منتدى منارة دشنا
المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل   المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل I_icon_minitime5/12/2008, 10:50 am



1-يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعة لإزكاء المشاركة الطلابية النشطة في التعلم.


· يستخدم إستراتيجيات تعليم مختلفة لإشراك التلاميذ في مهام تعلم ذات معنى.

· يبني التعليم على احتياجات واهتمامات التلاميذ وخبراتهم السابقة.

· العمل ذو المعنى يعني


  • إشراك التلاميذ في أنشطة ذهنية وعملية تشجع على التفكير
  • وجود حوار بين التلاميذ بعضهم البعض وبينهم وبين المعلم
  • الربط بين الأنشطة وبين المحتوى والمهارات المستهدفة.


· المعلم يستخدم إستراتيجيات بناءة مثل التعلم بالبحث والتعلم التعاوني وتأمل التلاميذ واليوميات والتقييم الأصيل والتعليم الميداني وإستراتيجيات أخرى.

2-يوجه أسئلة كاشفة (تكشف الأعماق) وأسئلة مفتوحة (غير مقيدة الإجابة) إلى التلاميذ لتشجيعهم على التفكير ولمساعدتهم على الإفصاح عن أفكارهم.


· المعلم يسأل بشكل دائم أسئلة مفتوحة وأسئلة متابعة وأسئلة كاشفة.

· المعلم يستخدم أسئلة تجميعية في أضيق الحدود وعندما يكون مناسبا.

· المعلم مؤثر في استخدامه وقت الانتظار بعد طرح الأسئلة (أسئل – انتظر- اطلب الإجابة).

· يوزع الأسئلة على التلاميذ ويعيد توجيه الأسئلة إليهم.

3-يستخدم التكنولوجيا المتوافرة لتحسين تعلم التلاميذ


· المعلم يستخدم التكنولوجيا الموجودة في الفصل لتخطيط وتنفيذ الدرس (التكنولوجيا يمكن أن تتضمن البرمجيات والمكونات التقليدية والمتقدمة).

· يستخدم المعلم الأجهزة التقليدية الموجودة مثل العارض فوق الرأسي وجهاز عرض الشرائح والمعينات السمعية والبصرية.

· يستخدم المعلم الحاسب الآلي في التدريس في حالة توافره.

· المعلم لديه معرفة بالبرمجيات ومواقع الإنترنت التي يمكن أن تساعده في تصميم وتنفيذ الدروس

· المعلم على دراية بوسائل الاتصال الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني والإنترنت.

4-يشرك التلاميذ في معايشة خبرات تعلم تعاوني وفردي يعد لها بعناية.


· يعمل التلاميذ باستقلال لتنفيذ مهام مصممة بعناية بحيث تكون مناسبة لمستوى النمو وتمثل تحدياً للتلاميذ وتتطلب منهم استخدام مهارات التفكير العليا.

· التلاميذ يعملون في مجموعات غير متجانسة مشكلة بعناية.

· التلاميذ يشاركون في خبرات تعلم تعكس أساسيات التعلم التعاوني وتشمل:


  • الاعتماد المتبادل الإيجابي.
  • المحاسبية الشخصية.
  • التفاعل الإيجابي وجها لوجه.
  • تساوي الفرص للنجاح.
  • المعالجة الجماعية.

5-يستهدف في تدريسه تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات العمل المشترك لدى التلاميذ.


· يحدد المعلم مهارات اجتماعية وتعاونية ويقدم نموذجا لاستخدامها ويجمع بيانات عن استخدام التلاميذ لها ويقدم لهم تغذية راجعة أو يمنحهم الفرصة لتقييم أنفسهم.

· يمكن أيضا ملاحظة المهارات التعاونية أثناء التعلم الموصوف سابقا.

6-يصمم ويستخدم أنشطة تعليمية مناسبة لمادة التخصص والبيئة والدرس والمتعلمين.


· يصمم ويستخدم أنشطة تناسب أساليب التعلم المختلفة للتلاميذ.

· الأنشطة ....


  • لها هدف محدد لجميع التلاميذ.
  • تتضمن مجموعة مختلفة من أساليب التعليم.
  • تهدف للوصول إلى التلاميذ بمختلف مستوياتهم.


· يراعي أساليب تعلم التلاميذ في عرض الدرس.

· يشرك جميع التلاميذ في الدرس باستخدام أسئلة موجهة إلى جميع مستويات المعرفة (مصفوفة بلوم).

· يقبل أن توقعاته بالنسبة لبعض التلاميذ تتطلب بعض التعديل.

· يعطي فرصة للاختيار في الطريقة التي يظهر بها التلاميذ فهمهم للمفاهيم.

· يقيم التلاميذ بناءً على الفروق الفردية بينهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين
نصرالدين عبدالفتاح محمد


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل   المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل I_icon_minitime5/12/2008, 11:30 pm

استاذ/ محمد انت رائع حقا
واعمالك رائعة نتمنى من سيادتكم المزيد
وكل عام وانتم بخنير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحذوف من جميع مناهج الفصل الدراسي الثاني لكل المراحل
» الفصل الثاني في غزارة علومه ومؤلفاته ومصنفاته وسعة نقله في فتاويه ودروسه البديهية ومنصوصاته
» المجال الثالث : التقييم
» المجال الأول: التخطيط
» محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: