منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النقشبندى
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 39
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مُساهمةموضوع: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 9:17 am

مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على وذم بدع شيخ الوهابية محمد بن عبدالوهاب !!
ذِكر بعض من ألف في الرد على محمد بن عبد الوهـاب النجدي أو ذمه أو عابه
1) إتحاف الكرام في جواز التوسل و الاستغاثة بالأنبياء الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة.
2) إتحاف أهـل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهـد الأمان: تأليف أحمد بن أبي الضياف، طبع .
3) أجوبة في زيارة القبور: للشيخ العيدروس، مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة. وهذا كتاب انتصر فيه مؤلفه لمذهب اهل السنة في سنية زيارة قبر النبي علي الصلاة والسلام
4) الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية: لأبي العون شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم، المعروف بابن السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1117 هـ.
5) الأجوبة النعمانية عن الأسئلة الهـندية في العقائد: لنعمان بن محمود خير الدين الشهير بابن الالوسي البغدادي، الحنفي المتوفى سنة 1317 هـ.
6) إحياء المقبور من أدلة استحباب بناء المساجد والقباب على القبور تأليف: الحافظ أحمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1380هـ، طبع.
7) الإصابة في نصرة الخلفاء الراشدين: تأليف حمدي جويجاتي الدمشقي.
Cool الأصول الأربعة في ترديد الوهّابية: لمحمد حسن صاحب السرهـندي، المجذدي، المتوفى سنة 1346 هـ، مطبوع.
9) إظهـار العقوق ممّن منع التوسّل بالنبي والوليّ الصدوق: للشيخ المشرفي المالكي الجزائري.
10) الأقوال السنية في الرد على مدعي نصرة السنة المحمدية: جمعهـا إبراهـيم شحاته الصديقي من كلام المحدث عبد الله الغماري، طبع.
11) الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية: عطا الكسم الدمشقي الحنفي، مطبوع.
12) الانتصار للأولياء الأبرار: للشيخ المحدث طاهـر سنبل الحنفي. رد فيه مؤلفه على تطاول الوهابية على الاولياء ومقامهم.
13) الأوراق البغدادية في الجوابات النجدية: للشيخ إبراهـيم الراوي البغدادي، الرفاعي، رئيس الطريقة الرفاعية ببغداد، مطبوع.
14) البراءة من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة: للشيخ علي زين العابدين السوداني، مطبوع.
15) البراهـين الساطعة في رد بعض البدع الشائعة: للشيخ سلامة العزامي، المتوفى سنة 1379هـ، طبع.
16) البصائر لمنكري التوسّل بأهل المقابر: لحمد الله الداجوي الحنفي الهـندي، مطبوع.
17) تاريخ الوهّابية: لأيوب صبري باشا الرومي صاحب "مرءاة الحرمين. بين فيه مؤلفه التاريخ الدموي لهذه الفرقة الوهابية.
18) تبرك الصحابة بأثار رسول الله : لمحمد طاهـر بن عبد القادر الكردي، طبع.
19) تجريد سيف الجهاد لمدّعي الاجتهاد: للشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي، وهـو أستاذ محمد بن عبد الوهـاب وشيخه ، وقد ردّ عليه في حياته.
20) تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف: للشيخ محمد زاهـد الكوثري. الشيخ محمد زاهد الكوثري وكيل المشيخة العثمانية في زمانه.
21) التحريرات الرائقة: للشيخ محمد النافلاتي الحنفي مفتي القدس الشريف، كان حيا سنة 1315هـ ، مطبوع.
22) تحريض الأغبياء على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء: للشيخ عبد الله بن إبراهـيم الميرغني الحنفي، الساكن بالطائف.
23) التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان البغدادي، النقشبندي الحنفي، المتوفى سنة 299 ا.
24) تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد: للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، من علماء الأزهـر، مطبوع.
25) تقييد حول التعلق والتوسل بالأنبياء والصالحين: قاضي الجماعة في المغرب ابن كيران، مخطوط في خزانة الجلاوي/ الرباط برقم/ 153 ج مجموعة.
26) تقييد حول زيارة الأولياء والتوسل بهـم: للمؤلف السابق، وضمن المجموعة السابقة.
27) تهكم المقلّدين بمن ادعى تجديد الدين: للشيخ محمد بن عبد الرحمـن الحنبلي. رد فيه على ابن عبد الوهـاب في كل مسألة من المسائل التي ابتدعهـا بأبلغ رد.
28) التوسّل: للمفتي محمد عبد القيوم القادري الهزاروي، مطبوع.
29) التوسّل بالنبي والصالحين: لأبي حامد بن مرزوق الدمشقي الشامي، مطبوع.
30) التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب: لعبد الله أفندي الراوي. مخطوط في جامعة كمبردج/ لندن باسم "ردّ الوهّابية، ومنه نسخة في مكتبة الأوقاف/ بغداد.
31) جلال الحقّ في كشف أحوال أشرار الخلق: للشيخ إبراهـيم حلمي القادري ا لاسكندري، مطبوع.
32) الجوابات في الزيارة: لابن عبد الرزاق الحنبلي. قال السيد علوي بن الحدّاد: رأيت جوابات للعلماء الأكابر من المذاهـب الأربعة من أهـل الحرمين الشريفين، والأحساء والبصرة وبغداد وحلب واليمن وبلدان الإسلام نثرًا ونظمًا.
33) حاشية الصاوي على الجلالين: للشيخ أحمد الصاوي المالكي.
34) الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية: لمالك ابن الشيخ محمود، مدير مدرسة العرفان بمدينة كوتبالي بجمهورية مالي الأفريقية، مطبوع.
35) الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين. للشيخ أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ.
36) الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية: لعبد الغني بن صالح حمادة، مطبوع
37) الدرر السنيّة في الردّ على الوهّابية: للسيد أحمد بن زيني دحلان. مفتي مكة الشافعي، المتوفى سنة 1304هـ، مطبوع.
38) الدليل الكافي في الرد على الوهابي: للشيخ مصباح بن أحمد شبقلو البير وتي، مطبوع.
39) الرائية الصغرى في ذم البدعة ومدح السنة الغرا: نظم الشيخ يوسف النبهـاني البيروتي، مطبوع.
40) رد المحتار على الدر المختار: لمحمد أمين الشهـير بابن عابدين الحنفي الدمشقي، مطبوع.
41) الردّ على ابن عبد الوهـاب: لشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوفى سنة 1248هــ، وهـو في غاية التحقيق والإحكام. مطبوع في تونس.
42) ردّ على ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
43) ردّ على ابن عبد الوهـاب: للعلامة بركات الشافعي، الأحمدي، المكّي.
44) الردود على محمد بن عبد الوهـاب. للشيخ المحدث صالح الفلاني المغربي. قال السيد علوي بن الحدّاد: كتاب ضخم فيه رسالات وجوابات كلّهـا من العلماء أهـل المذاهـب الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، يردون على محمد بن عبد الوهـاب بالعجب.
45) الرد على الوهّابية: للشيخ صالح الكوا ش التونسي، وهـي رسالة مسجعة نقض بهـا رسالة لابن عبد الوهـاب، مطبوع.
46) الرد على الوهّابية: للشيخ محمد صالح الزمزمي الشافعي، إمام مقام إبراهـيم بمكة المكرمة.
47) الردّ على الوهّابية: لإبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي من مدينة تستور، المتوفى سنة 1266هــ .
48) الردّ على الوهّابية: لعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، مفتي مدينة الزبير بالبصرة.
49) الردّ على الوهّابية: للشيخ المخدوم المهـدي مفتي فاس.
50) الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: لمحمد بن سليمان الكردي الشافعي، أستاذ ابن عبد الوهـاب وشيخه. ذكر ذلك ابن مرزوق الشافعي، وقال: "وتفرس فيه شيخه أنه ضال مضل كما تفرس فيه ذلك شيخه محمد حياة السندي ووالده عبد الوهـاب ".
51) الردّ على الوهّابية: لأبي حفص عمر المحجوب، مخطوط بدار الكتب الوطنية/ تونس، برقم 2513، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة. وفي المكتبة الكتانية- الرباط برقم 1325 ك.
52) الردّ على الوهّابية: لقاضي الجماعة في المغرب ابن كيزان، مخطوط بالمكتبة الكتانية/ الرباط، برقم 1325 ك.
53) الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للشيخ عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي، عالم الحنابلة بالحجاز والشام المتوفى سنة 1331هــ . رد عليه في مسئلة الزيارة ومسئلة التوسل بالأنبياء والصالحين، وقال: إنه مع مقلديه من الخوارج، وقد ذكر ذلك في رسالته "الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل ، طبع.
54) رسالة في تأييد مذهـب الصوفية والرد على المعترضين عليهـم: للشيخ سلامة العزامي المتوفى سنة 1379 هــ ، مطبوع.
55) رسالة في تصرف الأولياء: للشيخ يوسف الدجوي، طبع.
56) رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للعلاّمة مفتي فاس الشيخ مهدي الوازناني.
57) رسالة في جواز الاستغاثة والتوسل: للسيد يوسف البطاح الأهدل الزبيدي نزيل مكة المكرمة. أورد فيهـا أقوال العلماء من المذاهـب الأربعة ثم قال: "ولا عبرة بمن شذَّ عن السواد الأعظم وخالف الجمهـور وفارق الجماعة فهـو من المبتدعة ".
58) رسالة في حكم التوسّل بالأنبياء والأولياء: للشيخ محمّد حسنين مخلوف العدوي المصري وكيل الجامع الأزهـر، مطبوعة.
59) رسالة في الردّ على الوهّابية: للشيخ قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.
60) الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية: لمحمّد عطاء الله المعروف بعطا الرومي، من كوزل حصار.
61) رسالة في مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة: للشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني المتوفى سنة 1283 هــ ، مخطوط في المكتبة الكتانية/ الرباط " برقم 30/ 1 ك مجموعة.
62) الرسالة المرضية في الردّ على من ينكر الزيارة المحمذية: لمحمّد السعدي المالكي.
63) روض المجال في الرد على أهـل الضلال: للشيخ عبد الرحمن الهـندي الدلهي الحنفي، مطبوعة!جدة- 1327 هــ .
64) سبيل النجاة من بدعة أهل الزيغ والضلالة: للقاضي عبد الرحمن قوتي.
65) سعادة الداربن في الردّ على الفرقتين: الوهّابية، ومقلّدة الظاهـرية: لإبراهـيم بن عثمان بن محمّد السمنودي المنصوري المصري، مطبوع في مصر سنة 1320 هــ ، في مجلدين.
66) سناء الإسلام فـي أعلام الأنام بعقائد أهـل البيت الكرام ردّا على عبد العزيز النجدي فيما ارتكبه من الأوهـام: لإسماعيل بن أحمد الزبدي.
67) السيف الباتر لعنق المنكر على اكابر: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ.
68) السيوف الصقال في أعناق من أنكر على الأولياء بعد الانتقال: لعالم من بيت المقدس.
69) السيوف المشرقية لقطع أعناق القائلين بالجهـة والجسمية: لعلي بن محمّد الميلي الجمالي التونسي المغربي المالكي.
70) شرح الرسالة الردية على طائفة الوهّابية: للشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن اسحاق شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 226 ا هــ .
71) الصارم الهـندي في عنق النجدي: للشيخ عطاء المكي.
72) صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر في إثبات أن الوهّابية من الخوارج: للشريف عبد الله بن حسن باشا بن فضل باشا العلوي الحسيني الحجازي، أمير ظفار، طبع باللاذقية.
73) صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران: في الردّ على الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين. للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي، المتوفى سنة 1299هــ .
74) الصواعق الإلهـية في الردّ على الوهّابية: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق المبتدع محمّد بن عبد الوهـاب، مطبوع.
75) الصواعق والرعود: للشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي. قال العلامة علوي بن أحمد الحداد: (كتب عليه تقاريظ أئمة من علماء البصرة وبغداد وحلب والأحساء وغيرهـم تأييدا له وثناء عليه) .
76) ضياء الصدور لمنكر التوسل بأهـل القبور: ظاهـر شاه ميان بن عبد العظيم ميان، طبع.
77) العقائد التسع: للشيخ أحمد بن عبد الأحد الفاروقي الحنفي النقشبندي، مطبوع.
78) العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية: لحافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي، مطبوع.
79) عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس: لإسماعيل أبي الفداء التميمي التونسي، الفقيه المؤرخ.
80) غوث العباد ببيان الرشاد: للشيخ مصطفى الحمامي المصري، مطبوع.
81) فتنة الوهّابية: للشيخ أحمد بن زيني دحلان، المتوفى سنة 1304 هـ، مفتي الشافعية بالحرمين، والمدرّس بالمسجد الحرام في مكة، وهـو مستخرج من كتابه "الفتوحات الإسلامية المطبوع بمصر سنة 1354 هـ، مطبوع.
82) فرقان القرءان: للشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي المصري، ردّ فيه على القائلين بالتجسيم ومنهـم ابن تيمية و الوهابية، مطبوع.
83) فصل الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهـاب: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق محمّد مؤسس الوهّابية، وهـذا أول كتاب ألف ردّا على الوهّـا بية.
84) فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب: لأحمد بن علي البصري، الشهـير بالقبّاني الشافعي.
85) الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية: لأبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
86) قصيدة في الردّ على الصنعاني في مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم الشيخ ابن غلبون الليبي، عدّة أبياتهـا (40) بيتا، مطلعهـا: سلامي على أهـل الإصابة والرشدِ وليس على نجد ومن حلّ في نجد
87) قصيدة في الردّ على الصنعاني الذي مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم السيد مصطفى المصري البولاقي، عذة أبياتهـا (126) بيتا، مطلعهـا: بحمد وليّ الحمد لا الذمّ أستبدي وبالحق لا بالخلق للحقّ أستهـدي
88) قصيدة في الردّ على الوهّابية: للشيخ عبد العزيز القرشي العلجي المالكي الأحسائي، عذة أبياتهـا، (95) بيتا، مطلعهـا: ألا أيهـا الشيخ الذي بالهـدى رُمي سترجع بالتوفيق حظّا ومغنما
89) قمع أهـل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهـاد: لمفتي المدينة المنورة المحدث الشيخ محمّد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1353 هــ.
90) محق التقوّل في مسألة التوسّل: للشيخ محمّد زاهـد الكوثري.
91) المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية: للشيخ عامر القادري، معلّم بدار العلوم القادرية-كرا تشي، الباكستان، مطبوع.
92) مصباح الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي التي أضل بهـا العوام: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ . طبع بالمطبعة العامرة بمصر 1325 هــ.
93) المقالات: للشيخ يوسف أحمد الدجوي أحد كبار مشايخ الأزهـر المتوفى سنة 1365 هــ.
94) المقالات الوفيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ حسن قزبك، مطبوع بتقريظ الشيخ يوسف الدجوي.
95) المنح الإلهـية في طمس الضلالة الوهّابية: للقاضي اسماعيل التميمي التونسي المتوفى سنة 1248 هـ . مخطوط بدار الكتب الوطنية في تونس رقم 2785، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة، وقد طبع.
96) المنحة الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي، المتوفى سنة 1299 هـ. طبع في بومباي سنة 1305 هــ .
97) المنهـل السيال في الحرام والحلال: للسيد مصطفى المصري البولاقي.
98) نصيحة جليلة للوهـابية: للسيد محمّد طاهـر ءال ملا الكيالي الرفاعي نقيب أشراف ادلب، وقد أرسلهـا لهـم. طبع بادلب.
99) النقول الشرعية في الردّ على الوهّابية: للشيخ مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي، الدمشقي. طبع في إستانبول 1406 هــ .
100) يهـودا لا حنابلة: للشيخ الأحمدي الظواهـري شيخ الأزهـر.
101) كتاب التوسل لمحمد بخيت المطيعي
</B></I>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصص الدرب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 10:37 am

النقشبندي
ياخوي شكلي داخل منتدى سياسي ديني وأنا ماني داري

المناصرة للمذهب والشيخ ماهي بالصورة هذي إذكر وجه الفرق والخلاف والقول الراجح من الكتاب والقول النبوي وبعدها يتضح الحق

والناس تبحث عن الجنة ماهي عن الاسماء والمشايخ
وضرب أقوال العلماء بعضها ببعض مايجوز

وأنت مسلم في نهاية المطاف وتأكد من يبحث عن هفوات العلماء ورخصهم يضعف دينه ويهلك باتباع الهوى
جزاك الله خير



"وكثرة الكتب ماهي دليل على الحق والصواب


فلو أن للكثرة غلبة وسبيل ما
قال تعالى " وإن تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصص الدرب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 10:48 am

اليك يا صديق الحق البداية :

يصور الشيخ سليمان بن سحمان هذه الحالة في نجد بقوله Sad(قد خلع الناس ربقة التوحيد والدين , وجدوا واجتهدوا في الاستغاثة والتعلق بغير الله تعالى من الأولياء والصالحين والأصنام والأوثان والشياطين))
و((كثير منهم يعتقد النفع في الأحجار والجمادات , ويتبركون بالأشجار , ويرجون منها القبول في جميع الأوقات
(1) .
ففي مصر: بلد الأزهر رفع الناس لواء العبادات الوثنية والدعاوى الفرعونية وقامت دولة الأدعياء الدراويش .
(2)
وفي الحجاز : أصبح الدعاء عند القبور من الأمور المألوفة عند الكثير من الناس. فيما يفعل عند قبر خديجة في المعلاة وعند قبة أبي طالب ومن استغاثة وطلب شفاعة شيء تهول له النفوس , وفي اليمن يوجد قبور يتبرك بها العوام وفي الحديدة وحضر موت ويافع.. وفي الشام توجد قبور في دمشق وحلب وأقصى الشام يتبرك بها.وفي العراق قبر أبي حنيفة , ومعروف الكرخي, وكذلك ما يفعله الناس عند مشهد قبر على ابن أبي طالب رضى الله عنه وفي النجف ومشهد قبر الحسين والكاضم في كربلاء. وهذه القبور وغيرها يأتيها الناس فيستغيثون بها ويسألونها قضاء حاجاتهم وتفريج كرباتهم . (3)
ويصور الحالة التي وصل لها المسلمين إبان ظهور دعوة الشيخ الكاتب الأمريكي (لوتروب ستودارد ) بقوله : (( في القرن الثامن عشر كان العالم الإسلامي قد بلغ من التضعضع أعظم مبلغ , ومن التدني والانحطاط أعمق درك , فأربد جوه وطبعت الظلمة كل صقع من أصقاعه ورجا من أرجائه وانتشر فيه فساد الأخلاق والآداب , وتلاشى ما كان باقيا من أثار التهذيب العربي واستغرقت الأمم الإسلامية في اتباع الأهواء والشهوات وماتت الفضيلة في الناس , وساد الجهل , وانقلبت الحكومات الإسلامية إلى مطايا استبداد وفوضى واغتيال)) (4)
(( وأما الدين فقد غشيته غاشية سوداء , فألبست الوحدانية التي علمها صاحب الرسالة الناس سجفا من الخرافات وقشور الصوفية , دخلت المساجد من أرباب الصلوات وكثر عدد الأدعياء والجهلاء وطوائف الفقراء والمساكين يخرجون من مكان إلى مكان يحملون في أعناقهم التمام والتعاويذ والسبحات , ويهمون الناس بالباطل والشبهات ويرغبونهم في الحج إلى قبور الأولياء , ويزينون للناس التماس الشفاعة من دفناء القبور , وغابت عن الناس فضائل القرآن – فصار شرب الخمر والأفيون في كل مكان وانتشرت الرذائل وهتكت ستر الحرمات على غير خشية ولا استحياء , ونال مكة المكرمة والمدينة المنورة ما نال غيرهما من سائر مدن الإسلام , وعلى الجملة بدل المسلمون غير المسلمين وهبطوا مهبطا بعيد القرار فلو عاد صاحب الرسالة إلى الأرض في ذلك العصر ورأى ما كان يدعى الإسلام لغضب)) (5)
ويصور لنا ابن غنام الحالة التي وصلت إليها نجد قبل دعوة الشيخ محمد بقولة : ((فقد كان في بلدان نجد من ذلك أمر عظيم وهول مقيم , كان الناس يقصدون قبر زيد بن الخطاب في الجبيلة ويدعونه لتفريج الكرب , وكشف النوب , وقضاء الحاجان , وكانوا يزعمون أن في قرية في الدرعية قبور بعض الصحابة فعكقوا على عبادتها وصار أهلها أعظم في صدورهم من الله خوفا , ورهبة فتقربوا إليهم , وهم يعنون أنهم أسرع إلى تلبية حوائجهم من الله ......) . وكانوا يأتون إلى شعيب غبيرا من المنكر ما لا يعهد مثله يزعمون أن فيه قبر ضرار بن الأزور . وفي بلدة ( العفرا ) ذكر النخل المعروف ( بالفحال) يهذب إليه الرجال والنساء ويفعلون عنده المنكرات ما ينكره الدين , فالرجل الفقير يذهب إلى الفحال ليوسع له رزقه , والمريض يذهب إليه ليشفيه من المرض .
والمرأة التي لم يتقدم لها خاطب تتوسل إليه في خضوع وتقول له : يا فحل الفحول ارزقني زوجا قبل الحول .
وكان هناك شجر تدعى شجرة الذئب يأمها النساء آلاتي يرزقن بمواليد ذكور ويعلقن عليها الخرق البالية لعل أولادهن يسلمون من الموت والحسد .
وكان في الخرج رجل يدعى ( تاج ) نهج الناس فيه سبيل الطواغيت فانهالت عليه النذر واعتقدوا فيه النفع والضرر وكانوا يذهرون للحج إليه أفواجا وينسجون حوله كثيرا من الأساطير والخرافات....))
(6)
ويلخص لنا الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن حال العصر الذي ظهر فيه الشيخ محمد بقوله : (( كان اهل عصره ومصره في تلك الأزمان قد اشتدت غربة الإسلام بينهم وعفت آثار الدين لديهم , وانهدمت قواعد الملة الحنيفية , وغلب على الأكثرين ما كان عليه آهل الجاهلية وانطمست أعلام الشريعة في ذلك الزمان , وغلب الجهل والتقليد والإعراض عن السنة و القرآن وشبه الصغير لا يعرف من الدين إلا ما كان عليه آهل تلك البلدان , وهرم الكبير على ما تلقاه من الأباء والأجداد , و أعلام الشريعة مطموسة , ونصوص التنزيل وأصول السنة فيما بينهم مدروسة , وطريق الأباء و الأسلاف مرفوعة الأعلام وأحاديث الكهان والطواغيت مقبول غير مردود ولا مدفوعة قد خلوا ربقة التوحيد والدين ودوا واجتهدوا في الاستغاثة والتعلق بغير الله من الأولياء والصالحين والأوثان والأصنام والشياطين , وعلمائهم ورؤساؤهم على ذلك مقبلون وببحر الأجاج شاربون به قد أغشتهم العوائد والمألوفات وحبستهم الشهوات والإيرادات عن الارتفاع إلى قلب الهدى من النصوص المحكمات والآيات البينات)) (7)

هذه نبذة موجزة عن الحالة الدينية في العالم الإسلامي بشكل عام ونجد بشكل خاص عند ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصص الدرب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 10:54 am

والشيخ رحمه الله
مستمر في الدعوة يزيل الشبه ، ويوضح الدليل ، ويرشد الناس إلى الحقائق على ما هي علي من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، وطورا . يقولون : إنه من الخوارج ، وتارة يقولون : يخرق الإجماع ، ويدعي الاجتهاد المطلق ولا يبالي بمن قبله من العلماء والفقهاء وتارة يرمونه بأشياء أخرى وما ذاك إلا من قلة العلم من طائفة منه وطائفة أخرى قلدت غيرها واعتمدت عليها ، وطائفة أخرى خافت على مراكزها فعادته سياسة وتستتر باسم الإسلام والدين واعتمدت على أقوال المخرفين والمضللين .
والخصوم في الحقيقة ثلاثة أقسام :
علماء مخرفون يرون الحق باطلا والباطل حقا ، ويعتقدون أن البناء على القبور ، واتخاذ المساجد عليها ،ودعاءها من دون الله والاستغاثة بها وما أشبه ذلك دين وهدى ، ويعتقدون أن من أنكر ذلك فقد أبغض الصالحين ، وأبغض الأولياء ، وهو عدو يجب جهاده .
وقسم آخر : من المنسوبين للعلم جهلوا حقيقة هذا الرجل ، ولم يعرفوا عنه الحق الذي دعا إليه بل قلدوا غيرهم وصدقوا ما قيل فيه من الخرافيين المضللين ، وظنوا أنهم على هدى فيما نسبوه إليه من بغض الأولياء والأنبياء ، ومن معاداتهم ، وإنكار كراماتهم ، فذموا الشيخ ، وعابوا ونفروا عنه .
وقسم آخر : خافوا على المناصب والمراتب فعادوه لئلا تمتد أيدي أنصار الدعوة الإسلامية إليهم فتنزلهم عن مراكزهم ، وتستولي على بلادهم ، واستمرت الحرب الكلامية . والمجادلات والمساجلات بين الشيخ وخصومه ، يكاتبهم ويكاتبونه ، ويجادلهم ويرد عليهم ، ويردون عليه ، وهكذا جرى بين أبنائه وأحفاده وأنصاره وبين خصوم الدعوة . حتى اجتمع من ذلك رسائل كثيرة ، وردود جمة ، وقد جمعت هذه الرسائل والفتاوى والردود فبلغت مجلدات ، وقد طبع أكثرها والحمد لله ، واستمر الشيخ في الدعوة والجهاد وساعده الأمير محمد بن سعود أمير الدرعية ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير


ذكر

العمر : 40
عدد الرسائل : 3174
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 1:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه .

لمن تركوا التوسل نبلغهم بأنهم تركوا سنة مؤكدة
قالوا :
التوسل بالعباد محرم كذبوا وقد ضلوا سبيل المهتدي
هذا الكتاب كتاب ربك ناطق ان التوسل من نجاح المقصد
لو أنهم جاءوك اذظلموا كفت لكل من بكتاب الله يقتدي
وقل في نص القرآن واضحة وفي الحديث المسند
لوما ترك المسلمون التوسل لفازوا
بمغفرة الاله وما ردوا يقينا بغير تردد
وتري الوهابي خلفه الملايين ينادوا
وقد تركوا سنة مؤكدة هي المقصد
وتري العدو والشيطان بالفكر التيمي الخبيث
بالأقصي وفي الأرض يعربد

فيا أيها المسلم عد للوسيلة وأبتغيها
في والذكر والقيام والقنوت والسجود
بغير تردد

يقول الله تعالي :
" وكانوا من قبل يستفتحون علي الذين كفروا فلما جائهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله علي الكافرين "

انهم يعلمون أنه صلي الله عليه وسلم الوسيلة من الله تعالي
لهذا الزمان وكل زمان ومن قبل أن يسكن الأرض اي انسان
وللأسف أنت أيها المسلم لا تعلم وسيلتك التي يعلمها عدوك
ويبعدك عنها بأعوانة وهابية آخر الزمان

قال ابن عباس :
" كان يهود خيبر يقاتلون غطفان
وكلما التقوا هزمت غطفان اليهود
فعاذت اليهود بهذا الدعاء :
اللهم نسألك بحق هذا النبي الذي وعدتنا
أن تخرجه لنا آخر الزمان الا نصرتنا عليهم ..
فصاروا بعد اذا التقوا دعوا به فيهزمون غطفان .
فلما بعث الله تعالي
محمدا صلي الله عليه وسلم
كفروا به فأنزل الله تعالي الآية .


سؤال يلح علي بين حين واخر

هل يروى الأئمة كفرا وشركا ، وخاصة القرون الثلاثة الأولى . ومعنى ذلك أن الأحاديث الواردة فى التوسل حتى لو كانت ضعيفة ( وبعضها صحيح وباعتراف ابن تيمية ) مستحيل أن يكون فيها شرك أو كفر فإن الأمة لا يروون شركاً أو كفراً؟؟؟

وهل يسكت علماء الأمة حتى القرن الثامن على شرك ؟؟

ونقول لهم اسئله في موضعها نريد لها اجابات

هل هناك أحاديث أو آيات فيها نص صريح بتحريم التوسل ؟

ترى كم عالمًا قبل ابن تيمية أنكر التوسل ؟ وأين كتبهم ؟ وكم عالما كفر الإمام أحمد بن حنبل ؟

قولوا لنا بربكم هل سبق ابن تيمية أحــد قال بمنع التوسل أو اعترض على الأئمة فى ذلك ؟ وهـل من الأمانة العلمية أن تقولوا المسألة فيها قولان – ويكون القول الأول هو المعروف وهو القول الوحيد مئات السنين ثم يأتى القول الثانى فى القرن الثامن الهجرى - وإذا كانت الأمة سكتت حتى القرن الثامن الهجرى أفلا تعدون القول الثانى من الأقوال الشاذة المارقة ؟

هل هذه هى الأمـانة التى ائتمنكم عليها النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكركم بقول الله عز وجل " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه " ( آل عمران 187 ) ؟

ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين
على الترتيب الأبجدي

1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة ( 2 /281 ) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء )(21 / 251 -253)
3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف ( 5 / 225 ).
11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
زاد المسير ( 4 / 253 ) .
15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات ( 8 / 457 ).
18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى " وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق ( 6 / 443 )
21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـةوالنهايـة ( 13 / 192 ) .
23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا .
26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ).
35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر" وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هديةالعارفين ( 5 / 586 ) .
43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420
44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
للمناوى ( 1 / 230 ) .
46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر
47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
– الإكمال ( 1 / 267 ) .
51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به "التقييد ( 1 / 370 ) .
52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .

هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير


ذكر

العمر : 40
عدد الرسائل : 3174
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 1:44 pm

يعتقد الوهابية انهم وحدهم أهل التوحيد الخالص، وأما سائر المسلمين فهم مشركون لا حرمه لدمائهم وذراريهم واموالهم، ودارهم دار حرب وشرك!! ويعتقدون ان المسلم لا تنفعه شهادة أن (لا اله إلا اللّه محمد رسول اللّه) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول - مثلا - ويقصد زيارته ويطلب الشفاعة منه! ويقولون أن المسلم الذي يعتقد بهذه الأمور فهو مشرك وشركه اشد من شرك أهل الجاهلية من عبده الأوثان والكواكب! ففي رسالة (كشف الشبهات) أطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك والمشركين على عامه المسلمين عدا اتباعه في نحو 24 موضعا، وأطلق عليهم لفظ: الكفار، وعباد الأصنام، والمرتدين، وجاحدي التوحيد، وأعداء التوحيد، وأعداء اللّه، ومدعى الإسلام في نحو 20 موضعا. وعلى هذا النحو سار اتباعه في سائر كتبهم. فهل جاءوا بعقيدتهم هذه من إجماع السلف، أم هي بدعه منكره؟ لقد نقل ابن حزم الأصل القائل: (انه لا يكفر ولا يفسق مسلم بقول قاله في اعتقاد أو فتيا) ثم عد أئمة السلف القائلين به، إلى أن قال: (وهذا هو قول كل من عرفنا له قولا في هذه المسالة من الصحابة، ولا نعلم فيه خلافا). إما ابن تيميه فقد صرح بأنه لم يكفر المسلمين بالذنوب والاجتهادات إلا الخوارج. إذن ليس للوهابيه سلف يقتدون به فى بدعتهم هذه سوى الخوارج!!
ففي الصحيح عنه(ص) قال: (يخرج أناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، سيماهم التحليق). قال القسطلانى في شرح هذا الحديث: (من قبل المشرق: اى من جهة شرق المدينة كنجد وما بعدها). ونجد هي مهد الوهابية وموطنها الأول الذى منه ظهرت وانتشرت.. وايضا فان حلق الرووس كان شعارا للوهابيه يامرون به من اتبعهم وحتى النساء. ولم يكن هذا الشعار لاحد من اهل البدع قبلهم، لذا كان بعض العلماء المعاصرين لظهور الوهابيه يقولون: (لا حاجه الى التاليف فى الرد على الوهابيه، بل يكفى فى الرد عليهم قوله(ص): (سيماهم التحليق) فانه لم يفعله احد من المبتدعه غيرهم).. و - جاء فى الحديث النبوى الشريف فى وصف الخوارج: (يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان). وهذا هو حال الوهابيه تماما، فلم يشننوا حربا الا على اهل القبله، ولم يعرف فى تاريخهم انهم قصدوا اهل الاوثان بحرب او عزموا على ذلك، بل لم يدخل ذلك فى مبادئهم وكتبهم التى امتلات بوجوب قتال اهل القبله!!
** روى البخارى عن ابن عمر انه قال فى وصف الخوارج: (انهم انطلقوا الى آيات نزلت فى الكفار، فجعلوها على المومنين). وورد عن ابن عباس انه قال: (لا تكونوا كالخوارج، تاولوا آيات القرآن فى اهل القبله، وانما انزلت فى اهل الكتاب والمشركين، فجهلوا علمها فسفكوا الدماء وانتهبوا الاموال). وهذا هو شان الوهابيه، انطلقوا الى الايات النازله فى عبده الاوثان فجعلوها على المومنين، بهذا امتلات كتبهم، وعليه قام مذهبهم.
يتبع.................




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصص الدرب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   20/5/2010, 7:51 pm

ياراجل أنا تارك المجادلة لأني عضو مقتنع بأن الجنة لعباد الرحمن وأنا أحب أن أدعو الله خالقي


أدعوه مباشر وبدون حاجب لأنه لطيف بعباده

أدعوه من دون الحاج فلان أو سيدي فلان لأنه قريب يجيب دعوة المضطر

أدعوه بالليل وسيدي فلان نايم وأدعوه بالنهار والولي بقبره متنعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 39
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   21/5/2010, 9:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا ردا على الاخ الفاضل فيما كنبه فى المشاركة الاولى فى الرد على موضوعى


النقشبندي ياخوي شكلي داخل منتدى سياسي ديني وأنا ماني داري

اولا المنتدى ليس سياسيا ولا يميل لمذهب معين بل هو مذهب اهل الوسطية مذهب اهل السنة والجماعة مذهب الاشاعرة السواد الاعظم وكذلك الامر بالنسبة لى
المناصرة للمذهب والشيخ ماهي بالصورة هذي إذكر وجه الفرق والخلاف والقول الراجح من الكتاب والقول النبوي وبعدها يتضح الحق

هذا نا نحن بصدده باذن الله وجارى توضيح اهم المسائل التى اخفق فيها محمد بن عبد الوهاب وضلل فيها كثير من الخلق
والناس تبحث عن الجنة ماهي عن الاسماء والمشايخ

اذا لم تبحث عن المشائخ فلا جنة ؟ فلولا رسول الله لكن الخلق فى الظلمات فكبيف يخرج هؤلاء الناس من الظلمات اليس بنور النبى الظاهر للعيان ؟

ومن يوضح كلام الله ويقوم بتفسيره ؟ ومن يوضح الاحاديث وسنن النبى ؟ ومن يظهر الصحيح من السقيم ؟ ومن يفتى فى الحلال والحرام ؟ اليس المشايخ والعلماء

اذن هم الطريق الى الجنة
وضرب أقوال العلماء بعضها ببعض مايجوز وأنت مسلم في نهاية المطاف وتأكد من يبحث عن هفوات العلماء ورخصهم يضعف دينه ويهلك باتباع الهوى جزاك الله خير
نحن وجب علينا اظهار الحق وتبيانه من راى منكم منكرا فليغيره بيده او بلسانه او بقلبه وهل من العيب ان نوضح للناس اخطاء وقع فيها العلماء هل هذا عيب وما وقع فيه محمد بن عبد الوهاب ليست هفوات او صغائر بل عقائد وتحريم ما احل واخراج الناس من ملتهم من الاسلام ورميهم بالكفر ومنع زيارة النبى والتوسل والوسيلة وتجسيم الله ..... والكثير الكثير

هل هذه ايها الاخ الفاضل مجرد هفوات ... وهل لا ينظر اليها بل وللاسف الشديد اتباعه ينشرون ذلك بشتى الطرق امثال ابن عثيميين وابن باز ومن على طريقهم ومناهجهم وشاكلتهم
"
وكثرة الكتب ماهي دليل على الحق والصواب قال تعالى " وإن تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله

من قال ذلك عموما هذا المسألة قد اجاب عنها شيخكم المزعوم محمد بن عبد الوهاب عنها
عندما ساله واحد وقال له ارسلنا مائة وواحد ليتقصوا الامر الفلانى وكان هذا الواحد فرد ثقة ولكن انكر الخبر والمائة اثبتت ذلك فمن تصدق فقال اصدق المائة طبعا ؟ وقال ولم لا نصدق الواحد وهو عندنا ثقة ؟ قال له انت مخبول اترك المائة واصدق فرد واحد

فهذا جوابا لما ذكرت واعلم ان هؤلاء العلماء ليس بينهم وبين محمد بن عبدالوهاب مشاكل او ضغائن حتى يتهجموا عليه وليس اننى ذكرت لك مائة كتاب ان ذلك هم من رد عليه لو عاوز اسماء الف كتاب لذكرتها لك وسوف اتيك باغرب فتاوى المذهب الوهابى (بجد مقاطع مضحكة ) لو سال فيها طفل لحسن الجواب . وساتيك بما اثبتوه فى موضع ونفهوه فى موضع اخر (يلونه عاما ويحرمونه اخر) وساتيك بغرائب وعجائب وطرائف تخبطهم وذلك لعدم الفهم الصحيح للدين

ثانيا : اشكر مدير المنتدى محمد جلال على ما طرح

...........................................................................................



ثالثا : أدعوه مباشر وبدون حاجب لأنه لطيف بعباده

أدعوه من دون الحاج فلان أو سيدي فلان لأنه قريب يجيب دعوة المضطر

أدعوه بالليل وسيدي فلان نايم وأدعوه بالنهار والولي بقبره متنعم


ونحن معك ندعوا الله

انت لا تفهم معنى التوسل والوسيلة كمن سبقك من علماءكم ولا تعرف المجاز والكناية فى اللغة العربية

اذا مرضت اين تذهب ؟ واذا تداوى الناس ماذا يجرى على السنتهم ؟

طبعا تجرى الى الطبيب وعندما تتعافى ينطلق لسانك انا ذهبت للدكتور فلان وشفانى وتبدأ تنصح كل المرضى والله الدكتور فلان ده كويس كل اللى يروح عنده بيخف ويتعافى ويشفى

على منهج محمد بن عبد الوهاب طبعا المفروض دوول كفرة

لانهم نسبوا الشفاء والعلاج للدكتور لغير الله والدليل (واذا مرضت فو يشفين )

فالشافى هو الله وليس الطبيب .... ما رأيك

طبعا لمن عنده عقل يفسر الامر بغاية السهولة يقول ان شفانى الله بس الدكتورده هو السبب اللى ان شفيت على يده

فاعتقاده فى الحقيقة اعتقاد خالص لله

كذلك المتوسل يدعو الله وليس الولى او النبى ولكنه يعلم ان هؤلاء صالحين جاز التوسل بهم لانهم افضل خلق الله

ارجو ان تكون المعلومة وصلت الى ذهنك وان احببت التفصيل فصلنا وزياده وعلى الله حسن القصد والسبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه


انثى

العمر : 36
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   13/7/2010, 7:02 pm

شكرا يا نقشبندى
وشكرا للأستاذ محمد جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد السنبسي
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 499
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   14/7/2010, 9:08 am

الأخوة الأعزاء
تحياتي الطيبة الأخوية
هل قارنتوا محمد صلى الله عليه وسلم بأي ميت
يعني انا لما أروح عند قبر رسول الله واقوله شايف حالي أو يرضيك حال المسلمين زي ما اروح الجبل والاقي حد ميت وأشكيله
طبعاً لأ
ليه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يرد عليكي السلام اما غيره فلا وهو يرى اعمالك اما غيره فلا
وبعد كده يا زهرة كلمة بحق محمد صلى الله عليه وسلم مافيهاش حاجة لأن محمد حق والساعة حق والجنة حق
أما الشيخ كذا فلم يرد انه حق والمقام الكذا لم يرد انه حق وانتي عندك فكر وفاهمة قصدي
موضوع التوسل اللي حضرتك مؤيدة النقشبندي فيما كتبه ارد عليه بحاجة بسيطة لو انتي مريضة وعارفة ان البرشامة دي هي اللي حتخففك أو كباية المشروب ده حتمشي الصداع هل حتروحي لطبيب؟
يبقى الدعاء لله وحده دون جعل وسيط هو اللي يغفر و يرحم ويدخل الجنة
وضوع المائة واحد اللي قاله محمد عبدالوهاب
عايزين توضيح هل المائة كلهم فاسقين وباطلين ولا فيهم ثقات زي الواحد الفرداني
يعني انتوالو مخلفين 10 أولاد فيهم 4 مؤدبين واتكسرت حاجة في البت 9 منهم قالولك فلان اللي كسرها وواحد من المؤدبين قالك لا
كده النسبة بقيت 3 مؤدبين بيقولوا ايوة وااحد بيقول لا تصدق ميييين؟
وأخيراً وكلمة للأستاذ محمد جلال اي مسلم يكفر مسلم له عقاب عظيم عندالله واللي بيتكلم من السلفية ويكفر حد من الصوفية ده غالى في الدين وتشدد وتعصب ولا يجوز له ما قال وله عذاب عندالله
ولكن هناك أمور يعني ظاهرة من الجهلة زي انك تلاقي واحد قاعد جنب مقام لأحد أولياء الله بيتوسل به ويدعو به (( ودي مش مشكلتنا))
الراجل ده لا صلى الظهر ولا العصر ولا المغرب ولا العشاء
فاكر ان الولي مسامحه
طيب فيه ناس بتدعي الولي بس ولا تدعوا الله خالص
هم دول اللي عليهم كلام
وأخيراً لتكن قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل عمره طلع من بيته الى فلسطين لزيارة قبر النبي ابراهيم او اسماعيل
زيارة القبور جائزة لأنها تذكر بالآخرة ولكن شد الرحال هو اللي فيه كلام واختلافات
فهمتيني يا اخت زهرة
ويا أستاذ محمد جلال
ويا أخ نقشبندي
تحياتي لكم ولكل من يساهم في توضيح اي شيء عن الدين
ودمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه


انثى

العمر : 36
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   14/7/2010, 9:24 am

انا الى الآن لا ادرى لماذا توجيه الكلام الى زهرة خاصة
رغم ان معظم من بالمنارة على فكرى ونهجى
ولولا اننى عقدت العزم بالامس على السكوت ..لكنت رددت على هذا الكلام
لكنى اتمسك بلزوم الصمت واكرر الناس ازواق ومشارب
بس كلمه اخيره..ما ينفعش اقرا لى كتاب ولا اتنين واسمع شوية خطب
وبعد كده اناقش من خلال هذا المنظور الضيق
علم التصوف دا علم كبير ..علشان تنقضه لازم تكون ملم بكل جوانبه
رجاء فلنغلق هذا الموضوع..وياريت نتعاون فيما يفيدنا ويفيد الناس
اما الاتجاهات فكل واحد يحتفظ بها لنفسه حتى لا نضيع الناس معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد السنبسي
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 499
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   14/7/2010, 1:05 pm

لان عندك فكر وعقلك يوزن بلد
وعلشان لازم اللي يتناقشوا في المواضيع دي يكون عندهم سعة صدر يا زهرة
وانا لا اخاطب الا المثقفين
وانتي منهم يا زهرة
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد السنبسي
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 499
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   14/7/2010, 1:21 pm

وعندي سؤال يا زهرة هل انتي تقصديني انا بكلمة كتاب او كتابين وانتقد
ارجو التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه


انثى

العمر : 36
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي   14/7/2010, 1:53 pm

لاطبعا يا استاذ احمد لا اقصدك
والا ما كنت تناقشت معك بسعة صدر
ولكن اطالب الجميع بملىء الفراغ الفكرى
والاطلاع هنا وهناك ودراسة كل ما يرد عليه من كتب او ثقافات
لتحليلها وتنقيتها سيجد انه استفاد كثيرا
ولم ينطوى على علم بعينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائة كتاب لأهل السنة والجماعة في الرد على بدع امام الوهابية محمد بن عبد الوهاب النجدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: