منتدى منارة دشنا
الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة   الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة I_icon_minitime24/12/2010, 7:41 pm

شاء الله لا شاءت الظروف

كثيراً ما نسمعهم يقولون : شاءت الظروف أنْ أعمل كذا ، وهذا غير صحيح ،

والصواب: شاء الله أنْ أعمل كذا ،
لأنّ الظروف لا تملك المشيئة


ومن ذلك قولهم : شاء القدر أو شاءت الأقدار ، وهذا غير صحيح ،
والصواب: شاء اللّه لأنَّ ( القَدَر ) لا يملك المشيئة .


يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال : شاء الله لا شاءت الظروف ولا شاء القَدَر ، ولا شاءت الأقدار .










أُسْلُوب لا إسْلوب



كثيراً ما نسمعهم يقولون: إسْلُوب ـ بكسر الهمزة ـ وهذا غير صحيح ،
والصواب: أُسْلُوب ـ بضم الهمزة، فهكذا نطقت العرب كما في المعاجم اللغويَّة،


جاء في المصباح ، '' (الأُسْلوب) بضم الهمزة: الطريق والفن، وهو على أُسْلُوب من أساليب
القوم أي على طريق من طرقهم''.
والأسلوب أيضا: طريقة الكاتب في كتابته،
والصَّفّ من النخل ونحوه كما في الوسيط والجمع، أساليب.


إذن قُلْ: أُسْلُوب ـ بضم الهمزة، ولا تقل إسلوب بكسرها.







السَّلبِيَّة لا السِّلبِيَّة



كثيراً ما نسمعهم يقولون: سِلبيَّة وسِلْبِيَّات – بكسر السين، وهذا غير صحيح ،

والصواب: سَلْبِيَّة وسَلْبيَّات – بفتح السين كأنْ يقال: سَلْبيَّات العمل مثلاً –

فالنطق الصحيح إنما هو بفتح السين.




جاء في الوسيط: "(السَّلْبِيَّة) : (عند الفلاسفة) : حال نفسيَّة تؤدِّي إلى البطء والتردّد في الحركة

وقد تنتهي إلى توقّفها. وتطلق أيضا على اتجاه عام يقوم على الإضراب وعدم التعاون.
وهذا اللفظ أَقَرَّه مجمع اللغة العربيَّة في القاهرة.




إذن قُلْ: سَلْبِيَّة كذا – بفتح السين لا سِلْبِيَّة كذا – بكسرها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 63
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة   الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة I_icon_minitime24/12/2010, 7:49 pm


معلومات قيمه

شكرا استاذ علاء
.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة   الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة I_icon_minitime24/12/2010, 8:03 pm

بارك الله فيك استاذ عبد الفتاح على مرورك الطيب

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة   الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة I_icon_minitime24/12/2010, 8:11 pm



جواد أو حصان أو فرس لا خَيْل

كثيراً ما نسمعهم يقولون للحصان أو الجواد، أو الفَرَس:خَيْل ـ يظنّون أنَّ لفظ (خَيْل) مفرد، وهذا غير صحيح،
لأن (الخيل) اسم جمع، لا مفرد له من لفظه وسُمِّيت خيلا لاختيالها ويُعنى بالخيل: الأفراس،
أو الخيول، ويطلق أيضا على الفُرسان ـ ويرد بمعنى الكِبْر ـ
والصواب عند إرادة المفرد من الخيل أنْ يقال: فرس، أو حِصََان، أو جَوَاد ـ كما في المعاجم
اللغوية، فهكذا نطقت العرب ـ غير أنَّ الذي يشيع على ألسنة كثيرين من الناس هو لفظ (الخيل)
ويستعملونه استعمال المفرد مع أنَّه اسم جمع علما بأن كلمة (الخيل) لها معانٍ أخرى أوردها
صاحب المعجم الوسيط، إذ قال: "(الخَيْل): الكِبْر والعُجْب بالنفس، وجماعة الأفراس (لا واحد له
من لفظه)، والفُرْسان، والجمع أخيال، وخُيُول" ـ وقد وردت (الخيل) في القرآن الكريم بمعنى
الأفراس، وبمعنى الفُرسان.


إذن قُلْ: جواد، أو حصان، أو فرس ـ عند إرادة المفرد ولا تقل: خَيْل للمفرد، لأنَّ (الخيل) ليس
مفرداً، بل هو اسم جمع لا واحد له من لفظه فهو بمنزلة (قَوْم) من حيث إنَّه اسم جمع لا مفرد
له من لفظه ـ وإذا أردت الكثرة قُلْ: خُيُول، أما إذا أردت القِلَّة فَقُل: أَخْيَال.






لَوْح

يظنّ بعضهم أنَّ كلمة ( لَوْح ) عاميَّة، وليست كذلك، بل هي عربيّة فُصْحى ووردت في القرآن

الكريم ، قال تعالى: "بَلْ هُوَ قُرآنٌ مَجِيدٌ، في لَوْحٍ مَحْفُوظٍ" سورة البروج الآيتان (21-22) -


جاء في المصباح المنير : "وقيل في قوله تعالى: "في لَوْحٍ مَحْفُوظٍ" إنَّه نور يلوح للملائكة،
فيظهر لهم ما يُؤمرون به فيأتمرون، وقيل (اللوح المحفوظ): أمّ الكتاب"
وقال أيضاً في المصباح:
"و(اللوح) بالفتح : كل صفيحة من خَشَب وكتف، إذا كُتبت عليه سُمِّي لوحاً، والجمع (ألواح)"
و(لَوْح الجسد) : عظمه ... وقيل: (ألواح الجسد) : كلّ عظم فيه عرض" .
وفي الوسيط: "(الَّلوْح) : كلُّ صفيحة عريضة خَشَباً كانت أو عظَّما أو غيرهما، وما يُكْتبُ فيه
من خَشَب ونحوه".
ويقال: ضربته باللوح، ويَتندَّر بعضهم فيقول: فلانٌ لَوْح - على سبيل المجاز والتوسّع في الاستعمال اللغويّ.


إذن، كلمة (لَوْح) عربيَّة فصيحة، وليست عاميَّة.







خَلَوْتُ بكذا لا اخْتَلَيْتُ بكذا

كثيراً ما نسمعهم يقولون : اخْتَلَيْتُ بأصحابي ـ يريدون معنى الانفراد بهم، وهذا غير صحيح،

والصواب: خَلَوْتُ بأصحابي ـ أي انفردتُ بهم ـ مِنْ (خَلاَ يَخْلُو)، يقال: خَلَوْتُ بزيدٍ: أي انفردتُ
به، أمَّا (اخْتَلَى) فهي بمعنى : قطع ـ كما في المعاجم اللغويَّة.


جاء في المصباح : ''وخلا بزيدٍ خُلْوَةً : انفردَ به ... واخْتَلَيْتُ الخلاء اخْتِلاءً: قَطَعْتُه وخَلَيْتُه خَلْيا:
مثله، والفاعل: مُخْتَلٍ وخالٍ، وفي الحديث: ''لا يُخْتلِى خَلاَها'' أي لا يُجَزّ '' .
وفي الوسيط : ''خَلاَ فلانٌ بصاحبه: انفردَ به في خَلْوَة ... ... واخْتَلَى السيف:
قَطَعَ ... ويقال: اخْتَلَى رأسه: قَطَعَه ... '' .


يتبيَّن أنَّ الأحرف الزائدة في الفعل قد تَصْرفه إلى معانٍ أخرى تختلف عن المجرَّد.


إذن قُلْ: خَلَوْت بكذا بمعنى انفردتُ به، ولا تقلْ: اخْتَلْيتُ بكذا لأنها بمعنى قَطَعْتُ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحيح والغير صحيح في لغتنا الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم-
انتقل الى: