منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاعر احمد بن رشوان الدشناوى زميل احمد عرابى فى الثورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: الشاعر احمد بن رشوان الدشناوى زميل احمد عرابى فى الثورة   16/8/2009, 8:02 pm

احمد رشوان الدشناوى الشاعر الذى ازر احمد عرابى انتظروا سيرته العطرة من دشنا الى الثورة الى المنفى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_______________________________________الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توقيع المهندس ايمن حسين مرعى
الله____________________________________________الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اللهم اشفى كل مريض و تب عن كل عاص وارحم واغفر وانت خير الراحمين وكل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشاعر احمد بن رشوان الدشناوى زميل احمد عرابى فى الثورة   16/8/2009, 10:54 pm

سيرة الشاعر:

أحمد بن رشوان الدشناوي.
كان حيًا عام 1300هـ/1882م.
ولد في دشنا (محافظة قنا - صعيد مصر)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر وسورية.
تلقى تعليمه الأولي بمدارس القاهرة، ثم التحق بمدرسة دار العلوم العالية ومكث بها أربع سنوات، قطع دراسته بناء على التماسه عام 1876.
عمل محررًا لقلم الزراعة بنظارة الأشغال العمومية، ثم محاميًا أمام المحاكم الأهلية.
شارك أحمد عرابي ثورته ضد خديو مصر وآزره في نضاله ضد الاحتلال الإنجليزي، ونفي إلى سورية بعد انتهاء الثورة واحتلال الإنجليز لمصر، وفي منفاه كان نشطًا في مراسلة العديد من الصحف المصرية، ومتابعة أخبارها والإسهام بالرأي والكلمة في قضاياها.

الإنتاج الشعري:


- له عدة قصائد نشرت بجريدة الوقائع المصرية: «صدور قانون تسوية الديون» - 7/9/1881، و«تهنئة لقدري باشا» - 11/10/1881، و«تهنئة بهية لمحمود بك فهمي» - 24/11/1881، وله قصيدة نشرت بجريدة الوطني بعنوان: «تهنئة لسلطان باشا» - 25/3/1882، و«في مدح ومساندة أحمد عرابي» - 18/8/1882.
شعره غزير، غير أنه قليل المعاني، قاله في مدح الوجهاء والمسؤولين، يسوقه في مناسبات وظيفية وإدارية، مثل التهنئة بالترقي أو حيازة المناصب والرتب وغير ذلك من المناسبات، وشعره في المدح يدخل إلى معانيه مباشرة فيما لا يخلو من مبالغة، وتكرار لبعض المعاني والصور الدارجة. له قصيدة (43 بيتًا)، نظمها في تحية الزعيم أحمد عرابي، يؤيده في ثورته، والقصيدة تتراوح في مضمونها بين الحماسة والمقاومة، فتحتفي بالمعاني الوطنية والبطولة، وتنزع إلى سَوق العبرة في بعض معانيها وتقارب الحكمة ذات الأثر التحريضي. مجمل شعره يتسم بفصاحة البيان وسلاسة اللغة ووضوح الفكرة، أما خياله فقليل فيه تأثيرات من تراث الشعر العربي.

مصادر الدراسة:


1 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية - دار المأمون للطبع والنشر - الجيزة 1987.
2 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - دار المعارف - القاهرة 1947.
عناوين القصائد:



نوال المعالي


في مدح أحمد عرابي
نوال المعالي من طِعان الكتائبِ ___________________________________
ونيلُ الأماني من ثمار المتاعبِ ___________________________________
وقهْر الأعادي بالتدبُّر أولاً ___________________________________
وبَعْدًا بإشهار السّيوف القَواضب ___________________________________
فلا مجدَ إلا في المعامع يُقتنَى ___________________________________
ولا فخرَ إلا للكميِّ المحارب ___________________________________
فمن لم يجُدْ بالعمر في صون عِرضه ___________________________________
كساه صَغارُ العار ثوبَ المثالب ___________________________________
ومن لم يكن ذا ذمّةٍ في عهوده ___________________________________
فقد فُقِدتْ منه كرامُ المناقب ___________________________________
ومن لا يعشْ في الحربَ يَغدُ مولَّعًا ___________________________________
تَخطَّفه طيرُ الرّدى بمخالب ___________________________________
فكن ناضيًا ثوب العزيمةِ دائمًا ___________________________________
لنيل المعالي دونَ خوفِ العواقب ___________________________________
فإمّا حياةٌ بالوفاء شريفةٌ ___________________________________
وإما مماتٌ فيه دَرءُ المعايب ___________________________________
وأيّ فتًى في الناس يرضى مذلةً ___________________________________
جديرٌ بفقْدٍ دون ندبِ النوادب ___________________________________
فأنّى يكون المجدُ للشخصِ حليةً ___________________________________
إذا لم يقابل معضلاتِ الصَّعايب ___________________________________
فلولاَ الثّرى لم يعرف البدْرُ ساميًا ___________________________________
ولولا القِلى ما لذَّ وصلُ الحبائب ___________________________________
ولولا «عرابيْ» الشّهمُ ما طار صيتُنَا ___________________________________
بشأنٍ لنا في شرقها والمغارب ___________________________________
فهيّا بنا يا آلَ مصرَ لنصره ___________________________________
لتعزيز أوطانٍ ودفع مصائب ___________________________________
فَلا دينَ إن حلَّ العدو بأرضكم ___________________________________
ولا عِرضَ يبقى في شبابٍ وشايب ___________________________________
وثمةَ لا للمال نفعٌ بستْرنا ___________________________________
ولا ستْرَ للأحرار غيرُ الـتقارب ___________________________________
وكيف وإِنا في قتال عدونا ___________________________________
نهيم ونشدو في صفوفِ المضارب ___________________________________
بشِيبٍ وشبّانٍ ليوثٍ كواسرٍ ___________________________________
خلاصة قومٍ من خيار الأعارب ___________________________________
نراهم كما شاءَ الفخارُ ثوابتًا ___________________________________
مقاديمُ لو ولّت صفوف الكتائب ___________________________________
وحَسْبُك منا كل نفسٍ أبيّةٍ ___________________________________
يعزّ عليها أن تَذَلَّ لصاحب ___________________________________
فما إن لهَتْ بالهِيف يومًا نفوسُنا ___________________________________
ولا افتتنت بالغانيات الكواعب ___________________________________
ولا خامرت منا العقولَ مُدَامةٌ ___________________________________
ولا هي قد ضلَّت بسُود الذوائب ___________________________________
تلين بمعروفٍ لضدٍّ قلوبنا ___________________________________
لنلحظه فضلاً بعين التحابب ___________________________________
ومهْمَا خطوبٌ قد عَرَتْنا شرورها ___________________________________
بسيفٍ حسمناها من الرأي صائب ___________________________________
وكم من مُجدٍّ سعيُه في خداعنا ___________________________________
وعادَ بسعْيٍ في الحقيقة خائب ___________________________________
وأمسى بخسرانٍ وعارٍ مخلّدٍ ___________________________________
يشين بنيه في بطون الحقائب ___________________________________
ولسنا كقومٍ عن طريقِ الهدى عمُوا ___________________________________
إلى اليوم من إضلالهم في غياهب ___________________________________
وحقِّك ما وهْمُ الأعادي يَرُوعنا ___________________________________
فإنا سبرناهم بحكمِ التَّجارب ___________________________________
شِدادٌ لدى الإدبار من حومةِ الوغى ___________________________________
ضعافٌ لدى الإقبال حالَ التضارب ___________________________________
سرى الخوف من أصلاب آبائهم لهم ___________________________________
وهم نُطَفٌ بين الحشا والترائب ___________________________________
فَرَاشٌٌ إذا هَمُّوا لإطفاء شعلةٍ ___________________________________
نراهم رمادًا في شديدِ اللهائب ___________________________________
فتبّاً لهم بالخزي راحوا أو اغتدوا ___________________________________
وتعسًا لهم باءوا بكلِّ النكائب ___________________________________
وكم من عيوبٍ ليس تُحصى ولم تكن ___________________________________
بذات دخولٍ تحت عَدِّ محاسب ___________________________________
وما ثمّ في الدنيا وجوبًا ثناؤه ___________________________________
خلافَ عرابي الشهْمِ سامي المناقب ___________________________________
إذا ما امتطى الشَّهبا فأولُ فارسٍ ___________________________________
وإن فاهَ إِعرابًا فأول خاطب ___________________________________
وإن هُزَّ رمحٌ فهْو أول طاعنٍ ___________________________________
وإن سُلَّ سيفٌ فهْو أولُ ضارب ___________________________________
سَلِ الحالَ واستخبرْ من الناس كلِّهم ___________________________________
تُنبِّئْك عن كُتْبٍ له وكتائب ___________________________________
فإنَّ عرابي دافعُ العارِ عنهمُ ___________________________________
وإن عرابي للمنى خيرُ كاسب ___________________________________
وإن عرابي رأسُ حزبٍ مؤيَّدٍ ___________________________________
لغيرِ العلا واللهِ ليس براغب ___________________________________
ومَن لعُرابي في البرايا وحزبه ___________________________________
أُولي العزم أصحاب القنا والقواضب ___________________________________
فلله من قومٍ ليوثٍ وفتيةٍ ___________________________________
بصيتهُمُ تحدو حداةُ الركائب ___________________________________
عساكرُ مِصْرٍ كَمْ لهم من وقائعٍ ___________________________________
وكم من كميِّ فيهمُ ومحارب ___________________________________
رجالٌ أعدّوا للحمى وهُمُ الحمى ___________________________________
عن الأهل والأوطان في كلِّ جانب ___________________________________
فلا زال هذا الحزبُ لله ناجحًا ___________________________________
بأحمدَ سعيًا في تمام المطالب ___________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشاعر احمد بن رشوان الدشناوى زميل احمد عرابى فى الثورة   16/8/2009, 11:02 pm

من قصيدة: مآثر الشّورى


متى كانت الشّورى تكونُ المآثرُ ___________________________________

وتحيا بإحياها وتبقى المفاخرُ ___________________________________

فكم أمّةٍ ممن رأينا تطاولت ___________________________________

عليها يدُ الإتلاف لولا التشاور ___________________________________

رجالٌ على الإصلاح فينا تعاهدوا ___________________________________

وهمّوا بما لا بدَّ منه وخاطروا ___________________________________

بهم مجلسُ الشّورى تسامى وإنه ___________________________________

على محور العرفان باللطف دائر ___________________________________

وليس بعيدًا عن رجالٍ رئيسُهم ___________________________________

على الحق «سلطانُ» الهداية آمر ___________________________________

رئيسٌ له الآراء وهْي سديدةٌ ___________________________________

ينال بها ما لا تُنيل البواتر ___________________________________

لهم هِممٌ لو أقسم الدهرَ أنه ___________________________________

لها ينتمي ما قِيل في الناس غادر ___________________________________

ورأيٌ كبدرِ التمِّ في لَيِّ مشكلٍ ___________________________________

وفكرٌ بما قد غاب عنا يخابر ___________________________________

وعزمٌ إذا ما الدهرُ والَى صروفَه ___________________________________

يجرّده والحزم بالعزم باتر ___________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر احمد بن رشوان الدشناوى زميل احمد عرابى فى الثورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: أعلام ومشاهير الصعيد-
انتقل الى: