منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من تواضع لله رفعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed mostafa
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مُساهمةموضوع: من تواضع لله رفعه   2/1/2009, 1:02 am

ما هو التواضع؟ التواضع: هو انكسار القلب لله، وخفض جناح الذل لخلق الله .. قف مع هذا التعريف مرة أخرى . التواضع : هو أنكسار القلب لله، وخفض جناح الذل لخلق لله .. تدبرت هذا التعريف الجميل .. قال تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ } (29) سورة الفتح أعزة على الكافرين ، أذلة على المؤمنين .. ترى المؤمن هيناً ليناً ذلولا ذليلاً لله ثم لإخوانه متواضعاً بينهم لا يشمخ بأنفه، ولا يتعالى لأنه يعلم يقيناً أنه كلما ازداد تواضعاً لله كلما رفعه عز وجل وعلى قدر تواضعك فى إخلاص على قدر ما يرفعك رب الناس جل وعلا.

ونعوذ بالله من خشوع النفاق فإن هناك من كلمات التواضع ما قد يرددها بعض طلاب العلم والله يعلم أن قلبه قد امتلأ بالكبر فتخرج كلماته ممجوجة لا طعم لها ولا معنى، بل ولا تصل إلى القلب، بل وربما تغنى بألفاظ التواضع فيوضع له فى القلوب الضد مما يقصد ومما يريد، لأن الله عز وجل يأبى إلا أن يسمع بمن سمع، ورائى ومن سمع سمع اله به ، ومن رأئى أبى الله إلا أن يهتك ستره ورياءه فى الدنيا قبل الآخرة أسأل الله أن يسترنا وإياكم وأن يختم لنا ولكم بخاتمة الصدق إنه ولى ذلك والقادر عليه يأبى الله إلا أن يفضح المنافق فى الدنيا قبل الآخرة.

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: يأبى الله إلا أن يظهر نفاق المنافقين فى الدنيا، على صفحات وجوههم وفى زلات ألسنتهم. وأنا أضيف للإمام ابن القيم هذه العبارة وأقول: وفى مداد أقلامهم .. يظهر النفاق على صفحات الوجوه أو فى كلمات أخى فى الكلمات المسطرة المكتوبة، نسأل الله أن يختم لنا ولكم بالإيمان وألا يفتنا فى الدنيا والأخرة إنه ولى ذلك والقادر عليه.

التواضع من أجمل الصفات تدبر معى هذا الذى ذكره الإمام الخطابى رحمه اله تعالى فى العزلة ذكر أن عبد الله بن المبارك، المجاهد الثقة العلم عبد الله ابن المبارك العالم المجاهد الثقة الثبت العلم الذى أرسل رسالته المشهورة من ميدان القتال إلى أخيه التقى النقى عابد الحرمين الفضيل بن عياض أرسل له عبد الله بن المبارك هذه الكلمات المؤثرة البليغة التى يقول فيها:


يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
من كان يخضب خده بـ
ريح العبير لكم ونحن
من كان يتعب خيله فى باطل
ولقد آتانا من مقال نبينا
لا يستوى غبار خيل الله فى أنف
هذا كتاب الله ينطق بيننا
رضى الله عن عبد الله بن المبارك.


لعلمت أنك فى العبادة تلعب
دموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب
عبيرنا وهج السنابك الغبار الأطيب
فخيولنا يوم الكريهة تتعب
قول صحيح صادق لا يكذب
أمرئ ودخان نار تلهب
ليس الشهيد بميت لا يكذب



يقول الإمام الخطابى: قدم عبد الله بن المبارك على خراسان فقصد رجلا مشهوراً بالزهد والورع سمع عن رجل فى خراسان اشتهر بالزهد والورع فانطلق إليه عبد الله بن المبارك ليزوره فلما دخل عليه عبد الله لم يلتفت إليه الرجل، ونظر ولم يأبه به فخرج عبد الله بن المبارك فانطلق إليه بعض الناس وقالواله : ألا تعرفه فقال: لا من هذا؟ فقالوا: هذا أمير المؤمنين فى الحديث هذا وهذا وهذا وظلوا على عبد الله بن المبارك فخرج الرجل وراءه مسرعاً وأمسكه بيده وقال له: يا ابا عبد الرحمن اعذرنى وعظنى .. أعذرنى وعظنى فقال له ابن المبارك الفقيه العالم البليغ الذى اختار الموعظة المناسبة فى الوقت المناسب وهذا هو الفقيه بعينه قال عبد الله بن المبارك قال: يا أخى إذا خرجت من منزلك فلا يقعن بصرك على احد إلا ورأيت فى نفسك أنه أفضل منك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deshna.ahlamontda.net
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تواضع لله رفعه   21/1/2009, 12:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 1676
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تواضع لله رفعه   22/1/2009, 1:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تواضع لله رفعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: