منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيد الاضحي واعياد الميلاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: عيد الاضحي واعياد الميلاد   7/3/2009, 8:12 am

هذه قصة قرأتها لأحد الدعاة أرجو من قارئ هذا الموضوع أن يمعن فيها النظر ويقرأها بحضور عقل وقلب لعله ينتفع بما فيها:
هذه القصة تحكي عن رجل يعيش في ريف إحدى الولايات الأمريكية، اختار أن يعيش في الريف بعيداً عن ضوضاء المدينة، ليستمتع بجو الريف وهدوئه مع زوجته وابنتيه الصغيرتين، وولده الذي بدأ لتوه دراسته الجامعية.


عندما اقترب شهر ذي الحجة أبدى “جون” - وهو اسم صاحب قصتنا – اهتماماً كبيراً بمعرفة بدايته ليعرف متى يكون يوم عرفة ويوم العيد، وكم كانت سعادته غامرة حينما تأكد من معرفة هذين اليومين، وأنهما يوم السبت ويوم الأحد.

في يوم الوقفة أخذ “جون” أسرته في سيارته ثم ذهب إلى سوق القرية، وهناك ساوم على كبشٍ متوسط الحجم، نعم.. لقد اشتراه بمبلغ كبير، لكن لا بأس، فقد كان يدخر من رابته منذ فترة لأجل هذا الغرض، فهو يريد أن يذبح الكبش بيده ويطبق الشعائر الإسلامية في الأُضحية.

حمل صاحبنا الأُضحية ووضعها في سيارته، وجعل الأولاد يرددون مع الكبش ثغاءه في فرح وسرور، ونظر “جون” إلى أضحيته وابتسم، فهي مطابقة للمواصفات، فليست عوراء، ولا عرجاء، ولا عجفاء، ثم قال: ما أجمل عيد الأضحى، سنقطع اللحم بأيدينا، ونطعم جيراننا، ونصل رحمنا، ونزور أقاربنا. لقد سمعت أن الأُضحية تقسم أثلاثًا: ثلث للمساكين والفقراء، وثلث نهديه للأحباب والأصدقاء، وثلث نأكله. وسوف نفعل ذلك.

وفي صباح العيد تجمعت العائلة حول الكبش ووجهوه إلى القبلة وذبحه “جون” بيده وقسَّمه أثلاثًا، ثم لما فرغ نادى بأعلى صوته على أفراد أسرته: "هيّا أسرعوا، نريد أن نذهب إلى الكنيسة، فاليوم يوم الأحد!!".
وكان صاحبنا لا يدع الذهاب إلى الكنيسة، بل ويحرص كل الحرص على أن يأخذ جميع أفراد أسرته معه.


انتهت قصة “جون”..، ولعلك أيها القارئ الحبيب قد تحيرت، ولعلك تتساءل: هل “جون” مسلم، أم نصراني، أم ماذا هو بالضبط؟

أما هو فيرى نفسه نصرانيا إلى النخاع، يؤمن بأن عيسى ابن الله وأن الله ثالث ثلاثة، وهو يحافظ على كل عبادات النصارى وطقوسهم ويحرص على أن يكون جميع أفراد أسرته كذلك!!.

وأنا أعلم أنك تتساءل: نصراني ويفعل ذلك؟!! وقبل أن تسيء بي الظن اسمع مني قصة أخرى أعجب ولكنها ستهون عنك وطأة الأولى.
عائشة بنت من بنات الإسلام، تربت في بيت من بيوته، سماها أبوها عائشة على اسم أطهر النساء وأحبهنَّ إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم عساها تشبهها في الفعل كما أشبهتها في الاسم.
كبرت عائشة وأخوها عبد الرحمن، وفي كل عام وبالتحديد يوم 21 مارس كانت تشتري لأمها هدية قيمة وتقدمها لها، وتقول: كل عام وأنت بخير فاليوم عيد الأم..
وفي يوم 14 من فبراير كل عام تلبس عائشة فستانها الأحمر وحذاءها الأحمر وتشتري وروداً حمراء تهديها لصديقاتها مهنئة لهنَّ قائلة: كل عام وأنتن بخير فاليوم "عيد الحب".
وفي بداية السنه الميلاديةمن كل عام تذهب عائشة مع أخيها وأسرتها إلى السوق ليشتروا شجرة عيد الميلاد المزينة بالأجراس والكرات الفضية وغيرها، ولا تنسى أيضا أن تشتري تورتة الميلاد، وطرطور سانتا كلوز المشهور، ومعه بعض الهدايا .


وفي ليلة رأس السنة تحتفل عائشة مع أسرتها في سهرة داخل البيت أو خارجه، وربما ذهبت عائشة لتحتفل برأس السنة مع صويحباتها في احتفال تقيمه إحداهن. وفي بعض السنين كانت تسافر مع الوالد والأسرة ليحتفلوا بهذا العيد في بعض بلدان الغرب0

وكان يوم ميلادها قد حان فقامت بدعوة صديقاتها الى الحفل الذي أقامه والدها في البيت لهذا الغرض...!!!

فهل تصدق ـ بالله عليك ـ أن عائشة تفعل ذلك؟ هل تصدق أن من أبناء المسلمين من يحتفل بأعياد النصارى؟!!!

إي والله لقد فعلته عائشة وأسماء، وهند، وعلياء، وهبة، وإسراء، وكذلك فعله عبد الله، وعبد الرحمن ، وأحمد، ومحمد، وحسن، وعليّ، وربما كان منا نحن القراء من يفعل ذلك.
فلماذا تستكثرون على “جون” أن يحتفل بعيد الأضحى، ولا تستكثرون علينا نحن المسلمين أن نحتفل بأعياد الكافرين؟!!
ولماذا تأخذنا الدهشة من “جون” ونشكك في انتمائه للنصرانية عندما سمعنا أنه احتفل بعيد المسلمين، ولا نندهش نفس الدهشة ويأخذنا نفس الشعور حينما نرى ونسمع ونشاهد أبناء الإسلام وهم يحتفلون بأعياد النصارى؟!
هل هو الجهل بالدين؟ هل هو الإلف والعادة؟ هل هو الجهل بالحكم؟! هل هو فعل المنهزمين حضاريا ونفسيا؟ هل هي التبعية المخزية، والانهزامية المحزنة؟!


قد يكون ذلك كله أو بعضه.. لكن الذي لا يمكن أن يفوت المسلم أن اليهود والنصارى ـ في الحقيقة والواقع ـ لا يحتفلون بأعيادنا ولا يأبهون لها.. وقد قرأت عن أحد أبناء المسلمين الذين عاشوا في الغرب زمنا يقول: "لقد عشت في أمريكا عشر سنوات، والله ما رأيت أحداً من الكفار احتفل بأعيادنا، ولا رأيت أحداً سأل عن مناسباتنا ولا أفراحنا، حتى عيدي الصغير بعد رمضان أقمته بشقتي المتواضعة، ولم يجب أحد دعوتي عندما علموا أن ما احتفل به عيد إسلامي.. ولكنني عندما عدت إلى بلادي وجدت أبناء الإسلام يحتفلون بأعياد الكفار، وربما يفضلونها على أعياد المسلمين".

الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع
السؤال :
ما حكم الإسلام في الاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد؟

الحمد لله، الاحتفال بأعياد لم تكن من الإسلام في شيء لا يجوز، وهو مساهمة في إشاعة البدع والضلالات والمحرمات، وقد بين صلى الله عليه وسلم أن الأعياد الإسلامية ثلاثة هي: يوم الجمعة وعيدا الفطر والأضحى، وما عداها فهي أعياد باطلة مبتدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم:
((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم، وفي رواية: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)). متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم:
((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)). أخرجه الخمسة إلا النسائي، وفي رواية للنسائي: ((وكل ضلالة في النار)). والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 33
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عيد الاضحي واعياد الميلاد   24/3/2009, 7:45 am

الموضوع من وجهة نظري مهم جدا
أرجوا القراءة والحوار
شكراً لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيد الاضحي واعياد الميلاد   24/3/2009, 6:28 pm

والله إني أكره عيد الأم هذا
لأنه لا يراعي من فقد أمه
فماذا يفعل في هذا اليوم
وهو يرى من حوله يحتفل بأمه ويقدم لها الهدايا
ولماذا نخصص لها يوما محددا
فنحن يجب علينا أن نحتفل بها في كل لحظة من لحظات الحياة
والحمد لله على الإسلام الذي الذي يحتفل بها دوما بالطاعة والمعاملة الحسنة
وجعلها بعد طاعة الله مباشرة
أما أعياد الميلاد
فلا يحتاج إلى تعليق
فنحن مسلمون وأغنانا الله عنه
والحمد لله على تمام النعمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من مواضيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deshna.ahlamontada.net
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر : 27
عدد الرسائل : 2688
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيد الاضحي واعياد الميلاد   24/3/2009, 6:34 pm

كما قال الاستاذ علي بدعة والله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الاضحي واعياد الميلاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: