منتدى منارة دشنا
أديب ....... وقصة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
أديب ....... وقصة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أديب ....... وقصة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime11/7/2009, 10:19 am

السلام عليكم

عجبتنى فكرة موضوع أتمنى أن تروقكم
وهى : ذكر نبذة عن أديب مصرى أو عربى ثم عرض بعض من روايته الأدبيةأن شاء الله تنول أستحسانكم
وحأبتدى معاكم النهاردة بالكاتب والأديب
يوســف أدريـــــس

يوسف إدريس علي، كاتب قصصي، مسرحي، وروائي مصري ولد سنة 1927 في البيروم التابعة لمركزفاقوس، مصر وتوفي في 1 أغسطس عام 1991 عن 64 عام. و قد حاز على بكالوريوس الطب عام 1947 و في 1951 تخصص في الطب النفساني.

حياته في سطور

طبيب بالقصر العيني، القاهرة، 1951-1960؛ حاول ممارسة الطب النفساني سنة 1956، مفتش صحة، صحفي محرر بالجمهورية، 1960، كاتب بجريدة الأهرام، 1973 حتى عام 1982. حصل على كل من وسام الجزائر (1961) ووسام الجمهورية (1963 و 1967) ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى (1980). سافر عدة مرات إلى جل العالم العربي وزار (بين 1953 و 1980) كلاً من فرنسا، إنجلترا، أمريكا واليابان وتايلندا وسنغافورة وبلاد جنوب شرق آسيا. عضو كل من نادي القصة وجمعية الأدباء واتحاد الكتاب ونادي القلم الدولي. متزوج من السيدة رجاء الرفاعي وله ثلاثة أولادالمهندس سامح والمرحوم بهاء والسيدة نسمة.

مؤلفاته



قصص



  • أرخص ليالي، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي"، روز اليوسف، ودار النشر القومي، 1954.
  • جمهورية فرحات، قصص ورواية قصة حب، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي" روز اليوسف، 1956. مع مقدمة لطه حسين. صدرت جمهورية فرحات بعد ذلك مستقلة، ثم مع ملك القطن، القاهرة، دار النشر القومية، 1957. وفي هذه المجموعة رواية: قصة حب التي نُشرت بعدها مستقلة في كتاب صادر عن دار الكاتب المصري بالقاهرة.
  • البطل، القاهرة، دار الفكر، 1957.
  • حادثة شرف، بيروت، دار الآداب، والقاهرة، عالم الكتب، 1958.
  • أليس كذلك؟، القاهرة، مركز كتب الشرق الأوسط، 1958. وصدرت بعدها تحت عنوان: قاع المدينة، عن الدار نفسها.
  • آخر الدنيا، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي" روز اليوسف، 1961.
  • العسكري الأسود، القاهرة، دار المعارف، 1962؛ وبيروت، دار الوطن العربي، 1975 مع رجال وثيران والسيدة فيينا.
  • قاع المدينة، القاهرة، مركز كتب الشرق الأوسط، 1964.
  • لغة الآي آي، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي" ، روز اليوسف، 1965.
  • النداهة، القاهرة، سلسلة "رواية الهلال"، دار الهلال، 1969؛ ط2 تحت عنوان مسحوق الهمس، بيروت، دار الطليعة، 1970.
  • بيت من لحم، القاهرة، عالم الكتب، 1971.
  • المؤلفات الكاملة، ج 1:القصص القصيرة، القاهرة، عالم الكتب، 1971.
  • ليلة صيف، بيروت، دار العودة، د.ت. والكتاب بمجمله مأخوذ من مجموعة: أليس كذلك؟
  • أنا سلطان قانون الوجود، القاهرة، مكتبة غريب، 1980.
  • أقتلها، القاهرة، مكتبة مصر، 1982.
  • العتب على النظر، القاهرة، مركز الأهرام، 1987.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

روايات



  • الحرام، القاهرة، سلسلة "الكتاب الفضي"، دار الهلال، 1959.
  • العيب، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي"، دار الهلال، 1962.
  • رجال وثيران، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة، 1964.
  • البيضاء، بيروت، دار الطليعة، 1970.
  • السيدة فيينا، بيروت، دار العودة 1977. (انظر رقم 5 أعلاه) .
  • نيويورك 80، القاهرة، مكتبة مصر، 1980.
  • (نظرة) حارة في القاهرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مسرحيات

1- ملك القطن (و) جمهورية فرحات، القاهرة، المؤسسة القومية. 1957 مسرحيتان.
2- اللحظة الحرجة، القاهرة، سلسلة "الكتاب الفضي"، روز اليوسف، 1958.
3- الفرافير، القاهرة، دار التحرير، 1964. مع مقدمة عن المسرح المصري.
4- المهزلة الأرضية، القاهرة سلسلة "مجلة المسرح" 1966.
5- المخططين، القاهرة، مجلة المسرح، 1969. مسرحية باللهجة القاهرية.
6- الجنس الثالث، القاهرة، عالم الكتب، 1971.
7- نحو مسرح عربي، بيروت، دار الوطن العربي، 1974. ويضم الكتاب النصوص الكاملة لمسرحياته: جمهورية فرحات، ملك القطن، اللحظة الحرجة، الفرافير، المهزلة الأرضية، المخططين والجنس الثالث.
8- البهلوان، القاهرة، مكتبة مصر، 1983. 9- أصابعنا التي تحترق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مقالات

1- بصراحة غير مطلقة، القاهرة، سلسلة "كتاب الهلال" ، 1968.
2- مفكرة يوسف إدريس، القاهرة، مكتبة غريب، 1971.
3- اكتشاف قارة، القاهرة، سلسلة "كتاب الهلال"، 1972.
4- الإرادة، القاهرة، مكتبة غريب، 1977.
5- عن عمد اسمع تسمع، القاهرة، مكتبة غريب، 1980.
6- شاهد عصره، القاهرة، مكتبة مصر، 1982.
7- "جبرتي" الستينات، القاهرة، مكتبة مصر، 1983، وهو متضمن حوار بينه وبين الأستاذ محمد حسنين هيكل.
8- البحث عن السادات، طرابلس (ليبيا)، المنشأة العامة. 1984.
9- أهمية أن نتثقف .. يا ناس، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1985.
10- فقر الفكر وفكر الفقر، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1985.
11- خلو البال، القاهرة، دار المعارف، 1986.
12- انطباعيات مستفزة، القاهرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1986.
13- الأب الغائب، القاهرة، مكتبة مصر، 1987.
14- عزف منفرد، القاهرة، دار الشروق، 1987.
15- الإسلام بلا ضفاف، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1989.
16- مدينة الملائكة، القاهرة، الهيئة المصرية…، 1989.
17- الإيدز العربي، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1989.
18- على فوهة بركان، محمود فوزي، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1991. حوار.
19- ذكريات يوسف إدريس، القاهرة، المركز المصري العربي للنشر والصحافة والتوزيع، 1991



وأخترت النهاردة

قــــصـــة نــظــرة

كان غريبًا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله وكان ما تحمله معقدًا حقًا، ففوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة وكان الحوض قد انزلق برغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه، حتى أصبح ما تحمله مهددًا بالسقوط. ولم تطل دهشتي وأنا أحدق في الطفلة الصغيرة الحيرى، وأسرعت لإنقاذ الحمل وتلمست سبلاً كثيرة، وأنا أسوي الصينية فيميل الحوض، وأعدل من الصاج وتعود فتميل الصينية، ثم اضبطهما معًا فيميل رأسها هي، ولكنني نجحت أخيرًا في وضع تثبيت الحمل، وزيادة في الاطمئنان نصحتها أن تعود إلى الفرن، وكان قريبًا حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه.ولست أدري ما دار في رأسها، فما كنت أرى لها رأسًا وقد حجبه الحمل، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير، لم تلتقط أذني منه إلا كلمة ستي.ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي يـُنظف بها الفرن أو حتى من رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين.وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهي تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها وهي تخطو خطوات ثابتة قليلة، وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي. راقبتها طويلاً حتى امتصتنني كل دقيقة من حركاتها، فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن تحدث الكارثة، وأخيرًا استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار.استأنفت سيرها على الجانب الآخر، وقبل أن تختفي، شاهدتها تتوقف ولا تتحرك، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها، وحين وصلت كان كل شيء على ما يرام، والحوض والصينية في أتم اعتدال. أما هي فكانت واقفة على ثبات تتفرج، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها وأكبر منها، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون ولم تلحظني ولم تتوقف كثيرًا، فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها، وقبل أن تنحرف ، استدارت على مهل، واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة، ثم ابتلعتها الحارة.

أتمنى أن تعجبكم وأن شاء الله سو أعرض قصص أخرى للرائع يوسف أدريس
خالص تحياتى العطرة .......... نفرتيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime11/7/2009, 11:00 am

فكرة رائعة
ونحن في انتظار المزيد
ونرجو تكرار الموضوع مع أدباء آخرين
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime13/7/2009, 12:50 pm

السلام عليكم
أ/ على
منور المنتدى
أن شاء الله الموضوع يحوز على أعجابكم
تحياتى العطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime13/7/2009, 1:18 pm

أجمل ما قال أنيس منصور عن

الـــحــــبــــــ والـــــــــزواج

الزواج هو الموت الرحيم للحب.

‏سريرنا واحد واحلامنا مختلفه

‏.

يا أخي مادمت تكرهها‏:‏ تزوجها

.

‏الزواج نعمه‏.‏ والجهل نعمه‏:‏ اذن

‏.

الشرق الاوسط كالزواج‏:‏ لا حل له

‏.

‏إذا كان الزواج بالفلوس فالطلاق ايضا

‏.

الزواج اخر فرصه لك لكي تتعلم الادب

‏.

‏وثيقه الزواج هي حكم بالاشغال الشاقه

‏.

كيف تصدق من ينادي بالحريه ثم يتزوج؟



مادام لا احد سعيدا‏، ‏ فالزواج كالعزوبيه

‏.

عشرون عاما عشناها سعيدين ثم تزوجنا

‏.

يعيش الحب بعدنا‏،‏ اما الزواج فندفنه معنا

‏.

طال الزواج لاننا تعلمنا الا يكون لنا راي

‏.

أيام الخطوبه‏:‏ مقدمه قصيره لكتاب ممل

‏.

الخناقات الزوجيه‏:‏ هي النيران الصديقه

‏.

الزواج سباق بين اثنين‏:‏ ايهما يندم اسرع

‏.

الديك يصيح ولكن الدجاجه هي التي تبيض

‏.

‏أرني رجلا واحدا تزوج بكامل قواه العقلية‏

!‏

كل الناس يلعنون المأذون مع انه ليس السبب

‏.

‏الزواج مرحله مضطربه‏:‏ بين حبين فاشلين

‏.

إذا كان الحب جنوناً مؤقتاً، فالزواج جنون دائم

.

اذا كان الحب اعمى‏،‏ فالزواج له اربع عيون

‏.

الزواج‏:‏ هو ان تعيش بالتقسيط طول عمرك

‏.

الزوجه المثاليه لاتكون إلا إذا كان زوجها مثالي

.

الزواج اقتسام الواجبات‏..‏ ومضاعفه الحقوق

‏.

قبل الزواج‏:‏ أعمى، بعد الزواج‏:‏ قصير النظر

‏.

الزواج حادث في حياتك‏..‏ ولكن ليس كل حياتك

‏.

الزواج قبل الزواج‏:‏ مثالية، بعد الزواج‏:‏ مسليهة

.

الطريق الي النجاح في الزواج‏:‏ تحت الانشاء دائما

‏.

تعدد الزوجات والزيجات‏:‏ تنويعات علي فشل واحد

‏.

في الزواج لا تتردد‏:‏ فقد فشل كل الذين حاولوا قبلك

‏.

‏لا الحب مرض ولا الزواج‏..‏ وانما امراض كثيره

‏.

‏ادخل كلمه‏(‏ الزواج‏)‏ في جمله مفيده لم يستطع احد

‏.

من يتزوج يندم‏..‏ من يتزوج بسرعه يندم علي مهل

‏.

الحب قبل الزواج: مثل مقدمة موسيقى للحن رديء

!

اطول زواج في الدنيا‏:‏ اسبوع‏..‏ والباقي‏:‏ اخوه

‏.

الزواج كالماء الساخن‏,‏ اذا اعتدت عليه لم يعد ساخنا

.

صوره العروسين علي الحائط‏:‏ تخليد لغلطه تاريخيه

‏.

‏لابد من الشهود حتي لا يتراجع العريس في آخر لحظة

‏!

بسبب فشلهم في الحياه الزوجيه‏,‏ استغرقتهم السياسه

‏.

من الواجب ان تتزوج‏..‏ وليس من الواجب ان تحب

‏.

‏الحب‏:‏ حديث التليفون‏..‏ والزواج‏:‏ حديث المدينه

‏.

في الزواج كما في الحرب‏:‏ يجب ان تستفيد من عدوك

‏.

هناك نوعان من التقسيط‏..‏ التقسيط المريح والزواج

‏.

الزواج هو البقيه الباقيه من عاشق نزعوا انيابه ومخالبه

‏.

في الحرب ينتعش الزواج‏..‏ في السلام يزدهر الطلاق

‏.

‏في زمن الحب يسكت العقل‏،‏ في زمن الزواج يخرس الحب

‏!

إذا رجل أتى لزوجته بهدية من غير سبب، فلأن هناك سببا

!

الزواج الناجح هو ان تقع في غرام نفس الشخص عده مرات

‏.

قبل الزواج‏:‏ القبلات بالجمله‏..‏ وبعد الزواج‏:‏ بالتقسيط

‏.

الزواج قرار في السماء ولكن مع الشغل والنفاذ علي الارض

‏.

الزواج زلزال لا يخيف‏…‏ وإنما توابعه هي التي تخيف‏!



‏الزواج مثل كره القدم‏:‏ هات وخذ‏..‏ انت تعطي وهي تاخذ

‏.

الزواج هو ان تنقل الدبله من اليمين الي الشمال ثم حول عنقك

‏.

‏الزواج‏:‏ رشوه نقدمها لست البيت لنوهمها انها صاحبه البيت

‏.

الزواج سيرك تدفع فيه الحيوانات المحبوسه ثمن تذاكر الدخول

‏.

صحيح‏:‏ ولد الناس احرارا متساوين‏:‏ ولكن بعضهم قد تزوج

‏.

‏لا احد يعرف كم يتكلف الزواج ولكنك تظل تدفع اقساطا لاتنتهي

.

ليس نقص الحب‏,‏ بل نقص الحنان‏:‏ الذي يجعل الزواج تعيسا

‏.

النكت في شهر العسل‏..‏ وبعد ذلك يتحدثان بالاشاره ان تحدثا

‏.

صعب جدا‏:‏ أن تحب وتحتفظ بعقلك‏،‏ وأن تتزوج وتحتفظ بمالك؟

‏!

‏قبل الزواج‏:‏ صوت الموسيقي‏..‏ بعد الزواج‏:‏ صوت الصمت

‏.

الزواج هو اكبر دليل علي ان المراه من الممكن ان تتزوج‏..‏ نكته

‏.

الخطوبه‏:‏ شهر‏..‏ والزواج‏:‏ اسبوع‏..‏ والباقي ندم علي ذلك‏

.

‏كل الزيجات التي نجحت قامت علي الحب‏…‏ والتي فشلت كذلك‏!



أن تتزوج: هذه مسأله خطيرة.. أن لاتتزوج: هذه أخطر



مشكله الحياه الزوجيه‏:‏ ان المراه ام في اعماقها وان الرجل اعزب

‏.

الذين تزوجوا للمره الثانيه كالذي قفز من اناء يغلي الي النار التي تحته

‏.

‏لماذا كل الذين اعلنوا انهم لن يتزوجوا مره اخري‏,‏ قد تزوجوا بعد ذلك؟



‏الحب اعمي‏..‏ والزواج يفتح العين والاذن والجيب‏..‏ ويسد النفس

‏.

لا انت ضروريه لي‏,‏ ولا انا ضروري لك‏:‏ منتهي الصراحه المؤلمه

‏.

‏الزواج‏:‏ حب‏..‏ والحب‏:‏ اعمي‏….‏ فالزواج مؤسسه العميان

.

‏الزواج مثل علم مصر‏:‏ يوم ابيض ويوم احمر ثم يوم اسود يتكرر كثيرا

‏.

الزواج كالإعدام‏:‏ لا يقضي علي الحب وإنما يعطل طابور الراغبين فيه

‏!

لاتصدق من يقول‏:‏ انه نادم لانه قد تزوج‏..‏ فهو عاجز حتي عن ذلك

‏.

ان تتزوج من تحب ورد وشوك‏,‏ ان تتزوج من لا تحب‏:‏ شوك بلا ورد

‏.

رجل تزوج كثيرا‏:‏ زهق كثيرا‏..‏ امراه تزوجت كثيرا‏:‏ فشلت كثيرا

‏.

لولا الزواج لعاش الاعزب ومات دون ان يعرف ان العزوبيه نعمه كبري

‏.

الزواج قلعه‏:‏ من فيها يريد ان يخرج منها‏,‏ ومن خارجها يريد ان يدخلها

‏.

في هذه الأيام :يعيش الأعزب كالمتزوج.. ويعيش المتزوج كالأعزب

!

‏الحب يفضي إلي الزواج‏…‏ والزواج يفضي إلي الحب‏:‏ ليس صحيحا‏

‏‏

الماساه ليست الا يكون لك هدف‏,‏ وانما يكون لك هدف واحد‏:‏ هو الزواج

.

يختلف المتزوجون في كل شئ الا في هذه العباره‏:‏ ياليت الذي جري ماكان

‏.

لا قبلات‏:‏ لا حب‏..‏ لاحب‏:‏ لا زواج‏..‏ لا زواج‏:‏ هذا افضل كثيرا

.

السماء وهبت الانسان النار فاخترع الافران ومنحته الحب‏,‏ فاخترع الزواج

‏.

ليس الخطا ان تتزوج‏,‏ وانما الخطا ان تتوهم ان هذه هي النهايه السعيده لحياتك

‏.

الزواج هو فرصتك الوحيده لكي تعرف ما نوع الرجل الذي كانت تفضله زوجتك

‏.

المثل القديم يقول‏:‏ لا تنم مع الهم والغم في فراش واحد ومع ذلك ينام الازواج معا

‏.

كما ان المراه لم تتدرب علي ان تكون زوجه‏,‏ فالرجل لم يتدرب علي ان يكون ابا

‏.

انه يشرب الخمر وزوجته ايضا‏:‏ فسوف يدخلان النار معا اقصي درجات العذاب

‏.

‏الحب يكتمل بالزواج والزواج يكتمل بالأولاد‏..‏ والأولاد هم العقوبة التي تستحقها‏



العروس ترتدي فستانا ابيض‏,‏ والعريس يرتدي بدله سوداء فهذا اسعد يوم في حياتها

‏.

لا تتزوج المراه التي تريد ان تعيش معها‏,‏ وانما المراه التي لاتستطيع ان تعيش بغيرها

‏.

‏الزواج حله بغطاها في الفرن نشم منها رائحه الشياط‏,‏ ولاتعرف بالضبط ماالذي يحترق

‏.

الزيجات الطويله معناها‏:‏ ان شخصا قد نسي متي تزوج‏..‏ والثاني لايريد ان يتذكر ذلك

‏.

قررت ألا أتزوج حتى أجد المرأة المثالية، ثم وجدتها، ولكنها كانت تبحث عن الزوج المثالي



‏الذي يقول لك‏:‏ إنه ولد متزوجا صدقه‏..‏ فهو ككل الأزواج لا يعرف بالضبط ماذا أصابه‏



10%‏ يقبلون زوجاتهم عندما يتركون البيت و‏90%‏ يقبلون البيت عندما يتركون زوجاتهم‏

.

الاسره‏:‏ مجموعه من الناس يعيشون بحكم العاده وتربط بينهم الشوكه والسكين وجرس الباب

‏.

الهه الاغريق اعطوا النار للرجل فاخترع الموتور‏..‏ واعطوا الحب للمراه فاخترعت الزواج

‏.

لا علاقة للحب بالزواج. فأنت متزوج مرة وتحب ألف مرة. فالزواج قانون والحب غريزة

.

الزواج الثاني‏:‏ انتصار للامل علي التجربه‏..‏ الزواج الثالث‏:‏ هو فقدان الامل والتجربه معا

‏.

ادم وحواء اسعد حالا‏:‏ لا هو يسالها عن الرجال في حياتها‏,‏ ولا هي تساله كيف كانت امه تطبخ

‏.

كل ما يقال ايام الخطوبه‏:‏ كذب‏..‏ وكل ما يقال بعد ذلك‏:‏ صدق‏..‏ والحل‏:‏ لا تصدق احدا

‏.

هناك ثلاث حكايات خرافية‏:‏ نقولها ونعيدها ونزيدها كأنها لم تحدث من قبل‏:‏ الحب والزواج والأولاد‏



الازواج لم يعودوا يسمعون اي نصيحه‏..‏ فقد انسدت اذانهم من كلمه واحده‏:‏ قلت لك الف مره‏:‏ طلقني

‏.

امل المراه في الزواج ان يتغير زوجها ثم لا يتغير‏..‏ وامل الرجل في الزواج الا تتغير زوجته ولكنها تتغير

‏.

لكي تكوني سعيده معه‏:‏ افهميه كثيرا واحبيه قليلا‏..‏ولكي تكون سعيدا معها احبها كثيرا ولاتحاول ان تفهمها

‏.

ليست السلاسل هي التي تمسك الزوجين‏:‏ وانما مالا نهايه من الخيوط الحريريه السوداء والبيضاء والسوداء اكثر

‏.

اذا جلس زوجان في صمت‏,‏ فليس معني ذلك انه لا كلام بينهما‏,‏ وانما هما ينتظران ان تنشق الارض وتبتلعهما معا

‏.

تقدمت للزواج على فتاة في الرابعه من عمري.. ثم قابلتها بعد عشرين عاما.. فهنأت نفسي على ذوقي الرفيع

.

من مشكلات الحياه الزوجيه ان يعمل الرجل ليلا ونهارا لكي ياتي بالعيش والملح ثم يا ويله وسواد ليله فقد نسي القليل من السكر

‏.

النظريه القديمه‏:‏ الزواج من رجل كبير افضل لأنه انضج‏..‏ النظريه الجديده‏:‏ بما ان الرجل لا ينضج فالزواج من شاب افضل كثيرا

‏.

في السنه الاولي للزواج‏:‏ الرجل يتكلم والمراه تسمع‏..‏ في السنه الثانيه المراه تتكلم والرجل يسمع‏..‏ وفي الثالثه الاثنان يتكلمان والجيران يسمعون

‏.

اربع زوجات‏:‏ واحده هي ام العيال والثانيه تساعدك والثالثه تجعلك تفكر في حماقه الزواج‏..‏ والرابعه هي التي سوف تطفش الزوجات الثلاث‏..‏ وانت ايضا‏

.

احترس‏:‏ افكارك صارت كلمات‏,‏ وكلماتك صارت افعالا‏,‏ وافعالك صارت عاده‏,‏ وعاداتك صارت شخصيه‏,‏ وشخصيتك صارت قدرك‏,‏ وقدرك صار زواجك‏..‏ وزواجك احدي الراحتين‏:‏ الياس او الموت‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime29/7/2009, 12:25 pm

السلام عليكم

إحسان عبد القدوس



ولد الأديب المصري الراحل إحسان عبد القدوس في أول يناير عام 1919، كانت هوايته المفضلة في طفولته هي القراءة. اهتم والده بحسن تعليمه وتشجيعه على القراءة. تخرج فيما بعد من مدرسة الحقوق عام 1942 وعمل كمحام تحت التمرين بمكتب أحد كبار المحامين بجانب عمله كصحفي بمجلة روز اليوسف
في عام 1944 بدأ إحسان كتابة نصوص أفلام وقصص قصيرة وروايات. وبعد ذلك ترك مهنة المحاماة ووهب نفسه للصحافة وبعد أقل من بضع سنوات أصبح صحفيا متميزا وروائيا وكاتبا سياسيا، ثم انتقل لجريدة الأخبار لمدة 8 سنوات . بعدها عمل بجريدة الأهرام وعين رئيسا لتحريرها. وكان صاحب فكرة إنشاء نادي القصة والمجلس الأعلى للفنون والآداب، عاونه في هذا المشروع يوسف السباعي وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور.
توفي إحسان عبد القدوس في يناير 1990 تاركا رصيدا كبيرا من الروايات والقصص والمسلسلات والمؤلفات السينمائية. وقد ورث ابنه الصحفي المعروف محمد عبد القدوس حبه للكتابة فعمل في الصحافة متبنيا اتجاهات إسلامية، وهو عضو في مجلس نقابة الصحفيين


إحسان عبد القدوس 1 يناير 1919 - 12 يناير 1990، كان صحفي وروائي مصري من أصل تركي من جهة أبويه، فهو ابن السيدة فاطمة اليوسف التركية الأصل اللبنانية المولد والمربى وهي ُمؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. أما والده محمد عبد القدوس فقد كان ممثلا ومؤلفا. [1] ويعتبر إحسان من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزه في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات اجنبية متعددة


نبذة
ولد الأديب المصري الراحل إحسان عبد القدوس في أول يناير عام 1919، كانت هوايته المفضلة في طفولته هي القراءة. اهتم والده بحسن تعليمه وتشجيعه على القراءة. تخرج فيما بعد من مدرسة الحقوق عام 1942 وعمل كمحام تحت التمرين بمكتب أحد كبار المحامين بجانب عمله كصحفي بمجلة روز اليوسف.

في عام 1944 بدأ إحسان كتابة نصوص أفلام وقصص قصيرة وروايات. وبعد ذلك ترك مهنة المحاماة ووهب نفسه للصحافة وبعد أقل من بضع سنوات أصبح صحفيا متميزا وروائيا وكاتبا سياسيا، ثم انتقل لجريدة الأخبار لمدة 8 سنوات. بعدها عمل بجريدة الأهرام وعين رئيسا لتحريرها. وكان صاحب فكرة إنشاء نادي القصة والمجلس الأعلى للفنون والآداب، عاونه في هذا المشروع يوسف السباعي وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور. [1]

توفي إحسان عبد القدوس في يناير 1990 تاركا رصيدا كبيرا من الروايات والقصص والمسلسلات والمؤلفات السينمائية. وقد ورث ابنه الصحفي المعروف محمد عبد القدوس حبه للكتابة فعمل في الصحافة متبنيا اتجاهات إسلامية، وهو عضو في مجلس نقابة الصحفيين

إسهاماته
شارك باسهامات بارزة في المجلس الأعلى للصحافة ومؤسسة السينما. وقد كتب 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص للأفلام و5 روايات تم تحويلهاالى نصوص مسرحية و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية و10 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات تليفزيونية إضافة إلى 65 كتابا من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والأوكرانية والصينية والألمانية

[عدل] تكريمه
منحه الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.
منحه الرئيس محمد حسني مبارك وسام الجمهورية. [2]

[عدل] جوائزه
الجائزة الاولي عن روايته: "دمي ودموعي وابتساماتي" في عام 1973.
جائزة أحسن قصة فيلم عن روايتهط "الرصاصة لا تزال في جيبي". [2]

[عدل] من رواياته الشهيرة
له ما يقرب من 59 رواية نذكر بعضها.

في بيتنا رجل
النظارة السوداء
لا وقت للحب
أيام من شبابي
لا شيء يهم
لا انام
الخيط الرفيع

عن مجلة ( الثقافة الجديدة)
كتبت ( زينب العسـال ) :

عندما طلب المدرس من الصغير محسن، في رواية توفيق الحكيم «عودة الروح» أن يكتب علي السبورة موضوعاً للإنشاء، كتب محسن بعنوان كبير: «الحب».

وقبل أن يبدي المدرس استياءه، قسم محسن الحب إلي أنواع حب الوطن، حب الوالدين، حب الناس إلخ.

ويبدو أن ذلك هو ما حاول إحسان عبد القدوس أن يفعله..

لقد تخلص من المعني المحدد، والمحدود، للحب.. وهو حب أحد الجنسين للآخر، فلم يقتصر علي أعمال الكاتب الإبداعية..

إن معظم أعمال إحسان عبد القدوس بالفعل - إن لم تكن كلها - قد جعلت الحب محورها الأساسي.

لكنه جاوز ذلك، فجعل من الحب رسالة، قضية حياة..




تصبحوا علي حب..

وفي أواسط الخمسينيات، بدأ إحسان عبد القدوس في تقديم حديث أسبوعي في الإذاعة، كان يختتمه بعبارة تقول: تصبحوا علي حب!..

وثار بعض علماء الدين. اعتبروا تلك العبارة ذات دلالة جنسية معيبة. ودعي إحسان لمقابلة الرئيس عبد الناصر. وقال له عبد الناصر إنه يتابع أحاديثه في الراديو، وإنه معجب بها شخصياً، لكنه أردف قائلاً:

- لماذا لا تضع كلمة محبة بدلاً من كلمة الحب؟..

واعتذر إحسان بأنه يريد أن يرتفع بدلالات كلمة الحب، فإذا أحسن الناس فهم دلالاتها، أحسنوا استخدامها.. واقترح عبد الناصر خيارين: إما أن يودع إحسان مستمعيه بالعبارة التي اختارها له، أو لا يتحدث في الإذاعة..

ولم يعد إحسان - من يومها - يتحدث في الإذاعة.

البداية

في أحد مقالات إحسان، كتب يقول: «عندما كنت في السادسة عشرة من عمري، مررت بفترة تدين عميق. قرأت القرآن، وأدمنت الصلاة. كنت أصلي التراويح أيضا. وفي هذه الفترة، قرأت تاريخ إخناتون أول من دعا إلي التوحيد، وسيطرت علي شخصية إخناتون. أصبحت إخناتون نفسه. أصبحت أعتزل الحياة في غرفتي، كما كان يعتزلها إخناتون في معبده، وأصبحت مقتنعاً بأن رسالتي في الحياة هي توحيد الأديان: لماذا ينقسم الناس إلي مسلمين ومسيحيين ويهود وبوذيين، والإله واحد.. لماذا؟.. لماذا؟.. جننتني كلمة لماذا. احترت، وعذبتني الحيرة، فكنت أخرج إلي صحراء العباسية - التي تقع خلف بيتنا - في الليالي المقمرة، وأسير طويلاً في جوف الليل، وأنا أرفع رأسي إلي السماء، أبحلق في القمر، وأسأل الله: لماذا؟ لماذا؟.. وأشعة الشمس تحرق عيني، وتذيب منهما الدموع، فأبكي وأبكي، إلي أن أقع مغشياً علي . ثم يبحث عني أهلي بعد أن يكتشفوا غيبتي، ويعودون بي إلي البيت. وقد مرت هذه الفترة بسلام، بعد أن بدأت اشترك في الإعداد لثورة عام 1952.. لكنها تركت في أثراً لم أستطع أن أتخلص منه، وظلت شخصية إخناتون تشع في عقلي بين الحين والحين. وعندما بدأت أكتب القصص، كتبت أكثر من عشرين قصة كلها عن أفضال إخناتون: الله محبة، منتهي الحب، أنا والسماء إلخ.. قصص كلها تتساءل عن سر اختلاف الأديان والله واحد»..

مع غاندي..

وقد سئل إحسان يوماً: في أي عصر تمنيت أن تعيش؟..

أجاب: كنت دائماً أتمني أن أعيش مع غاندي، وأن أكون من معارفه المقربين إليه، حتي أكتشف مدي قوته الروحية التي استطاعت أن تجمع حوله شعباً، وتقوده في معركة سلمية ضد الاستعمار، وضد مجموعة من الخرافات. إنني معجب جدا بهذا الرجل، معجب بأفكاره، وفلسفته ومبادئه، وقوة إرادته، وإيمانه القوي بالفكرة التي يعيش لها، فكرة تحرير الهند من قبضة الاستعمار بطريقة الكفاح السلمي، دون أن يعتمد علي السلاح. كان دائماً يدعو إلي السلام، ولاقي الكثير من صنوف الآلام والتعذيب والجوع.. لكنه صمم وآمن، فانتصر. إنها أعجوبة لا يمكن أن تتحقق إلا مرة واحدة في التاريخ. ولذلك طالما تمنيت لو اكتشفت مدي تلك القوة الروحية التي استطاعت أن تفعل كل ذلك.

السياسي المحب

واللافت أن إحسان عبد القدوس ظل - لأعوام طويلة - منذ كان طالباً في الثانوي، إلي تخرجه في كلية الحقوق، كاتباً سياسياً. ثم تحول - فجأة - إلي الكاتبة الأدبية، فأصدر مجموعتيه «بائع الحب» و«صانع الحب».. ثم رواية النظارة السوداء. وتوالت أعماله الأدبية ما بين رواية وقصة. وقدمت السينما عشرات الأفلام المأخوذة من أعماله، وبما يفوق ما قدمته لأي أديب آخر، ربما لأنها تضغط علي «التيمة» التي تفضلها السينما، وهي الحب..

جعل عبد القدوس من الحب محوراً أساسياً في أعماله. حب الوطن كما «في بيتنا رجل»، وحب الأسرة، وحب الرجل والمرأة كليهما للآخر، وهو الحب الذي يسيطر علي معظم قصص عبد القدوس ورواياته، إن لم يكن كلها. أنت تستطيع التعرف إلي سيادة الحب في إبداعاته، بمجرد قراءة العناوين: منتهي الحب، بنت تحب أمها، أين حبيبتي، عقلي وقلبي، لا ليس جسدك، قصة حب، حب الثالثة عشرة، دعني أحبك في هدوء، في حب قطعة من حديد، اكتشاف عدو الحب، سأكتفي بالحب، الحب والمجتمع، لاعب الكرة يحب، شيء غير الحب، كل هذا الحب، الحب والعمل، تاريخ الحب، دق الجرس يفتح لك الحب، قصة حب يتدخل فيها تيتو، هذا أحبه ، وهذا أريده، يا حبيبي لا تراني بعيون الناس، الحب والفن، حبيبي أصغر مني، غلطة حبيبي، الحب والدبلوماسية إلخ..

والمشجع والمساند والمقدم، لا تشغله التصنيفات التي ابتليت بها حياتنا الثقافية في الأعوام الأخيرة، فلا وزن عنده ليمين أو يسار بقدر ما تعنيه الموهبة، وهل هي أصيلة بالفعل، ومن ثم هل تستحق تسليط الأضواء عليها؟!.

وعلي المستوي الاجتماعي تناول إحسان الحب كظاهرة مصرية، لا تفرق بين طائفة وأخري. يقول إحسان في مقدمة قصته «أين صديقتي اليهودية» عن الحياة في مصر فترة الثلاثينيات: «كانت الأحياء تجمع في سلام كل الأديان: المسلمين والأقباط واليهود. وكثير من الأحياء كانت تجمع بين كل الأديان. وعلي الرغم من احتفاظ أهل كل دين بشخصيتهم الاجتماعية القائمة بذاتها، فإنه لم تكن تقوم بينهم معارك، حتي حارة اليهود. كان لي صديق في أيام الدراسة الابتدائية، يملك وآله دكاناً لبيع الثياب في شارع الموسكي، ويسكن في كوم الشيخ سلامة المتفرع من نفس الشارع قريباً جداً من حارة اليهود، وكنت أقيم مع صديقي في بيته أياماً لنذاكر دروسنا معاً. وكنت أحياناً في أيام الإجازات أنزل معه إلي دكان والده، وأعمل معه في استقبال الزبائن، وفي قياس البدل الرجالي علي أجساد المشترين، وحارة اليهود بجانبنا، يخرج أهلها في الصباح، ويعيشون بين كل أهالي وتجار شارع الموسكي والشوارع المحيطة به. وكان صديقي يهودياً من أهالي حارة اليهود، وبرغم أنه كان يتميز بالصمت والانعزال، فإنه كان يدعوني إلي بيته في الحارة، لا شيء، صديق آخر. وأحياناً كانت تحدث غارات علي الحارة، إلا أنها كانت لا تتجاوز الغارات بين الحارات بعضها البعض. لم تحرق وتدمر حارة اليهود في القاهرة، كما حرقت ودمرت في جميع أنحاء العالم عبر التاريخ.

الحب في رواياته..
ولعله من هنا، جاء قول محمود أمين العالم عن كتابات إحسان إنها صلاة حارة للحب والحرية والجمال والحقيقة وإنسانية الإنسان.
وثمة بعد آخر في شخصية إحسان، يعكس فلسفته التي تدعو إلي الحب. فقد عرف عنه - منذ شبابه الباكر - ميله إلي تشجيع المواهب، ليس في مجال الصحافة فحسب، وإنما في كل المجالات. قدم الفنان التشكيلي عبد السميع، والكاتب السياسي أحمد بهاء الدين، والمطرب عبد الحليم حافظ، والعشرات من الموهوبين في كل المجالات. لم يصادر موهبة، ولا فرض وصاية، وإنما حرص علي أن يمنح الموهوب فرصته، ويكتفي هو بدور الموجه
إن الحب ينتصر في كل أعمال عبد القدوس..

في روايته الأولي «النظارة السوداء»، تتكرر رواية أناتول فرانس الشهيرة «تاييس»، الراهب الذي يحاول هداية خاطئة، وفي الوقت الذي يكون قد أفلح في أن يجعلها تخلص للتوبة، يكون هو قد وقع في هواها. ومع أن بطل النظارة السوداء قد تغير إلي النقيض تماماً، وحاول أن يدفع فتاته إلي طريق مغايرة للطريق التي بدأت السير فيها، فإنها أصرت علي تماسكها، وعلي أن تعيد إليه إيمانه بالمثل، وبالحب الطاهر العفيف، لأنها كانت قد أحبته بالفعل. كان كل منهما يقف في أحد طرفي النقيض، ثم التقيا في منتصفه، ثم افترقا ليسير كل منهما إلي الطرف الآخر من الطريق. كان مثالياً، وكانت مادية، فأصبح مادياً، وأصبحت مثالية. كانت ثرية، وكان فقيراً، فأصبحت فقيرة، أو تكاد، وأصبح غنياً، وكان يؤمن بالروح، وكانت تؤمن بالجسد، فأصبح يؤمن بالجسد، وأصبحت تؤمن بالروح. وكان يعيش لمبادئه، وكانت تعيش بلا مبادئ، وأصبحت تعيش لمبادئها».

وبعيداً عن فكرة التحرر في حياة المرأة، وأنها مهما خرجت إلي الحياة العامة، واستقلت اقتصادياً، فإنها لا بد أن تكون تابعة للرجل. يسأل الجميع أمينة في «أنا حرة»: لماذا إذن كانت رحلة المعاناة لتأكيد الذات؟..

تجيب في بساطة: أنا حرة..

وبالطبع، فإن موقف أمينة لم يكن تعبيراً عن فهمها للحرية، بقدر ما أنها أحبت عباس. ومن يحب لا تشغله المظهريات ولا التنازلات، ولا حتي كبرياء الشخصية!.

لقد تركت أمينة عملها في الشركة الأمريكية ذات المرتب المرتفع، والتحقت عاملة علي الآلة الكاتبة في شركة أخري بأجر متواضع، حتي تجد وقتاً أطول لرعاية عباس. ومع أنه لم يتزوجها، فإنها جعلته كل حياتها، لا يهمها من نفسها شيء إلا أن ترضيه، ولا تريد من الحياة شيئاً إلا ما يريده هو. إنها تقدم له طعامه، وترتب بيته، وتحاسب خادمه، وربما طرأت علي ذهنها فكرة الزواج، أو راودتها في أحلامها معه، وتستيقظ معه، وتقضي يومها في انتظاره.. لكن الحب كان أقوي من فكرها، فإذا سألها أحد: متي تتزوج من عباس، غضبت وثارت وصرخت في وجهه: أنا حرة..

إن أمينة تؤكد حق المرأة في أن تحب، وأن تتنازل حتي عن تطلعاتها الشخصية وطموحاتها، تقديراً لمن تحب، وسعياً للحياة في ظله.
.. !..


الموضوع منقول من عدة مواقع أتمنى أن يعجبكم ويروق لكم
خالص ودى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى احمد الفخرانى
عضو فعال
عضو فعال
مصطفى احمد الفخرانى


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 386
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime29/7/2009, 6:30 pm

كاتب جميل ورائع
وهو من اهم الكتاب المصريين على الاطلاق وله العديد من الاعمال الرائعة والتى خلدت الادب المصرى .
وله العديد من المؤلفات التى تم صياغتها للسينما ومازالت عالقة فى اذهان الناس
تحياتى لك اخت نفرتيتى موضوع قيم وجميل واتمنى ان يستفيد منه الاخوة الاعضاء وان يهتم كل منهم بكتابه الردود على المواضيع والمساهمات
مع ارق امنياتى القلبية
لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knol.google.com/k/mostafa-ahmed-alfakhrany/
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين
نصرالدين عبدالفتاح محمد


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime30/7/2009, 12:45 am

قصة الاديب يوسف ادريس رائعة تصف الاحداث وكأننا نعيشها
اما عن انيس منصور الحمد لله أننى لم أقرأ له قبل الزواج
اما الاديب احسان عبدالقدوس رائع وخاصة فى فترة تدينه
مع خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime30/7/2009, 10:37 am

السلام عليكم

أ/ مصطفى

يسعدنى مرورك ومشاركتك الحوار والحمد لله أن الموضوع أعجبكم ولفت أنتباهكم
تحياتى العطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفرتيتي
عضو فعال
عضو فعال
نفرتيتي


انثى

العمر : 49
عدد الرسائل : 393
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

أديب ....... وقصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديب ....... وقصة   أديب ....... وقصة I_icon_minitime30/7/2009, 10:40 am

السلام عليكم

أ/ نصر

نورتنا ونورت موضوعى البسيط
الحمد لله أن أختياراتى كانت موفقة لديكم
أجمل التحيات لأستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أديب ....... وقصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: القصة القصيرة ــ الرواية-
انتقل الى: