعن منهم، ومع أن كتب التراجم والتاريخ لا تذكر إلا اليسير جدًا من أخبار هؤلاء النساء، لكن السير الطبيعي لحياتهن يلزم منه تضمن ما ذكرنا من أمر تحديثهن في البلدة التي انتقلن إليها.. وهكذا تتحقق ثمار الرحلة ومقاصدها عرضًا واتفاقًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر   10/5/2009, 2:22 am

الحديث ممتد وبعد عشرة دقائق سيؤذن لصلاة الفجر فى الدوحة قطر واعظم شىء فى منتدى دشنا هى اذاعة القران الكريم بارك الله فيمن فكر وفيمن نفذ وفيمن سمع وفيمن يستمع الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه من المدينة إلى عقبة بن عامر بمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: