منتدى منارة دشنا
تحليل المحتوى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
تحليل المحتوى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل المحتوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

تحليل المحتوى Empty
مُساهمةموضوع: تحليل المحتوى   تحليل المحتوى I_icon_minitime3/12/2008, 5:49 pm

تعريف المحتوى

هو المفاهيم و النظريات و المهارات و القيم و المعتقدات و الاتجاهات و المعلومات العلمية و التاريخية التي نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية و استيفاء المعايير.



تعريفتحليل المحتوى

مجموعة من العمليات الإجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التي تستهدف تحليل أهداف المنهج وطرائق تدريسه وأنشطته ووسائله التعليمية وأساليب تقويمه.



مفهوم تحليل محتوى المقرر الدراسي

إحصاء المعارف والمهارات الأساسية

المضمنة في الدروس وكتابتها ، ويشتمل على

الحقائقالمفاهيم – التعميمات – القوانين - النظريات





تعريف المنهج

مجموعة الخبرات التربوية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان .



تعريف المقرر

مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج



تعريف الوحده

هى جزء من المقرر تترابط أجزائه المعرفية لتحقق بعض أهداف المنهج.



تعريف الدرس

جزء من الوحده و يحقق بعض اهدافها



أغراض تحليل المحتوى

1 - إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية

2 - اشتقاق الأهداف التدريسية و إعداد الأنشطة المناسبة

3 - اختبار الاستراتيجيات وطرائق التدريس المناسبة

4 - اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة

5 - الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي

6 - تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة

7 - تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية





الاهداف

أنواع الأهداف التعليمية

  • بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات .
  • متوسطة المدى ( العامة ) : تصف أهداف مادة دراسية وتتحقق خلال فصل أو عام دراسي .
  • قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافاً سلوكية وتتحق داخل الفصل .




الهدف السلوكي

ناتج تعليمي متوقع من قبل المتعلم بعد عملية التدريس يظهر على شكل سلوك يمكن ملاحظته وقياسه.



أهمية إعداد الأهداف السلوكية

  • توفر للمعلم الأسس اللازمة لتوجيه التدريس ، وللآخرين الهدف المراد تحقيقه.
  • تساعد المعلم على الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق السلوكيات المرجوة .
  • توفر الأساس السليم لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة للتقويم .
  • تمكن المعلم من أن يقوم نفسه بدرجة أفضل .




اكتب هدفاجرائيواحد من احد الدروس

التي تقومبتدرسهافي مجال تخصصك



أهم مواصفات الهدف التدريسي


    • أن يصف سلوك المتعلم لا سلوك المعلم .
    • أن يكون قابلا للملاحظة والقياس .
    • أن يصف نواتج التعلم وبدقة وليست طريقة التعلم .
    • أن تتضمن عبارة الهدف ناتجاً تعليمياً واحداً فقط ( غير مركب ) ..






أن يصاغ صياغة سلوكية صحيحة على النحو التالي :

أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرطالأداء + معيار الأداء



أن تعرف التلميذ المستطيل تعريفاً دقيقاًوفي حدود سطرين

أيأن الهدف السلوكي الإجرائي يتكون من ستة عناصر هي :

أ‌- أن : للتأكيد على ملاحظة السلوك أو الأداء .

ب‌- الفعل السلوكي : ويشير إلى الفعل الذي يقوم به المتعلم ويشترط فيه أن يكون وصفا لسلوك الطالب ، ويمكن ملاحظته في الصف ويسهل قياسه .

ت‌- الفاعل : ويشير إلى القائم بالفعل السلوكي ( الطالب ) .

ث‌- المحتوى التعليمي : محتوى السلوك في الدرس الذي يتطلب من الفاعل تحقيقه .

ج‌- شرط الأداء : ويشير إلى الظروف التي يتم من خلالها تحقيق مستوى الأداء . كإعطاء بعض المعطيات والمعلومات التي تساعد على توجيه المتعلم في تحقيق الهدف أو تحديد الإطار أو الحدود التي يتم فيها تحقيق الهدف .

ح‌- معيار الأداء : هو المعيار الذي في ضوئه يكون الأداء مقبولا مثل : ( بدقةٍ ، بطلاقةٍ ، بشكل جيد ، بنسبة خطأٍ ...... الخ ) .



مجالات الأهداف السلوكية

1) المجال المعرفي :

ويتناول الأهداف التي تتصل بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية.

2) المجال الوجداني :

ويتناول الأهداف التي تتصل بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات .

3) المجال المهاري (النفس حركي ) :

ويتناول الأهداف التي تتصل بالمهارات الحركية والمهنية .

مع تحيات عياد محمد عثمان
محمد فرج الله
صلاته محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق
جمال عبدالراضى راوى


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 1676
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

تحليل المحتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل المحتوى   تحليل المحتوى I_icon_minitime21/1/2009, 5:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed dongol
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

تحليل المحتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل المحتوى   تحليل المحتوى I_icon_minitime4/5/2009, 5:28 pm

أن يفرق التلميذ بين الصناعة اليدوية والصناعة الحديثة من حيث عدد العمال والانتاج واماكن وجودها .

انا كتبت الهدف وارجوا منكم الرد الصريح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل المحتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: