منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم الرسم فى الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: حكم الرسم فى الاسلام   23/6/2009, 7:08 am

فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز



السؤال:
ما حكم الرسم في الإسلام ؟


الإجابة
الحمد لله

الرسم له معنيان :

أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .

أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .

ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   23/6/2009, 8:41 am

أختي الكريمة منحة القاضي


شكراً لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنتل
مشرف سابق


ذكر

العمر : 44
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   23/6/2009, 11:48 am

[quote
="منحة القاضى"][size=16][color=#008000][size=16]
[center]فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز



السؤال:
ما حكم الرسم في الإسلام ؟


الإجابة
الحمد لله

الرسم له معنيان :

أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "


الأخت منحة ..
أعتقد أن المقصود بالصور أو التصوير فى الحديث الشريف
هى التماثيل التى كان الغرض من صناعتها " العبادة " حيث لم تعرف الصور التى
نعرفها فى عهد الرسول الكريم ، وبالتالى فكيف بنهى الرسول عن التصوير أو
الصور وهو " أى التصوير " لم يكن قد عرف أو تم إختراعه بعد .

إذن المقصود من حديث الرسول الكريم بالتصوير هو عمل التماثيل حتى لا يعود
ضعاف الإيمان إلى عبادتها بعد تحطيمها فى فتح مكة ..

أما رأى فضيلة الشيخ بن باز فهذا رأيه .. وهناك العديد من الفتاوى المعتبره
التى لم تحرم الصور ولا التصوير .. وعلينا أن لا نغفل الاّراء والفتاوى الأخرى

مع إحترامى وتقديرى








[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   23/6/2009, 7:15 pm

شكرا لك اخى
ولكن هناك فرق بين الصور والتصوير والرسم مين قالك مكنش موجود ايام الرسول _صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
الجنتل
مشرف سابق


ذكر

العمر : 44
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   23/6/2009, 10:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت منحة القاضى ...
تعقيباَ على ردكم الموقر ... ظهرت أول محاولة علنية للتصوير الفوتوغرافى
عام 1839 على يد لويس داجير .. وهو فنان وكيميائى فرنسى ولد عام 1787
وتوفى عام 1851 م .
أبرز أعماله كانت تعاونه مع المخترع جوزيف نيبس على تطوير التصوير
الفوتوغرافى .
وقد إخترع طريقة قديمة فى التصوير عرفت بالداجيروتايب .
ولد فى مدينة كورجى فى شمال فرنسا عام 1787 م وفى الثلاثين من عمره
إخترع طريقة لعرض اللوحات الفنية مستخدماَ إسلوب معين فى الإضاءة
وقد حاول أن يجد طريقة لنقل مناظر طبيعية بصورة اّلية أى تصويرها
وليس رسمها .
وجاءت محاولته الأولى لإختراع كاميرا قاشلة . وفى سنة 1827 م إلتقى
برجل اّخر هو يوسف نيبس وكان الأخير يحاول إختراع كاميرا وقد وفق فى ذلك
إلى حد ما .
بعد وفاة نيبس 1833 م أصر داجير على المضى فى محاولته حتى نجح سنة
1837 م فى إختراع نظام عملى للتصوير الفوتوغرافى أطلق عليه نظام داجير

مما تقدم نخرج أن عصر الرسول الكريم لم يعرف التصوير الذى نعرفه
وأن التصوير الفوتوغرافى قد ظهر فى عام 1200 هجرى أى بعد وفاة الرسول
بأكثر من ألف عام ..
وإلا أين صور البيت الحرام أو أى صور للمدينة المنورة أو مكه المكرمه
إذا كانت صور الأماكن غير منهى عنها .

وهذا يؤكد أن ما نهى عنه الرسول وما قصده هى التماثيل كما ذكرت لك سلفاَ
والله أعلم .


مع تحياتى وشكرى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   24/6/2009, 8:29 am



السلام عليكم ورحمة الله
أخي الجنتل مان
الاخت الكريمة منحة القاضي لم تقصد التصوير الفوتوغرافي وفعلا مثلما تفضلت انت وقلت ان التصوير الضوئي أو الفوتوغرافي لم يكن موجود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
والشيخ محمد حسان حفظه الله انا سمعت له فتوى بعدم تحريم الصور الشمسية الفوتوغرافيه وقال بالنص ((أسأل الله ألا تكون آثما في ذلك )) ولو كان التصوير الفوتغرافي محرم أو مكروه لكان قال ذلك بدون أدنى شك

والشيخ بن عثيمين رحمه الله حينما سئل 0هل تدخل كاميرا الفيديو في هذا الحديث؟
فأجاب رحمه الله:
لا، لا يدخل في هذا الحديث ولا التصوير الفوتوغرافي، لأن المصور الفوتوغرافي لم يصور في الواقع؛ فهو ما خطط الوجه ولا العين ولا الأنف ولا الشفتين، غاية ما هنالك أنه سلط أضواء معينة تلتقط صورة هذا الشيء، الصورة التي كان عليها بخلق الله عز وجل، لكن اتخاذ الصور هو الذي فيه التفصيل، فهنا ثلاثة أقسام: القسم الأول: التصوير التمثيلي الذي يكون مجسماً، هذا حرام على المصور وعلى المشتري؛ لأن هذا صور صورة يضاهي بها خلق الله عز وجل. القسم الثاني: الصورة باليد، تخطيط، بمعنى: أنه يصور شكل آدمي أو شكل ذئب أو سبع أو ما أشبه ذلك، هذه أيضاً حرام على القول الراجح، وإن كان بعض السلف خالف فيها، ولكن القول الراجح أنها حرام. القسم الثالث: الصورة الملتقطة، فهذه لا تدخل في الحديث أصلاً، لأن الملتقط ما صور، غاية ما هنالك أنه ضغط على زر معين فالتقط الشعاع هذه الصورة على الورقة، وهذا ليس معروفاً في عهد النبي عليه الصلاة والسلام حتى نقول: إنه يشمله اللفظ بالعموم، وإذا كنا نشك في دخوله في التصوير وهو لم يوجد في عهد النبي عليه الصلاة والسلام
وأيضا من كتب الإسلام والفن لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله

يقول الشيخ

و نستطيع أن نجمل أحكام الصور و المصورين في الخلاصة التالية :
( أ ) أشد أنواع الصور في الحرمة و الإثم صور ما يعبد من دون الله ، فهذه تؤدي بمصورها إلى الكفر إن كان عارفاً بذلك قاصداً له .
و المجسم في هذه الصور أشد إثماً و نكراً . و كل من روج هذه الصور أو عظمها بوجه من الوجوه داخل في هذا الإثم بقدر مشاركته .

( ب ) ويليه في الإثم من صور ما لا يعبد ، ولكنه قصد مضاهاة خلق الله ، إي ادعى إنه يبدع و يخلق كما يخلق الله ، فهو بهذا يقارب الكفر ، و هذا أمر يتعلق بنية المصور و حده .

( ج ) و دون ذلك الصور المجسمة لما لا يعبد ، ، و لكنها مما يعظم كصور الملوك و القادة و الزعماء و غيرهم ممن يزعمون تخليدهم بإقامة التماثيل لهم ، و نصبها في الميادين و نحوها ، و يستوي في ذلك أن يكون التمثال كاملاً أو نصفياً .

( د ) ودونها الصور المجسمة لكل ذي روح مما لا يقدس و لا يعظم ، فإنه متفق على حرمته ، يستثنى من ذلك ما يمتهن ، كلعب الأطفال ، و مثلها ما يؤكل من تماثيل الحلوى .

( هـ ) و بعدها الصور غير المجسمة ( اللوحات الفنية ) التي يعظم أصحابها ، كصور الحكام و الزعماء ، و غيرهم ، و خاصة إذا نصبت و علقت ، و تتأكد الحرمة إذا كان هؤلاء من الظلمة و الفسقة و الملحدين ، فإن تعظيمهم هدم للإسلام .

( و ) و دون ذلك أن تكون الصورة غير المجسمة لذي روح لا يعظم ، و لكن تعد من مظاهر الترف ، و التنعم كأن تستر بها الجدر و نحوها ، فهذا من المكروهات فحسب .

( ز ) أما صور غير ذي الروح من الشجر و النخيل و البحار و السفن و الجبال و النجوم و السحب و نحوها من المناظر الطبيعة ، فلا جناح على من صورها أو اقتناها ، ما لم تشغل عن طاعة أو تؤد إلى ترف فتكره .

( ح )‌ و أما الصور الشمسية ( الفوتوغرافية ) فالأصل فيها الإباحة ، ما لم يشتمل موضوع الصورة على محرم ، كتقديس صاحبها تقديساً دينياً ، أو تعظيمه تعظيماً دنيوياً ، و خاصة إذا كان المعظم من أهل الكفر أو الفساق كالوثنيين و الشيوعيين و الفنانين المنحرفين .

( ط ) و أخيراً . . إن التماثيل و الصور المحرمة أو المكروهة إذا شوهت أو امتهنت ، انتقلت من دائرة الحرمة و الكراهة إلى دائرة الحل ، كصور البسط التي تدوسها الأقدام و النعال و نحوها


هذا والله تعالى أعلم
وبارك الله فيكم على طرح هذه الموضوعات

وجزاكم الله خيراً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنتل
مشرف سابق


ذكر

العمر : 44
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   24/6/2009, 9:43 am

السلام عليكم ورحمة الله

الأخ العزيز محمد الأمير .. شكراَ جزيلاَ على هذا الرد الوافى
والرائع .. وهو تفسير صحيح للحديث الشريف التى ذكرته
أختنا منحة جزاها الله ألف خير ..
وجزاك ربى الجنة .. والسعادة فى الدارين ..
وتقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال


انثى

العمر : 42
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   24/6/2009, 1:57 pm

السلام عليكم
أ/ منحة
موضوعك رائع جزاك الله كل خير

أ/ محمد
أنا مع رأيك ماشاء الله
صواب فى كل جوانبه
فعلا أحنا هنا كمصريين وطلبة كليات الفنون %90من أعمالنا ( الرسم ـ النحت ـ التصميم ـ الاشغال الفنية ـ اشغال الخشب ــ الخزف ) بنحاول نتجنب رسم الأرواح أو مانطلق عليه المدرسة الواقعية
وبنتجه دايما للمدرسة التجريدية
وهى عدم المحكاة أوعدم الرسم من الطبيعة ولكن بنغير فى رسم النسب والمنظور الى جانب أننا بنطمس الملامح الخاصة بالوجه للأنسان والغرض من الدرسة
هى دراسة تعليمية للأجادة نعم.... ولكن عند التطبيق الفعلى معظمنا بيتجنب الشبهات ويتجه الى التحوير والتجريد
ولو حضراتكم أطلعتو على الملف الخاص بموسوعة الفنانين العرب والأجانب
حاتلاحظو أن معظم الفنانين العرب أبتعدوا تماما عن رسم الأنسان بذاته ولكن يتم أستطالة أجزاء من الجسم أو الوجه الى جانب بعض الفنانين الذين أدخلو رسم النباتات أ, الأحرف أو الأيات القرآنية داخل لوحاتهم على عكس تماما فنانين الغرب والذين أجادو رسم الأنسان بالمقايس الطبيعيةوكانت على عصورهم توجد منافسة قوية على مدى أجادة أى منهم للتمثيل والرسم المثالى لنسب الأنسان

بالنسبة لسؤال أحد الأخوة عن ظهور الرسم قبل الرسول عليه الصلاة والسلام

نعم وجد فعلا الرسم قبل الرسول عليه الصلاة والسلام وهو مايعرف بالفن
الفرعونى ـ تليه الأغريقى ـ ثم الرومانى ـ وأخيرا القبطى
وكان أكثرهم انتشارا فى الجزيرة العربية القبطى
والفن القبطى تميز بالرسومات الجدارية ورسم الأيقونات إلى جانب بعض التماثيل


ومن الأحديث مايدل على ذلك

وروى ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفتح لما رأى الصور التي في البيت الحرام لم يدخل حتى أمر فمحيت. ولا شك أنها كانت صورا تعبر عن وثنية مشركي مكة، وضلالهم القديم.

وعن علي بن أبي طالب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال: أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره، ولا قبرا إلا سواه، ولا صورة إلا لطخها؟ فقال رجل: أنا يا رسول الله ‍‍‍. قال: فهاب أهل المدينة.. وانطلق الرجل ثم رجع فقال: يا رسول الله ‍‍‍‍. لم أدع بها وثنا إلا كسرته، ولا قبرا إلا سويته، ولا صورة إلا لطختها. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عاد إلى شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم".

فى النهاية لقد أختلف الكثير من العلماء حو ل الصور الفوتوغرافية وهى التى تم أخذها من خلال الكاميرا
حول حرميتها أو أهميتها وجوازها طبقا لمتطلبات العصر إلى جانب أهمية الصورة الفوتوغرافية فى حياتنا اليومية الحدبثة

أما الرسم والتصوير الزيتى وهو ماتحدث عنه بأفاضة الأستاذ محمد
وعلى هذا الأساس الكثير منا يستخدم الرسم للترويح عن نفسه كهواية أو مهارة كالشعر والموسيقى ولكن الكثيرين يتجنبوا ماحرم الله سبحانه وتعالى وايسطها البعد عن الشبهات

خالص تقديرى وأحترامى للأخوة المشاركين
وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق


انثى

العمر : 50
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   24/6/2009, 7:24 pm

شكرا لكم جميعا
الاخ الجنتل انا فعلا كنت اقصد الرسم وليس الصور الفتوغرافية وانا وضحت لك ذلك
وشكرا للاخ محمد الذى اجرى الله الحق على لسانه وكثر الله من امثاله
وشكرا لاضافة الاخت نفرتيتى

وانا طرحت الموضوع لما وجدت من حرج الاخ محمد من دخول منتدى الفن التشكيلى بس هو جابها مدارية
لااحد ينكر حب المناظر الطبيعية والتامل فى خلق الله_عز وجل
ربنا بيقول:
الذى خلق سبع سموات طباقا
ماترى فى خلق الرحمن من تفاوت

فارجع البصر هل ترى من فطور
ثم ارجع البصر كرتين....الاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   25/6/2009, 12:17 am

شكرا لكِ أختي الكبيرة والغالية منحة القاضي
جعلك الله دوما من السباقين بالخيرات
و الموضوع زي ما انتي قلتي بالظبط
الله يجزاك بالخير
الأخ الغالي والحبيب الجنتل مان
لك مثل ما قلت جعلنا دوما من المتحابين فيه وعلى فكرة انا من عشاق جمع الصور التذكارية (طبعا في نطاق ما أحله الله - عز وجل - لنا ) في أيام الدراسة وأيام الجيش وحتي هنا والله سواء فيديو أو صور
جزاك الله كل خير
أما الاخت الغاليـــــة نفرتيتي
مش عارف أقول لك ايه شفتي الفن التشكيلي عمل فينا ايه
طب ايه رأيك اني دخلت وقريت حوالي ثلاث موضوعات وفيه واحد قريته مرتين دا غير الموضوع الاخير اللي شاركت برد فيه وبرضو معرفتش أقول ايه طبعا غير الردود التقليدية واللي مش عايز اشارك بيها
وعلى فكرة لولا الفن التشكيلي ما كناش حا نعرف هذه المعلومات المفيدة جدا جدا
كل الشكر والتقدير والاحترام لك أختي نفرتيتي وجزاكِ الله خيرا
بس كلمة أخيرة
والله ياجماعة ديننا حلو خالص وميسر خالص بس الناس مش فاهماه صح
ياريت نتكاتف ونعرف الناس بهذا الدين الذي ارتضاه لنا الله سبحانه وتعالى
دمتم بكل الود
محمد الأميرِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق مصر
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 34
عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   25/6/2009, 11:35 pm

الله أكبر الله أكبر نعم نريد من يناقش بالامور الدينيه ويكون باحث عن الحق لا اتباع للهوى وشكرا جزيلا جزيلا لكل من الاخت منحة القاضي - الاخ الصادق القابل للحق الجنتل مان والاخ العزيز رفيق الدرب محمد الامير والله زي أسمه أمير بس خذ المايك _ والاخت نفرتيتي _ وكل من شارك وبارك الله في الجميع ..

وعذرا عذرا على الانقطاع الذي حصل منا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم الرسم فى الاسلام   26/6/2009, 12:38 am

أخي وحبيبي في الله عاشق مصر
حمدا لله على سلامتك
لكن ياخي مفيش غيري انا وجهازي اللي تقعد معانا طيب معندك جهازك
لا مانا لا زم أقول ايه حكاية المايك وايه حكاية الاتي نمبر ون بالظبط
ياجماعة الاخ الغالي عاشق مصر هو اكتر واحد بيعمل فيا مقالب وانا مش عارف اعمل ايه معاه
انا مش حتكلم على الزيارات الدعوية واللي بينشف دمي فيها
لكن كنت سايق السياره وهو والشيخ الهندي راكبين معايا ووقفت عند السوبر ماركت علشان اجيبلهم عصير وعلى حسابي والله
خرجت من السوبر ماركت ملقيتش السيارة ولا حتى الشيخ الهندي بس الحمد لله المكتب مكنش بعيد قوي
وبعدين انا كنت مشترك في برنامج البالتوك وبناقش الشيعة بالصوت أتريه بيدخل وانا مش قاعد وبيشتم فيهم وطبعا هما مش معاهم غيرأمير أمير والمشكله انه بعدين ياجي ويقولي ايه اللي حصل وآخر حاجة موضوع الاتي نمبر ون
الله يهديك ياعاشق مصر
لكن برضوا نورت المنارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الرسم فى الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: