منتدى منارة دشنا
طــــــوق الحـــمـامـــــــة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
طــــــوق الحـــمـامـــــــة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طــــــوق الحـــمـامـــــــة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime20/6/2009, 11:50 am

السلام عليكم

أهل المنارة


أحضرت لكم معى بعض من الكلمات قد تدخل السرور إلى البعض منا وقد تنغص على البعض الأخر


ولكن ......


هذه هى الحياة شئنا أو أبينا هى دار أبتلاء وأختبار
تعالو نقرأ معا تلك الكلمات لعل وعسى ......... تكون أو لا تكون....... غاية سرورنا أو مبلغ حزننا

الكتاب : طوق الحمامة
فى الإلفة والألاف

الكاتب : أبن حزم الأندلسى
ولد سنة 384ه ـ 994م
توفى سنة456ه ـ1064م
الناشر : دار الحرم للتراث
الطبعة الأولى
حقق أصوله ووثق نصوصه : طه عبد الرؤوف سعد

باب الطـــاعــــة

صــــــــــــــــــ 57


ومن عجب مايقع فى الحب طاعة المحب لمحبوبه ، وصرفه طباعه قسراً إلى طباع من يحبه ، وربما يكون المرء شرس الخلق صعب الشكيمة ، جموح القياد ، ماضى العزيمة ، حمى الأنفة ، أبى الخسف ، فما هو إلا أن يتنسم نسيم الحب، ويتورط غمره ، ويعوم فى بحره ، فتعود الشراسة ليناً ، والصعوبة سهلة ، والمضاء كلالة ، والحمية استسلاما

وفى ذلك أقول قطعة منها:

فهل للوصال إلينا مَعاد وهل للتصاريف ذا الدهر حَـــد
فقد أصبح السيفُ عبد القَضيب وأضحى الغَــَال الأسيرُ أسَد

وأقول شعراً، منه :

وإنى وإن تَعتب لأهونُ هالـك كذائــبٍ نُقر "*"زل من يد جهبذ
على أن قتلىٍ فى هواك لذاذةْ فــيا عجباً من هـالــك متـلـذذ

ومنها :

ولو أبصرتْ أنوار وجهك فارسٌ لأغناهم عن هِرَمزان ومَوْبِد


وربما كان كارهاً لإظهر الشكوى متبرماً بسماع الوجد فترى المحب حينئذ يكتم حزنه ويكظم أسفه وينطوى على علته وإن الحبيب متجن ، فعندها يقع الاعتذار عند كل ذنب والإقرار بالجريمة ، والمرء منها برئ ، تسليما لقوله وتركا لمخالفته. وإنى لأعرف من دُهى بمثل هذا فما كان ينفك من توجيه الذنوب نحوه ولا ذنب له ، وإيقاع العتاب عليه والسخط وهو نقى الجلد

وأقول شعراً إلى بعض إخوانى ، ويقرب مما نحن فيه وإن لم يكن منه:


وقد كنت تلقانى بوجه لقرب تـدنٍ وللـهجـران عن قُـربـه سـخطُ
وما تكره العَتْبَ اليسير سجيتى على أنه قد عِـيـب فى الشعـرَ الَوخط(*).
فقد يتعب الإنسانُ فى الفكر نفسَه وقد يَحسنُ الخيِلانُ فى الوجه والنقطْ

ومنه:

أعِنْه فقد أضحى لَفرطْ هُمومه يُبكى إذ القرطاس والحِبر والخَط

ولا يقولن قائل إن صبر المحب على ذلة المحبوب دناءة فى النفس فقد أخطأ ، وقد علمنا أن المحبوب ليس له كفواً ولا نظير فيقارض بأذاه ، وليس سبه وجفاه مم يعير به الإنسان ويبقى فى ذكره على الأحقاب ولا يقع ذلك فى مجالس الخلفاء ، ولا فى مقاعد الرؤساء ، فيكون الصبر جاراً للمذلة ، وضراعة قائدة للاستهانة ،

وفى ذلك أقول :


ليس التذلل فى الهوى يُستنكر فــالحب فيه يَخْضَع المُستكبر
لا تعجبوا من ذلَتى فلا حالةٍ قـد ذلَ فــيها قــبلىَ المُستبصر(*)
ليس الحبيب مماثلا ومُكافياً فـــيكونَ صبركُ ذلةً إٍٍِذ تَصبر
تُفاحة وقعت فآلم وَقْعُها هل قَـطعُها منك انــتصاراً يذكر

* : نقر : قطع الذهب والفضة
* : الوخط: الشيب القليل
* : ويروى : المستنصر أى الخليفة الحكم الثانى


عدل سابقا من قبل نفرتيتي في 20/6/2009, 12:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime20/6/2009, 12:38 pm

وفى نفس الكتاب

صـــــــــــــــ 82


بــــاب الهـــجــر


ومن آفات الحب ايضا الهجر ، وهو على ضروب : فأولها هجر يوجبه تحفظ من رقيب حاضر ، وإنه لأحلى من كل وصل ، ولولا أن ظاهر اللفظ وحكم التسمية يوجب إدخاله فى هذا الباب لرجعت به عنه ولأجلته عن تسطيره فيه فحينئذ ترى الحبيب منحرفا عن محبه مقبل بالحديث على غيره معرضا بمعرض لئلا تلحق ظنته أو تسبق استرابته وترى المحب أيضا كذلك ، ولكن طبعه له جاذب ، ونفسه له صارف بالرغم ، غتراه حينئذ منحرفا كمقبل ، وساكتا كناطق ، وناظرا إلى حهة نفسه فى غيرها والحاذق الفطن إذا كشف بفهمه عن باطن حديثهم عَلمَ ، وما جهر به غير نفس الخبر ، وأنه لمن المشاهد الجالبة للفتن والمناظر المحركة للسواكن الباعثة للخواطر . ولى أبيات فى شئ من هذا أوردتها وإن كان فيها غير هذا المعنى على ماشرطنا

منها:


يلوم أبو العباس جهلاً بطبعه كما عٌير الحوتُ النعامةَ بالصدًدى

ومنها:

وكم صاحبٍ أكرمتَه غرَ طائع ولا مُكْــرَه إلا لأمــر تعـــمًدا
وما كان ذاك البِرُ إلا لغيره كما نَصبوا للطير بالَحب مِصْيدا


وأقول من قصيدة محتوية على ضروب من الحكم وفنةن من الآداب الطبيعية :

وسَراء أحشائى لمن ن مُؤثر وسَراء أبنئى لمن أتحبُب
فقد يُشرب الصابُ الكريهُ لعلة ويُترك صَفو الشهد وهو مُحبب
وأعدل فى إجهاد نَفْسى فى الذى أُريد وإنى فيه أشقَى وأتعب
هل اللؤلؤ المكمون والدرُ كله رأيتَ بغير الغوص فى البحر يُطلب
وأصرف نفسى عن وجُوه طباعها إذا فى سواه صَح ما أنا أرغب
كما نَسخ الله الشرائعَ قبلنا بِما هو أدنى للصلاح وأقرب
وألقى سَجايا كُل خَلْق بمثله ونَعت سجاياى الصحيح المهذب
كما صار لونُ الماء لون إنائه وفى الأصل لونُ الماء أبيض معجب

ومنها :

أقمتُ ذَوى وَدٌى مُقام طَبائعى حياتى بها والموتُ منهن يَرهب

ومنها :

وما أنا ممن تَطبيه بَشاشةُ ولا يَقْتضى ما فى ضميرى التجنبُ
أَزيد نِفاراً عند ذلك باطناً وفى ظاهرى أهلٌ وسهل ومَرحب
فإنى رأيتُ الَحرب يَعلو اشتعالها ومَبــدؤها فى أول الأمــر مَـلْعــب
وللحَية الرقشاءِ َوشْىٌ ولونُها عَجيب وتحت الوَشْى سُـــمٌ مركَب
وإنَ ِفرند السًيف أعجبُ منظر وفــيه إِذا هُــز الْحِــمام المُــذَرًب
وأَجعَلُ ُذلَ النَفس عِزَة أهلها إِذ هى نالــتْ ما بــها فــيه مَذْهــب
فقد يَضع الِإنسان فى التراب وجَهه ليأتــى غـداً وهو المَصون المقــرَب
وكم مأكلٍ أربتْ عواقبُ غَــيه ورُبً طَوى بالخِـصْب آتٍ ومُعْقــب
وما ذاق عــِز النَفس مَن لا يُذِلها ولا التذ طَعم الرُوح من ليس يَنْصَب
ورُودك نهل الماءِ من بعد َظمأَة أَلـذ من العَــسلِ المــكيــن وأعــذب

أخوتى ودائما يبقى للحديث بقية
أسعد الله أوقاتكم
خالص تحياتى العطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضي
مشرف سابق
avatar


انثى

العمر : 57
عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime20/6/2009, 5:36 pm

شكرا اخت نفرتيتى الكتاب جميل
زمان قراته كان فى مكتبة البيت عندنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khairna.net/vb/
محب القبطي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 43
عدد الرسائل : 400
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime20/6/2009, 5:51 pm

رائع هذا الكتاب أختنا الفاضلة
أنصح جميع الأخوة بالأطلاع على هذا الكتاب
بارك الله فيكى اخت نفرتيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime20/6/2009, 11:30 pm


شكراً لكِ أختي الكريمة نفرتيتي
بس بصراحة انا قبل ما أدخل على الموضوع أفتكرت الموضوع على الفن التشكيلي علشان اسم الكتاب وكنت راح أقرا الموضوع وبس بدون رد علشان مكنتش حعرف أرد
لكن لما دخلت أعُجبت جدا جدا بهذه الكلمات واللي زاد إعجابي التوثيق المحكم اللي انتي عاملاه والمقدمة للشيخ
شكرا لكِ مرة أخرى وجزاكِ الله خير
اً


***************
أخي الغالي ()التايه () واللي هو مش تايه بس حيتوهنا معاه
شكرا لك على هذه النصيحة الغالية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime21/6/2009, 2:07 pm

السلام عليكم
الغالية منحة

شكرا لمرورك الكريم
هو فعلا كتاب رائع قريته فى جلسة واحدة مارتحتش إلا لما خلصت عليه
ههههههههه
خالص ودى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime21/6/2009, 2:08 pm

السلام عليكم
أ/ التايه
الرائع مرورك على صفحاتى المتواضعة
تحياتى العطرة لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime21/6/2009, 2:17 pm

االسلام عليكم
أ/ محمد
كدا كدا
أيوه قر وأعترف يعنى أنت أثبت وكتبت بأديك وأشهد عليك أهل المنارة كلهم اللى بيكلمنى واللى مش عايز

أن حضرتك وبكل بساطة مابتقراش ومابتتدخلش على الفن التشكيلى
دى جريمة ياأستاذ لازم لها عقوبة بس أصبر عليا أما يجى أ / على وانا أخد منك الحق والمستحق
ولا كلمة ...... خلاص
ولا تقولى موضوع حلو ولا هايل ما بقيتش أسمع (سورى ) أقرا من الكلام دا

وأفرض أنه فن تشكيلى خلاص تمر مرور الكرام ؟؟؟ ويعنى أيه مش حاأعرف أرد؟؟
طيب جرب كدا وحود الفن التشكيلى
شوف كله أحساس وفن وجمال
لا لا أنا زعلانة منك خاااااالص
بس برضة نورتنا بمرورك اللى زى العسل
تحياتى العطرة
واهلا بيك فى أى موضوع أنت أخ غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو فعال
عضو فعال
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime22/6/2009, 7:47 pm

خلاص ياستي أنا آسف
بس يعني اللي يقول الحق يبقى غلطان يعني
أصلي بصراحه أنا واخد موقف من الفن التشكيلي بس مش كله
أيـــوة
وعلى العموم راح ادخل على قسم الفن التشكيلي علشان خاطرك
وححاول أرد بقدر معرفتي
كل التقدير والاحترام لكِ أختي الغاليه نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

طــــــوق الحـــمـامـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طــــــوق الحـــمـامـــــــة   طــــــوق الحـــمـامـــــــة I_icon_minitime23/6/2009, 10:48 am

السلام عليكم
أ/ محمد
خلاص ياسيدى وانا كمان قبلت أعتذارك
بس على شرط لو دخلت قسم الفن التشكيلى وفى حاجة مش عجباك تقول بصراحة
اللى مش عاجبك واللى انت متحفظ من ناحيته وليك عليا أغيره للأحسن
أن شاء الله
خالص أحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طــــــوق الحـــمـامـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: كتب ــ مقالات ــ نقد أدبي-
انتقل الى: