منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغناء وأدلة تحريمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: الغناء وأدلة تحريمه   12/6/2009, 4:52 pm



السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهماقوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
ثانيا:قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: «صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلمأنه قال: «ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

أقوال أئمة أهل العلم:
[b]قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله:إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).قال النحاس رحمه الله:هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا
نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه
منقوووووووووووووووول
</STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   13/6/2009, 4:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم


هل فكرت يوما بجديه بتفاهة الغناء ؟؟


هل راودتك فكره ترك الأغاني ؟؟

هل أنتِ ممن أبتلي بالغناء ولا تدري كيف السبيل إلى تركها ؟؟

و إن لم تكون ممن يستمع الغناء !!

فهل فكرت بخدمه هذا الدين ؟؟

و إنقاذ الملايين من شباب الأمة و فتياتها من وحل الغناء ؟؟





" حملة حياتى بلا أغانى لها أسمى المعانى "





حمله زادها الإيمان و منهجها كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خواص الغناء


إعلم أخى الكريم إن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق , و نباته فيه كنبات الزرع بالماء

أنه يلهي القلب و يصده عن فهم القران و تدبره , والعمل بما فيه

فأن الغناء و القران لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد

فأن القران ينهى عن أتباع الهوى , و يأمر بالمعروف و مجانبة شهوات النفس, و ينهى عن أتباع خطوات الشيطان

والغناء ينقص الحياء و يهدم المروءة , وهو سبب ذهاب الغيرة ونور الإيمان من القلوب ويقرب من يستمعه من الشيطان ويبعده عن الرحمن وهو الذي ألهى الأمة عن القرآن و عن الذكر و عن الطاعة و أنبت النفاق في قلوب مستمعيه و حرك البنات الغافلات و البنين الغافلين إلى التفكير الخاطىء و إلى التفكير في الفاحشة والرذيلة



أثر الغناء على من يسمعه


تضيييع الوقت ~ قسوة القلب
اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات
الحث على الفواحش ~ ينبت النفاق في القلب
استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القران من القلب
معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطان
هذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم .....





قال الله تعالى

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) (البقرة : 168 )

* * * * * * * * * * * *


همسات فى أذنك أخى الفاضل و أختي الفاضلة


الهمسه الأولى


الغناء مبدؤه من الشيطان و عاقبته سخط الرحمـن
الغناء باطل وكل باطل في النار
فكيف تستمر فى سماع الأغانى وأنت تعرف أنها طريق للنار
اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار


الهمسه الثانية





هل القران أفضل أم الأغاني ؟
طبعا القران أذا فلتقضى على أوقات فراغك الكثيرة بسماع و قراءة القرأن الكريم
لتكن جليس الرحمــن ساعة خير من جلسه الشيطان ...
أنما هي دقائق فرح و ساعات حزن ...و ساعة اللذه انما هي دقيقه ....
فلا خير في لذه يتبعها ندم و لا خير فى لذة تكون فى معصية الله





الهمسه الثالثة


لتعلم أن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ........ فإبدأ بنفسك ومن تعول





قال الله تعالى

(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص : 56 )





و لكِي يهديكِ الله لا بد أن تهتدي إلى الله أولا فأنتهز الفرصة فلا تعرف هل ستجدها مره اخرى أم لا





الهمسه الرابعة

أرايت إن متِ على حالتكِ هذه و أنت تستمتع للغناء
بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لكِ بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
و رأيت إن خُتم لكِ وأنتِ تصلي أو وأنت تقرأ القران أو أنتِ تحجِ بيت الله ..........
بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لكِ بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
تذكر أخي الكريم أنك ستبعث على ما تموت عليه
فأي خاتمه تريد ؟؟؟؟؟؟


الهمسه الخامسة
تذكر أخي الكريم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه





* * * * * * * * * * * *



الدليل من القرآن الكريم و السنة على حرمة الأغاني و الموسيقى فى هذه المواضيع




حكم الأغاني و الموسيقى










* * * * * * * * * * * *

[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   13/6/2009, 4:38 am

نأتى لدوركم الهام فى هذه الحملة بأذن الله





1- طبعا الأول المفروض أننا نبدأ بأنفسنا يعنى لا يجوز أن نكون نستمع للأغانى و نطالب أخواننا بأن يتركوها

2- نشر هذه الحملة هنا فى المنتدى بطريقة الرسائل الخاصة

و سيكون نص الرسالة كالتالى





أخي الكريم أختي الكريمة إنا نحبكِ في الله ومن منطلق هذا الحب ,,
أدعوك للمشاركة معنا في
حملة حياتي بدون أغاني لها أسمى المعاني



وتضع طبعا الرابط





3 - نشرها بين أصدقائك علي الإيميل و تعطيهم رابط الموضوع
4 - نشرها بين أصدقاء الدراسة والجيران وهكذا





5 - ضع إحدى التواقيع الخاصه بالحملة التالية فى توقيعك


مع وضع رابط الموضوع معها



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بارك الله فيكم إخواني فى الله

و أسال الله أن يجعلكم سببا فى هداية شباب المسلمين وأن يحفظكم من كل سوء


فلاش و محاضره رائعه للشيخ محمد العريفى بعنوان " ألحان و أشجان "
والدال على الخير كفاعله....... فلا تنسوه فى صالح دعائكم
للفلاش


اضغط هنا
للمحاضره
اضغط هنا

فلاش رائع للعريفي





يا سامع الغناء






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


فلاش آخر





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




محاضرة قيمة للدكتور عائض القرني بإسم





رسالة للمغنيين والمغنيات





رابط لحفظ الملف الصوتي .. اضغط هنا بيمين الفأرة


الأغاني الهابطة و ما فيها من عشق وغرام وتهييج مشاعر الشباب ..





للشيخ سليمان الجبيلان


رابط لحفظ الملف الصوتي .. اضغط هنا بيمين الفأرة


منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
رؤوف
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 31
عدد الرسائل : 248
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   13/6/2009, 10:22 am

الله يعطيكم الف عافية ... موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   13/6/2009, 2:42 pm

بارك الله فيكم موضوع جميل جدا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   21/6/2009, 12:24 am

شكرا لكِ أختي الكريمة منحة القاضي على هذه الهمسات والاثار والخواص والفلاشات والإضافات الجميلة
جزاكِ الله خيرا ونفع بك
أخي الحبيب الاستاذ رؤوف
أخي الغالي البشمهندس أحمد
بارك الله فيكم
تألق الموضوع بالمرور المشرف
تقديري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   21/6/2009, 1:42 am

شكرا لكم جميعا
الشكر لك يااخ محمد انت دائما تفتح المواضيع الرائعة الهادفة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الغناء وأدلة تحريمه   3/8/2009, 4:05 pm


ثلاث اسئله تنتهي بصدمه؟؟؟‎




السؤال الأول:

لو كنت جالساً تنظف أذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط أخوك من الركض على أذنك دون قصد منه فدخل هذا العود في أذنك ثواني أترى كيف شدة ألمها؟؟ كيف تتحمل وتصبر؟؟ وهل تنام الليل من وجعها؟؟

فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل أذنيك ومدة طويلة حماك الله ورعاك..؟؟...........

السؤال الثاني:

إذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك

تدخل الجنة وترى أهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى أن تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان

يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمر في الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة؟؟

أتستبدل بالذي هو أبقى وألذ؟؟ بالفاني؟؟

حينها تتمنى أنك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة.... فهل ينفع الندم؟؟
............ ...

السؤال الثالث:

هل أنت مرتاح بأن تتسمع على الأغاني؟؟ أتحداك إذا كان قلبك مرتاح أو مطمئن لهذا....
....

أتدري لماذا تحديت؟؟؟ لأنك مسلم ...

والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب..


قد تقول لطرد الملل

سأقول لك أن الراحة والسعادة والفرج والخير يأتي مع الصبر...

ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه عاجلاً أم آجلاً

وقد تقول كيف أتخلص منها .

أولاً عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعو الله الهداية ويستعيذ بالله من الفسق والعصيان

ثانياً لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد أن

تعمل... والعمل هو أن تجاهد نفسك على تركها وتحاول أن تستبدل بسماع القرآن...

ثالثاً تذكر ألم أذنك. في النار... وتذكر حسرتك في الجنة إذا أدخلك الله برحمته... حينما يسمعون

الموسيقى ((وما جميع أنواع الموسيقى في الدنيا إلا أقل من الذرة في الجنة)

حينها تتحسر وتندم تريد أن تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟

رابعاً تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم]

{ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر

والمعازف}

أخرجه البخاري وفي لفظ: {ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على

رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))

لا شك أنها في البداية صعبة جداً وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية ونهى النفس عن

الهوى فإن الجنة هي المأوى)إذا لابد أن ننهي أنفسنا الأمّارة بالسوء عن هواها

وبالتدريج تأكد بأنّ الله عزّ وجل ييسّرها لك لأنّه يعلم صدق توبتك وهكذا تستطيع التخلّص من الأغاني بل

وتكرهها كرهاً بليغاً واحرص دائماً على تذكر الموت حتى لا يموت القلب تذكر الحسرات والمسرّات في

الآخرة بسبب الأغاني أو تركها

فما هي إلا دنيا ذاهبة زائلة إلى آخرة قادمة دائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغناء وأدلة تحريمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: