منتدى منارة دشنا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما تتمناه هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الحصري
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 7:47 am

^^السلام عليكم ورحمهـ الله وبركاتهـ ^^


تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟


هل تريد الذرية الطيبة والولد الصالح والمال الحلال والرزق الواسع ؟


هل تتمنى راحة البال، وطمأنينة القلب ؟


هل تريد صحة البدن والسلامة من العاهات والأمراض ؟


إذن .. عليك بالاستغفار


قال الله تعالى في كتابه الكريم : {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً}


وقال عز وجل


{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }


قال الرسول صلى الله عليه وسلم :


(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )


وقال النبى صلى الله عليه و سلم :


(من قال حين يأوى إلى فراشه : أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه و إن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل العالج وإن كانت عدد ايام الدنيا )


عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "


لا شك أن الاستغفار مأمور به لقول الله: {وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ }


ولا يلزم أن يكون من معصية، فقد يستغفر الإنسان عن أشياء فعلها قديماً، ثم إن الإنسان قد يخطئ وهو غير منتبه أنه قد أخطأ، وقد يذنب وهو غير منتبه أنه أذنب .


والله يرضى عن المستغفر الصادق لأنه يعترف بذنبه ويستقبل ربه فكأنه يقول: يارب أخطأت وأسأت وأذنبت وقصرت في حقك، وتعديت حقوقك، وظلمت نفسي وغلبني شيطاني، وقهرني هواي وغرتني نفسي الأمارة بالسوء، واعتمت على سعت حلمك وكريم عفوك، وعظيم جودك وكبير رحمتك.


فالأن جئت تائباً نادماً مستغفراً، فاصفح عني، وأعف عني، وسامحني، وأقل عثرتي، وأقل زلتي، وأمح خطيئتي، فليس لي رب غيرك، ولا إله سواك.


***




* فضائل الاستغفار :


1 - أنه طاعة لله عز وجل.


2 - أنه سبب لمغفرة الذنوب: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًا [نوح:10].


3 - نزول الأمطار يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً [نوح:11].


4 - الإمداد بالأموال والبنين وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ [نوح:12].


5 - دخول الجنات وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ [نوح:12].


6 - زيادة القوة بكل معانيها وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ [هود:52].


7 - المتاع الحسن وراحه البال وانشراح الصدر وطمأنينه القلب اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود:3].


8 - دفع البلاء وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [الأنفال:33].


9 - وهو سبب لايتاء كل ذي فضل فضله وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ [هود:3].


10 - تكفير السيئات وزياده الحسنات ورفع الدرجات {وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 58].


11 - الاستغفار سبب لنزول الرحمة لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [النمل:46].


12 - وهو تأسٍ بالنبي ؛ لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مرة، وفي رواية: مائة مرة.


13 - وهو كفارة للمجلس.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك : سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك : إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ » : رواه الترمذي .


***


أوقات الاستغفار


الاستغفار مشروع في كل وقت، ولكنه يجب عند فعل الذنوب، ويستحب بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة، وكالاستغفار بعد الحج وغير ذلك.


ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار.


***


صيغ الاستغفار:


1 - سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد: ( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).


2 - أستغفر الله.


3 - رب اغفر لي.


4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).


5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم ).


6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).


7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).


8 - ( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الحصري
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي   17/12/2009, 7:59 am

قسمت الصلاة بيني وبين عبدي !!!

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى :
( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .
تخريج الحديث
الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
مفردات الحديث
مجدني عبدي : عظمني وشرفني .
فوض إلي عبدي : رد الأمر إلي .
منزلة الحديث
هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله :
" أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ،
وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ،
وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }(الفاتحة 5) .
فضائل الفاتحة
ومما يؤكد أهمية هذه السورة العظيمة ما ثبت لها من الفضائل والخصائص التي صحت بها الأخبار منها أن الصلاة لا تصح إلا بها ، ولهذا سماها الله صلاة كما في حديث الباب ، ومنها أنها أعظم سورة في القرآن ففي البخاري من حديث أبي سعيد بن المعلى قال : ( كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم أجبه ، فقلت : يا رسول الله ، إني كنت أصلي ، فقال : ألم يقل الله : {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم }(لأنفال 24) ، ثم قال لي : لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ، ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قال : { الحمد لله رب العالمين } هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته) .
والفاتحة نور فتح لها باب من السماء لم يفتح من قبل ، ونزل بها ملك لم ينزل قط ، واختص بها نبينا - صلى الله عليه وسلم - دون سائر الأنبياء ، ووُعِد بإعطاء ما احتوت عليه من المعاني ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بينما جبريل قاعد عند النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع نقيضا من فوقه - أي صوتاً كصوت الباب إذا فتح - فرفع رأسه فقال : ( هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملَك فقال : هذا ملَك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلَّم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعْطِيتَه ) رواه مسلم .
وهي أم القرآن ، فإن أم الشيء أصله الذي يرجع إليه ، وهذه السورة ترجع إليها معاني القرآن وعلومه ، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ما أنزل الله عز وجل في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن ، وهي السبع المثاني ، وهي مقسومة بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ) رواه أحمد و النسائي .
والفاتحة رقية ففي الحديث عن أبي سعيد رضي الله عنه : أن ناساً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أتوا على حي من أحياء العرب فلم يُقْرُوهُم - أي يضيفوهم ويطعموهم - فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك ، فقالوا : هل معكم من دواء أو راق ، فقالوا : إنكم لم تُقْرُونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً ، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء ، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل ، فبرأ ، فأَتَوا بالشاء ، فقالوا : لا نأخذه حتى نسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فسألوه ، فضحك وقال : ( وما أدراك أنها رقية ، خذوها واضربوا لي بسهم ) رواه البخاري .
أسماؤها
ومما يدل على شرفها كثرة أسمائها ، فإن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمَّى ، وقد ذكر الإمام السيوطي رحمه الله في كتابه الإتقان أنه وقف لها على ما يزيد عن عشرين اسماً ، فمن أسمائها : فاتحة الكتاب ، وأم القرآن ، والسبع المثاني ، والقرآن العظيم ، والصلاة ، وغيرها .
معنى الحديث
وقوله في الحديث : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) يعني الفاتحة ، وسميت صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - الحج عرفة ، فبين الحديث أن الله عز وجل قد قسم هذه السورة العظيمة بينه وبين عبده نصفين ، فهو سبحانه له نصف الحمد والثناء والتمجيد ، والعبد له نصف الدعاء والطلب والمسألة ، فإن نصفها الأول من قوله سبحانه : { الحمد لله رب العالمين } إلى قوله: { إياك نعبد} تحميد لله تعالى ، وتمجيد له ، وثناء عليه ، وتفويض للأمر إليه ، ونصفها الثاني من قوله تعالى : { وإياك نستعين} إلى آخر السورة ، سؤال وطلب وتضرع وافتقار إلى الله ، ولهذا قال سبحانه بعد قوله {إياك نعبد وإياك نستعين }وهذه بيني وبين عبدي .
دعاء الفاتحة
ختمت السورة بالدعاء بأهم ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه ، فإن حاجة العبد إلى أن يهديه الله الصراط المستقيم ، أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب والنَّفَس ، فهو مضطر إلى مقصود هذا الدعاء ، ولا نجاة من العذاب ولا وصول إلى السعادة إلا بهذه الهداية ، قال الإمام ابن تيمية عن دعاء الفاتحة : " وهو أجل مطلوب ، وأعظم مسؤول ، ولو عرف الداعي قدر هذا السؤال لجعله هجيراه - يعني ديدنه - ، وقرنه بأنفاسه ، فإنه لم يدع شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا تضمنه " .
وبذلك يكشف لنا هذا الحديث الصحيح عن سر من أسرار اختيار الله لهذه السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة أو ما شاء الله له أن يرددها ، كلما قام يدعوه ربه ويناجيه في صلاته ، فلا يقوم غيرها مقامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي شمندي عوض
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 46
عدد الرسائل : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 8:29 am

جميل يا شيخ حسن والله امتعتني
وارحب بك في المناره
واحب اعرف الجميع بالشيخ حسن الحصري هوخريج كليه العلوم جامعه اسيوط ويعيش بالرياض وفقيه وعالم في الدين وملتزم دينيا واخلاقيا
وهو ابن عمي واخو الاستاذ حسين عوض بجامعه قنا
ووحشني يا استاذ حسن والله ليك وحشه بالقلب وربنا يزيدك من نعيمه اخوك ناجي شمندي عوض


عدل سابقا من قبل ناجي شمندي عوض في 17/12/2009, 11:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس/علاء السمان
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 9:57 am

بارك الله فيك يا شيخ حسن لك كل السلام والتحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي شمندي عوض
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 46
عدد الرسائل : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 12:03 pm

ازيك يا باشمهندس علاء طمني عليك واخبارك ايه وحشني يا راجل وانت فين دلوقتي واخبار الاسره ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed gadalla
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 12:12 pm

الف شكر ياشيخ /حسن
وربنا يذيدك من نعمة الايمان والتقوى
ويجعلك قدوه حسنه لابناء دشنا
أحمد جادالله اخوك فى الله
يسلم عليك عبدالغنى وبيقولك لا تنساه فى الدعاء
لك جزيل الشكر والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين
عضو فعال
عضو فعال


انثى

العمر : 35
عدد الرسائل : 322
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 12:15 pm

اللهم إني أستغفرك من كل سيئة

ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل

في ملأ وخلاء

وسر وعلانية

.. وأنت ناظر إلي

اللهم إني أستغفرك من كل فريضة

أوجبتها علي في آناء الليل والنهار

تركتها خطأ أو عمدا

أو نسيانا أو جهلا

وأستغفرك من كل سنة من سنن

سيد المرسلين وخاتم النبيين

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تركتها غفلة أو سهوا

أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا

أو قلة مبالاة بها

.. أستغفر الله .. وأتوب إلى الله

.. مما يكره الله

قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا




جزاك الله خير

اخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس/علاء السمان
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 12:25 pm

الاخ الغالي جدا ناجي شمندي سعدت كثيرا عندما رأيتك منور في المنتدى وظننت انك قد

نسيتني فلم اشاء ان اقحم نفسي عليك ها وقد تذكرتني فانني والحمد لله بكل خير واعمل في

الشركة العربية السويسرية اسيك مصنع اسمنت قنا ( مهندس ميكانيكى اول ) وللعلم فأن

اخي مصطفى السمان عندك في السعودية في مدينة حائل وقد اخبرني من قبل انه قد اتصل

بك نتمنى لك كل الخير والتوفيق



اما الاخ حسن الحصري فهو صديق قديم غالى عندي للغاية اتمنى ان يصله سلامي

وسلام المهندس/ محمد عبدالعزيز السعدني و الدكتور / محمد زيدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي شمندي عوض
عضو فعال
عضو فعال


ذكر

العمر : 46
عدد الرسائل : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 2:16 pm

والله انا سعيد بك علي الاخر ومصطفي بيه اول ما نزل هو والدكتوره استقبلته بالمطار وشرفني بالحضور لبيتي وكنت سعيد بيهم وانا اتصات بيه في الحج وهو كويس وعال العال
وانت وحشني وازاي انساك وانت مني يا علاء بيه
فرحت بعملك لانك شاب مثال للادب وال السمان كلهم من يعرفهم يفتخر بمعرفتهم فما بالك باننا قرايب
طمني علي الجميع واشرف وعصام بيه السمان وهاني واولاد بنتنا واختهم الدكتوره اخبارهم ايه واعمامك بلغهم السلام وحشني خالص والله وسلم لي علي اشرف السمان كتير
وشد حيلك في عملك وببقي فخور لما الاقي واحد قريبي في منصب مهم زي حضرتك والدكتور محمد زيدان فين دلوقتي والمهندس محمد السعدني فين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس/علاء السمان
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تتمناه هنا   17/12/2009, 2:41 pm

كعادتك مثال للشاب المحترم القائد المكافح الذي وصل للقمة بمجهودة لا بمساعدة

الآخرين وارجو ان تعذرني على هذه المقدمة ..

كل من سألت عنهم بخير والحمد لله

عصام السمان رئيس صالة جمارك مطار الاقصر الدولي ..

اشرف السمان رئيس قسم المشتريات بالشركة القابضة للمياه فرع قنا ..

هاني السمان نائب مدير مكتب جرانة السياحي بالاقصر ..

الدكتور محمد زيدان مدرس الاشعة بكلية الطب جامعة اسيوط وهو حاصل على الدكتوراة ..

مهندس محمد عبد العزيز رئيس قسم محركات الديزل بمصنع الفيبر بورد بدشنا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما تتمناه هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: