منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أساليب التعلم و الفروق الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق


ذكر

عدد الرسائل: 146
تاريخ التسجيل: 11/10/2008

مُساهمةموضوع: أساليب التعلم و الفروق الفردية   14/12/2008, 6:26 pm

أساليب التعلم و الفروق الفردية
الدافعية:هي احساس داخلي قوي بالحماس والرغبة في تحقيق أهداف يدرك التلميذ أهميتها، ويسعى بكل جهد في سبيل النجاح في تحقيقها، و يثق في قدرته على ذلك
الاهتمام بمحتوى المادة التعليمية


  • الحاجة لتحقيق انجاز الاهداف
  • الحاجة لتقدير رموز السلطة
  • تحقيق انجازات و حوافز مادية
نماذج التعلم

لكل فرد طريقة مختلفة يكتسب بها المعلومات وهذا ما أشارت إليه عدد من الدراسات التربوية ومن النماذج الشائعة في هذا المجال ثلاثة

‌أ) المتعلمون البصريون وهم الذين يعتمدون بالدرجة الأولى على حاسة البصر في مداخلاتهم ، أي الأشياء التي ترونها كالمواد المكتوبة والصور والخرائط وغيرها وتمثل هذه شريحة كبيرة من المتعلمين قد تبلغ 60% من مجموع المتعلمين
ب) وهناك المتعلمون السمعيون الذين يعتمدون وبصورة كبيرة على السمع في اكتساب معظم معا رفهم وتمثل هذه الفئة
من مجموع المتعلمين
‌ج) وفئة المتعلمون اللمسيون : هذه الفئة تشمل 10% من المجموع العام للمتعلمين وتعتمد على إكتساب المعات عن طريق الأداء أو اللمس أو التذوق
‌د) وهناك المتعلمون الحركيون والذين تكون حركة الجسم جزءاً من عملية التعلم لديهم



الفروق الفردية بين المتعلمين في التحصيلالدراسي

يتفاوت المتعلمون في تحصيلهم الدراسي في الصف الدراسي او المدرسة , فبعضهم يستفيد استفادة كبيرة والبعض الآخر تكون استفادته محدودة,وهناك عوامل مختلفة قد يكون لها الأثر في إنماء الفروق الفردية بين المتعلمين في تحصيلهم الدراسي أهمها:v الفروق الفردية :

هي حاله داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين . و دورها يظهر في :
- تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
- تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى.
- تجعل الطالب يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
v أنواع الفروق الفردية :
عقلية : الحاجة للإثارة . الحاجة للفهم . الإنجاز . الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها . نفسية واجتماعية : الانتماء . الحاجة للاستقلال . الحاجة للسيطرة . الحاجة للمساعدة . الحاجة للتمجيد . الحاجة للاستعراض . الحاجة للنشاط
وبالتالي هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة . وتعد الانحرافات عن المتوسط فروقاً فردية بالنسبة لصفة الطول .
فروق في النوع : يعني وجود فروق بين الصفات المختلفة .
فروق في الدرجة : الفروق بين الأفراد في صفة معينة هي فروق في الدرجة من الامتلاك
v مجالات الفروق الفردية في التعليم :
معدلات النمو : إذ يختلف الطلاب في معدلات النمو وهذا التفاوت يترتب عليه صعوبات التكيف لمطالب المدرسة .
السن والخبرة : يتزايد الاختلاف بين الأفراد بتزايد العمر . فهناك فرق بين العمر الزمني والعمر العقلي ( مخزون الخبرات ) .
القدرات والاستعدادات : يختلف الطلاب في قدراتهم واستعداداتهم في مجالين رئيسين هما : القدرات العقلية والقدرات الحركية .
الفروق في التحصيل الدراسي : وفيها يعتبر الذكاء من أهم العوامل المساعدة على التحصيل الدراسي بالإضافة إلى الدافعية والتوافق الشخصي ومستوى الطموح والاهتمامات الخاصة
أولا : عوامل تنسب الى الفرد نفسه ( المتعلم ):1- اختلاف نسبة الذكاء : الفرد ذو الذكاء المرتفع أفضل من الفرد ذو الذكاء المتوسط في القدرة على الفهم والتفكير وإدراك العلاقات وغيرها من القدرات الأساسية التي تؤثر في التحصيل الدراسي. 2- اختلاف الاستعدادات والميول: المناهج والأنشطة المدرسية التي تتفق مع ميول واستعدادات المتعلم تزيد من تفوقه الدراسي. 3- الحالة الصحية والمزاجية للمتعلم : المتعلم الذي يعاني مرضا معينا يقل نشاطه العام بغض النظر عن ذكائه , كما تؤثر الحالة المزاجية للمتعلم من حزن أو سعادة على درجة تحصيله الدراسي. 4- اختلاف مدى الانتباه: ويتأثر انتباه المتعلم بعدة عوامل منها:
أ‌- الحالة المزاجية للمتعلم

ب‌- درجة الذكاء

ت‌- الاستعدادات والميول

ث‌- مستوى الطموح والدافعية
5- اختلاف مستوى الطموح والدافعية : المتعلم ذو الطموح تزيد إمكانية نجاحه وتفوقه الدراسي والعكس صحيح. 6- الضعف التراكمي لتحصيل المادة العلمية: قد يكون له الأثر في ظهور الفروق الفردية خاصة عندما لا يشخص الضعف ولا يعالج في وقت مبكر.
ثانيا : عوامل تنسب الى المعلم
: 1- قدرة المعلم على التنويع في طرق التدريس وفي وسائل الإيضاح المستخدمة : قد يستخدم المعلم طرق تدريس تناسب بعض المتعلمين ولا تناسب البعض الآخر . مما يؤدي الى التباين في التحصيل الدراسي , او قد لا تشمل طرق التدريس جانب التشويق والإثارة2- قدرة المعلم على التعامل مع الأنماط النفسية والشخصية المختلفة: المتعلمون يختلفون في أنماطهم النفسية ويظهر دور المعلم في استخدام الحوافز المناسبة في التدريس3- الحالة النفسية والمزاجية للمعلم ومدى تأثر المتعلمين بها : لوجود بعض المشاكل لدى المعلم تتغير حالته الانفعالية من غضب واكتئاب فتتأثر طريقة شرحه وتعامله مع ا لمتعلمين , بعض المتعلمين لا يبالون وبعضهم يتأثر بهذه الحتاللة فينشغل عن الدرس وينخفض تحصيله الدراسي4- قدرة المعلم على تصميم واستخدام اختبارات تحصيلية جيدة : الاختبار الذي يفتقر للموضوعية والشمولية يتيح الفرصة لعوامل الحظ والتخمين


الذكاءات المتعددة
وكيفية تطبيقها داخل الفصل الدراسي

حدد جاردنير الذكاءات في ثمانية (وتبقى القائمة مفتوحة
1-الذكاء اللفظي : و يرتبط بالذكاء اللغوي و الذي يمثله كتابة الشعروالأدبيات
.
2-الذكاء المنطقي : القدرات المنطقية و الرياضية العلمية، كالذكاءفي الرياضيات
3-الذكاء المكاني (الفراغي) : ويتعلق هذا النوع بالقدرة على تصور
4- المكان النسبي للأشياء في الفراغ. و يتجلى بشكل خاص لدى ذوي
القدرات الفنية
5-الذكاء الموسيقي : و يظهر هذا النوع من الذكاء لدى ذوي
القدراتالغير عادية في الموسيقى
6-الذكاء الجسمي الحركي : و يظهر لدى ذوي القدرات المتميزة من الرياضيين و الراقصين والجراحين و الذين يتصفون بقدرتهم على حل المشكلات و الإنتاج باستخدام الجسم كاملاً أو حتى جزءً منه .
الذكائات المتعدده
1-المكاني :الرسوم البيانيه و الخرائط
الحركي : الالعاب التعليميه
الرياضى : التحليل و لغه الارقام
الموسيقى : النغمات و الاغاني
اللغوى : يتقن استخدام اللغه
6-الذاتى: فهم اثر الحدُ عليه و اثبات ذاته
7-الاجتماعى: التعاون و التشارك مع الاخرين
حيث يعتمد جاردنر في نظريته على افتراض مهمتين ألا وهما
‌أ ) أن للبشر اختلافات في القدرات والاهتمامات ولذا فأهم لا يتعلمون بنفس الطريقة
.
تحث هذه النظرية التربويين (المربين) على الآتي
ـ فهم قدرات واهتمامات الطلاب.
ـ استخدام أدوات عادلة تركز على
القدرات .
ـ المطابقة بين حاجات المجتمع وهذه الاهتمامات أي أن تكتشف قدراتالفرد وتنمي
مرونة حرية التدريس للطلبة ( كاختيار الطلبة للطريقة التيتناسبهم للدراسة)
كاستخدام المعلمين الطرق التي تناسب الطلبة للدراسةأهمية نظرية الذكاء المتعدد:
ساعد هذه النظرية على أن يوجه كل فرد للوظيفة التي تناسبه والتي تلائم قدراته ويتوقع ان ينجح فيها ، فإذا ما استخدم نوع الذكاء المناسب وبشكل جيد قد يساعد ذلك على حل كثير من المشاكل . مع تحيات
عياد محمد عثمان
محمد فرج الله
صلاته محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر: 30
عدد الرسائل: 1
تاريخ التسجيل: 17/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   17/12/2008, 3:01 pm

محمد فرج الله كتب:
أساليب التعلم و الفروق الفردية
الدافعية:هي احساس داخلي قوي بالحماس والرغبة في تحقيق أهداف يدرك التلميذ أهميتها، ويسعى بكل جهد في سبيل النجاح في تحقيقها، و يثق في قدرته على ذلك
الاهتمام بمحتوى المادة التعليمية


  • الحاجة لتحقيق انجاز الاهداف
  • الحاجة لتقدير رموز السلطة
  • تحقيق انجازات و حوافز مادية
نماذج التعلم

لكل فرد طريقة مختلفة يكتسب بها المعلومات وهذا ما أشارت إليه عدد من الدراسات التربوية ومن النماذج الشائعة في هذا المجال ثلاثة

‌أ) المتعلمون البصريون وهم الذين يعتمدون بالدرجة الأولى على حاسة البصر في مداخلاتهم ، أي الأشياء التي ترونها كالمواد المكتوبة والصور والخرائط وغيرها وتمثل هذه شريحة كبيرة من المتعلمين قد تبلغ 60% من مجموع المتعلمين
ب) وهناك المتعلمون السمعيون الذين يعتمدون وبصورة كبيرة على السمع في اكتساب معظم معا رفهم وتمثل هذه الفئة
من مجموع المتعلمين
‌ج) وفئة المتعلمون اللمسيون : هذه الفئة تشمل 10% من المجموع العام للمتعلمين وتعتمد على إكتساب المعات عن طريق الأداء أو اللمس أو التذوق
‌د) وهناك المتعلمون الحركيون والذين تكون حركة الجسم جزءاً من عملية التعلم لديهم



الفروق الفردية بين المتعلمين في التحصيلالدراسي

يتفاوت المتعلمون في تحصيلهم الدراسي في الصف الدراسي او المدرسة , فبعضهم يستفيد استفادة كبيرة والبعض الآخر تكون استفادته محدودة,وهناك عوامل مختلفة قد يكون لها الأثر في إنماء الفروق الفردية بين المتعلمين في تحصيلهم الدراسي أهمها:v الفروق الفردية :

هي حاله داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين . و دورها يظهر في :
- تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
- تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى.
- تجعل الطالب يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
v أنواع الفروق الفردية :
عقلية : الحاجة للإثارة . الحاجة للفهم . الإنجاز . الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها . نفسية واجتماعية : الانتماء . الحاجة للاستقلال . الحاجة للسيطرة . الحاجة للمساعدة . الحاجة للتمجيد . الحاجة للاستعراض . الحاجة للنشاط
وبالتالي هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة . وتعد الانحرافات عن المتوسط فروقاً فردية بالنسبة لصفة الطول .
فروق في النوع : يعني وجود فروق بين الصفات المختلفة .
فروق في الدرجة : الفروق بين الأفراد في صفة معينة هي فروق في الدرجة من الامتلاك
v مجالات الفروق الفردية في التعليم :
معدلات النمو : إذ يختلف الطلاب في معدلات النمو وهذا التفاوت يترتب عليه صعوبات التكيف لمطالب المدرسة .
السن والخبرة : يتزايد الاختلاف بين الأفراد بتزايد العمر . فهناك فرق بين العمر الزمني والعمر العقلي ( مخزون الخبرات ) .
القدرات والاستعدادات : يختلف الطلاب في قدراتهم واستعداداتهم في مجالين رئيسين هما : القدرات العقلية والقدرات الحركية .
الفروق في التحصيل الدراسي : وفيها يعتبر الذكاء من أهم العوامل المساعدة على التحصيل الدراسي بالإضافة إلى الدافعية والتوافق الشخصي ومستوى الطموح والاهتمامات الخاصة
أولا : عوامل تنسب الى الفرد نفسه ( المتعلم ):1- اختلاف نسبة الذكاء : الفرد ذو الذكاء المرتفع أفضل من الفرد ذو الذكاء المتوسط في القدرة على الفهم والتفكير وإدراك العلاقات وغيرها من القدرات الأساسية التي تؤثر في التحصيل الدراسي. 2- اختلاف الاستعدادات والميول: المناهج والأنشطة المدرسية التي تتفق مع ميول واستعدادات المتعلم تزيد من تفوقه الدراسي. 3- الحالة الصحية والمزاجية للمتعلم : المتعلم الذي يعاني مرضا معينا يقل نشاطه العام بغض النظر عن ذكائه , كما تؤثر الحالة المزاجية للمتعلم من حزن أو سعادة على درجة تحصيله الدراسي. 4- اختلاف مدى الانتباه: ويتأثر انتباه المتعلم بعدة عوامل منها:
أ‌- الحالة المزاجية للمتعلم

ب‌- درجة الذكاء

ت‌- الاستعدادات والميول

ث‌- مستوى الطموح والدافعية
5- اختلاف مستوى الطموح والدافعية : المتعلم ذو الطموح تزيد إمكانية نجاحه وتفوقه الدراسي والعكس صحيح. 6- الضعف التراكمي لتحصيل المادة العلمية: قد يكون له الأثر في ظهور الفروق الفردية خاصة عندما لا يشخص الضعف ولا يعالج في وقت مبكر.
ثانيا : عوامل تنسب الى المعلم
: 1- قدرة المعلم على التنويع في طرق التدريس وفي وسائل الإيضاح المستخدمة : قد يستخدم المعلم طرق تدريس تناسب بعض المتعلمين ولا تناسب البعض الآخر . مما يؤدي الى التباين في التحصيل الدراسي , او قد لا تشمل طرق التدريس جانب التشويق والإثارة2- قدرة المعلم على التعامل مع الأنماط النفسية والشخصية المختلفة: المتعلمون يختلفون في أنماطهم النفسية ويظهر دور المعلم في استخدام الحوافز المناسبة في التدريس3- الحالة النفسية والمزاجية للمعلم ومدى تأثر المتعلمين بها : لوجود بعض المشاكل لدى المعلم تتغير حالته الانفعالية من غضب واكتئاب فتتأثر طريقة شرحه وتعامله مع ا لمتعلمين , بعض المتعلمين لا يبالون وبعضهم يتأثر بهذه الحتاللة فينشغل عن الدرس وينخفض تحصيله الدراسي4- قدرة المعلم على تصميم واستخدام اختبارات تحصيلية جيدة : الاختبار الذي يفتقر للموضوعية والشمولية يتيح الفرصة لعوامل الحظ والتخمين


الذكاءات المتعددة
وكيفية تطبيقها داخل الفصل الدراسي

حدد جاردنير الذكاءات في ثمانية (وتبقى القائمة مفتوحة
1-الذكاء اللفظي : و يرتبط بالذكاء اللغوي و الذي يمثله كتابة الشعروالأدبيات
.
2-الذكاء المنطقي : القدرات المنطقية و الرياضية العلمية، كالذكاءفي الرياضيات
3-الذكاء المكاني (الفراغي) : ويتعلق هذا النوع بالقدرة على تصور
4- المكان النسبي للأشياء في الفراغ. و يتجلى بشكل خاص لدى ذوي
القدرات الفنية
5-الذكاء الموسيقي : و يظهر هذا النوع من الذكاء لدى ذوي
القدراتالغير عادية في الموسيقى
6-الذكاء الجسمي الحركي : و يظهر لدى ذوي القدرات المتميزة من الرياضيين و الراقصين والجراحين و الذين يتصفون بقدرتهم على حل المشكلات و الإنتاج باستخدام الجسم كاملاً أو حتى جزءً منه .
الذكائات المتعدده
1-المكاني :الرسوم البيانيه و الخرائط
الحركي : الالعاب التعليميه
الرياضى : التحليل و لغه الارقام
الموسيقى : النغمات و الاغاني
اللغوى : يتقن استخدام اللغه
6-الذاتى: فهم اثر الحدُ عليه و اثبات ذاته
7-الاجتماعى: التعاون و التشارك مع الاخرين
حيث يعتمد جاردنر في نظريته على افتراض مهمتين ألا وهما
‌أ ) أن للبشر اختلافات في القدرات والاهتمامات ولذا فأهم لا يتعلمون بنفس الطريقة
.
تحث هذه النظرية التربويين (المربين) على الآتي
ـ فهم قدرات واهتمامات الطلاب.
ـ استخدام أدوات عادلة تركز على
القدرات .
ـ المطابقة بين حاجات المجتمع وهذه الاهتمامات أي أن تكتشف قدراتالفرد وتنمي
مرونة حرية التدريس للطلبة ( كاختيار الطلبة للطريقة التيتناسبهم للدراسة)
كاستخدام المعلمين الطرق التي تناسب الطلبة للدراسةأهمية نظرية الذكاء المتعدد:
ساعد هذه النظرية على أن يوجه كل فرد للوظيفة التي تناسبه والتي تلائم قدراته ويتوقع ان ينجح فيها ، فإذا ما استخدم نوع الذكاء المناسب وبشكل جيد قد يساعد ذلك على حل كثير من المشاكل . مع تحيات
عياد محمد عثمان
محمد فرج الله
صلاته محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر: 25
عدد الرسائل: 2688
تاريخ التسجيل: 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   14/1/2009, 4:06 pm

الفروق الفردية بين المدرسين
هي كام عدد الطلاب اللي بيأخذوا
عند المدرس درس خصوصي
ده الفرق الاول والاخير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق


ذكر

العمر: 25
عدد الرسائل: 1676
تاريخ التسجيل: 25/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   14/1/2009, 8:10 pm

لا طبعا الفرق الوحيد
الواحد بياخد من الطالب كام فى الحصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جاد عبدالوارث
مشرف عام القسم الإسلامي
مشرف عام القسم الإسلامي


ذكر

العمر: 25
عدد الرسائل: 2688
تاريخ التسجيل: 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   14/1/2009, 8:22 pm

لا لا يارجل
الشهر موحد
علشان سوق الدروس
ما يضربش معاهم هم عاوزين
يربوا زبون برده


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين


ذكر

عدد الرسائل: 845
تاريخ التسجيل: 01/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   14/1/2009, 10:58 pm

ارجو من اخوانى المشرفين
عدم التعليق على موضوعات المعليمن إلا بما يفيدهم
واكرر ارجو عدم السخرية
تقبلوا تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق


ذكر

العمر: 25
عدد الرسائل: 1676
تاريخ التسجيل: 25/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   16/1/2009, 12:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed dongol
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر: 28
عدد الرسائل: 12
تاريخ التسجيل: 22/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعلم و الفروق الفردية   4/5/2009, 7:12 pm

والله يا يا جمال انت واحمد جاد عيب اوي كده والطريقة ديه في التعليق مش محترمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أساليب التعلم و الفروق الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا ::  ::  :: -