منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدكتور احمد الطيب منارة العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه


انثى

العمر : 37
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: الدكتور احمد الطيب منارة العلم   20/3/2010, 9:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شغل عدة مناصب ونال ما نال من شهاداتعليا واليكم بعض من تدرجاته العلمية التى حصلعليهاالمؤهلات العلمية:
الليسانس - شعبة العقيدةوالفلسفة - الأزهر - 1969 م - مصــرماجستـير - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1971 م - مصــردكتـوراه - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1977 م - مصــر الدرجـــــات العلميــــــة:
معيــــــــد - 1969 ممدرس مســــاعد - 1971 ممـــــــدرس - 1977 مأستـــاذ مسـاعد - 1982 مأستـــــــاذ - 1988 م مناصـــــــبه:
-
عُين بكلية أصول الدينفي 2 / 9 / 1969 م .
-
عُين بدرجة أستاذ بالكلية في 6 / 1 / 1988 م .
-
انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا ( مصــر ) اعتباراً من 27 / 10 / 1990 حتى 31 / 8 / 1991 م .
-
انتدبعميداً لكلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان مع منحه بدل العمادة اعتباراًمن 15 / 11 / 1995 م .
-
عُين عميداً لكلية أصول الدين بالجامعةالإسلامية العالمية بباكستان في العام الدراسي 1999 / 2000 م .
-
المؤلفــات:
-
مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف : [ عرض ودراسة _ القاهرة 1402 هـ / 1982 م ] .
-
مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلاميةوالماركسية ( بحث ) القاهرة 1982 م .
-
مدخل لدراسة المنطق القديم _ القاهرة _ 1407 هـ / 1987 م .
-
مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف : عرض ودراسة [ القاهرة 1407 هـ / 1982 م ] .
-
أصول نظرية العلم عندالأشعري ( بحث ) القاهرة 1407 هـ / 1982 م .
-
بحوث في الفلسفة الإسلاميةبالاشتراك مع آخرين _ جامعة قطر _ الدوحة 1414 هـ / 1993 م .
-
تعليق علىقسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني _ القاهرة _ 1997 م ثانياً : الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة
-
أسس علم الجدل عند الأشعري ( بحثمنشور في حولية كلية أصول الدين _ القاهرة _ العدد الرابع _ 1987 م ) .
-
التراث والتجديد _ مناقشات وردود ( بحث منشور في حولية كلية الشريعة والقانونوالدراسات الإسلامية بجامعة قطر العدد الحادي عشر 1414 هـ / 1993 م . ثالثاً : التحقيق
-
تحقيق رسالة ( صحيح أدلة النقل في ماهية العقل ) لأبيالبركات البغدادي ، مع مقدمة باللغة الفرنسية ، نشر بمجلة المعهد العلميالفرنسي بالقاهرة . رابعـاً : الترجمـة
-
ترجمة المقدمات الفرنسية للمعجمالمفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، نشر بمجلة مركز بحوث السيرة والسنة _ جامعةقطر ، العدد الأول 1414 هـ / 1998 م .
-
ترجمة كتاب Osman yagya . 111stoir et classification de l oeuvred Ibn Arabi ( volumes ) من الفرنسية إلىالعربية بعنوان ( مؤلفات ابن عربي ) تاريخها وتصنيفها _ القاهرة 1413 هـ / 1992 م / .
-
ترجمة كتاب : Chodkiewicz Ptophetie et saintete dans la doctrine d IbnArabi من الفرنسية إلى العربية بعنوان : الولاية والنبوة عند الشيخ محيي الدين ابن عربي ، دار القبة الزرقاء للنشر . مراكش _ المغرب 1419 هـ / 1998 م . خامساً : أبحاث المؤتمرات والندوات :
-
دراسة الفرنسيين عن ابن العربي وهو بحث ألقي في المؤتمر الدولي الأولللفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة 20 – 22 أبريل 1996 م ونشربكتاب للمؤتمر .
-
نظرات في قضية تحريف القرآن المنسوبة للشيعة الإمامية ( بحث ألقي بندوة كلية أصول الدين بالقاهرة في 1 مايو 1997 م ) .بعض من تصريحات الدكتور أحمد الطيبالصحفيةتساؤلات كثيرة تتردد بين الوقت والآخر عن الجدوي منمؤتمراتالحواربين الأديان التي تنعقد في أوربا ويحضرها ممثلون لجميع الأديان وهليصلالجميع في هذه الاجتماعات الي أرضيةمشتركة تخلق بينهم نوعا من التسامح وقبولاللآخر واحتراما له ولمقدساته هذه التساؤلات أجاب عنهاالدكتور أحمد الطيب رئيسجامعة الأزهرالشريف في آخر مؤتمر شارك فيه للحوار بين الأديان عقد في فالدتسيلبالنمسا تحت عنوان ما الذي تحب أن تورثه للعالممن بعدك، اذ أنه وبمنتهي الصدقوالصراحةفجر حقيقة يتجاهلها الجميع وهي أنه ليس متفائلا من هذه المؤتمراتوالندواتالحوارية حول الحب والسلام،فأي حب وسلام يتحدث عنه الجميع والمنطقة العربيةوالاسلامية تتعرض في كل يوم لانتهاكات وتدمير وحشي،فاذا بالجميع يصفق له تصفيقاحادا لأنهميدركون داخلهم أن ما قاله هو ما يعتمل في صدورهم ويريدون التصريح بهولكن الخجل يمنعهم من ذلك وفي السطور التاليةنتعرض لما حدث في ذلكالمؤتمر.

ماالذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك؟ هذا السؤال طرحهمؤتمرعقد في فالدتسيل بالنمسا منذ أيام شارك فيه 200 مشترك من خمس قارات و30 دولةوتحدثفيه عشرةمنهم أربعة قادة دينيون وكان المتحدث من مصر هو الدكتور أحمد الطيبرئيسجامعة الأزهرومفتي الديار المصرية السابق وفيه أجاب الدكتور الطيب علي هذاالسؤالبأن مايحبأن يورثه للعالم من بعده هو الحب والرحمة والعدالة كقيم انسانية،وفاجأالحاضرينجميعا بأن أعلن صراحة انه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندواتالحواريةحول الحبوالسلام، لأن المنطقة الاسلامية والعربية تعاني من تدمير وحشي يقومبهالغرب عليالعراق وأفغانستان وفلسطين وعلي الرغم من هذا الهجوم علي سياساتالغربتجاه الدولالاسلامية صفق جميع الحضور للدكتور أحمد الطيب تصفيقا حادااحترامالصراحتهوشجاعته في اتفاق واضح معه وتأييد لآرائه التي تندد بالظلم والجورعليالبلادالضعيفة.
وفيكلمته الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام شددالدكتورالطيب عليكلمة العدالة كإحدي أهم القيم التي يجب أن تورث فقد حاول الحاضرونفرضقيمة التراحمأو الحب كأهم قيمة ولكن الدكتور الطيب أصر علي أن كلمة العدالة هيأهمقيمة إنسانيةووافق جميع الحضور علي ذلك.
الارهاب الغربيوفي حوار صحفيأدلاهالدكتور أحمدالطيب لصحيفة نمساوية هاجم مجددا السياسات الامريكيةومحاولاتهالتدميرالعالم الاسلامي وإحداث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين فتحدث عناليدالخفية التيتحاول اشعال الفتن الطائفية مابين المسلمين والمسيحيين والمسلمينفيمابينهموالمسيحيين فيما بينهم.
وفي فيلم وثائقي لمعهد فالدتسيل سئل الدكتورالطيبعن رأيه فيالعمليات الارهابية التي يقوم بها المسلمون من تفجيرات فيالمدنالأوروبيةوالأمريكية فقال ان السبب في هذه الظاهرة هو الارهاب الغربيوالأمريكيفهذا ردعلي الظلم الأمريكي وتساءل الدكتور الطيب لماذا تصرون دائما علي الربطبينالمسلمينوالارهاب وتربطون هذه العمليات الارهابية بالدين الاسلامي، علي الرغممناننا لانربط بينالعمليات الارهابية الغربية والأمريكية التي سماها بوشبالحروبالصليبيةبالدين المسيحي، وأجاب قائلا: ذلك لأن المسيحية جزء لايتجزأ من عقيدتنا،الغرب يستطيع انيرفض الاسلام ولكننا لانستطيع أن نرفض المسيحية لأنها جزءمنعقيدتنا.
الاسلام والمسيحيةوفي محاضرة خاصةألقاها الدكتور أحمد الطيب عليالمشاركين المهتمين بالحضارة الاسلامية علي هامشالمؤتمر.. تكلم عن علاقة الاسلامبالمسيحية واليهودية عبر العصور منذ بدايات الاسلاموحاول شرح العلاقة الحميمة التيربطت المسلمين بالمسيحيين خاصة في العصر المكي وعلاقةالنبي بالأنبياء السابقين،وعلاقة القرآن بالكتب السماوية السابقة موضحا انهاكلها امتداد لبعضها البعض فيصورتها الأصلية غير المحرفة وشبه علاقة النبي صليالله عليه وسلم بالكتب والأنبياءالسابقين بالوحدة العضوية.
في المكتبةالتاريخيةوكتاريخ خاص للمتحدثينبالمؤتمر تم إدخال أهم إنجازاتهم الي مكتبة ديرفالدتسيل التاريخية وهي أشهر مكتبةتاريخية بالنمسا، وفيها أدخلت مقالة الدكتور أحمدالطيب عن الاسلام والأديانقطعا لا أجيد الكلام عن الدكتور أحمدالطيب كما ينبغىلكن أردت أن أعطى موجزا ملخصا عن جهودهوفقه الله ودائما الىالأمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر

العمر : 46
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدكتور احمد الطيب منارة العلم   20/3/2010, 10:20 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لكِ كل الشكر
فعلا الدكتور أحمد الطيب منارة للعلم
وهو خير من يمثل المسلمين امام الغرب فهو الشجاع الذي لا يخشى في الحق لومة لائم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مواضيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل علي عبد الله في 20/3/2010, 11:34 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deshna.ahlamontada.net
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدكتور احمد الطيب منارة العلم   20/3/2010, 11:05 am

وفي حوار صحفي أدلاه الدكتور أحمد الطيب لصحيفة نمساوية هاجم مجددا السياسات الامريكية ومحاولاتها لتدمير العالم الاسلامي وإحداث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين فتحدث عن اليد الخفية التي تحاول اشعال الفتن الطائفية مابين المسلمين والمسيحيين والمسلمين فيما بينهم والمسيحيين فيما بينهم.
وفي فيلم وثائقي لمعهد فالدتسيل سئل الدكتور الطيب عن رأيه في العمليات الارهابية التي يقوم بها المسلمون من تفجيرات في المدن الأوروبية والأمريكية فقال ان السبب في هذه الظاهرة هو الارهاب الغربي والأمريكي فهذا رد علي الظلم الأمريكي وتساءل الدكتور الطيب لماذا تصرون دائما علي الربط بين المسلمين والارهاب وتربطون هذه العمليات الارهابية بالدين الاسلامي، علي الرغم من اننا لانربط بين العمليات الارهابية الغربية والأمريكية التي سماها بوش بالحروب الصليبية بالدين المسيحي، وأجاب قائلا: ذلك لأن المسيحية جزء لايتجزأ من عقيدتنا ، الغرب يستطيع ان يرفض الاسلام ولكننا لانستطيع أن نرفض المسيحية لأنها جزء من عقيدتنا

دكتور احمد الطيب قدم للعالم الوجه الجميل للاسلام والغرب كثير منهم محدود الثقافة والطيب طيب الله ايامه واعانه على ماسيواجهه من الداخل والخارج نقول له مبروك ومنتظرين منك الكثير
وجهد مشكور لصاحبة المساهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدكتور احمد الطيب منارة العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: أعلام ومشاهير الصعيد-
انتقل الى: