منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة


ذكر

العمر: 43
عدد الرسائل: 739
تاريخ التسجيل: 19/10/2008

مُساهمةموضوع: دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي   6/11/2009, 11:56 pm

لغة عربيةالنصوص
مكارم الاخلاق

مكارم الأخلاق ( حديث شريف )
النص : عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه ) رواه مسلم
المفردات :
صدقة : ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عبداً : المراد ( إنسان ) ج ( عباد – عباد – عُّاد )
عزاً : المراد ( إكراماً ) × ذلاً
عفواً : تسامح ولين × خصومة
تواضع : البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
رفعه : أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
--------------------------------------------------------------------------------------------
الشرح :
يدعونا الرسول ص إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسئ ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
الجماليات :
1- ( ما نقص مال من صدقة ) : أسلوب نفى بــ( ما ) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات وليس نقصانها .
2- ( صدقة ) : جاءت نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهى تشمل كل أنواع الصدقات
3- ( ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التسامح والعفو .
4- ( ما تواضع أحد لله إلا رفعه ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التواضع .
5- ( نقص – زاد ) – ( تواضع – رفعه ) : بين كل كلمتين تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه ويفيد الشمول والعموم .








فضل العلم والعمل
مصطفي صادق الرافعي

إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الورى سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه فــــي أيامـــــه يتظــــــلـــم
والخاملـــــــون إذا غدوت تلومـــــهم حسبوك فـــي أسمــــاعهم تترنم
في النــــاس أحياء كأموات الوغــــي وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالــة بالمـــــعــارف أحــــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقدم

التعريف بالشاعر :
هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلي الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
1 – العلم طريق التقدم
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم

المفردات :
المعارف : العلوم م/ معرفة المعالي : المراتب العالية المشرفة
السلم : آلة الصعود للأماكن العالية ج/ سلالم وسلا ليم أولو : أصحاب
يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون
ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
زينة : افتخارا وعظمة ج/ زين وزينات الورى : الخلق أو الناس
سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون
أخ : ج / إخوة الغني : الثري × الفقير المعدم ج/ الأغنياء
المعدم : الفقير ج/ المعدمون
الشمس ج: الشموس تطلع × تغرب
نهار : المقصود ضياء × ليل ج/ نهر
مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر ج: بدور
يخفيه × يظهره
الشرح
يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس ولا فرق بين الغني والفقير في العلم
الجماليات :
إن المعارف للمعالي : أسلوب مؤكد بإن وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
المعارف للمعالي سلم : تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
المعارف : جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها
المعالي : جمع لتدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
سلم : نكرة للتعظيم
أولو المعارف يجهدون : تعبير جميل يدل علي أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
تكرار كلمة المعارف للتوكيد علي أهمية العلم
يجهدون – ينعموا : مضارعان للتجدد والاستمرار
لينعموا : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
العلم زينة : تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان وهذا يدل علي فضل العلم
الغني – المعدم : تضاد يبين المعني ويقويه
الوري : معرفة للعموم والشمول
سيان : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
الشمس تطلع في نهار مشرق : تعبير جميل يدل علي أهمية العلم ويوحي بالتفاؤل
نهار – مشرق نكرة للتعظيم
بين شطري البيت الثالث مقابلة توضح المعني
البدر لا يخفيه ليل مظلم :تعبير جميل يدل علي ضرورة تخطي العقبات
وتصوير جميل صور الليل بإنسان يخفي والبدر بشيء مادي يخفي
( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه

2 – موقف الناس من العلم
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــــه يتظــــــلـــم
والخاملـــــــون إذا غدوت تلومـــــهم حسبوك فـــي أسمــــاعهم تترنم
في النــــاس أحياء كأموت الوغــــي وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم

المفردات :
العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس يدرك : يفهم × يجهل
ابتغي : أراد × رفض سواه : غيره ج/ أسواء
يتظلم : يشتكي
الخاملون : الكسالى والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع
تترنم : تغني × تنوح أحياء : علي قيد الحياة × أموات
الوغى : الحرب × السلم وخز : طعن
الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب
الشرح
يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء علي الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة
الجماليات
أخو العلي يسعي : تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعي
يسعي : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
يدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها
مـــا : موصولة تفيد العموم والشمول
من أيامه يتظلم : تصوير جميل للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه الإنسان وسر جمالها التشخيص
( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعني وتقويه
يتظلم : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
من أيامه يتظلم : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور علي الفعل
الخاملون : جمع للكثرة
إذا : أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
تلومهم – تترنم : تضاد يوضح المعني ويقويه
حسب : استخدام الفعل يدل علي الفهم الخاطيء للخاملين
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء وهذا يدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور
اعتمد الشاعر في الجمل السابقة علي الجمل الاسمية للتقرير والثبات وليفرق بين المتكاسل والخامل وكذلك التضادات
في الناس أحياء كأموات الوغى : تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
أحياء – أموت : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز – لا يؤلم : تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة
الأسنة: جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
فيهم لا يؤلم : تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد

نصيحة الشاعر لطلاب العلم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهــــالة بالمـــــعــارف أحــــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقدم

المفردات :
اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر
جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم : مقابلة وملاقاة × هروب
أحزم : أنفع وأشد × اضر
اخدم : نمي وشيد × اهدم
تتقدم : تتطور × تتخلف
الشرح :
يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتي يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
الجماليات
اصدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
اصدم جهالتهم بعلمك : تصوير جميل صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو
إنما صدم المعارف : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد
جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه
صدم الجهالة بالمعارف : تصوير جميل صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم وهذا دليل علي قوة العلم
أحزم : توحي بالقوة في مواجهة الجهل
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
بلاد : نكرة للتعظيم
أنت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها
إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد
لجأ الكاتب إلي الأساليب الخبرية والإنشائية لدفع الملل عن القارئ أو السامع






























الشاعر :
أحمد شوقي الشعراء ولد سنة 1870 وغن كان بعض الكتب أوردت خطأ أنه 1868 وكان لأن الخديوى أصدر له شهادة بهذا التاريخ ليتمكن من دخول كلية الحقوق
لقب بأمير الشعراء لجودة شعرة وجماله وقد بايعه الشعراء بذلك سنة 1924 بعد عودته من المنفى في أسبانيا
النص :
كان ابن داود يقرِّب في مجالسه حمامــــــــــه
خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة
فمضت إلى عُمَّاله يوماً تبلغهم سلامــــــــــــــه
والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامة
فأرادت الحمقاء تعرف من رسائله مرامــــــــــه
عَمَدَت لأولها وكان إلى خليفته بِرامــــــــــــــه
فرأته يأمر فيه عامله بتاج للحمامة
ويقول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامة
وأتت لثالثها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــــــــــه
فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامة
فبكت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي الندامة
وأتت نبي الله وهي تقول يا رب السلامة
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامة
.... لتسرعي لمَّا أتاني الباز يدفعني أمامــــــــه
فأجاب بل جئت الذي كادت تقوم له القيامة
لكن كفاك عُقُوْبة من خان خانته الكرامة

المفردات
ابن داود سيدنا سليمان حمامة (ج) حمائم
عمرا فترة طويلة شاء أراد× أبى
استقامة اعتدال× انحراف مضت ذهبت
الكتب الرسائل الكرامة المكانة العليا
الحمقاء ناقصة العقل (ج) حمقاوات، حُمق؛ حمقى× عاقلة مرامه هدفه وغرضه
عمدت قصدت × صادفت تاج (ج) تيجان
وفوها أتموها × أنقصوها الرعاية الاهتمام × الإهمال
رياض حدائق المفرد روضة تهامة اسم مكان
فضت فتحت × أغلقت تستحي تخجل
ختامه المقصود قفله الزعامة الرئاسة
هيهات بعد تجدي تنفع× تضر
الندامة الندم والأسف × الفرح الباز الصقر
يدفعني يسوقني جئت فعلت وارتكبت
كادت أوشكت × بعد الكرامة الشرف

الشرح:
كان هناك حمامة مقربة بشدة من سيدنا سليمان لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال وكلفها النبي بمهمة تقوم بها وهي توصيل رسائله للعمال وهي رسائل محتواها يعطيها شرف ورفعة لكن الحمامة تصرفت تصرفا أحمق فأرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الأول فوجدت فيه أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها وفتحت الثاني فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز وفي الثالث وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير
- وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله ترجو أن تسلم من عقابه
- ادعت الحمامة كذبا أنها قد فقدت الرسائل بسبب تسرعها لما أسرع بها الصقر لتقابل النبي ولكن نبي الله يعلم كذبها ويقول لها أنه يكفي عقاب لها أنها صارت كاذبة وهو ذنب عظيم وكفاها أنها فقدت كرامتها وشرقها
 ملاحظات :
س1: ما الهدف الرئيسي للقصة ؟
ضرب المثل لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع
بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه
أن الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك
س2: ما الخطأ الذي ارتكبته الحمامة ؟
خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي
الجمال :
يقرب توحي بمكانتها الكبيرة عند النبي
خدمته عمرا تعبير يوحي بطول إخلاصها للنبي
صدقا واستقامة العطف يفيد شدة الإخلاص
يوما نكرة للعموم
تبلغهم سلامه تعليل لما قبله
كتبت في الكرامة تعبير يوحي بعظمة جزائها المنتظر
الحمقاء وصف يوحي بقلة العقل والغباء
من رسائله تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص
تاج للحمامة تعبير يوحي بمكانتها عند النبي وحسن الجزاء
وفوها أمر للنصح والحث
الرحيل والإقامة تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم
رياضا جمع للكثرة لبيان عظمة الجزاء
لم تستح تعبير يدل علي التبجح والجرأة
فبكت نتيجة لما قبله تعبير يدل علي الندم
هيهات تجدي الندامة حكمة واضحة تبين سوء فعلها
يا رب السلامة نداء للدعاء والرجاء يدل علي شدة خوفها من النبي
- إيجاز بحذف الفعل تقديره أعطني
يا مولاي نداء للاستعطاف
لتسرعي تعليل لما قبله
يدفعني يوحي بالقسوة والإجبار لإلقاء المسئولية علي الباز
فأجاب الفاء تفيد السرعة لبيان شدة فهم الرسول لحقيقة الأمر
كادت تقوم له القيامة تعبير يدل علي بشاعة الجريمة التي ارتكبتها وهي الخيانة
من خان خانته الكرامة تعبير يوحي بقلة الشأن ومدى الحقارة








الحب عطاء
تعريف الشاعر

الأستاذ / صالح الهواري ، فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي ( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .

مناسبة النص :
من أسباب السعادة في الحياة انتشار المحبة والمودة ولن تتحقق المحبة إلا بالعطاء والبذل والتعاون والتفاني في خدمة الآخرين وهذا ما ذهب إليه الشاعر .
النص :

ما أجمل أن نحيا ســــــعداء لا حقد سود ولا بغضـــــــــــــــاء
أزهار الحب تظللــــــــــــــنا في دنيا تغمرها الأنــــــــــــــــداء
نتقاسم خبز محبــــــــــــــتنا ونشد علي أيدي الضـــــــــــــعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــــــــــا ونرد عن الكون الظــــــــــــــــلماء
نزرع وردا نشعل شـــــــمعا نعطي نعطي فالحب عطــــــــــــــاء
كن لي سندا كن لي عونـــــا لا تحلو الدنيا دون إخـــــــــــــــــاء

معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ما أجمل أسلوب تعجب : ما أروع x ما أقبح نحيا نعيش x نموت
سعداء X حزانى حقد عداوة كراهية شديدة xمودة ج أحقاد
يسود ينتشر x ينحسر بغضاء كراهية شديدة x مودة
تظللنا تغطينا وتشملنا دنيا ج دنا ودنياوات X آخرة مذكرها أدني
تغمرها تغطيها X تكشفها الأنداء جمع الندي أي الكرم والجود
نتقاسم نوزع الخبز المراد : وسائل الحياة
نشد علي أيدي نعين ونقوي الضعفاء من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير جمع طائر نعمر نبني X نهدم
أعشاش جمع عش وهو مسكن الطائر نرد عن نبعد ونزيل وندفع عن X نجلب ونثبت
الكون الوجود و العالم ج أكوان الظلماء الظلام والظلمة X الضياء والنور
نزرع نغرس X نحصد ونقلع وردا زهرا
نشعل نوقد ونضيء X نطفئ سندا عونا ومساعدا X معوقا
تحلو تطيب دون غير
إخاء مؤاخاة والمراد محبة X معاداة

المناقشة ( الشرح )
1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون ؛ عندما يساعد القوي الضعيف ؛ عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء
تنتشر السعادة عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال , فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر . وضح
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا أن نشيد للطير أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء
الجماليات
 ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة
 لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض
 يسود : نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
 أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف
 أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة
 تغمرها الأندء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض
 حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير
 نتقاسم خبز محبتنا: تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون
 نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون
 الضعفاء : تفيد العموم والشمول
 للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
 الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط
 نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
 نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
 نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد
 فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل
 كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس
 سندا – عونا : ترداف يبين المعني
 لي : تفيد التخصيص
 لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا
 تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها
 أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
 أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ........)
 كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة


ذكر

العمر: 43
عدد الرسائل: 739
تاريخ التسجيل: 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي   7/11/2009, 12:03 am


الزهـرة البخيـلة ( دراســة )

الشاعــر / أحمد عبد المعطـي


 هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
 له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة .
 يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .



































الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
الفسيح الزهور الواسع × الضيق الورود م. زهرة بساط كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط
حرير المراد ناعم أعناق رقاب ومفردها عنق

 صف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف تتغني فيها الطيور .
 مظــاهــر الجمــال

1- الحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال الحقول وروعتها .
2- تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
3- أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
4- الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
















الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
جموع جماعات مفردها جمع الطلق أي المتحرر والجمع الطلق
تيجان ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج هيا اسم فعل أمر بمعنى
" أسرع "
جاء حضر وأتي جـم كثير ج. جموم وجِمام
الرحيق خلاصة الزهرة العطرة البديع الأستاذ / جمال بديع





 الشاعر يدعو جموع النحل إلي أن تذب لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير .

 مظــاهــر الجمــال

 يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
 فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
 تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.












الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سلاماً تحيــة رفاق أصدقاء والمفرد رفيق
أهلاً مرحباً لبوا استجيبوا × أعرضوا
دمتمو مازلتم أهـلاً أصحاب ج. أهالي أهلون
أعطيه أمنحه × أسلبه مقالي قولي
الخـير المعروف × الشـر أبالي أهـتم أعتني × أهمل
















 ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .



 مظــاهــر الجمــال


 أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
 سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
 يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
 تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
 رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
 قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
 دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
 إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد .
 فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
 لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
 ( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
 لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .
 لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه
منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض .
***************************************










الكلمة معناها الكلمة معناها
تلبي تجيب وتقبل وتوافق × ترفض كئيبة شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة
ذنب أمر غير مشروع ج. ذنوب صحبي أصدقائي م. صاحب
البخل الشح والإمساك × الجود والكرم النفس
جنيت الروح ج. أنفس ونفوس
ارتكبت
الغريبة المراد وحيدة كارثة مصيبة كارثة ج. مصائب



 يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة ولذلك تخلي عن كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .


 مظــاهــر الجمــال


1. ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى.
2. أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
3. إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
4. راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها
أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
5. إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
6. هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة .
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة ".
**************************************************

تعليـق علـي الـنـص

النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
 عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
 عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
 عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
 عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج
عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة


ذكر

العمر: 43
عدد الرسائل: 739
تاريخ التسجيل: 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي   7/11/2009, 12:07 am

 الـرفــق بالحـيـــوان
لأمير الشعراء / أحمد شوقـي



 هــو ـــ هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 أكتوبر 1870م .
 درس الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب .
 نفي إلى أسبانيا سنة 1915 م ، وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعراء سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .
 من آثاره [ الشوقيات ــ الأندلسيات ــ أسواق الذهب ] وله سبع مسرحيات..























الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها

سخره هيأه وذلله × صعبه حق واجب وفضل والجمع حقوق
للعباد الناس مفردها عبد قبلك تعرب ظرف × بعد





 يوضح لنا الشاعر أن الحيوان هو مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها الله لنا والتي يجب أن تكون لها علينا فضل فالله خلقها لخدمتنا وخدمة من سبقونا .

 مظــاهــر الجمــال

1- الحيوان خلق : أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
2- له عليك حق : أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها .. " التشخيص".
3- "لك – قبلك " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- (سخره لك – وللعباد قبلك ) : حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.


















الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
حمولة متحمل الأثقال الأحمال الثقيلة مفردها ثقل
الخادم المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم مطعم
الجماعة نأخذ منه اللحوم
أي الناس





 يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات فوائد الحيوانات فهي تحمل الأثقال وتنقلها من مكان لمكان كما أننا نأخذ منها الألبان واللحوم وتساعد الفلاح في الزراعة .

 مظــاهــر الجمــال

1- (حمولة الأثقال – مرضع الأطفال ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً واستعمال "حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات.
2- (مطعم الجماعة – خادم الزراعة ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
 وتشبيه للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة سر جماله التشخيص.
 وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام سر جماله التشخيص.
 والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
3- استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار.










الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يرفقا أي يعامل برفق وباللين يرهقا يتعبا × يستريح
داوه أي عالجه جرح أصابه جرحاً
دارك بيتك والجمع دور وديار يظم يعطش × يشرب
كَـلَّ تعب × استراح يجع يحتاج للطعام × يشبع
جوارك بجانبك × بعيداً عنك دعــه اتركـه









يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات أنه لابد من معاملة الحيوان بالرفق واللين فهذا حق من حقوقه لأنه مخلوق مثلنا ألا يعامله صاحبه معاملة سيئة فيتعبه من كثرة العمل بل يجب أن يدعه يستريح وأن يداويه إذا جرح وألا يتركه جائعاً ولا عطشاناً.





 مظــاهــر الجمــال


1- أن يرفقا : أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
2- إن كل دعه يستريح : أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
3- "كل – يستريح" "داوه – جرح " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- "داوه " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
5- ( لا يجع في دارك ) : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
**************************************************









الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بهيمة كل ذات أربع ما عدا السباع أي حيوان لا يفهم جمعها بهائم لسانه مقطوع أي لا يستطيع الكلام × فصيح وجمع لسان : ألسن وألسنة
يبين يوضح يشكو أي يتألم
مسكين ضعيف ومحتاج والجمع مساكين ما له دموع أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم والمفرد دمعة









يوضح لنا الشاعر أن الحيوان كأن ضعيف ليس له عقل فهو يشعر بالألم ولكنه لا يستطيع التعبير عن ذلك لأنه لا يتكلم وليس له دموع تبكي.


 مظــاهــر الجمــال

1- بهيمة مسكين : تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة دليل علي ضعف هذا الحيوان .
2- يشكو فلا يبين : تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه وفيها دليل علي عجز هذا الحيوان .
3- فلا يبين : نتيجة لما قبلها .
4- لسانه مقطوع : تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق بإنسان لسانه مقطوع .
5- ماله دموع : أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألامه .
**************************************************

مـلاحـظـة علـي الـنـص

 نلاحظ أن العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات هي :
إظهار فضل الحيوان علينا وضرورة معاملته برفق

( وطني )

التعريف بالشاعر
• الاسم : أحمد محمد الصديق .
• المولد . فى شفا عمرو بالقرب من ( عكا ) بفلسطين عام 1941 م .
• دراسته : الشريعة الإسلاميَّة فى جامعة ( أم درمان ) بالسودان , و حصل على الليسانس و الماجستير فى الشريعة الإسلاميَّة من جامعة ( الأزهر ) .
• شعره : بدأ نشره أثناء دراسته بفلسطين و هو عبارة عن قصائد : دينيَّة – وطنيَّة – اجتماعيَّة .
• من أهم أعماله : عدة دواوين منها : نداء الحق – الإيمان و التحدِّى – جراح و كلمات – طيور الجنة .
جو النص
• كل إنسان يحب وطنه ويتمنى له السلامة من كل سوء لأنه ولد و عاش على أرض هذا الوطن و شرب من مائه و أكل من خيراته و تنفس من هوائه و استظل بسمائه و تنعم بخيراته و تزداد هذه المحبة إذا كان للوطن قيمة تاريخيَّة و إسلاميَّة , و يضحى الإنسان بكل ما يملك من أجل وطنه , و هذا النص تعبير عن حب الشاعر لوطنه .

(1) دعاء الشاعر لوطنه
• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن

• معانى المفردات:
• وقاك : صانك و حماك و حفظك و المضاد ( ضيعك و أهملك ) .
• الآفات : الفقر و المرض و العاهات و العيوب و المفرد ( آفة ) .
• المحن : الشدائد و البلايا و المفرد ( محنة ) .
• صانك : حفظك و حماك و وقاك .
• حمى : تقوم بحماية الإسلام و الدفاع عنه و ( الحمى ) كل ما يجب حمايته .
• شر : فساد و الجمع ( شرور ) و المضاد ( خير ) .
• فتن : ابتلاءات و اختبارات و المفرد ( فتنة ) .
• فداؤك : التضحية من أجلك .


• مهجتى : المراد ( روحى ) و المهجة هى دم القلب و الجمع ( مهج ) .
• أبداً : دائماً و تعرب ( ظرفاً للزمان ) .
• أمنُّ : أفخر بالعطاء و المضاد ( أعطى بدون مقابل ) .
• بالثمن : المقابل و الجمع ( أثمان ) و المضاد ( العطاء ) .
شرحُ الأبيـــاتِ
• يدعو الشاعر لوطنه بأن يحفظه من جميع العيوب على اختلاف ألوانها و أشكالها و من البلاء و الشدائد .
• كما يدعو الله بأن يحفظ الوطن من كل سوء لأنه يحمى الإسلام و يدافع عنه فى وقت الابتلاءات و المصائب و الشدائد .
• و يعظم الشاعر وطنه و يؤكد تضحيته له بروحه و هى أغلى ما عنده و ذلك بدون مقابل حباً له .
الجماليــَّـــــــات
• البيت الأول
• * وقاك الله : دعاء من الشاعر لوطنه بأن يحميه الله و يحفظه و الكاف لاستحضار صورة الوطن و هذا يدل على شدة حب الشاعر لوطنه .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم , و فيه تصوير للوطن بصورة إنسان يوجه إليه النداء و الإضافة لياء المتكلم للدلالة على قوة العلاقة بين الشاعر و وطنه و شدة حبه له .
• * من الآفات و المحن : تصوير جميل للقحط و المرض و الفقر بالآفات التى تصيب الكائنات الحيَّة .
• * ( الآفات – المحن ) جمع للشمول و العموم و فيه دليل على كثرة ما أصاب الوطن من ابتلاءات , و الجمع بينهما للتنويع .

• البيت الثانى
• * و صانك : دعاء للوطن بأن يحفظه الله و يحميه , و الكاف لاستحضار صورة الوطن و دليل شدة حب الشاعر له .
• * يا حمى الإسلام : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة حصن يحمى الإسلام و هذا يدل على عظمة الوطن .
• * من شر و من فتن : نكرتان للتحقير , و العطف لتنوع المصائب .


• البيت الثالث
• * فداؤك مهجتى : تعبير يدل على سموِّ التضحية و الفداء .
• * أبداً : تعبير يدل على استمرار التضحية .
• * لست أمنُّ بالثمن : تعبير يدل على التضحية بدون مقابل و فى هذا دليل على شدة حب الشاعر لوطنه .

(2) الإصرارُ على بناءِ الوطن
• سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
• أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى

• معانى المفردات
• * سأبنى : ضدها ( سأهدم ) .
• * مجدك : المجد هو الشرف و الرِّفعة و الجمع ( أمجاد ) .
• * العالى : المرتفع ، ضدها ( المنخفض الوضيع ) .
• * قويم : معتدل و مستقيم و الجمع ( قوام ) و المضاد ( معوج ) .
• * النهج : الطريق المستقيم و الجمع ( نهْجَات – نُهج – نُهُوج ) .
• * السنن : الطريقة و المثال و المفرد ( سُنَّة ) .
• * أحبك : ضدها ( أكرهك ) .
• * سيِّداً : حراً شريفاً و الجمع ( سادة و سادات و أسياد ) .

• * حراً : طليقاً و الجمع ( أحرار ) و المضاد ( مقيد ) .
• * عظيم : جمعها ( عظماء ) و المضاد ( حقير ) .
• * الشأن : الأمر و الجمع ( شئون ) .
• * الوطن : المكان الذى نشأ فيه الإنسان و الجمع ( أوطان ) .

شرحُ الأبيــــــــــات
• لقد عزم الشاعر على أن يبنى مجد وطنه عالياً لكى يفوق سائر الأوطان فى الاستقامة و الرفعة و الجمال .
• و الشاعر يحب أن يظل وطنه دائماً سيِّد الأوطان , حراً , طليقاً , عالى القدر , عظيم المنزلة .

الجماليَّــــــــــــــات
البيت الرَّابع
• سأبنى مجدك : تصوير جميل للمجد ببناء و استخدام ( السين ) للدلالة على استمرار عزم الشاعر على تحقيق المجد لوطنه .
• العالى : وصف للمجد يدل على الرِّفعة و الشرف .
• قويم النهج و السنن : تعبير يدل على عظمة المجد و رفعته , و المعرفتان للتعظيم و العطف للتوكيد .

• البيت الخامس
• * أحبك : مضارع لإفادة التجدد و الاستمرار و يؤكد شدة حب الشاعر لوطنه .
• * سيِّداً حراً : تعظيم للوطن و تصوير له بصورة إنسان سيِّد حر طليق .
• * عظيم الشأن : تعبير يدل على علوِّ و رفعة الوطن .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة إنسان يوجَّه إليه النداء و يستجيب , و الإضافة لياء المتكلم لبيان شدة حب الشاعر لوطنه .

(3) أهميَّة الوطن
• ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
• وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
• وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
• وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن

• معانى المفردات
• * أواصر : روابط و المفرد ( آصرة ) و المضاد ( فواصل ) .
• * القربى : القرابة .
• * طيب : حسن و الجمع ( طيوب – أطياب ) .
• * الأنس : الطمأنينة و الارتياح و المضاد ( الوحشة ) .
• * السكن : السكينة و الاستقرار و الجمع ( أسكان ) .
• * روائع : جمع ( رائعة ) و هى التى تثير الإعجاب و تلفت الانتباه
• * الذكرى : الذكريات .
• * تسطرها: تكتبها .
• * يد : كف و الجمع ( أيدى – أيادٍ ) .
• * الزمن : الدهر و الجمع ( أزمنة ) .

شرحُ الأبيــــــــاتِ
• يعبر الشاعر عن حبه لوطنه لأنَّ فيه أهله و أقاربه و نشأ فيه و قضى أجمل أيامه و هو موضع حبه و آماله .
• و فيه أجمل الذكريات التى تربط الشاعر به و لا يستطيع الابتعاد عنه .
• و هو موطن الأديان و مهبط الرِّسالات و يتصف أهله بالتقوى و العلم و المهارة فى كل شيء .
• و ظل الوطن هو الملجأ الغالى إلى نفس الشاعر و تهواه روحه و جسمه .

الجماليـَّـــــــــات
• البيت السادس
• ففيك أواصر القربى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة .
• أواصر القربى : تصوير للأواصر بصورة الرِّباط الذى يربط بين الناس .
• طيب الأنس و السكن: تعبير يدل على جمال الوطن و حسن العيش فيه و العطف يفيد تعدد وسائل الرَّاحة و المتعة على أرض هذا الوطن .
• الأنس – السكن : معرفتان للتعظيم .

• البيت السابع
• * و فيك روائع الذكرى : تعبير جميل يدل على عظمة أمجاد الوطن
• و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
• * روائع : جاءت جمعاً للكثرة .
• * روائع الذكرى : تصوير للذكرى بأشياء ماديَّة رائعة .* تسطرها يد الزمن : تصوير جميل للزمن بصورة إنسان له يد يكتب بها و استخدام الفعل المضارع للتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .

• البيت الثامن
• * و فيك الدِّين و التقوى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة و العطف يدل على عظمة الوطن و تمسكه بالدِّين .
• * نور العلم : تصوير جميل للعلم بمصباح يشع ضوءاً أو تصوير للعلم بالنور و هذا يدل على أهميَّة العلم فى حياة الإنسان و قيمة هذا الوطن .
• * الفطن : تعبير يدل على ذكاء و مهارة أهل الوطن فى جميع الجوانب و العطف يفيد تعدد المآثر داخل الوطن .

• البيت التاسع
• * و ظلك موئلى : تصوير جميل للوطن بصورة شجرة وارفة الظلال يستظل بها الشاعر و هذا يدل على الرَّاحة و الأمان فى ظل الوطن و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
• * الغالى : وصف يدل على شدَّة حب الشاعر لوطنه .
• * مهوى الرُّوح و البدن : تعبير يدل على شدة التعلق بالوطن و العطف يؤكد هذا المعنى .

تدريبــــــــــات
• اقرأ ثم أجب :
• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن
ا- تخير الصواب ممَّا بين القوسين :
- مفرد (الآفات)Sadالفئة – الآفة – الآفق – الآفلة ) .
- مرادف (مهجتى) : (روحى – راحتى - سعادتى – رواح ) .
ب- الأبيات تدل على حب الشاعر لوطنه . اشرح ذلك .
ج- استخرج مافى البيت الثالث من جمال .
د- هات من الأبيات كلمة بها ألف وصل و أخرى بها همزة قطع .

• اقرأ ثم أجب :
• سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
• أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى
• ا- هات مرادف ( مجدك ) و مضاد ( عظيم ) و جمع ( قويم ) .
• ب- يعبر الشاعر فى البيتين عن معان صادقة .وضح ذلك .
• ج- عيِّن فى البيتين تعبيراً جماليَّا و وضح أثره فى المعنى .
• د- هات من البيتين كلمة بها همزة قطع و أخرى بها همزة وصل .
• هـ - ماذا أفاد عطف السنن على النهج ؟
• اقرأ ثم أجب :

• ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
• وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
• ا- تخيَّر الإجابة الصحيحة :
• - مفرد ( أواصر ) : ( أصيرة – آصر – آصرة – أصرة ) .
• - مرادف ( تسطر ) : ( تخطط – تكتب – تستر – تستقيم ) .
• ب- ماذا فى البيتين يدل على ارتباط الشاعر بوطنه ؟
• ج- ” فيك أواصر القربى ” أواصر القربى فيك ”
• لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟
• د- أعرب ما تحته خط فى البيتين .
• اقرأ ثم أجب :
• وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
• وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن

• ا- هات مفرد ( الفطن ) و مرادف ( موئلى ) و جمع ( البدن ) .
• ب- بم يفخر الشاعر فى البيت الأول ؟
• ج- وضح من خلال البيت الثانى مدى حب الشاعر لوطنه .
• د- ما الجمال فى ( نور العلم ) ؟
• هـ - أعرب ما تحته خط .




العمل حياة
" وألنا له الحديد

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ". سورة سبأ

المفردات
آتينا وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا فضل نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
داود نبي الله أوبي سبحي / رجعى معه بالتسبيح
الطير (م) طائر ألنا جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
سابغات دروع واسعة كاملة (م) سابغة سابغ × ضيق
قدر في السرد احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها غدوها تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
إذن أمر (ج) أذون بصير خبير مطلع (ج) بصراء
السرد نسج الدروع وتفصيلها أسلنا أذبنا
عين القطر النحاس جن (م) جني
رواحها تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر يزغ يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب
السعير النار × الجنة نذقه نحرقه ونعذبه
يشاء يريد محاريب (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة
تماثيل صور مجسمة (م) تمثال جفان قصاع (م) جَفنة
الشكور الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود قدور راسيات أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية
جواب أحواض (م) جابية آل أهل

الشرح :-
- لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ، وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
- ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .
- وقد منح الله آل داود النعمة فجعل الريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
- وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علي نعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .

الصور الجمالية :-

- لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصور الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود .
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
- اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .
- إني بما تعملون بصير : توكيد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
- بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله علي أمورنا جميعا .
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا ) وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل علي تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
- له : قصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله .
المستفاد من النص :-
1- ضرورة شكر النعم حتى تبقي .
2- - كثرة نعم الله علينا .
3- مخالفة أمر الله فيها هلاك وعذاب .
4- العمل عبادة يجب القيام بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس العلوم الطبيعية 2 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الاعدادية-