علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: ماذا تعرف عن المنمنمات 26/9/2008, 4:44 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فن المنمنمات الإسلامية سمعت عنه وحبيت أتعلم عنه وأتعرف لهذا الفن الرائع وبحثت في أكثر من موضوع وجمعتهم لكم في موضوع واحد يمكنكم من التعرف إليه بشكل واسع مع أدراجي لعدد من اللوحات التي تمثل هذا الفن ...
أولاً : ماهي المنمنمات ؟هي عبارة عن صور تشكيلية تصغيرية , أي مصغرة النسب و الاحجام و الاشكال , بما يتناسب مع حجم صفحة الكتاب الموجودة فيه , و هي ايضا : عبارة عن صور ايضاحية لمضمون المخطوطة او الكتاب مهمتها تمثيل الفكرة بشكل مصغر و بالالوان )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فى وقتٍ مبكِّرٍ من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ، ظهر هذا اللون الخاص من فن التصوير ، الذى يُعرف اليوم باسم : المنمنمات - وكانت تسمَّى قديماً : التزاويق ! وقد طوَّر الفنانُ المسلمُ هذا الفنَّ الذى ورث أصوله من الحضارت السابقة على الإسلام ، خاصةً الحضارات الهندية والفارسية .. وهو ما يؤكِّده بشكل مباشر ، أنَّ أولَ كتابٍ عربى ظهرت فيه المنمنمات كان كتاب (كليلة ودمنة) وهو فى أصله كتابٌ هندى ، ترجمه الفرس إلى لغتهم قبل الإسلام بعِدَّةِ قرون ، ثم ترجمه ابن المقفَّع إلى اللغة العربية فى أوائل القرن الثانى الهجرى . وقد استمرَّ فنُّ المنمنمات فى التطوُّر ، بفضل فنَّانين (أغلبهم من أصولٍ فارسية) أشهرهم الفنان المبدع : بهزاد الذى رسم كثيراً من الكتب ، أشهرها ملحمة الشاهنامة لفردوسى .. والفنان : أقاميرك الذى رسم مؤلِّف الشاهنامة (لفردوسى) فى مساجلةٍ مع شعراء البلاط الغرنوى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فن المنمنمات فن اسلامي و عربي تقليدي ظهر في بغداد و طهران و بخارى و سمرقند و الهند و الاقطار المغربية العربية. تقول زينات بيطار , الباحثة اللبنانية الجنوبية . و تصفه زينات بيطار بأنه ( فن روحي و مادي ) و تضيف بأن المنمنمات الاسلامية حفظت لنا صور الحياة و البيئة و العادات و الطقوس و التقاليد و انماط السلوك و الاعياد و الاحداث التاريخية و طبيعة المناخ و العمارة و الزي و الفنون . و من خلاله نستطيع تحديد المسلمات الجمالية و الاخلاقية الاسلامية نظرا لارتباط الديني و الدنيوي فيها. و قد ارتبطت في فن المنمنمات صور تقليدية للمرأة الشرقية بشتى وظائفها : الامومة, و وظيفة المرأة العاملة , كما كرس فن المنمنمات صور المرأة السرية المقدسة في الحرملك. و تقول عن الفنان الجزائري محمد راسم ( احد مبدعي هذا الفن ) بأن اهم انجازات محمد راسم كونه أدخل الى فضاء المنمنمة الاسلامية البعد الثالث ( العمق ) , وفقا لقواعد علم المنظور الاوربي . فالمنمنمة الاسلامية – تقول بيطار- كانت تعتمد مبدأ التسطيح في بناء الحدث , من أعلى الى اسفل او بالعكس او من يمين الصورة الى يسارها و بالعكس و احيانا على شكل حلزوني – و تضيف بأن الخط كان يلعب الدور الاساسي في تشكيل الصورة و الطابع المرئي لها . و هو كما تقول مرتبط بفن الارابيسك او الخطوط المتشعبة المتفرعة . و كان فنان المنمنمات يعمل إما بحبر اسود او احمر , و بعد ان يجف يملأ المساحة بين الخطوط بالوان كثيفة و لزجة ينتظرها حتى تجف ليزين إطارها بالزخارف و التطريز و الذهب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والمتأمَّل فى المنمنمات يلفت انتباهه هذا السطح الغنىُّ بالتفاصيل الدقيقة التى لاتملُّ العينُ من متابعتها ، وهذا الثراء اللونى والتنوع الكبير داخل كل منمنمةٍ .. كما يلفت الانتباه من حيث المنظور ، هذه الرؤية الأفقية للعالم ، وكأننا نراه بعينٍ علوية أو بحدقة طائر ثاقب البصر ، انبسط العالم أمام ناظريه بشكلٍ سحري.
من خصائص المنمنمات ما يلي : - انها رسوم تصغيرية مسطحة - تعتمد الواقع و الدقة في رسمه - تعتمد على الزخرفة كعنصر اساسي فيها - خالية من المنظور و التجسيم.
ومن أبرز المنمنمات .... تلك التي تضمّها مخطوطات ل "كتاب الملوك" للشاعر الفردوسي الذي يُعَدّ من روائع الآداب العالمية. كان الشاعر الفردوسي قد ألّف ملحمته عام 1010ميلادية وأهداها إلى السلطان الغزنوي محمود، ومنذ ذلك التاريخ لاقت أبيات الفردوسي الملحمية رواجاً كبيراً في مناطق عديدة من العالم الإسلامي وفي الأخص في الدول التي اعتمدت فيها اللغة الفارسية كلغة للأدب والثقافة كما في مناطق آسيا الوسطى والهند. وكان السلاطين يطلبون من الفنانين والمصوّرين زخرفة مخطوطات "كتاب الملوك" بالرسوم البديعة ومن أقدمها تلك التي ترقى إلى المرحلة الإيلخانية وهي سلالة مغولية حكمت إيران والعراق بعد نهاية الخلافة العباسية عند نهاية القرن الثالث عشر واعتنقت الإسلام منذ عام 1295، ويظهر في فنون تلك المرحلة، ، تأثير الفنون الصينية التي حملها الغزاة المغول معهم من آسيا الوسطى.
وإذا كان التأثير الصيني حاضراً بقوّة في فنون المرحلة الإيلخانية فإنه يظهر بصورة خفية في المراحل اللاحقة، وهذا دليل على استيعاب الفنانين المسلمين لفنون الحضارات الأخرى وإدخالها كعنصر ضمن العناصر الزخرفية لكن بعد تحويرها وإعطائها طابعاً إسلامياً.
أجمل المنمنمات من المرحلة التيمورية تمثّل صراع الملوك مع قوى الشر ومنها منمنمة تصوّر الإسكندر المقدوني في صراعه مع التنين. وتتميز منمنمات المرحلة التيمورية بتركيزها على عناصر الطبيعة وصياغتها بأبهى حلّة فتبدو الأشجار والطيور وجداول المياه وكأنها تسبِّح خالق الكون وتُنشد له. ومن المعروف عن أبناء تيمور وأحفاده الذين ورثوا إمبراطوريته الشاسعة أنهم كانوا من كبار مشجّعي الفنون ومنهم ابنه شاهرخ، حاكم خراسان، وحفيده اسكندر سلطان، حاكم مدينة شيراز، وهذا الأخير اشتهر بعشقه للشعر والفنون وقد أنجز الفنانون الذين كانوا يتردّدون على بلاطه مجموعة نادرة من المخطوطات التي تعدّ منمنماتها من أجمل المنمنمات الإسلامية.
من المرحلة التيمورية الى المرحلة الصفوية التي ظهرت فيها ملامح جديدة لم تعرفها المنمنمات الفارسية من قبل، ومنها ظهور منمنمات تركّز على شخص واحد فقط يشكّل قاعدة العمل الفني، وهي تذكر بفنّ "البورتريه" في أوروبا. ويتجلّى هذا الأسلوب أيضاً في الرسوم التي أنجزت خلال مرحلة الحكم الإسلامي في الهند المغولية، وفي القرن السادس عشر تميزت هذه المرحلة بخصوصية واضحة في تناولها للطبيعة ورسوم "البورتريه" التي عكست تزاوج التقاليد الفنية الإسلامية مع تقاليد الهندوس. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
جمال عبدالراضى راوى مشرف سابق
العمر : 35 عدد الرسائل : 1676 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: ماذا تعرف عن المنمنمات 13/1/2009, 9:27 pm | |
| | |
|
احمد جاد عبدالوارث مشرف عام القسم الإسلامي
العمر : 35 عدد الرسائل : 2688 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: ماذا تعرف عن المنمنمات 13/1/2009, 9:30 pm | |
| ايه الدخلات الجامدة دي بالراحة علينا شوية | |
|
جمال عبدالراضى راوى مشرف سابق
العمر : 35 عدد الرسائل : 1676 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: ماذا تعرف عن المنمنمات 22/1/2009, 2:28 pm | |
| | |
|