منتدى منارة دشنا
سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى

اذهب الى الأسفل 
+2
زهـرة الجنوب
المهندس ايمن حسين مرعى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 56
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime27/8/2010, 10:37 pm

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى رضى الله عنه
اليوم 27-8-2010
كانت زيارتنا لمقامه فى حارة الاسوانيين المتفرع من شارع الكحكحيين بالقرب من الجامع الازهر فمن هو
هو شيخ الإسلام وبركة الأنام أحمد بن محمد بن أحمد بن أبى حامد العدوى المالكى الخلوتى الشهير بالدردير. ولد رضى الله عنه بصعيد مصر سنة 1127 هجرية بقرية بنى عديات إحدى قرى محافظة أسيوط ، حفظ القرآن الكريم وهو صغير وحباً فى طلب العلم جاء إلى الأزهر، وحضر الدرس على أكابر علماء عصره مثل الشيخ الحفنى وغيره من العلماء، وتفقه على يد الشيخ العدوى، وبوفاة الشيخ العدوى عين شيخاً على المالكية ومفتيا على وقف الصعايدة وشيخاً على أهل مصر بأسرها.من مؤلفاته :المسبعات العشر ، الصلوات الدرديرية ، منظومة أسماء الله الحسنى المشهورة، والشرح الصغير فى الفقه، غيرها من المصنفات.توفى سنة 1201 هجرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 12:33 am

الشيخ الدردير 1127 – 12058هـ هو الإمام أحمد بن محمد بن أحمد حامد العدوي المالكي الأزهري الخلوتي الشهير بالدردير ، ولد أحمد الدردير ببني عدي سنة 1127هـ وبني عدي كما جاءت في القاموس الجغرافي : بلدة كبيرة تابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط بحافة بساط الجبل غربي منفلوط . وهي ثلاث قرى القبلية والوسطى والبحرية .
ويقول الجبرتي أن من علماء بني عدي القطب الكبير والإمام الشهير العالم العلامة شيخ الإسلام أحمد الدردير . وأن السبب في تلقيبه بالدردير هو أن قبيلة من العرب نزلت ببلدهم كان كبيرهم يلقب بالدردير ، وكان مولد جده عند نزول هذه القبيلة فلقب بذلك ، فهو لقبه ولقب جده من قبله من بني عدي .
وقد أمضى أحمد الدردير طفولته الأولى ببني عدي فلما شب عن الطوق وحفظ القرآن وجوده وفد على الأزهر فأخذ عن كثير من شيوخه وخاصة عن الشيخين علي الصعيدي والحفني ، وتأثر بثانيهما روحياً فتصوف على يديه وتلقى منه الذكر وطريق الخلوتية حتى صار من أكبر خلفائه . ومما دل على تفوقه على أقرانه أن أساتذته سمحوا له بالإفتاء في حياتهم وفي حضرتهم . وكان يضرب به المثل في العفة والزهد والتقشف . كما كان مذهب النفس كريم الأخلاق ، ومن طريق ما يرويه الجبرتي عنه في هذا المقام أن مولاي محمد سلطان المغرب كان يرسل كل عام بعض الصلات إلى علماء الأزهر . وكان ابن هذا السلطان قد وفد على القاهرة في طريقه إلى مكة لتأدية فريضة الحج ، فتخلف بها فترة ونفذ ما معه من المال ، وتصادف في ذلك الوقت أن حضر رسول والده السلطان يحمل معه ما تعود إرساله من الصلات إلى العلماء ، فرفض الشيخ الدردير أن يتسلم نصيبه منها ، وقال : والله هذا لا يجوز ، وكيف أننا نتفكه في مال الرجل ونحن أجانب وولده يتلظى من العدم ، هو أولى مني وأحق فأعطوه قسمي .
ولما توفي الشيخ على الصعيدي عين تلميذه الدردير شيخنا على المالكية ومفتشا وناظر على وقف الصعايدة ورواق الصعايدة وكان شيخنا رحمه الله شجاعاً جريئاً لا تأخذه في الله لومة لائم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ومما يروى عن شجاعته التي أوردها الجبرتي والتي تدل على مبلغ ما وصلت إليه البلاد في العصر العثماني من فوضى وانحلال ، فهو يقول : حدث سنة 1200هـ يناير 1786م أن اعتدى أحد صناجق مراد بك على منزل أحمد سالم الجزار بالحسينية ونهب هو ورجاله كل ما به من متاع وأخذ على النساء فطار أهل الحي وذهبوا إلى الجامع الأزهر مسلحين بالنبابيت المسلوق وصعد منهم جماعة إلى أعلى المسجد يدقون الطبول ( كما كانت العادة في ذلك الوقت ) واستجاروا بالشيخ الدردير فقال لهم : ( في غد نجمع جميع أهالي الحي والحارات المجاورة وحتى بولاق ومصر القديمة واركب معكم وننهب بيوتهم كما ينهبون بيوتنا ونموت شهداء أو ينصرنا الله عليهم ) فلما كان بعد حضر سليم أغا ومحمد كتخدا الجلفي وغيرهم وقدموا للشيخ اعتذارهم عما كان وتعد هذه ثورة شعبية بطلها هو الشيخ الدردير ، وقد كسب الشعب منها مبدأ دستورياً جليلاً هو وجوب احترام الحاكم لإرادة المحكومين من أمراء المماليك وجلسوا في الغورية ثم ذهبوا إلى الشيخ الدردير وتكلموا معه وخافوا من تضاعف الحال ، وقالوا للشيخ أكتب لنا قائمة بالمنهوبات ، ونأتي بها من محل ما تكون ، واتفقوا على ذلك وقرأوا الفاتحة .
وقد بلغ من شهرة الشيخ الدردير وذيوع صيته ، وما عرف عنه من الزهد والتقوى أن بني له محراباً خاصاً كان يصلي فيه بجوار المحراب الذي انشأه عبد الرحمن كتخدا في الزيادة التي تقع خلف حائط القبلة القديمة ، وعرف المحراب باسم ( محراب الدردير ) . وقد ترك لنا الشيخ الدردير مؤلفات عدة أهمها ( أقرب المسالك لمذهب مالك ) ، رسالة في المعاني والبيان ، رسالة في طريقة حفص في القراءات رسالة متشابهات القرآن .
وكان الشيخ الدردير يختلي في زاوية له أنشأها في حي الكعكيين ( بالقرب من الغورية ) بعد عودته من تأدية فريضة الحج سنة 1191هـ وظل مقيماً بها حتى توفي في شهر ربيع الأول سنة 1201هـ فدفن بها . وقد زيد في مساحة هذه الزاوية بعد وفاته كما أعيد بناؤها وأصبحت مسجداً يؤدي فيه الجمعة والجماعة . ويتكون المسجد الآن من تخطيط مستطيل يشمل جزء منه على إيوان الصلاة ، وهو مربع الشكل به صفتان من الأعمدة الرخامية تعلوها عقود مدببة ، وتقسم هذه الأعمدة الإيوان إلى ثلاثة أورقة موازية لحائط القبلة وفي وسط الإيوان أقيمت فتحة من سقف المسجد مقامة على أربعة عقود ترتكز على أربعة من عمد الإيوان ، والقصد من هذه الفتحة إنارة وتهوية المسجد إذ توجد بها مجموعة من النوافذ وتعرف باسم ( شخشيخة ) والجزء الآخر من المسجد يشغل جزء منه ضريح الشيخ الدردير وهو عبارة عن غرفة مربعة تعلوها قبة مقامة على مقرنصات في الأركان . أما مدخل المسجد فيوجد في – الواجهة الشرقية له وهو يؤدي إلى قاعة توصل إلى إيوان القبلة كما توصل » .

المصدر: د. محمد عبد المنعم خفاجي – التصوف في الإسلام وأعلامه – ص 89 – 91 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف محمد
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
اشرف محمد


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 1640
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 12:39 am

منظومة اسماء الله الحسني لسيدي احمد الدرديري

تـبـاركــت يــــا الله ربــــي لــــك الـثـنــا ~~~~~ فـحــمــدًا لـمــولانــا وشــكـــرًا لـربــنــا

بأسمـائـك الحـسـنـى وأسـرارهــا الـتــي ~~~~~ أقمـت بهـا الأكـوان مــن حـضـرة الفـنـا

فـنـدعـوك يـــا الله يـــا مـبــدع الـــورى ~~~~~ يقـيـنـًا يقـيـنـا الـهــم والـكــرب والـعـنـا

ويـــا رب يـــا رحـمــن هـبـنـا مـعـارفـًا ~~~~~ولـطـفــًا وإحـسـانــًا ونـــــورًا يـعـمـنــا

وســـر يـــا رحـيــم العالـمـيـن بجمـعـنـا ~~~~~ إلـى حـضـرة الـقـرب المـقـدس واهـدنـا

ويـــا مـالــك مــلــك جـمـيــع عـوالـمــي ~~~~~ لروحـي وخـلـص مــن ســواك عقولـنـا

وقـدس أيـا قـدوس نفـسـي مــن الـهـوى ~~~~~ وسلـم جميـعـي يــا ســلام مــن الضـنـى

ويــا مـؤمـن هــب لــي أمـانـًا وبـهـجـةً ~~~~~ وجـمّــل جـنـانـي يـــا مهـيـمـن بالـمـنـى

وجـــد لـــي بـعــزٍ يـــا عـزيــز وقـــوةٍ ~~~~~ وبـالـجـبـر يــــا جــبــار بــــدد عــدونــا

وكـبــر شــؤونــي فــيــك يــــا مـتـكـبـر ~~~~~ ويــا خـالـق الأكـــوان بالـفـيـض عـمـنـا

ويـا بـارئ احفظنـي مــن الخـلـق كلـهـم ~~~~~ بفضـلـك واكـشـف يــا مـصـور كـربـنـا

وبالـغـفـر يـــا غـفــار مـحــص ذنـوبـنـا ~~~~~ وبالـقـهـر يــــا قــهــار اقــهــر عــدونــا

وهــب لــي أيــا وهــاب علـمـًا وحكـمـةً ~~~~~ ولـلـرزق يـــا رزاق وســـع وجـــد لـنــا

وبالـفـتـح يـــا فــتــاح عــجــل تـكـرمــًا ~~~~~ وبـالـعـلـم نــــور يــــا عـلــيــم قـلـوبـنــا

ويـا قابـض اقبضـنـا عـلـى خـيـر حـالـةٍ ~~~~~ ويـــا بـاســط الأرزاق بـسـطـاً لـرزقـنـا

ويـا خافـض اخفـض لـي القلـوب تحببـا ~~~~~ ويـا رافـع ارفــع ذكـرنـا واعــل قـدرنـا

وبـالـزهــد والـتـقــوى مــعـــزٌ أعــزنـــا ~~~~~ وذلــــل بـصـفــوٍ يــــا مــــذل نـفـوسـنـا

ونــفــذ بــحــق ٍ يــــا سـمـيــع مـقـالـتــي ~~~~~ وبـصــر فـــؤادي يـــا بـصـيـر بعـيـبـنـا

ويـــا حـكــم يـــا عـــدل حـكــم قـلـوبـنـا ~~~~~ بـعـدلـك فـــي الأشـيــا وبـالـرشـد قـونــا

وحـــف بـلـطـف ٍ يـــا لـطـيـف أحـبـتـي ~~~~~ وتوجـهـموا بالـنـور كــي يـدركـوا الـمـنـى

وكـــن يـــا خـبـيــراً كـاشـفــاً لـكـروبـنـا ~~~~~ وبـالـحـلــم خــلـــق يـاحـلـيــم نـفـوسـنــا

وبالـعـلـم عـظــم يـــا عـظـيـم شـؤونـنــا ~~~~~ وفـــي مـقـعـد الـصــدق الأجـــل أحـلـنـا

غـفــورٌ شـكــورٌ لـــم تـــزل متـفـضـلاً ~~~~~ فبالشـكـر والـغـفـران مـــولاي خُـصـنـا

عـلـي ٌ كبـيـرٌُ جــل عــن وهـــمِ واهـــمٍ ~~~~~ فسبحانـك اللهم عـن وصـف مـن جـنـى

وكـن لـي حفيظـًا يــا حفـيـظ مــن الـبـلا ~~~~~مـقـيـت ٌ أقـتـنـا خـيــر قــــوت ٍ وهـنـنــا

وأنـت غياثـي يــا حسـيـب مــن الــردى ~~~~~ وأنـــت مـــلاذي يـــا جـلـيـل ُ وحسـبـنـا

وجـد يـا كريمـاً بالعطـا مـنـك والـرضـا ~~~~~ وتـزكـيـة الأخـــلاق والـجــود والـغـنـى

رقـيــبٌ علـيـنـا فـاعــفُ عـنــا وعـافـنـا ~~~~~ ويـســر علـيـنـا يــــا مـجـيــب أمــورنــا

وياواسـعـاً وســـع لـنــا الـعـلـم والـعـطـا ~~~~~ حكيـمـًا أنـلـنـا حـكـمـةً مـنــك تـهـدنـا

ودودٌ فــجــد بــالـــود مــنـــك تـكــرمــًا ~~~~~ علـيـنـا وشـــرف يـــا مـجـيـد ُ شـؤونـنـا

ويــا بـاعـث ابعثـنـا عـلـى خـيـر حـالــةٍ ~~~~~ شـهـيــد ٌ فـأشـهـدنـا عــــلاك بـجـمـعـنـا

ويــــا حــــق حـقـقـنـا بــســـر مــقـــدس ~~~~~ وكـيــل تـوكـلـنـا عـلـيــك بــــك اكـفـنــا

قـــويٌ مـتـيـن ٌ قـــو عـزمــي وهـمـتــي ~~~~~ ولــــي ٌ حـمـيــدٌ لــيــس إلا لــــك الـثـنــا

ويـا محصـي الأشيـاء يـا مبـدي الـورى ~~~~~ تـعـطــف عـلـيـنــا بـالـمـســرة والـهــنــا

أعـدنــا بــنــور ٍ يــــا مـعـيــد ُ وأحـيـنــا ~~~~~ علـى الديـن يـا محـيي الأنــام مــن الفـنـا

مـمـيــتٌ أمـتـنــي مـسـلـمــا ً ومــوحـــدًا ~~~~~ وشــرف بــذا قــدري كـمـا أنــت ربـنــا

ويـــا حـــي يـــا قـيــوم قــــوم أمــورنــا ~~~~~ ويــــا واجــــدُ أنــــت الـغـنــي فـأغـنـنـا

ويـــا مـاجــد شـــرف بـمـجـدك قـدرنــا ~~~~~ ويـــا واحـــدُ فـــرج كـروبــي وغـمـنــا

ويــا صـمـد فـوضـت أمـــري إلـيــك ~~~~~ لاتكـلـنـي لـنـفـسـي واهــدنــا رب سـبـلـنـا

ويـا قـادر اقـدرنـا عـلـى صـدمـة الـعـدا ~~~~~ ومـقـتـدرٌ خـلــص مـــن الـغـيـر سـرنــا

وقــــدم أمــــوري يــــا مــقـــدم هـيــبــةً ~~~~~وأخــــر عــدانــا يــــا مــؤخــر بـالـعـنـا

ويـــا أول مــــن غــيــر بــــدءٍ وآخــــر ~~~~~ بغـيـر انتـهـاءٍ أنــت فــي الـكـل حسـبـنـا

ويــا ظـاهـراً فــي كــل شــيءٍ شـؤونــه ~~~~~ ويــا باطـنـًا بالـغـيـب لازلـــت محـسـنـا

ويــــا والــيــًا لـسـنــا لـغـيــرك نـنـتـمـي ~~~~~ فبالـنـصـر يـــا متعـالـيـا ً كـــن مـعـزنــا

ويــا بــر يــا تـــواب جـــد لـــي بـتـوبـة ~~~~~ نـصـوح ٍ بـهـا تمـحـو عـظـائـم جـرمـنـا

ومنـتـقـم هــــاك انـتـقــم مــــن عــدونــا ~~~~~ عـفــوٌ رؤوف ٌ عـافـنــا وارأفــــن بــنــا

ويـــا مـالــك الـمـلـك الـعـظـيـم بـقـهــره ~~~~~ ويـا ذا الجـلال الطـف بنـا فــي أمـورنـا

ويـــــا مـقــســط بـالاسـتـقـامـة قـــونـــا ~~~~~ ويـــا جـامــع فـاجـمـع عـلـيــك قـلـوبـنـا

غـنــي ٌ ومـغــن ٍ أغـنـنـا بــــك ســيــدي ~~~~~ ومــانــعٌ امــنــع كــــل كــــربٍ يـهـمـنـا

ويــا ضــار ضــر المعـتـديـن بظلـمـهـم ~~~~~ ويــــا نــافــع انـفـعـنـا بــأنــوار ديـنــنــا

ويــا نــور نــور ظـاهــري وسـرائــري ~~~~~ بـحـبـك يـــا هــــادي وقــــوم طـريـقـنـا

بــديـــع ٌ فـأتـحـفـنــا بـــدائـــع حــكــمــةٍ ~~~~~ويـــا بـاقـيـًا بـــك أبـقـنــا فــيــك أفـنـنــا

ويـــا وارثـــًا ورثـنــي عـلـمـاً وحـكـمـةً ~~~~~ رشـيــدٌ فـأرشـدنـا إلـــى طــــرق الـثـنــا

وأفـرغ علينـا الصبـر بالشكـر والرضـا ~~~~~ وحـســن يـقـيـنٍ يــــا صــبــور ووفــنــا

بأسمـائـك الحـسـنـى دعـونــاك سـيــدي ~~~~~ تـقـبـل دعـانــا ربــنــا واسـتـجــب لــنــا

بأسـرارهـا عـمــر فـــؤادي وظـاهــري ~~~~~ وحـقـق بـهـا روحــي لأظـفــر بالـمـنـى

ونــور بـهـا سمـعـي وشـمـي ونـاظـري ~~~~~ وقـــو بـهــا ذوقـــي ولـمـسـي وعـقـلـنـا

ويـســر بـهــا أمـــري وقـــو عـزائـمــي ~~~~~ وزكي بــهــا نـفـســي وفــــرج كـروبـنــا

ووســع بـهـا علـمـي ورزقــي وهـمـتـي ~~~~~ وحسـن بـهـا خَلـقـي وخُلـقـي مــع الهـنـا

وهــب لــي بـهـا حـبــًا جـلـيـلاً مـجـمـلاً ~~~~~ وزدنـــي بـفــرط الـحــب فـيــك تـفـنـنـا

وجـد لـي بجمـع الجـمـع فـضـلاً ومـنـةً ~~~~~ وداو بوصل الوصل روحي من الضنى

وسـر بـي علـى النـهـج القـويـم مـوحـدًا ~~~~~ وفــي حـضـرة الـقــدس المـنـيـع احـلـنـا

ومـــــن عـلـيـنــا يـــــا ودود بــجــذبــةٍ ~~~~~ بـهـا نلـحـق الأقــوام مـــن ســـار قبـلـنـا

وصـــل وسـلــم سـيــدي كـــل لـمـحــةٍ ~~~~~ عـلـى المصطـفـى خـيـر الـبـرايـا نبـيـنـا

وصـل عـلـى الأمــلاك والـرسـل كلـهـم ~~~~~ وءالــهــم والـصـحــب جـمـعــاً وعـمــنــا

وســلــم عـلـيـهـم كـلـمــا قــــال قــائـــلٌ ~~~~~ تـبـاركــت يــــا الله ربــــي لــــك الـثـنــا

منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 11:34 am

رائع يا استاذ أشرف
على فكره المنظومه انا حافظاها
فيها بركه كبيره قوى
دعوات بكل اسم من اسماء الله الحسنى
والاستاذ على والاستاذ محمد جلال
بيرددوها اكثر منى انا عارفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 2:31 pm


مؤلفات الإمام الدردير

للإمام أحمد الدردير مؤلفات كثيرة رائقة فائقة، منها:
شرح مختصر خليل. الذي هو عمدة الفقه المالكي، أورد فيه خلاصة ما ذكره الأجهوري والزرقاني، واقتصر فيه على الراجح من الأقوال.
أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك. متن في فقه المالكية فرغ من تأليفه سنة 1193هـ، وطبع بالقاهرة عام 1321هـ ثم تعددت طبعاته بعد ذلك.
الشرح الصغير على أقرب المسالك. وصل فيه إلى باب الجناية ثم أكمله تلميذه الشيخ مصطفى العقباوي، وهذا الشرح هو الذي أقرَّه جميع المالكية في الفتوى، وعليه مشهور المذهب المالكي والأقوال المعتمدة فيه، واعتمده الشيوخ في تلقين المذهب للطلاب، وفي الفتاوى على مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى، وقد طبع في بولاق بالقاهرة سنة 1281هـ.
نظم الخريدة السَّنِيَّة في العقيدة السُّنيَّة. في علم التوحيد على مذهب الأشاعرة، وشرحها كذلك.
تحفة الإخوان في آداب أهل العرفان في التصوف.
شرح على ورد الأذكار للشيخ كريم الدين الخلوتي.
شرح مقدمة نظم التوحيد للسيد محمد كمال البكري.
رسالة في المعاني والبيان. في علوم البلاغة.
رسالة أفرد فيها طريق حفص في القراءات.
رسالة في المولد النبوي الشريف.
رسالة في شرح قول الوفائية «يا مولاي يا واحد يا مولاي يا دائم يا عليُّ يا حكيم».
شرح على رسالة الشيخ البيلي في مسألة «كل صلاة بطلت على الإمام بطلت على المأموم».
شرح على منظومة للشيخ أحمد البيلي في المستثنيات.
شرح على رسالة في التوحيد من كلام العلامة الدمرداش.
رسالة في الاستعارات الثلاث.
شرحٌ على آداب البحث والتأليف.
شرحٌ على الشمائل المحمدية ولم يتمه.
رسالة في صلوات شريفة اسمها (المورد البارق في الصلاة على أفضل الخلائق).
التوجه الأَسْنَى بنظم الأسماء الحسنى. وتسمى بمنظومة الدردير أو منظومة الأسماء الحسنى للدردير.
مجموعٌ ذكر فيه أسانيد الشيوخ الذين أخذ عنهم العلم.
شرح على رسالة قاضي مصر عبد الله أفندي المعروف بططر زاده في قوله تعالى {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} الآية.
رسالة في متشابهات القرآن.
رسالة تحفة السير والسلوك إلى ملك الملوك.
العقد الفريد في إيضاح السؤال عن التوحيد.



تحميل تحفة الإخوان للإمام الدردير ( ملفات صوتية )

ـ شرح متن تحفة الإخوان في علم البيان [الشريط الأول] ــ
ـ شرح متن تحفة الإخوان في علم البيان [الشريط الثاني] ــ
ـ شرح متن تحفة الإخوان في علم البيان [الشريط الثالث] ــ
ـ شرح متن تحفة الإخوان في علم البيان [الشريط الرابع] ــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 2:45 pm

أبرز شخصيات الطريقه الخلوتيه

1ـ مؤسسها محمد الخلوتي، وقد سبق التعريف به

ـ
مصطفى كمال الدين البكري، ولد بدمشق سنة 1099هـ، ولازم عبد الغني
النابلسي، حتى تمكن من علوم القوم، وارتحل إلى مصر، وسكن داراً قرب الأزهر،
فازدحم عليه الأتباع والمريدون، وعلى يده دخلت الخلوتية إلى مصر.

له
عدد من المؤلفات منها: الوصية الجليلة للسالكين طريق الخلوتية، وفوائد
الفرائد، والمنهل السائغ لوارده في ذكر صلوات الطريق وأوراده، واللمحات في
شرح صلوات ابن مشيش، والمورد العذب لذوي الورود في كشف معنى وحدة الوجود.
وفي كتابه الأخير هذا يقرر عقيدة وحدة الوجود التي تؤمن بها الصوفية.

وقد توفي مصطفى البكري بالقاهرة سنة 1161هـ.
3ـ إسماعيل حقي البروسوي، وهو تركي، ولد في (آيدوس) بتركيا، سنة 1063هـ، وسكن القسطنطينية، وانتقل إلى بروسة، وله مؤلفات منها:
ـ روح البيان في تفسير القرآن.
ـ الرسالة الخليلية في التصوف.
ـ تسهيل طريق الأصول لتيسير الوصول في التصوف
توفي إسماعيل حقي ببروسة سنة 1137هـ.

أحمد بن محمد العدوي، الشهير بأبي البركات الدردير، وهو من أئمة الخلوتية
وفقهاء المالكية. ولد في صعيد مصر سنة 1127هـ، وتولى الإفتاء بمصر، ومشيخة
الطريقة الخلوتية.

له مؤلفات منها: أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، ومنح القدير في شرح مختصر خليل، وتحفة الإخوان في آداب أهل العرفان. وله طريقة تفرعت من الخلوتية هي "الدرديرية".
توفي سنة 1201هـ. ودفن بمسجده بالغورية من أحياء القاهرة القديمة5ـ محمد الحفناوي، من مؤلفاته الفتوحات المدنية الهجرسية، والجوهر النفيس.
فروعها في مصر
الطريقة شيخها
1ـ الشبراوية محمد عبد الخالق الشبراوي
2ـ المحمدية سليمان سامي محمود
3ـ الجنيدية أحمد حسين الجنيدي
4ـ السمانية عبد العزيز محمد الجمل
5ـ الضيفية د. أحمد محمد الشواربي
6ـ العمرانية القبيسية عوني أبو عمران القبيسي
7ـ المغازية نضال علي المغازي
8ـ الهراوية الحفنية محمد شمس الدين الهراوي
9ـ المروانية عمر محمد مروان
10ـ الصاوية أحمد السيد الصاوي
11ـ المسلمية حسن محمد حسن المسلمي
12ـ العلوانية مالك محمد علوان
13ـ الدومية عبد الوهاب الأسيوطي
14ـ القصبية عبد الهادي أحمد القصبي
15ـ الغنيمية محمد أبو الوفا التفتازاني
16ـ القاياتية كامل القاياتي
17ـ البكرية محمد كوبلاي البكري
18ـ الهاشمية محمد محمود أبو هاشم
19ـ الجودية جودة عبد العليم البكري
20ـ البهوتية محمد عمر البهوتي
21 ـ المصلحية خالد فريد المصيلحي
22ـ الدمرداشية
ومن فروعها في تركيا: الجراحية، والاغتباشية، والعشاقية، والنيازية، والسنبلية، والشمسية، والكلشنية، والشجاعية
ولها وجود في الأردن بزعامة الشيخ حسني الشريف ، رئيس جمعية دار الإيمان وقد توسع نشاطهم مؤخراً .وفي
فلسطين تتواجد الطريقة الخلوتية القاسمية ، ومن مؤسساتها كلية القواسمي في
منطقة باقة الغربية ، وهم على صلات قوية بالسلطات الإسرائيلية .


منقوووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 2:55 pm

هايل يا عبقرينو

عندما تشاركنا الكلام عن مشايخنا وعلمائنا

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 2:56 pm

بارك الله فيكم وفي صاحب الموضوع
والاستاذ اشرف لانه جاب المنظومه وانا بصراحه بحبها جدا ونفسي احفظها بالكامل وهحاول لاني حافظ جزء بسيط منها فقط
والشكر موصول للاستاذ علي عبدالله لتزويدنا بكل ما هو رائع ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 3:10 pm


الخريدة البهية
للشيخ أحمد الدردير رحمه الله


قصيدة سهلة الحفظ سلسة البيان عظيمة المعاني، ألفها الشيخ أحمد الدردير في بيان العقيدة الصحيحة، وقد تناولها الشيخ نفسه بالشرح، كما تناولها تلميذه الشيخ الصاوي بالشرح أيضاً حتى اشتهرت في كثير من الأمصار. وتجدر الإشارة إلى أن الشيخين من علماء الأزهر الذين تربعوا على رأسه أيام مجد الأزهر الشريف وهما من أئمة مشايخ الطريقة الخلوتية .


1*يقول راجي رحمة القدير*** أي أحمد المشهور بالدر دير

2*الحمد لله العلى الواحد *** العالم الفرد الغنى الماجد

3*وأفضل الصلاة والتسليم *** على النبي المصطفى الكريم

4*و أله وصحبه الأطهار*** لا سيما رفيقه في الغار

5*و هذه عقيدة سنية *** سميتها الخريدة البهية

6*لطيفة صغيرة في الحجم*** لكنها كبيرة في العلم

7*تكفيك علما إن تردأن تكتفي *** لأنها بزبدة الفن تفي

8*والله أرجوا في قبول العمل *** والنفع منها ثم غفر الزلل

9*أقسام حكم العقل لا محالة *** هي الوجوب ثم الاستحالة

10*ثم الجواز ثالث الأقسام *** فافهم منحتا لذة الإفهام

11*وواجب شرعا على المكلف *** معرفة الله العلى فاعرف

12*أي يعرف الواجب و المحالا *** مع جائز في حقه تعالى

13*ومثل ذا في حق رسل الله*** عليهم تحية الإله

14*فالواجب العقلي ما لم يقبل *** الإنتفا في ذاته فابتهل

15*والمستحيل كل ما لم يقبل*** في ذاته الثبوت ضد الأول

16*و كل أمر قابل للإنتفا *** و للثبوت جائز بلا خفا

17*ثم اعلمن بأن هذا العالما *** أي ما سوي الله العلى العالما

18من غير شك حادث مفتقر*** لأنه قام به التغير

19*حدوثه وجوده بعد العدم *** وضده هو المسمى بالقدم

20*فاعلم بأن الوصف بالوجود *** من واجبات الواحد المعبود

21*إذ ظاهر بأن كل أثر *** يهدى إلى مؤثر فاعتبر

22*و ذي تسمى صفة نفسية *** ثم تليها خمسة سلبية

23*وهى القدم بالذات فاعلم والبقا*** قيامه بنفسه نلت التقى

24*مخالف للغير وحدانية *** في الذات أو صفاته العلية

25*والفعل في التأثير ليس إلا *** للواحد القهار جلا و علا

26*ومن يقل بالطبع أو بالعلة *** فذاك كفر عند أهل الملة

27*ومن يقل بالقوة المودعة *** فذاك بدعي فلا تلتفت

28*لو لم يكن متصفا بها لزم*** حدوثه وهو محال فاستقم

29*لأنه يفضي إلى التسلسل *** و الدور وهو المستحيل المنجلي

30*فهو الجليل والجميل والولي *** و الظاهر القدوس والرب العلي

31*منزه عن الحلول و الجهة *** و الاتصال و الانفصال و الصفة

32*ثم المعاني سبعة للرائي *** أي علمه المحيط بالأشياء

33*حياته و قدرة إرادة *** و كل شيء كائن أراده

34*و إن يكن بضده قد أمرا *** فالقصد غير الأمر فاطرح المرا

35*فقد علمت أربعا أقساما *** في الكائنات فاحفظ المقاما

36*كلامه و السمع و الأبصار *** فهو الإله الفاعل المختار

37*و واجب تعليق ذي الصفات *** حتما دواما ما عدا الحياة

38*فالعلم جزما والكلام السامي*** تعلقا بسائر الأقسام

39*و قدرة إرادة تعلقا *** بالممكنات كلها أخا التقى

40*واجزم بأن سمعه و البصرا *** تعلقا بكل موجود يرى

41*و كلها قديمة بالذات *** لأنها ليست بغير الذات

42*ثم الكلام ليس بالحروف *** وليس بالترتيب كالمألوف

43*و يستحيل ضد ما تقدما *** من الصفات الشامخات فاعلما

44*لأنه لو لم يكن موصوفا *** بها لكان بالسوى معروفا

45*و كل من قام به سواها *** فهو الذي في الفقر قد تناهى

46*و الواحد المعبود لا يفتقر *** لغيره جل الغنى المقتدر

47*و جائز في حقه الإيجاد *** و الترك والاشقاء والإسعاد

48*و من يقل فعل الصلاح وجبا *** على الإله قد أساء الأدبا

49*واجزم أخي برؤية الإله *** في جنة الخلد بلا تناهى

50*إذ الوقوع جائز بالعقل *** و قد أتى فيه دليل النقل

51*و صف جميع الرسل بالأمانة *** والصدق والتبليغ و الفطانة

52*و يستحيل ضدها عليهم *** وجائز كالأكل في حقهم

53*إرسالهم تفضل و رحمة *** للعالمين جل مولى النعمة

54*ويلزم الإيمان بالحساب *** و الحشر والعقاب والثواب

55*والنشر والصراط و الميزان *** والحوض والنيران والجنان

56*والجن و الأملاك ثم الأنبيا *** والحور والولدان ثم الأوليا

57*و كل ما جاء من البشير م*** ن كل حكم صار كالضروري

58*وينطوي في كلمة الإسلام *** ما قد مضى من سائر الأحكام

59*فأكثرن من ذكرها بالأدب *** ترقى بهذا الذكر أعلى الرتب

60*وغلب الخوف على الرجاء *** و سر لمولاك بلا تناء

61*و جدد التوبة للأوزار *** لا تيأس من رحمة الغفار

62*و كن على آلائه شكورا *** و كن على بلائه صبورا

63*وكل أمر بالقضاء و القدر *** و كل مقدور فما عنه مفر

64*فكن له مسلما كي تسلما *** واتبع سبيل الناسكين لعلما

65*و خلص القلب من الأغيار*** بالجد والقيام في الأسحار

66*والفكر والذكر على الدوام *** مجتنبا لسائر الأثام

67*مراقبا لله في الأحوال *** لترتقى معالم الكمال

68*و قل بذل رب لا تقطعي *** عنك بقاطع و لا تحرمني

69*من سرك الأبهى المزيل للعمى*** واختم بخير يا رحيم الرحما

70*والحمد لله على الإتمام *** و أفضل الصلاة و السلام

71*على النبي الهاشمي الخاتم *** و أله و صحبه الأكارم

انتهت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime28/8/2010, 3:38 pm

شكراً جزيلا يا استاذ/ علي
سهله فعلا وجميله جدا بارك الله فيك
وجزاك عنا خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 56
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime30/8/2010, 3:40 am

فى الجمعة الماضية صليت الجمعة فى مسجد الشريف العالم الشيخ صالح الجعفرى المنتهى نسبا الى ال البيت وللشيخ صالح ايضا نصيب كبير معنا ومنه الى مسجد الامام الحسين ومن الجدير بالذكر انه كل يوم جمعة فى مسجد الامام الحسين تقام حلقة الذكر للطريقة الخلوتية عقب صلاة الجمعة ومن بعد الى مسجد الامام الدرديرى صغير المساحة عتيق البناء على بعد خطوات من الحسين فى قطعة من تاريخ مصر القديم الجميل حيث الحوارى التى لاتسمح بمرور سيارات بها ونتمنى من الدولة ان تهتم بها ولهذا حديث قادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى   سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى I_icon_minitime31/8/2010, 5:30 pm

كان رحمه الله يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويصدع بالحق ولا يأخذه في الله لومة لائم وله في السعي على الخير يد بضياء تعلل أيامًا ولزم الفراش مدة حتى توفي في سادس شهر ربيع الأول من هذه السنة وصلي عليه بالأزهر بمشهد عظيم حافل ودفن بزاويته التي أنشأها بخط الكعكيين بجوار ضريح سيدي يحيى بن عقب وعندما أسسها أرسل إلي وطلب مني أن أحرر له حائط المحراب على القبلة فكان كذلك وسبب إنشائه للزاوية أن مولاي محمد سلطان المغرب كان له صلات يرسلها لعلماء الأزهر وخدمة الأضرحة وأهل الحرمين في بعض السنين وتكرر منه ذلك فأرسل على عادته في سنة ثمان وتسعين مبلغًا وللشيخ المترجم قدرًا معينًا له صورة وكان لمولاي محمد ولد تخلف بعد الحج وأقام بمصر مدة حتى نفد ما عنده من النفقة فلما وصلت تلك الصلة أراد أخذها ممن هي في يده فامتنع عليه وشاع خبر ذلك في الناس وأرباب الصلات وذهبوا إلى الشيخ بحصته فسأل عن قضية بن السلطان فأخبروه عنها وعن قصده وأنه لم يتمكن من ذلك فقال‏:‏ والله هذا لا يجوز وكيف أننا نتفكه في مال الرجل ونحن أجانب وولده يتلظى من العدم هو أولى مني وأحق أعطوه قسمي‏.‏

فأعطاه ذلك ولما رجع رسول أبيه أخبر السلطان والده بما فعل الشيخ الدردير فشكره على فعله وأثنى عليه واعتقد صلاحه وأرسل له في ثاني عام عشرة أمثال الصلة المتقدمة مجازاة للحسنة فقبلها الأستاذ وحج منها ولما رجع من الحج بنى هذه الزاوية مما بقي ودفن بها رحمه الله ولم يخلف بعده مثله‏.‏([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

ومما سمعت من إنشاده:
من عاشر الأنام فليلتزم ... سماحة النفس وذكر اللجاج
وليحفظ المعوج من خلقهم ... أي طريق ليس فيها اعوجاج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - عجائب الآثار في التراجم والأخبار ـ عبد الرحمن الجبرتي – الجزء الثاني وفيات سنة 1201


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الكتاب : سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدى أحمد أبو البركات الدرديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وصايا سيدى ابو الحسن الشاذلى
» لقاء القمم بين الدكتور أحمد الطيب والدكتور أحمد زويل
» خذ بيدى سيدى
» سيدى الرئيس
» قرر مجدى أيوب محافظ قنا الخميس إلغاء الاحتفال بمولد "سيدي عبدالرحيم القنائى طيب وبقيةالموالد يامحافظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: