منتدى منارة دشنا
التحذير من الخوض في اعراض الناس GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
التحذير من الخوض في اعراض الناس GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التحذير من الخوض في اعراض الناس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 1:17 pm

عنوان الخطبة التحذير من الخوض في الأعراض اسم المدينة المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1788 اسم الجامع المسجد النبوي الشريف
التصنيف الرئيسي قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي
تاريخ الخطبة 21/11/1431 هـ تاريخ النشر 23/11/1431 هـ
اسم الخطيب حسين آل الشيخ
أهداف الخطبة
عناصر الخطبة 1/ انتشار عادة القيل والقال من أخطر آفات المجتمع 2/ حرمة الأعراض في الإسلام 3/ حرمة الاستطالة في أعراض الناس 4/ منهج الإسلام في محاربة الإشاعات





ومن الإثم المبين: التسارعُ في نشر أخبارٍ لا يعضُدُها دليل، وإشاعةُ أحاديث لا يسنُدُها برهان، فربُّنا -جل وعلا- يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات: 6]، ولهذا نصَّ أهل العلم على أن من علامات الحمق: ترك التثبُّت، ونشر الأخبار الواهية، والظنون الباطلة، وتصيُّد الأحاديث الكاذبة، وسوء الظنون بالمسلمين، وحملهم على محامل السوء والشكوك.









إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضلِل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك عليه وعلى آله وأصحابه، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [آل عمران: 102].


معاشر المسلمين: من الآفات الكبرى والأدواء العُظمى التي دبَّت إلى مجتمعات المسلمين: انتشار عادة قِيل وقال، دون استنادٍ إلى برهانٍ قاطعٍ، ولا اعتضادٍ على دليلٍ ساطع، فذلكم بابُ فتنةٍ، ولُباب محنةٍ على الإسلام والمسلمين؛ لأن تناقُل أحاديث لا زِمام لها ولا خِطام تُوغِر الصدور، وتُغيِّر العقول، وتُفسِد الأُخُوَّة بين المسلمين، تجُرُّ من الويلات ما لا يُحصَى، ومن الشرور ما لا يُستقصَى.


"إن الله كرِه لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال".لا يليق بمجتمع الإسلام تداوُل أقاويل وأحاديث سندُها الظنُّ والتخمين، والرجمُ بالغيب من غير تثبيتٍ ولا تبيين، فذلكم مما يحمِل المفاسد العُظمى، ويتضمَّن الآثام الكبرى، لذا جاء النهي الصريح من سيد الثَّقَلَيْن -عليه الصلاة والسلام- عن تلك المبادئ القبيحة، والمسالك المُعوجَّة؛ ففي الصحيحين أنه -صلى الله عليه وسلم- قال:



"من عُني بالنار والفردوس شُغِل عن القيل والقال، ومن هرب من الناس سلِمَ من شرورهم".يقول ابن القيم -رحمه الله-:



"الربا اثنان وسبعون بابًا، أدناها مثل إتيان الرجلِ أمَّه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عِرْض أخيه". وفي حديثٍ آخر: "أربى الربا شتم الأعراض".إخوة الإسلام: حُرمة الأعراض عظيمةٌ في الإسلام، لذا فمن أعظم الظلم: التجنِّي على أحدٍ من المسلمين، أو التعرُّض له وفق عواطف عمياء، وتبعيَّةٍ بلهاء، فقد صحَّ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:



"من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَه الله رَدْغَة الخَبال حتى يخرج مما قال". ورَدْغَة الخَبال: عصارة أهل النار.فالواجب على من يخاف مقام ربه ويخشى المُثول بين يديه: البُعد عن الخوض مع الخائضين بقيل وقال، وأن لا يُشغل نفسه بما يخدِش دينه، ويُعرِّضه لغضب ربه؛ ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:



"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُل خيرًا أو ليصمُت".وفي الصحيحين قوله -صلى الله عليه وسلم-:



"فلا تقل بلسانك إلا معروفًا، ولا تبسط يدكَ إلا إلى خير".وفيما رواه الطبراني بسندٍ حسنٍ:



(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات: 6]، ولهذا نصَّ أهل العلم على أن من علامات الحمق: ترك التثبُّت، ونشر الأخبار الواهية، والظنون الباطلة، وتصيُّد الأحاديث الكاذبة، وسوء الظنون بالمسلمين، وحملهم على محامل السوء والشكوك.
إخوة الإسلام: ومن الإثم المبين: التسارعُ في نشر أخبارٍ لا يعضُدُها دليل، وإشاعةُ أحاديث لا يسنُدُها برهان، فربُّنا -جل وعلا- يقول:


(لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ) [النور: 12].معاشر المسلمين: سبيل أهل الإيمان والتقوى، ومنهج ذوي الصلاح وطاعة المولى: التزامُ الأصول الإسلامية، كما حثَّهم عليه خالقُهم، لا يخوضون مع الخائضين؛ بل موقفهم التحلِّي بقول ربهم -جل وعلا-:



(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) [النور: 19].ومن هنا فهم في حذرٍ من الولوج في نشر الإشاعات العارية عن الصحة، وفي بُعدٍ عن بثِّ الأخبار الخالية عن الحقيقة؛ لأنهم يسمعون قول ربهم -جل وعلا-:



"وهذا فيمن أحبَّ إشاعتها وإذاعتها، فكيف بمن تولَّى كِبر ذلك".قال أهل العلم:



(وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) [المؤمنون: 3]، ويقول: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ) [القصص: 55].فعليكم -إخوة الإسلام- البُعد عن اللغو بأنواعه، والفُحش بشتى صوره، ومن ذلك التسارع في شتم أعراض المسلمين، والقدح في أديانهم وأمانتهم بغير حقٍّ ولا برهان، فربُّنا -جل وعلا- يقول في حق المفلحين:



إن إصدار الأحكام على أحدٍ من المسلمين دون بيان أسبابٍ شرعية، ولا حُجج قطعية، ولا براهين صحيحة، ولا أدلةٍ واضحة، أمرٌ قبيحٌ في الإسلام، يُسبِّب الشر الخطير، ويُحدِثُ البلاء الكبير، ومن حادَ عن تلك الأصول العلمية، والقواعد الشرعية العالية، فقد وقع في اللَّجَج الباطل، والحمق الممجوج، وصار همَّازًا لمَّازًا، مُتحاملاً على المسلمين، مُنحرفًا عن الجادة، تاركًا للإنصاف.


"فإياك أن تقف على شفيرها". واعلم أنك إن جرحتَ مسلمًا بغير تثبُّت ولا تحرُّز أقدمتَ على الطعن في مسلمٍ بريء من ذلك، ووسَمْتَه بميسَم سوءٍ سيبقى عليه عارُه أبدًا، ويبقى عليك إثمُه أبدًا.واعلم -أيها المُنتقِد- أن أعراض المسلمين حفرةٌ من حُفر النار، كما قال التقيُّ ابن دقيق العيد:



"إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبيَّن فيها يزِلُّ بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب".ولهذا فإن أشد أنواع الغِيبة، وأضرها على أهلها، وأشرها وأكثرها بلاءً وعقابًا: أن يتساهل المرء بما تخُطُّه يمينه بما لا سند له ولا مُعتمَد؛ بل بجهلٍ مُفرِطٍ في الحقائق، وغلوٍّ زائدٍ في إساءة الظن بالمسلم، فيقرأه حينئذٍ الملأ، ويشهد عليك أهل الأرض والسماء بما كتبتَ، فتذكَّر -يا من تقع في ذلك-: ما ورد في الصحيحين عن المعصوم -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:



وليتذكَّر المسلم أن الله سائلُه عن سمعه وبصره وفؤاده، وعما قاله، اعلم أن الله رقيبٌ عليك، شهيدٌ على فعلك وقولك، واعلم أن الحق في الدنيا والآخرة في انتصارٍ وعلوٍّ وازدياد، والباطل في انخفاضٍ وسَفالٍ ونفاد، والبُهت والزور -وإن علا وارتفع في الآفاق وشاع بين المسلمين- فهو آخِذٌ صاحبَه إلى الهاوية، ومُردٍ به إلى سوء العاقبة في الدنيا والآخرة، فعلينا جميعًا الالتزام بالمعيار الشرعي الذي جاء به نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، جاء به في كل شيء، وفي الأخبار، وعلينا جميعًا مراعاة العزيز الجبار.


"ما رأيتُ أحدًا تكلَّم في الناس وعابَهم إلا سقط".قال الإمام أحمد:



"واتق دعوةَ المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب".وليتذكَّر من أطلق قلمه أو لسانه في التجريح والقدح بكلامٍ لا يستند على مأخذ؛ بل على جهلٍ بالحال، وعدمِ تصوُّرٍ للواقع، أنه بهذا قد بغى وظلَم، فليخشَ على نفسه من دعوةٍ تسري بليلٍ وهو عنها غافل، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-:



وصدق القائل:


قضى الله أن البغْي يصرعُ أهله *** وإن على الباغي تدور الدوائر


بارك الله لي ولكم في القرآن، ونفعنا بما فيه من الهدى والفرقان، أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.






الخطبة الثانية:




الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ربُّ العالمين، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين، اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.


أما بعد:


فيا أيها المسلمون: فأوصيكم ونفسي بتقوى الله -جل وعلا- في السر والعلن، ظاهرًا وباطنًا، قولاً وفعلاً.


"أمسِك عليك لسانك، وليَسَعك بيتُك، وابكِ على خطيئتك".أيها المسلم: إن السعادة عند كل فتنة: العمل بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:



"لبِثتُ في فتنةٍ ابن الزبير سبعَ سنين، ما خبَّرتُ ولا استخبَرتُ، وما سلِمت".روى ابن سعد في الطبقات عن مُطرِّف بن عبد الله بن الشخِّير قال:



فكيف -أيها المسلم- بمن خاضَ مع الخائضين، وتناول أعراض المسلمين؟!


"كفى بالمرء إثمًا أن يُحدِّث بكل ما سمِع". رواه مسلم.وإذا سمعتَ من يُشنِّع على مسلم فلا تُصدِّقه؛ بل تثبَّت وتروَّ وتحرَّ الحق، وتوخَّ الصدق، ولا تكن عونًا في نشر الشائعات المُغرِضة، والأخبار الواهية؛ ففي الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:



ثم إن الله -جل وعلا- أمرنا بأمرٍ عظيم، ألا هو: الإكثار من الصلاة والتسليم على النبي الكريم، اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد، وارضَ اللهم عن الخلفاء الراشدين، وعن الصحابة أجمعين، وعن الآل ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.


اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق والتقوى، اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق والتقوى، اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق والتقوى، اللهم اجعلهم إخوةً مُتحابِّين على القرآن والسنة، اللهم اجعلهم إخوةً مُتحابِّين على القرآن والسنة.


اللهم -يا ذا الجلال والإكرام- نسألك أن تدحَر أعداءنا وأعداء المسلمين، اللهم ادحَر أعداءنا وأعداء المسلمين، اللهم ادحَر أعداءنا وأعداء المسلمين.


اللهم احفظ الحُجَّاج والمُعتمرين، اللهم وفِّقهم لرضوانك، اللهم وفِّقهم لرضوانك، اللهم وفِّقهم لرضوانك، اللهم واجعلنا وإياهم ممن فاز بجناتك، اللهم اجعلنا وإياهم ممن فاز بجناتك، اللهم اجعلنا وإياهم وجميع المسلمين ممن فاز بجناتك يا ذا الجلال والإكرام.


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات.


اللهم وفِّق وليَّ أمرنا لما تحب وترضى، اللهم وفِّق جميع ولاة أمور المسلمين لما فيه خدمة دينهم وخدمة شعوبهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعلهم رحمةً على رعاياهم، اللهم اجعلهم رحمةً على رعاياهم.


اللهم ولِّ على المسلمين خِيارَهم، اللهم ولِّ على المسلمين خِيارَهم، اللهم ولِّ على المسلمين خِيارَهم، اللهم جنِّبهم فُجَّارهم وشرارهم.


اللهم طهِّر بلداننا وبلدان المسلمين من الربا ومن الرشوة يا كريم، اللهم طهِّر بلداننا من القبائح يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل مجتمعات المسلمين قائمةً على الإسلام، اللهم اجعلها قائمةً على الإسلام.


اللهم سُرَّ كل مسلمٍ بتطبيق القرآن والسنة في كل مكان، اللهم فرِّح كل مؤمنٍ ومؤمنة بتطبيق الإسلام في كل مكان يا ذا الجلال والإكرام.


اللهم اجعل بلدان المسلمين في كل مكان قائمةً على سنة سيد ولد عدنان -عليه أفضل الصلاة والسلام-.


اللهم يا غنيُّ يا حميد، اللهم يا غنيُّ يا حميد، اللهم يا غنيُّ يا حميد: مسَّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، مسَّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، مسَّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم أنزِل علينا الغيثَ، اللهم أنزِل علينا الغيثَ، اللهم أنزِل علينا الغيثَ، اللهم اسقِ ديارنا وديار المسلمين، اللهم اسقِ ديارنا وديار المسلمين، اللهم اسقِ ديارنا وديار المسلمين يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام.

عباد الله: اذكروا الله ذكرًا كثيرًا، وسبِّحوه بكرةً وأصيلاً، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 1:19 pm

الذنب والخطأ من طبائع النفس البشرية، فلا يوجد إنسان لم يذنب، ولا يوجد إنسان على هذه البسيطة لم يخطئ، وقد صاحب ذلك أنّ فئاماً من الناس تكون عوناً للشيطان على المخطئ، وذلك بفضح أمره، وهتك ستره، وتمزيق عرضه، والتشهير به، والحديث مع الناس عن معصيته، بدلاً من مساعدته على تصحيح خطئه أو التوبة من ذنبه ومعصيته .. فأصبح البعض يتخذ من أعراض الناس نوعاً من اللهو والتسلية، وإضحاك الآخرين، فلا يطيب لهم الحديث إلاّ بذكر عيوب الناس، وتلفيق التهم، ولا يبالون بما يقولون، فلا خوف من الله يردعهم، ولا حياء يمنعهم .. ما الأسباب والدوافع التي تجعل الناس ينشرون فضائح الآخرين؟ وما موقف الإسلام ممن يسعون إلى نشر هذه الفضائح، وعدم الستر على مرتكبيها؟ وكيف نحتوي المذنبين، ونصون أعراض الناس، وعدم تتبّع عوراتهم والتشهير بهم؟

التشهير بالناس

بداية يؤكد د. صالح بن عبد الرحمن المحيميد - رئيس محكمة استئناف وعضو المحكمة العليا بالرياض -: إنّ من الذنوب والمعاصي التي كثرت على ألسنة كثيرة من الناس، التشهير وذكر المثالب والعيوب، وسبب ذلك قلة العقل والعلم والدين، لأنّ النفس إذا لم تشغلها بالحق والخير أشغلتك بالشر والباطل، وفي هذا الزمان ابتلى الله سبحانه الخلق بالنعم وسهولة المعاش، فصار كثير منهم لديه فراغ كبير أساء استثماره، فبدلاً من أن يوجه ما حباه الله من نعمة الصحة والغنى والفراغ لما ينفعه في دينه ودنياه، وجّهه إلى ما يضره ويضر مجتمعه ضرراً بليغاً لأنّ في التشهير وذكر المثالب والعيوب والهمز واللمز وتحقير الآخرين والاستهزاء بهم والتقليل من شأنهم ما يكرس البغضاء بين الناس، فيكره بعضهم بعضاً ويبعد المسلم عن أخيه وجاره وزميله وغيرهم مما ينكد على الناس حياتهم ويفرق بينهم ولا هدف للشيطان أكثر من هذا، فهذا الأمر يهدم الأجر ويوفر الإثم ويبعد المرء عن ربه الذي مثل لنا الغيبة وهي (ذكرك أخاك بما يكره) بأبشع مثل فقال سبحانه: {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ}، فمن أباح لنفسه ما حرّمه الله عليه من انتهاك العرض، فهو كالذي أباح لنفسه الأكل من المشهر به لو كان ميتاً قد تحللت جثته، ومن يتأمل يجد لا فرق، فالطعن في الأعراض محرّم تحريماً بنص القرآن الكريم وصريح السنّة، فمن لا يبالي بهذا الأمر فهو كمن يأكل لحم البشر بعد الموت، فالمانع من الأمرين هو التحريم وما دام انتهك الأول فالأكل ميتة الآدمي مثله. وهذا المحرم قد فشا في الناس حتى صار أمراً عادياً لا ينكر حتى ممن الشأن فيهم إنكار المنكر من أهل العلم والعقل والصلاح والإصلاح، وهذه من القواصم التي هوّنها الشيطان حتى لا تجد في المسلمين من يسلم من طعن طاعن، وصار من الناس من يتلذذ بسماع وبقول ما لا يجوز سماعه ولا قوله من الغيبة والنميمة والبهت والشر والذنوب، وكل هذا إثم وذنب يجب إنكاره من كل أحد من السامعين، ولا يعذر أحد بالسكوت عليه، لأنّ الراضي كالفاعل ومن يستملي للمغتاب فهو شريكه بالإثم، فلنتق الله جميعاً في أقوالنا وأفعالنا وليحاسب كل منا نفسه ويحفظ لسانه، فإنه لا يُكبُّ الناس في النار على وجهوهم إلا حصائد ألسنتهم كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح، وما أشقى من يُذهب حسناته وثواب أعماله الصالحة من صلاة وصيام وزكاة وغيرها يذهبها بما يقوله في غيره مما لا فائدة له فيه، وإنما قال ذلك في غفلة أوقعه الشيطان فيها لإهلاكه .. أسأل الله أن يوقظ قلوبنا لنحذر كيد الشيطان ومكره.

أعمال محرّمة

ويبيّن د. عبد الله بن إبراهيم الطريقي - الأستاذ بكلية الشريعة بالرياض: إنّ الموقف يقوم على أصلين كبيرين وخطين متوازيين: أحدهما: النصيحة والثاني: الستر، فأما الأول فيقتضي الإصلاح والتقويم والتغيير والدعوة والتوجيه، كما دلت على ذلك الدلائل الكثيرة من الكتاب والسنّة، كقوله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}، وقوله: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}، وقوله: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}، وقوله صلى الله عليه وسلم: (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وأصاب بعضهم أسفلها ...) إلى آخر الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ...) الخ.

وهذا الأصل يمكن إجماله في (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وهو ليس مجال الحديث هنا.

وأما الأصل الثاني وهو الستر - وهو محل الحديث - فقد دلت عليه نصوص شرعية كثيرة، وقد اشتملت كلٌ من سورة النور وسورة الحجرات على تقرير هذا المبدأ، ففي سورة النور جاء قوله تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ...} الآية. وكذلك قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ}، وفي سورة الحجرات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ} .

وكل هذه الأخلاق السيئة التي نهت عنها الآيات الكريمة تعالج موضوعاً واحداً هو (تتبّع عورات الناس وهتك أسرارهم وأعراضهم ) مثل إطلاق البصر، ودخول مساكن الغير بدون إذن والسخرية من الناس وإساءة الظن بهم والتجسس والغيبة.

ثم جاءت السنّة الصحيحة بتجريم هذه الأعمال والأخلاق والتحذير منها، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدبروا وكونوا عباد الله إخواناً)، وفي سنن أبي داود: (إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم).

وبناءً على هذا الأصل تحصل الألفة والمحبة والاجتماع بين المسلمين وتجتث جذور البغضاء، والشحناء، والأحقاد، وذلك من مقاصد الإسلام العظمى.

مرض يحتاج لعلاج

ويؤكد د. الطريقي أنّ من يحاول تتبّع عورات الناس، والتلصص عليهم، أو تتبّع أخطائهم، أو نشرها على الملأ من خلال الأحاديث العامة أو وسائل الإعلام، أو المنابر، أو الشبكة العنكبوتية، ناهيك إذا كان يتلذّذ بإشاعة مثل هذه الأخبار، فكل ذلك مرض في الشخص يحتاج إلى علاج مكثف.

فإذا تجاوز الأمر إلى أن أصبح ظاهرة اجتماعية فإنها وأيم الحق قاصمة الظهر، وتصبح مرضاً عضالاً يتطلب حملة علاجية توعوية لا تتوقف.

بيْد أنّ وصف العلاج يتوقف على معرفة حقيقة المرض وأسبابه والذي يظهر لي أن من أهم أسباب تفشِّي هذه الأمراض ما يأتي:

1 - ضعف الوازع الديني.

2 - عدم فقه المقاصد الكبرى للإسلام أو فقه الموازنات، فالشخص الذي لا يفقه أهميه، الاجتماع والجماعة وتآلف القلوب على الخير والبر، أو لا يميز بين الصغائر والكبائر، أو بين الألفة والعداوة، أو تستوي عنده الأمور كلها خيرها وشرها، فإنّ مثل هذا من السهل عنده نقل الأمراض إلى آخرين.

3- عدم فقه المآلات وما ينتج عن هذه الأمراض من مصائب جسيمة، قد يكون من أقلها التفكك الأسري والاجتماعي، وزرع الوحشة بين الأصحاب والأقارب، والقبائل، والعشائر، والطوائف، بل بين أهل بلد وآخر، ودولة وأخرى.

4- وجود المفاهيم الخاطئة عند البعض، مثل: وجوب الإنكار العلني في كل الحالات حتى لو كان الخطأ خفياً أو صغيراً، ومثل تصديق ما يشاع أو يقال، (وأنّ العلم لا يخرج من تحت الحصا) كما يقول المثل.

5- الاستغلال السيئ للتقنيات المعاصرة كالشبكة العنكبوتية، والجوال، واتخاذها وسيلة للتسلية، أو تصفية الحسابات، أو التشفي من الخصوم، الأمر الذي يؤول إلى المبالغات، والكذب، والاتهامات الباطلة.

6- وأخيراً فربما غاب عند كثير من الناس من تصور هذا الأصل أعني (الستر) وحضر في الذهن الأصل الأول وهو (النصيحة) وذلك من عدم الفقه في الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 1:26 pm

شكرا أبوحسام على الموضوع الجميل
وجزاك الله خيرا وهدانا الى مايحب
ويرضى وغفر لنا ذنوبنا ماظهر منها
ومابطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 1:30 pm

شكرا لتشريفك الموضوع يارشيق
المنارة
ابغض الاشياء حين تخوض في اعراض الناس
وانت لاتعلم عواقب ذلك وما لاترضاه علي نفسك
لاترضاه علي غيرك
شكرا ياسعيد واللهم استجب لدعواتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 4:58 pm

سلمت يمينك يا حمادة حفظ الله اعراضنا من كل سوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 7:32 pm

شكرا ابو حسام

حفظنا الله واياك من الخوض في اعراض الناس وقذف المحصنات

من بنات ونساء المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 10:19 pm

شكرا لمرورك الطيب ام شروق وعافانا الله واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

التحذير من الخوض في اعراض الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الخوض في اعراض الناس   التحذير من الخوض في اعراض الناس I_icon_minitime6/11/2010, 10:20 pm

نورت النيا بطلتك البهيه ياعمنا الغالي
ياصقرنا المبدع واللهم احفظنا واحفظ اعراض المسلمين وسلمهم من كل سوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحذير من الخوض في اعراض الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعراض مرض الايدز
» انواع و اعراض السحروعلاجه والعين والحسد
» اعراض سكرات الموت كيف تعرف ان شخص ما يموت امامك
» ألا ترضون أن يذهب الناس بالشاء والإبل وتذهبون برسول الله إلى رحالكم الأنصار شعار والناس دثار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض
» رضا الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: قضايا مجتمعية-
انتقل الى: