العمر : 57عدد الرسائل : 1969تاريخ التسجيل : 22/11/2008
موضوع: اذان الفجر 17/4/2010, 2:51 am
الله اكبر واذان الفجر الان اللهم ارزقنا رزقا حسنا وبارك اللهم فى اعمالنا واعمارنا واهلينا وتوفنا مع الابرار والحقنا مع الصالحين
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57عدد الرسائل : 1969تاريخ التسجيل : 22/11/2008
موضوع: رد: اذان الفجر 17/4/2010, 2:55 am
وزاد أحمد في آخره قصة قول بلال في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم هذه الزيادة جاءت في عدة أخبار، ذكر المصنف -رحمه الله- شيئا منها وهو الصلاة خير من النوم وهذه تزاد في آخر الأذان قبل التكبير، يقول هذه الكلمة: "الصلاة خير من النوم" يكررها مرتين كسائر الكلمات الأخرى.
وجاء أن بلالا -رضي الله عنه- أذن ثم جاء والنبي -عليه الصلاة والسلام- نائم فقال: "الصلاة خير من النوم" فأمره أن يجعلها في أذانه وهذه الكلمة في أذان الفجر الثاني.
وما جاء في الخبر أنه أمره أن يجعلها في الدعوة الأول، المراد به: الدعوة هنا بالنسبة إلى الإقامة؛ لأن الإقامة نداء ثان ودعوة ثانية، والأذان النداء الأول بالنسبة إلى الإقامة، فهي نداء ثان، فهي خاصة بالنداء الذي يكون عند طلوع الفجر، وهذا هو المعروف في الروايات عنه -عليه الصلاة والسلام.
وذكر المصنف -رحمه الله- له شاهدا آخر، قال: ولابن خزيمة عن أنس، لكن زيادة الصلاة خير من النوم في حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه في ثبوتها نظر.
ذهب بعض أهل العلم إلى أنها لا تثبت في حديث عبد الله بن زيد زيادة الصلاة خير من النوم ذكروا أنها لا تثبت في حديث عبد الله بن زيد، وإنما ثبتت في قول غيره، إنما هي مرسلة من قول الزهري.
وبكل حال هي ثابتة في الأخبار عنه -عليه الصلاة والسلام-؛ ولهذا ذكر المصنف -رحمه الله- رواية ابن خزيمة، قال: ولابن خزيمة عن أنس -رضي الله عنه- قال: من السنة إذا قال المؤذن في الفجر: حي على الفلاح قال: الصلاة خير من النوم، وهذه إسنادها صحيح عند ابن خزيمة.
ولها أيضًا شاهد آخر عند أبي داود، وجاءت من حديث ابن عمر فهي رواية ثابتة في الأخبار الصحيحة عنه -عليه الصلاة والسلام- فقال: بعد الحيعلتين: "حي على الفلاح حي على الفلاح" وقبل التكبير.
وهذه الكلمة تقال خلف المؤذن كما قال إذا قال: "الصلاة خير من النوم" تقول: الصلاة خير من النوم، أما قولهم: صدقت وبررت، وبالحق نطقت، هذه لا تثبت.
فإجابة المؤذن يشمل جميع الكلمات كما سيأتي في حديث أبي سعيد الخدري: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن وإذا سمعتم النداء وهذا جاء -أيضًا- في حديث عبد الله بن عمرو في صحيح مسلم.
وحديث أبي سعيد الخدري في الصحيحين: فيقول كما يقول المؤذن بجميع الكلمات حتى يسكت المؤذن نتابعه يعني: كلِمة كلمة.
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57عدد الرسائل : 1969تاريخ التسجيل : 22/11/2008
موضوع: رد: اذان الفجر 17/4/2010, 2:57 am
159 ـ مسألة : (وهما مشروعان للصلوات الخمس دون غيرها) لأن المقصود منه الإعلام بوقت الصلاة المفروضة على الأعيان ، وهذا لا يوجد في غيرها . ولأن مؤذني النبي صلى الله عليه وسلم إنما كانوا يؤذنون لها دون غيرها . وذلك مشروع ( للرجال دون النساء) وقال الحسن وإبراهيم والشعبي وسليمان بن يسار : ليس على النساء أذان ولا إقامة . رواه سعيد في سننه .
160 ـ مسألة : (والأذان خمس عشرة كلمة لا ترجيع فيه ، والإقامة إحدى عشرة كلمة) وأصله حديث عبد الله بن زيد أنه قال : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس ليضرب به الناس لجمع الصلاة طاف بي - وأنا نائم - رجل يحمل ناقوساً فقلت : يا عبد الله أتبيع الناقوس ؟ قال : وما تصنع به ؟ فقلت : ندعو به إلى الصلاة . قال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلت : بلى . فقال : تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله قال ثم استأخر عني غير بعيد قال : ثم تقول إذا قمت للصلاة - فذكر الإقامة مفردة غير أنه يقول قد قامت الصلاة مرتين . ثم لما أصبحت أتيت صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال : إنها لرؤيا حق إن شاء الله تعالى ، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فيؤذن به فإنه أندى صوتاً منك رواه أبو داود، وصححه الترمذي ، . فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبين ، لأن بلالاً كان يؤذن به سفراً وحضراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات . والترجيع أن يذكر الشهادتين مرتين يخفض بذلك صوته ثم يعيدهما رافعاً بهما صوته ، وتثنية الإقامة أن يجعلها مثل الأذان ، فإن رجع في الأذان أو ثنى الإقامة فلا بأس فإنه قد روي في حديث أبي محذورة كذلك وهو حديث صحيح .
161 ـ مسألة : (وينبغي أن يكون المؤذن أميناً ، صيتاً ، عالماً بالأوقات) ، لأنه يؤتمن على الأوقات ، فإن لم يكن عادلاً غرهم بأذانه في غير الوقت ، ويكون صيتاً ، لأنه أبلغ في الإعلام المقصود بالأذان ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله : ألقه على بلال فإنه أندى صوتاً منك ويكون عالماً بالأوقات ليتمكن من الأذان في أوائلها .
162 ـ مسألة : (ويستحب أن يؤذن قائماً) ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : قم فأذن ، ولأنه أبلغ في الإسماع ، ويكون (متطهراً) ، لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤذن إلا متوضئ رواه الترمذي ، وروي موقوفاً على أبي هريرة وهو أصح .
163 ـ مسألة : ويكون (على موضع عال) لأنه أبلغ في الإعلام ، وقد روي أن بلالاً كان يؤذن على سطح امرأة .
164 ـ مسألة : ويكون (مستقبل القبلة) وهذا إجماع ولأن مؤذني رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يؤذنون مستقبلي القبلة .
165 ـ مسألة : (فإذا بلغ الحيعلة التفت يميناً وشمالاً ولا يزيل قدميه ، ويجعل إصبعيه في أذنيه) ، لما روى أبو جحفة قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء من أدم ، وأذن بلال فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا يميناً وشمالاً يقول : حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح متفق عليه ، وفي لفظ ولم يستدر وإصبعاه في أذنيه ، رواه الترمذي .
166 ـ مسألة : (ويترسل في الأذان ويحدر الإقامة) لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا بلال ، إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فأحدر رواه أبو داود . ولأن الأذان إعلام الغائبين ، والترسل فيه أبلغ في الإعلام . والإقامة إعلام الحاضرين ، فلم يحتج إلى الترسل فيها .
167 ـ مسألة : (ويقول في أذان الصبح : الصلاة خير من النوم مرتين) رواه النسائي (ويكون بعد الحيعلة) لما روى النسائي عن أبي محذورة قال : قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان ، فذكر إلى أن قال بعد قوله : حي على الفلاح فإن كان صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم مرتين والله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله .
168 ـ مسألة : (ولا يؤذن قبل الوقت إلا لها) قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن من السنة أن يؤذنوا للصلاة بعد دخول وقتها إلا الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم متفق عليه . وخص الفجر بذلك لأنه وقت النوم لينتبه الناس ويتأهبوا إلى الخروج للصلاة ، وليس ذلك في غيرها . وقال عليه السلام : إن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم رواه أبو داود .
169 ـ مسألة : (ويستحب لمن سمع المؤذن أن يقول كما يقول المؤذن ) ، لما روى أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول متفق عليه إلا في الحيعلة فإنه يقول عندها ما روي عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمداً رسول الله فقال : أشهد أن محمداً رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر ، فقال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله فقال : لا إله إلا الله مخلصاً من قلبه دخل الجنة رواه مسلم . قال الأثرم : هذا من الأحاديث الجياد ------------------------------------------------------ العدة شرح العمدة
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57عدد الرسائل : 1969تاريخ التسجيل : 22/11/2008
العمر : 57عدد الرسائل : 1969تاريخ التسجيل : 22/11/2008
موضوع: رد: اذان الفجر 17/4/2010, 3:32 am
لمـــــاذا لا تصلي.....؟
- هل تعلم أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟ - هل تعلم أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟ قال تعالى :{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }
- هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة .وما ملكت أيمانكم ).
- هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ قال ابن القيم الجوزية رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة .دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ، شارحة للصدر ، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة ، مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن ).
- هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يبرأ من تارك الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله وسلم : ( لا تترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.
- هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )
- هل تعلم أن الذي لا يصلي لا يزوج وعقده على إمرأة مسلمه مصليه باطل
- هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لا يدفن في مقابر المسلمين
- هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه)
- هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله )
- هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة - كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )
- هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ قال تعالى : {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنْ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ }
وبعد هذا كله .. لماذا لا تصلي منقول
زعيم الزعيم زعيم عضو فعال
العمر : 42عدد الرسائل : 311تاريخ التسجيل : 15/11/2009
موضوع: رد: اذان الفجر 17/4/2010, 7:27 am
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك واللهم ارزقنا وشباب المؤمنين بالمحافظة علي الصلوات وقيام اليل وحب الخير والقيام لصلاة الفجر تقبل تحياتي ,,,