منتدى منارة دشنا
صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime28/5/2009, 12:37 pm

السلام عليكم

أتمنى أن تكون غيبتى مطولتش عليكم وأنكم مازلتم متتبعين معى لحرف ومهن الفن الشعبى
إأبقوا معى فالقادم بأذن الله أكثر أفادة


صناعة الحلى الشعبية


يقصد بالحلى الشعبية هى تلك الحلى التى تصاغ عادة من الذهب أو الفضة بلأضافة الى بعض الحجارة الكريمة أو النصف كريمة والتى تستخدم كفصوص أو خرزات مثل ( العقيق الأحمر (الكرنالين)_ الفيروز _ العقيق المجزع بخطوط بيضاء وسوداء(البجارى الأحمر) وغيرها من الأحجار المقلدة والمصنعة من الزجاج

وتتميز صناعة الحلى الشعبية بدقة زخارفها وتتمثل فى الأساور والقلائد والخلخال والكردان وغطاء الصدر الى جانب الأقراط وجميعها تصنع من الفضة أو الذهب فى جميع البلدان العربية وان أختلفت بعض المسميات بشكل نسبى من مكان لأخر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ونجد ان الزخارف الشعبية تتمتع بحساسية فطرية عالية تجمع بين التشكيل الحر والتشكيل الهندسى بكل ماتحويه الزاكرة الشعبية من وشم ورموز نشعر معها كما لو كانت تحف لانها ببساطةصممت من زاكرة تتوارثها الأجيال فهى صناعة حرفية يدوية تعمل أيادى الصناع على تحويل صفائح الذهب والفضة الى لوحات فنية معبرة

كماتستخدم العديد من الأدوات في هذه الصناعة منها المطرقة والسندان والقالب وأداة نفخ الكير، ويتم واستيراد كتل الفضة والذهب من سوق نزوى حيث يتميز بجودته وخلوه من الشوائب والنيكل والنحاس. وتبدأ صناعة الحلي بصهر الذهب أو الفضة إلى سائل ثم يسكب في قالب مصنوع من مادة مقاومة لدرجات الحرارة الشديدة والمرتفعة، بعد ذلك يتم تبريده بوضع القالب على سطح ماء بارد فيبرد ويتكتل، ثم يتم طرقه إلى أن تتكون صفيحة عريضة ورقيقة يتم تقطيعها وتشكيلها حسب الغرض الذي يراد صناعته مثل أستخدامات النساء من الأساور ( البناجري ) والخواتم والشلاشل والخلاخل والأقراط والحلق وأغطية الرأس. ولم تقتصر الإستخدامات على النساء فقط وإنما شملت الرجال أيضا فهم يزينون سيوفهم وخناجرهم وعصيهم بالذهب والخيوط الفضية والتي تضفي عليها طابعا جماليا وسمة تميزها عن غيرها.

المعادن والأحجار المستخدمة في صناعة الحلي:
النحاس ....... هو من أقدم المعادن التي استخدمت في مصر وكان يستخرج من الصحراء الشرقية وسيناء خاصة من مناطق سرابيط الخادم والمغارة .
الذهب........ وكان يستخرج من الصحراء الشرقية خاصة من وادي الحمامات (الفواخير ) الذي يربط بين قنا ومنطقة القصير على ساحل البحر الحمر كما أن الذهب كان يجلب فيما بعد من السودان وغرب آسيا .
الفضة ...... لم توجد بكميات كبيرة في مصر وكانت تستخلص من شوائب الذهب أو تجلب من بلاد غرب آسيا وكانت الفضة تعتبر أغلي من الذهب .
الالكتروم (الذهب الأبيض ).... عبارة عن خليط مكون من حوالي 75% ذهب – 22% فضة – 3%نحاس وكان يستخرج من مصر وتستورد منه كميات كبيرة من بلاد بونت ( ربما الصومال ) وهو أكثر صلابة من الذهب لذلك كان يستخدم في صناعة الحلي وتغطية قطع الأثاث الخشبية والأبواب وقمم المسلات .
خام الحديد (حديد الشهب ) .......وكان يستخدم في عمل الخرز والتمائم وقد لاحظ قدماء المصريين أن هذا المعدن يصدأ بسرعة ولذلك لم يستعملوه كثيرا .
أحجار تطعيم الحلي: وجدت معظم الأحجار شبه الكريمة في الصحراء المصرية وبعضها استورد من بلاد أخري.
الفيروز ( ازرق فاتح ) ... كان يستخرج من سيناء ( سرابيط الخادم ووادي المغارة ) ألا انه لم يستخدم على نطاق واسع في الحلي المصرية القديمة .
اللازورد ( أزرق غامق ).... على الرغم من احتمال عدم وجوده في مصر غلا أنه أستخدم بكميات كبيرة في الحلي المصرية منذ أقدم العصور وهو يوجد بكثرة في جبل في أفغانستان يسمي (بدخشان ) وكان يجلب إلى مصر عن طريق التجارة مع بعض أقاليم آسيا الغربية ( فارس – بلاد النهرين سوريا فينيقيا ) .
العقيق ( البني والأحمر ) ... يوجد بكميات كبيرة في صحاري مصر وبأنواعه وألوان متعدده .
الاماثيست ( ذو اللون البنفسجي ) .... واستخدم منذ عصر الأسرة الأولي في حلي الملك (جر ) ووجد اغلبة في الصحراء الشرقية ( وادي الهودي ) بالقرب من اسوان وفي الصحراء الغربية بالقرب من أبوسمبل .
اليشب أو العقيق اليماني .. وجد في مصر بكميات كبيرة خاصة في الصحراء الشرقية .
الفلسبار .. وهو حجر ازرق فاتح كان يستدخم عادة في المجوهرات خاصة في عصر الدولة الوسطي إلى جانب الحلي التي عثر عليها في مقبرة توت عنخ آمون وكان يستخرج من الصحراء الشرقية .
البللور الصخري ... كان يستخرج من محاجر أبو سمبل وأسوان في الصحراء الغربية وكان الزجاج الملون والقيشاني يقلد ويحل محل الأحجار في صناعة الخرز والتطعيم لإنسان العينفي التماثيل .
أهمية وجود الألوان في الحلي
الازرق يرمز للخصوبة والحماية من العين الشريرة (الحسد )
الأخضر كان يستخدم لضمان الخصوبة والرفاهية وتجديد الشباب وكانت الجعارين والتمائم على شكل قلب تصنع من الأحجار ذات اللون الأخضر أو الأزرق أو القيشاني لتضمن الخصوبة غلي جانب الحظ السعيد وإعادة الولادة والرفاهية والحماية.
البني كان الدم والحياة. الأسود كان أيضا يرمز إلى لون الخصوبة وكان جسد أوزير رب البعث والعالم والآخر يمثل باللون الأسود .
الطرق المختلفة للتصنيع اليدوي : رسومات المقابر والمعابد والقطع المتحفية هي مصادرنا للحصول على معلومات عن كيفية صناعة المعادن والتطعيم .
التفريغ ....كان هو الأسلوب المستخدم على نطاق واسع في صناعة الصدريات ومحابس الأحزمة ويعجب الإنسان بما عثر عليه في مقبرة الملك توت عنخ آمون المستخدم فيها هذا الأسلوب وطريقة صناعتها الدقيقة .
طلاء بالمنيا .... وكان معروفا في مصر القديمة منذ عصر الدولة الحديثة .
التكفيت (كلوازونى) ... وكان يستخدم في الصدريات والدلايات والأساور وغيرها وهو استخدم رقائق من الذهب يصاغ عليها أشكال دقيقة بواسطة تثبيت أسلاك الذهب وتطعم بأحجار سبة كريمة أو بزجاج ملون .
التحبيب ....هذا الأسلوب مازال يطرح العديد من الأسلة عن كيفية صناعة هذه الكرات الصغيرة جدا من الذهب وكيف يتم لحامها على أسطح من الرقائق الذهبية لتكوين أشكالا إنسانية وحيوانية وزخارف مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime28/5/2009, 12:53 pm

صناعة
الخناجر والسيوف



أولا: الخناجر :

يعد الخنجر من أقدم الأسلحة التى استخدمها الأنسان فى عصوره الأولى للدفاع عن نفسه فهو من الاسلحة الصغيرة التى تستخدم عند التلاحم بالأيدى
وتشكل الخناجر الأسلامية مجموعة كبيرة متنوعة فى الشكل والزخارف والطرزكما ان نصالها تصنع من الاحجار الصلبة الحادةوقد يكون المقبض من نفس المادة أو من البلور الصخرى أو من حجر اليشم كما صنعت فى ايران بعض الخناجر ذات نصال مقوسة قليلا جهة الناحية الحادة نصالهه مصنوعة من الفولاذ ومقبضها من العاج أو العظام عليها زخارف نباتية وهندسية تعرف بأسم ( الكارد)
وتعد (الجنبية) من أهم أنواع الخناجر التى عرفت بالجزيرة العربية وخاصة فى الجنوب وهى أقصر من (السيف) وتختلف عن الخنجر فى ان مقبضها من قرن الوعل أو من عظم الحوت بينما (الخنجر) من الفضة عادة ومقبض (الجنبية )يأخذ اشكالا متعددة والنصل يقل سماكته بالنسبة للرأس والمؤخرة وله غمد يسمى ( الجفيرة)يصفح بالمعدن ويغطى بالجلد أوالقطيف وقد جرت العادة على حمل هذةه الاسلحة ليس للقتال فقط ولكنها تعد مظهرا من مظاهر التزيين والشجاعة عند الرجال على أختلاف أعمارهم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


انواع الجنابى اليمنية:

1_(البديجية)تصنع فى صنعاء
2_ ( الزبيدى) بمدينة زبيد
3_ ( البيضاوى)ونصله من قرن الزراف


انواع الجنابى بالمملكة السعودية :

1_ (الدوجانى )بمنطقة الاحساء
2_ (الشبيل )بمنطقة عسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الجنبيات العمانية وقد عرفت بنفس الأسم وهى تشبه الجنبيات البيضاوي اليمنية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهو خنجر عمانى يطلق عليه الخنجر (السعيدى)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهو الخنجر( العمانى )وهو مزيج من السعيدى والبهى الانيقمقبضة مغطى بالفضة منقوش عليه أيات قرأنية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخنجر (الصورى) وهو صغير الحجم خفيف الوزن يصنع فى ولاية صور مقبضه مغطى بالذهب





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخنجر (النزوانى) يرجع أصله الى منطقة نزوى مزخرف ومصنوع من الفضة والمقبض من العاج المغطى بالفضة


بعض من الصور للجنبية والخناجر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ملحوظة:هذا الملف بأكمله لم ينقل من أحد بل هو خلاصة تجميعى لكل الحرف والمهن الشعبية الموجودة بالوطن العربى على مدار عامين والموجود تحت أسم نفرتيتى بأحدى المنتديات العربية الفنية المتخصصة
وقد قمت بنقله إليكم فى أجزاء منفصلة أتمنى من الله تعالى أن ينفعكم به

ان شاء الله لنا لقاء أخر مع السيوف وانواعها

أتمنى ان يحوز موضوعى المتواضع على اعجابكم مع اجمل تحياتى العطرة ....................... نفرتيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime28/5/2009, 7:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي
احمد جاد عبدالوارث


ذكر

العمر : 34
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime29/5/2009, 12:27 am

بارك الله فيكي اخت نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime13/6/2009, 11:47 am

السلام عليكم
أ/ على
أ/ احمد
وبارك الله لكم وفيكم
خالص تحياتى العطرة لمروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime13/6/2009, 12:04 pm

السلام عليكم


السيـــف العربى ..... فــــــــــــــــخر وعـــــــــــزة



يعد السيف فخر الأنساب وعزةالرجل حيث يتوارثه الأجيال فهو عنوان الشجاعة والأصالة يحمله الملوك والقادة والفرسان يزكرنا بعراقة التراث ومجد التاريخ به تمت الفتوحات على ايدى ابطال الامة الأسلامية والعربية


صناعة السيف:

يصنع السيف العربى من الحديد فيقال له السيف الأنيت أو يصنع من الفولاذ والسيف العربى الأول كان مستقيما وزا حد وحيدومن انواعه قسم الى 20 نوعا تبعا لأسم الفولاذ الذى صنع منه

السيوف القديمة:
ومنها ( اليمانية_ القلعية_ الهندية)وهى سيوف كريمة عتيقة

السيوف المولدة:
ومنها ( الخرسانية _ البصرية _الدمشقية_المصرية _ الكوفية)
وفولاذها مصنع حديثا
والسيف العربى مختلف القياسات حسب أماكن تصنيعها وبالتالى لم يكن للسيف العربى قياسات موحدة
أجزاء ومسميات السيف:

1_ الذؤابة
2_ المضرب
3_ الغرار_ الحد _ الشفرة_الظبه
4_ الكل
5_ الخلد_ الصفحة
6_ النسخ_ السنبلة
7_ الشاربان
8_ القائم
9_ السيلان
10_ القبيعة

صفات السيف العربى:

لكن يمكن تمييز السيف العربي عن السيوف الساسانية القديمة والسيوف الهندية كما يمكن تمييزه ببساطة عن السيف الفارسي الذي يطلق عليه اسم “شمشير “وتعني بالعربية “لبدة الاسد “كما يختلف عن السيفين التركيين “اليطغان “ وهو خنجر طويل و”القليج “ وهو من السيوف المنحنية وذات الكتابات المحفورة او المكفتة .
ولقد صنعت السيوف العربية قبل الاسلام في اراضي مؤاب وعرف السيوف باسم “المشرفية “وفي الوقت نفسه كانت تصنع سيوف عربية عند المناذرة في “الابلّة “وهي قرية صغيرة على دجلة في العراق كما كانت “بصرى الشام “عاصمة الغساسنة تصنع سيوفا ذكرها الشعراء منسوبة الى قرية تسمى اريح وفي **** عرفت السيوف اليمانية الشهيرة التي امتازت بمرونتها وحسن صناعتها.

ويصف الكندي السيوف اليمانية فيقول: ويصل طول السيف اليماني العتيق اربعة قدود ومنها العريض الاسفل المخروط الراس المربع السيلان تربيعا مخروطا ال طرق السيلان ويجري على نصله اربع شطب منها المحفور وهو الذي شطبه شبيه بالانهار مدورة الحزة ومنها ما شطبه ذات زوايا مربعة وتكون هذه الشطب متساوية في وجه السيف ومنها ذو ثلاث شطب واحدة في الوسط والاثنتان في الشفرتين واكثر السيوف اليمانية يبلغ عرض نصلها ثلاثة اصابع تامة ويبلغ عرض اقل مايكون منها اصبعين ونصف اصبع.


طريقة صناعة السيف:

تحمى قطعة الفولاذ المرادتشكيلها التحمية الكافية بنار الكور ثم تشكل بالشكل الذى يرغب به الصانع ثم تنظف على حجر الجلخ ومن ثم تسن لإكسابها الحد القاطع . ثم تأتي عملية السقاية حيث تسقى قطعة الفولاذ بخليط من الزيت المعدني والماء ويعطى حد السيف عناية خاصة في عملية السقاية ليكتسب القساوة اللازمة أما إذا كانت القطعة التي يتم تشكيلها من الحديد فتسقى بالماء بعد احمرارها , بعد انتهاء صناعة النصل يصنع الغمد والمقبض.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صور سيوف الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السيف البَتَّار : غنِمه رسول الله محمـد صلى الله عليه واله وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب)
السيف يدعى أيضاً سيف الأنبياء وكتب عليه بالعربي داوود وسليمان وموسى وهارون
ويسع وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد (عليهم الصلاة والسلام). هذا السيف غنِمه داوود
عليه السلام قيل وهو أقل من عشرين سنة. أيضاً به رسم للنبي داوود حين قطع رأس جالوت
الذي كان صاحب السيف الأصلّي. أيضاً بالسيف رسم عُرّف على انه رسم للأنباط
وهم عرب البادية سكان البتّراء قديماً. طول نصل السيف 101سم. هذا السيف محتفظ
به بمتحف توبكابي في مدينة استنبطول ( قديماً القسطنطينية) بتركيـا. بعض المعلومات
تشير أن هذا السيف هو الذي سوف يستخدمه رسول الله عيسى بن مريـم حين يعود
إلى الأرض لقتل عدو الله الأعور الدجّال عدو الإسلام والمسلمين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السيف المأثُوُر: أيضاً يعرف بمأثور الفجر ورثّه المصطفى صلى الله عليه واله وسلم عن أبيه
ببكة قبل أن يبعث بالنّبوة. هاجر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق
رضي الله عنه من مكة إلى يثرب وبقي معه ثم أعطاه وعدة حرب أخرى لعلي بن أبي طالب
رضي الله عنه. طول نصل السيف 99سم. المِقبض من الذهب بشكل طرفان ملتويان
ملبس بالزُمُّرد والفيروز (لون أزرق مخضّر).بالقرب من ناحية الممسك كتب
بالخط الكوفّي عبدالله بن عبدالمطلـب. اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي
في مدينة استنبطول بتركيا.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحتف: غنِمه رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب).
صنع هذا السيف بيديـه الشريفتين نبي الله داوود الذي أَلاَنَ له الله الحديد وصنع الدروع
وعدة وأسلحة الحــرب.صنعه نبي الله داوود مشابهاً للبتّار ولكنه أكبر منه. كان
هذا السيف قد توال في أيدي قبيلة اللاويّ اليهودية التي كانت احتفظت بأسلحة
وعدة أجداد بني اسرائيل حتى غنِمـه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. طول
نصل السيف 112سم وعرضه 8سم.اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي
في مدينة استنبطول بتركيا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السيف ذُو الفَقَار: غنِمه رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم في غزّوة بـدر.
حسب الدراسات أن السيف قد أعطاه رسول صلى الله عليه وسلم إلى علي
رضي الله عنه وقد عاد علي كرم الله وجه من معركة أُحد حاملاً ذو الفقّار
وقد خُصَّبت يداه إلى أعلى منكبيه بدمـاء المشركين. مصادر كثيرة تذكر
أن السيف بقي في أسرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه والسيف له
أَسَلتين (شفرتين). ربما أنه يظهر هنا بخطين على النصل منقوشين. اليوم
السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime13/6/2009, 12:15 pm

السلام عليكم
نكمل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السيف الرسَّوب: هذا أحد السيوف الرسول صلى الله عليه واله وسلم التسعة بقي
في أسرة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل ما بقي تابوت العهد عند بني
أسرائيل وشتَّان وبون بينهم. طول نصل السيف 140سم بهِ دوائر ذهبية
كتب بها "جعفر الصادق" رضي الله عنه. السيف محتفظ به في متحف
توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيف المِخذَم: تقرير يشير أن السيف قد أعطاه الرسول صلى الله عليه واله وسلم
إلى علي بن أبي طالب وتوارثه الأبناء رضي الله عنهم. هناك تقرير اخر يقول
أن السيف غنِمه علي كرم الله وجه في غارة بالشّام. طول نصل السيف 97سم
وكتب عليه نقشاً زين الدين العابدين. السيف محتفظ به في متحف توبكابي
في مدينة استنبطول بتركيا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيف القَضيب: السيف هذا نحيف النصل كما قيل يشبه الطريق. كان سيف دفاع
أو رفيق المسافر ولكنّه لم يستخدم لحرب. كتب على صفحة النصل بالفضّـة
لا الـه الا اللـــه محمد رسول الله - محمد بن عبدالله بن عبدالمطلـب. "لا يوجد
أي مصدر تاريخيّ يذكر أن هذا السيف حورب به". بقيَّ في بيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم ثم أستخدم مؤخراً في عهد الخلافة (الرافضيه)العبيدية الفاطمية.
طول نصل السيف 100سم ومعه غمده المصنوع من صَّبغة البهيمة. السيف محتفظ به
في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيف العَضب: العضب يعني الحادّ كان قبل معركة أُحُد قد أهدى الصحابي سعد بن عُبادة الأنصاري رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم الى ابو دجانة الأنصاري رضي الله عنه ليعرض قوة وصلابة ومتانة وبراعة ورشاقة وأناقة الأسـلام والمسلمين أمام أعداء اللــه ورسولــه. السيف اليوم محتفظ به في مسجد الحسين بن علي رضي الله عنهما بالقاهرة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيف القلعى: هذا الأسم له علاقة بموضع في سوريا أو الهند بالقرب من الصين.
علماء آخرون يقولون أن الصّفة قلعى تعود إلى الصفيح (أو القصدير) أو الطليعة
البيضاء الذي كان قد استخرج كمعدن من عدة مواقع. هذا السيف أحد الثلاثة سيوف
التي غنِمها من بنو القينقاع (يهود يثرب). كذلك ذُكِرَ أن هذا السيف قد استخرجــه
عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء بحثه عن زمــزم وكان أيضاً
غزالان ذهب أضافة الى سيوفً كانت قد دفنتهم قبيلة جرهم ال****ية
(ارحام إسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام) حين كانت تقطن
جوار زمزم وبقيت ببطن الأرض ردحاً من الدهر وأمر عبدالمطلب بأن
يذهب بالذهب والسيوف الى داخل بيت الله الكعبة لتحتفظ به الكعبة.
طول نصل السيف 100سم. كتب على صفحة النصل فوق قبضته
."هذا السيفُ المشَرَفي لبيت محمد رسول الله " صلى الله عليهم وسلم.
هذا السيف يمتاز عن غيره من سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم
بأن له قبضة بها إنحاء مميز بالتصميم.السيف محتفظ به في متحف توبكابي
في مدينة استنبطول بتركيا


لقد قمت بنقل وتجميع هذا الموضوع من عدة مواقع للأفادة وامتاع ابصارنا بكنوز رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

ومازال الموضوع مفتوح لاستكمال حديثنا عن السيوف انتظرونى فهناك دوما المزيد

لكم منى أجمل التحيات العطرة ................................. نفرتيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سلامه
مشرف عام أخبار ومناسبات الصعايدة
مشرف عام أخبار  ومناسبات الصعايدة
احمد سلامه


ذكر

العمر : 60
عدد الرسائل : 889
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime13/6/2009, 2:27 pm

بارك الله فيكي يا أخت نفرتيتي

وشكرآ لكي علي مداومتك بالمنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime21/6/2009, 12:15 pm

السلام عليكم
أ/ أحمد
الشكر موصول لك أستاذنا
دمت بالخير والود
أصدق تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime21/6/2009, 12:54 pm

السلام عليكم


ومازلنا أعزائى مع السيف العربى


السيف الدمشقى ........ وروعته


دمشق هى أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً. ورد ذكرها في اغلب مخطوطات الحضارات القديمة ومخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد ووثائق ارامية واشورية واكادية وبابلية ورومانية ويونانية وغيرهم .

ورد اسم دمشق في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ (تيماسك). كما ورد في ألواح تل العمارنة (تيماشكي)، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم (دا ماش قا)، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم (دارميسك)، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي،وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم (الفيحاء) و(جلق).. و(الشام) ونذكر من أسماء دمشق:

* أرام ـ بيت رامون ـ ذات العماد ـ إرم ذات العماد ـ جلق ـ جيرون ـ ديمترياس ـ عين الشرق ـ الشام ـ دارميسك ـ دا مسكا ـ ديماسكاس ـ جنة الأرض ـ تيماشكي ـ شام شريف ـ درة الشرق ـ الفيحاء - الشام
لقد كانت دمشق ومازالت عاصمةللثقافة العربية والعالمية وثقافة الحربفن عظيم طورته الشعوب وكان السيف الدمشقي رمزاً أساسياً له، فالسيف لم يكن لدى العربي زينة يتحلى بها فى حله وترحاله بل أداة حرب ورمزاً للعزة ومجالاً لإظهار الإبداع الفني وبراعة الصنع، لدرجة أنه غدا بأقسامه الأربعة، النصل والمقبض والغمد والحمائل، مجالاً واسعاً للإبداع والفن والمهارة العربية.
وقد بقي السيف عند العرب اشرف الأسلحة على الاطلاق له صدارة البيوت وفخر الأنساب، يتوارثه الأبناء عن الآباء بزهو وكبرياء، بوصفه عنوانا للشجاعة ورمزاً للأصالة. ‏

من أشهر الأساطير التى رويت أن السيوف الدمشقية ورثها الدمشقيون عن الإله السوري الشهير «حدد» إله الصاعقة، حيث كان صنّاع السلاح الدمشقيون ينتظرون أن يشق البرق رحم الأرض ويزرع فيها شيئا من وميضه محدثا فيها عروقاً معدنية كبيرة يأخذونها ويعجنونها ويلقونها بالنار ويطرقونها ويضعونها في خليط من الماء والزيت ليصنعوا منها تلك السيوف السحرية التي طافت العالم لبناء صرح الحضارة العربية التي انتشرت في أصقاع الأرض وردّت الأذى والطغيان عن دمشق وكل بلاد الشام. ‏

كما أمتازت السيوف الدمشقيةعن غيرها بظاهرة فنية عرفت باسم «جوهر السيف» أو «فرنده»، وللجوهر أسماء مختلفة منها «الدمشقي» و«الشامي»، وتظهر على النصال بأشكال عدة على شكل تموجات وبقع، ومن أهم خصائص الجوهر الدمشقي أنه يمتاز بأشكال البقعة المحكمة كتموجات رائعة، كما يمتاز بإشراق له مائل الى البياض مع عدم قابليته للصدأ كسائر أنواع الجوهر، كما يمتاز بلينه ولدانته وثباته. ‏

ولصناعة السيف الدمشقي يستعمل الحدادون فولاذاً خاصاً مصنوعاً في الهند يسمى ووتز wootz، ويستورد منها بشكل سبائك، تحتوي حديداً وفحماً بنسبة 1.2 إلى 1.8%، والقليل من السيليكون والمنغنير والفوسفور والكبريت. وكانت تصنع بعدها عبر سلسلة من عمليات التسخين والطرق، حسب تقنية لا مثيل لها. ‏

ويقول جون فيرهوفن وألفريد بيندري في مقالتهم حول لغز السيف الدمشقي أن هناك نوعاً واحداً مِنْ السيوف يريده كل إنسان. هذا النوع صنع في دمشق و لذلك سمي السيف الدمشقي. شاهده الأوروبيون الغربيون لأول مرة في أيدي المحاربين العرب المسلمينِ قَبْلَ ألف عام واليوم بقيت نماذج منه معلقة في أقسامِ الدروعَ والأسلحةَ في معظم المتاحفِ الكبيرةِ. ‏

لم تكن السيوفَ الدمشقية حادّة وجميلة فقط، بل كانت أيضاً باعثة على الغموض بحيث لم يستطع أفضل صانعي السيوف الأوروبية مِنْ العصور الوسطى و حتى الآن صنعها، بالرغم من أنّهمَ دَرسوا بعناية نماذج عن الأنصالِ المصنوعة في الشرقِ. وهذا ما جعل الأنصال الدمشقية غامضة لدرجة كبيرة وخصوصاً عندما انقرض فعلياً فَنّ صنعها في العالم حيث تمت صناعة آخر السيوف الدمشقية في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. ‏

وللوقوف على لغز السيف الدمشقي حلل العلماء على مدى مئة عام مكونات 10 أنصال دمشقية حيث أظهرت هذه التحليلاتِ بأنّ فولاذَ wootz يَحتوي كميات صغيرة مِنْ أربعة عناصرِ شائبةِ ، كبريت، فوسفور، سيليكون ومنغنيز. وبدأت راحة العالمين المذكورين تزداد عندما بدأا بصنع الفولاذ الخاص بهما باستخدام نوع من الحديد التجاري يدعى حديد Sorel، الذي تم صقله وترسيبه من خام خاص في كندا يحتوي على روابط جزيئات الكربيد وكمية من الفاناديوم والتيتانيوم


ونظراً لأن الأنصال الدمشقية الأصيلة تعد كنوزاً حقيقيةً فلم يكن مالكوها يسمحون لعلماءِ المعادن بتقطيعها. لكن الباحثين تمكنا من أخذ قطع صغيرة من عدة أنصال أصلية من متحف في سويسرا للدراسة كانت كلها تحتوي على كميات صغيرة جداً مِنْ الفاناديوم. وهذا يؤكد أنّ الفاناديوم هو عنصر شائب رئيس من أجل صناعة الفولاذ الدمشقي. ‏

لايزال العديد من الورش الفنية الخبيرة في دمشق القديمة تصنع السيوف الدمشقية الثمينة إلا أن النصل الأصلي القاطع الذي اشتهر عبر التاريخ لم يعد ينتج وبقيت الأنصال الدمشقية حبيسة أشهر خزائن النفائس والمجوهرات النادرة في أضخم المتاحف



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نصل مصنوع من الحديد الدمشقي (المعدن الأسطوري)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








السيف اليمنى........... تـــــــــــــراث


سوق الملح
: في صنعاء وهو من اشهر الاماكن التي تقوم بتصنيع السيوف رغم تقلص صناعتها الا ان السيوف كانت ومازالت في مقدمة الهدايا قدم السيف اليمني هدية من علي الصليحي للخليفة المستنصر بالله الفاطمي في مصر وكانت 70 سيفا مقابضها من عقيق ولا يزال اليمني يفتخر بتفوقه في صناعة السيوف وزخرفتها ومن الصعب الا تجد في بيت يمني سيفا معلقا كنوع من الاعتزاز بالتراث القديم كما ان العريس اليمني يحرص دائما على ان يتحلى به يوم زفافه، ويلوح به مرددا التحية لاصدقائه، واضاف زكريا: عرفت بلاد اليمن بالحضارات المعينية والسبئية وغيرهما فقامت على الفتوحات والتجارة وواجهت غزوا اجنبيا تطلب استعدادا كبيرا لصده، مع وجود المناجم والمعادن بكثرة، فالدفاع عن اليمن كان بالسيف الذي كان في مقدمة الاسلحة، والمعروف في التاريخ انه سلاح يتميز بجودته وصلابته وليونته في الوقت نفسه، ويصفونه بانه 'جوهر مستطيل متساوي العقد' وتقول الدراسات ان خالد بن الوليد طلب السيف اليماني العتيق يوم غزوة 'مؤتة' بعد ان تكسرت في يده تسعة سيوف


إن السيوف اليمانية تأتي في مقدمة السيوف العتيقة كما يصفها الكندي بأن‏'‏ جوهرها مستطيل معرج متساوي العقد‏'‏ ويقول عن السيوف التي طبعت في اليمن‏'‏ يكون القد فيها أربعة قدود‏'.‏ ومن العلامات المميزة للسيوف اليمانية العتيقة قبل الإسلام وجود ثقبين في سنبل السيلان يكون فيه ثقب السنبل من إحدي وجهتيه أوسع من الوجهة الأخري أو تكون الوجهتان متساويتين ووسطه ضيقا‏.‏
ويعتبر السيف الصمصام من أشهر السيوف اليمانية العتيقة ويكون عرض نصله قدر ثلاثة أصابع تامة أو أقل وهو سيف لا ينثني ذو حد واحد وله شفرة حادة والأخري جافة وأشهر من صنع هذا النوع اليماني صمصامة عمرو بن معدي كرب والذي أهداه بعد إسلامه إلي خالد بن العاص عامل الرسول علي اليمن‏.‏ ومن أهم المميزات الصناعية في السيف اليماني ما يعرف بوجود‏'‏ الشهاوست‏'‏ و‏'‏الداست‏'‏ علي نصله كما يقول الرواة والمؤرخون و‏'‏الشهاوست‏'‏ عبارة عن وجود شطب علي نصل السيف مكون من زاوية مربعة داخل الشطب نفسه بحيث تبدو متساوية علي وجه النصل وأما الداست فتعني وجود شطب واحد في الوسط واثنين في الشفرتين‏.‏
وتأتي السيوف اليمانية المشرفية في مقدمة أنواع السيوف العتيقة وهي منسوبة إلي قري من أرض العرب تدنو من الريف في اليمن كما ذكرها النويري فيما تذكر بعض الآراء أن المشرفية نسبة إلي مشارف الشام

أشهر أسماء السيف ومعانيها:



1- الصمصام :وهو السيف الذي لا ينثني.
2- البارقة: وهو السيف الذي له بريق.
3- الدالق : السيف سهل الخروج من الغمد.
4- المشمل: سيف صغير يشتمل علية الرجل بثوبه.
5- الصحيفة :اسم للسيف العريض.
6- الحسام: السيف القاطع أو الحاد وحسام السيف أي طرفه الذي يضرب به.
7- الارقد: السيف غليظ المتن.
8- الدائر: اسم للسيف الذي قدم عهدة بالقتال.
9- الدوان: السيف الذي لا يقطع.
10- الساذج :السيف الذي لا نقش على نصله.
11- المهند :اسم للسيف الرقيق الحد
12- الهندي :اسم أطلقته العرب على السيف يرجع إلى مكان صناعته.
13- البتار :السيف القاطع وبتر الشيء أي قطعه.
14- الصارم :السيف القاطع.
15- الخذام مخْذم وخَدام: ُ سرعة القطع.
16- المنصلِِِ:
17- الفيصل.
18- القرضاب :السيف الذي يقطع العظام.
19- اللج: السيف المهول تشبيهاً بلُج البحر.
20- القاطع.
21- العضب :السيف القاطع العضب الشيء المقطوع.
22- الرسوب :السيف الذي يغيب أو يمضي في الضريبة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وأخيـــــــرا ... صور لسيوف وخناجر حديثة التصميم

فتـمتـعوا بها معى ولكم تحياتى العطرة ................................ نفرتيتى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





أتمنى ان يحوزموضوعى على أعجابكم وان يضيف اليكم ولو معلومة صغيرة أكون أستطعت أن أيصالها اليكم

ولكم منى اجمل التحيات العطرة .............................................. نفرتيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime29/6/2009, 10:52 am



بارك الله في الجميع هنا
ولي شكر من نوع آخر وهو كلمات ثناء ازجيها لصاحبة الموضوع
ماشاء الله موضوع ممتاز
كما ان التقديم والعطاء واااضح وبكل ابداااع رغم فترة إنضمامك القصيرة المدى للمنارة العملاقة
وكله من ادائكم البناء
كما لايفوتني ان اذكر بأن كل ابن ادم خطا وخير الخطاؤون التوابين فالخطأ محسوم على بني البشر

لالالا مش راح أطلع
لسة ماشكررررررررررنا نفرتيتي
الرائعة الاداء
اليد المعطاء
نجم المنتدى الوضاء
المتلألأ في كبد السماء
ملاء الباري حياتها انسا وهناء
ورقيا وسموا وعلا
من ارتقاء لإرتقاء
عارف بقيت قصيدة لكنها قليلة بحقك أختي الكريمة نفرتيتي صدقيني
وللبقية تحاياي ووافر مودتي وكامل حبي فالجميع هنا درة ثمينة لامعة ساطعة

يعني الموضوع دخلت عليه أكتر من 3 مرات وفي الاخر مردش ليه؟؟


محمد الامير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية   صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية I_icon_minitime29/6/2009, 12:45 pm

السلام عليكم
أ/ محمد
شوف أنا أعرف فى جماليات الألوان أه لكن فى جماليات الأحرف دى صعبة كتيييير عليا

اللى اقدر أقوله تسلم من كل شر ياغالى
ربي يسعدك
تحياتى العطرة لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعـــة الحـــــلى من الحرف الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الملحمة الشعبية ايوب المصري
» اقتراح لتشكيل اللجان الشعبية بدشنا
» الملحمة الشعبية الزير سالم بن ربيعة
» جميع البومات الأغاني الشعبية لعام 2010
» سلسلة ماذا تعرف عن محافظة قنا(2) الأسواق الشعبية في المحافظة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: الفن التشكيلي-
انتقل الى: