منتدى منارة دشنا
اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 31
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011   اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 I_icon_minitime29/3/2011, 7:50 pm


أختبار فلسفة ومنطق (1)
اولا : الفلسفة
السؤال الاول: - اجب عن الاتي :-
1- حدد المقصود بالاصل اللغوي للفلسفة
2- الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها– ناقش
3- الاسلوب الخرافي بدائي غير منطقي – ناقش مع ذكر الامثلة
4- هناك عوامل ادت الي انفصال العلوم عن الفلسفة – اذكرها
السؤال الثاني :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- الفلسفة هي علم المبادىء الاولي
2- الاسلوب الديني حسي تجريبي
3- قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة
4- فلسفة التاريخ تهتم بسرد الاحداث الجزئية
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي:-
1- حدد المقصود بكلا من (التفكير - الاساليب)
2- قارن بين القانون وفلسفة القانون
3- الاسلوب الفلسفي تاملي عقلي تحليلي وضج ذلك مع التمثيل
4- تكلم عن الاسلوب العلمي مدعما أجابتك بمثال
ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- وضح المقصود بقانون الهوية
2- هل يمكن رد قوانبن الفكر الي قانون واحد ؟
3- هناك صلة وثيقة بين المنطق واللغة ؟
4- اذكر مجال من مجالات استخدام الاستدلال في الحياة اليومية
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- يكفي لقيام الاستدلال وجود مقدمات ونتائج تلزم عنه
2- الاستدلال والاستنباط لفظان متردافان
3- قانون الوسط الممتنع يعني ان الشيء لا يمكن ان يتصف بالصفة ونقيضها في وقت واحد
4- الانسان العادي يستخدم قواعد التفكير السليم
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان
2- وضح المقصود بقانون عدم التناقض
3- وضح كيف يستخدم الاستدلال في مجال الطب
4- عرف الاستدلال بمفهوميه

أختبار فلسفة ومنطق (2)
اولا : الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- علل - استخدام الفيلسوف للمنهج العقلي التأملي العقلي
2- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية خاصة – وضح
3- الاسلوب العلمي حسي تجريبي – وضح بمثال
4- قارن بين الدين وفلسفة الدين
السؤال الثاني :-- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- مبحث المعرفة يهتم بدراسة الميتافيزيقا
2- فلسفة القانون تهتم بدراسة تشريع دولة معينة
3- الموقف الفلسفي يكتفي عادة بتعليلات غيبية غير منطقية ولا علمية
4- لا يقتنع الفيلسوف بمعرفة العلل المباشرة
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- الاسلوب الخرافي بدائي غير منطقي – دلل بمثال
2- الفلسفة علم المعرفة الكلية وضح
3- قارن بين مبحث الوجود ومبحث االقيم
4- وضح العوامل التي ادت الي انفصال العلوم عن الفلسفة
ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1. اذكر مكونات الاستدلال
2. للمنطق اهمية بالنسبة للانسان وضح
3. وضح الفرق بين الاستدلال والاستنبا ط ؟
4. الانسان علي حد سواء يستخدم قواعد التفكير المنطقي – هلل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- قوانين الفكر في حقيقتها قانون واحد
2- الصلة منعدمة بين المنطق واللغة
3- قانون الهوية يعني الشيء هو نفسه
4- الاستدلال بالمعني المنطقي هو الانتقال من المعلوم الي المجهول
السؤال السادس اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- اذكر مجالين من مجلات استخدام الاستدلال في الحياة اليومية
2- اذكر النتائج المترتبة علي تعريف المنطق
3- وضح بمثال المقصود بقانون عدم التناقض
4- وضخ بمثال المقصود بقانون الثالث المرفوع

تابع س7:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
- يرتبط الشك المنهجي بالبناء الحضاري (صواب )
ارتبط الشك المنهجي الذي يؤدى آلي اليقين بالتقدم الفكري والبناء الحضاري بعكس الشك المذهبي الذي يرتبط بالانهيار الحضاري وكذلك أصبح هناك تلازم واضح بين البناء الحضاري واليقين العقلى كما نرى في حضارة الشرق القديم ثم الحضارة اليونانية وكذلك الحضارة الاسلاميه كما اعتمدت عليه الحضارة الأوروبية الحديثة فالشك المنهجي يعتبر وسيلة للوصول الي اليقين وهذا هو المنهج الذي قامت علية فلسفة الغزالي في الحضارة الاسلامية وديكارت في الحضارة الغربية.
11- مر الغزالي في طريقه المنشود إلي اليقين بخطوة واحدة ( خطأ )
المجاهدة الصوفية وتوهج النور الالهى في القلب
عندما عانى الغزالى من مرارة الشك سارع آلي الاعتكاف والزهد في الحياة ومارس أعمال الصوفية من مجاهدات حتى قذف الله النور الالهى في قلبه ليدرك كل الحقائق اليقينية فاصبح مكشوف عند الحجاب
الحدس القلبي لادراك الحقائق اليقينية
الحدس هو المعرفة المباشرة ويرى الغزالى آن النور الإلهي يساعد القلب على حدس (معرفه )الحقائق اليقنية آلتي تعجز الحواس والعقل عن ادراكها وير الغزالى آن التصوف يساعدنا على ادراك الحقائق اليقينية لانه يخلع عنا رداء الدنيا ويرقى بنا آلي المستوى الروحانى العلوي لنستقبل النفحات الربانية واستشهد بالحديث النبوي ( آن لربكم في أيام دهركم لنفحات آلا فتعرضوا لها )
عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق
تبدأ الخطوة الثالثة مع تمام الشفاء من مرض الشك حيث تعود للغزالى طمانينة القلب وراحة البال وتيقن من وجود الله تعالى ووجوده هو نفسه ثم وجود العالم الخارجي من حوله .....لان التأكد من وجود الله يعني التأكد من وجود مخلوقات الله
12-الكوجيتو الديكارتي مجرد عملية استدلالية (صواب )
اثبات وجود النفس (الكوجيتو ):- الإنسان يشك والذي يشك لابد وان يكون مفكر و من ثم يكون موجود ومن هنا توصل آلي أول الحقائق اليقينية والمعروفة في فلسفته باسم الكوجيتو وهي أنا أفكر إذن أنا موجود
13- بادراك ديكارت لنقص ذاته امكنه اثبات وجود الله (صواب)
اثبات وجود الله (فكرة النقص والكمال الفطرية فينا ):- يرتبط هذا اليقين باليقين الأول فما دام الإنسان يشك فهو كائن ناقص وفكرة النقصان تقابلها فكرة الكمال والذي غرس في نفوسنا هذه الفكرة لابد آن يكون موجود إذن اللهكامل الله موجود
15- بادراك ديكارت لكمال الله امكنه اثبات وجود العالم ( صواب )
اثبات وجود العالم (فكرة الصدق الالهي):- لقد تدرج ديكارت في البرهان واستخدم اليقين الثاني للوصول آلي اليقين الثالث وهو اثبات وجود العالم الخارجي كما يلي
مادام الله كامل فأنة لابد وان يكون صادق ومادام الله صادق لان صفة الكذب ليست من صفة الكمال ومادام الله صادق إذن العالم الخارجي ومن هنا استبعد ديكارت فكرة الشيطان الماكر واستحق آن يلقب بابو الفلسفة الحديثة


س12:- وضح المنهج الجدلي عند سقراط
التهكم
التوليد
كان سقراط يبدأ في السخرية من جمل محدثه والتهكم عليه ويفند ارائه واحدا بعد الآخر عن طريق الجدل والحوار مع السوفسطائيين حتى يظهر جهلهم بالحقيقة التي كانوا يدعون معرفتهم بها فكان يقول آن الحقيقة الوحيده التي اعلمها هي انني لا اعلم شيء بينما السوفسطائية يظنون انهم يعلمون وهم لايعلمون والدليل على ذلك هو تعارض ارائهم
وهو فن توليد المعانى والافكار من العقول عن طريق تحليل الالفاظ وردها آلي معانيهاالاصلية دون مغالطة آو خديعة

س13:- حدد الجانب النقدي عند سقراط
المنهج الجدلي القائم علي التهكم والتوليد كشف عن الروح النقدية التي تحلي بها سقراط فقد كان الغالب علي فلسفته هذه النزعة ومع ذلك فكان له اراء ايجابية يمكن استنباطها من خلال استفزازه للاخرين واخراج ما في جعبتهم من علم زائف وقد استطاع ان يوقف المد السوفسطائي معتمدا علي العقل الذي هو وسيلة الادراك الصحيحة للحقيقة وليست الحواس النسبية المتغيرة ومهد بذلك لبداية عصر فكري جديد في اليونان بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها علي يد افلاطون وارسطو
س14:- حدد العلاقة بين اليقنيات الثلاثة عند ديكارت
هي علاقة تسلسلية ترابطية متدرجة توصل اليها عن طريق الحدس العقلي والاستنباط لان كل يقين يؤدي للاخر
Sad Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 31
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011   اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 I_icon_minitime29/3/2011, 7:53 pm


س9:- حدد بالامثلة المقصود مما ياتي
التعريف
هو توضيح معني الشيءاو اللفظ ( الغامض) وتحديد مفهومه وقد وصف العرب التعريف بانه القول الشارح

التعريف القاموسي
وهو ايضاح معني الكلمة بذكر مايساويها في اللغة عن طريق المعاجم او القواميس مثل اليم هو البحر او الليث هو الاسد

التعريف الاشتراطي
هو تعريف اللفظ بمفهوم معين بعد اشتراطه وهو خاص بالرياضيات مثل تعريف اقليدس للنقطة بانها مساحة بلا طول ولا عرض ويستخدم في الحياة العامة مثل اعفاء وحيد والديه من الخدمة العسكرية

التعريف الاجرائي
وهو تعريف اللفظ بتحديد اجراءته التي توضح معنا وهو خاص بالعلوم الطبيعية مثل تعريف الحامض والقلوي اذا وضعت ورقة عباد الشمس في محلول



س10:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- اسم العلم له ماصدق
(صواب)معظم المناطقة: يرون انه ليس له مفهوم ولكن له ماصدق هو الشخص او الشيءالذي يطلق عليه لانه عندما يولد المولود ويطلق عليه اسم كريم او جميلة فليس من الضروري ان صفات الكرم او الجمال تتوافر فيه وهنا نجد علاقة بين اسم العلم وقانون الهوية
رغم ان البعض يقول ان اسم العلم له مفهوم لان اسم محمد دليل علي رجل مسلم
2- لا يجوز استخدام العرض العام في التعريف المنطقي
(صواب) لانه صفة عامة يشترك فيها النوع واشياء اخري لذلك لايجوز التعريف بها وهى صفة غير مانعة لانها لا تميز النوع فهي تجمع النوع وغيره من الانواع الاخري
3- كل صفة مؤثرة تضاف إلي المفهوم تقلل من عدد الماصدق
(صواب)علاقة عكسية اذا زاد المفهوم قل الماصدق واذا قل المفهوم زاد الماصدق
ولكن بشرط ان تكون الصفة المضافة او المحذوفة مؤثرة حتي تتم الزيادة او النقصان
المفهوم
الماصدق
مدرسة
مدرسة حكومية
مدرسة حكومية ابتدائية
بها طلبة ومدرسين
تنطبق علي كل المدراس سواء الحكومي او الخاص
ينقص من كل المدارس عدا الحكومي
ينقص من كل المدراس عدا الابتدائي
لا ينقص ولا يزيد لانها صفة غير مؤثرة
4- لافرق بين الفصل والخاصة فكلاهما صفة مانعة (خطأ)
الفصل
حد كلي صفة اساسية تميز وتفصل النوع عن باقي الانواع الاخري
مثل التعقل بالنسبة للانسان وهي صفة تخص الانسان وحده دون غيره( أي صفة فاصلة)وقد يصعب الوصول لكل الصفات الاساسية بالنسبة لبعض الاشياء وهي صفة( جامعة مانعة) أي تجمع كل افراد النوع الواحد وتمنع الانواع الاخري من الدخول فيها
الخاصة
حد كلي صفة غير اساسية تمي النوع عن بقية الانواع
مثل صفة (التدخين – شاعر –مثقف) فهي صفة تخص بعض افراد الانسان ويشترك فيها بعض افراد النوع ولكنها غير اساسية وهي صفة ( مانعة غير جامعة) أي لا تجمع النوع كله ولكن تمنع الانواع الاخري من الدخول فيها
5- الحد الكلي قد يكون نوعا وجنسا في وقت واحد
(صواب) مادام النوع يطلق علي افراد والجنس يطلق علي انواع فهو اعم واشمل من النوع لان العلاقة بين الجنس والنوع تسبية متغيرة وليست مطلقة النوع يعد نوعا للجنس الذي فوقه وجنسا للنوع الذي تحته مثال : شجرة فورفوريوس ( بذرة هي جنس للشجرة والشجرة جنس لشجرة التفاح) - ( شجرة تفاح هي نوع للشجرة والشجرة نوع للبذرة)


6- يعتبر التعريف بالحد اتم واكمل وادق انواع التعريفات وفي الوقت نفسه اصعبها
(صواب) وهو اكمل انواع التعريفات وادقها لانه يقوم علي استخدام الصفة الاساسية التي تميز وتفصل النوع عن باقي الانواع الاخري وهي صفة الفصل الجامعة المانعة وفي الوقت نفسه اصعب انواع التعريفات لانه دائما يحتاج الي المتخصصين بالنسبة للظواهر الطبيعية مثل معرفة سر ثقب الاوزون
س11:- وضح مع التمثيل وسائل تحويل الحد الكلي الي جزئي
الوسيلة
من الحد الكلي
إلي الحد الجزئي
اضافة اسم الاشارة
مدرسة
هذه المدرسة
التخصيص
مدرسة
مدرسة السعيدية الثانوية
اضافة ما ينسب إلي اللفظ
مدرسة
مدرستي - مدرستك
س11:- وضح مع التمثيل وسائل تحويل الحد الكلي الي جزئي
الوسيلة
من الحد الجزئي
إلي الحد الكلي
حذف اسم الاشارة
هذه المدرسة
المدرسة
التعميم
مدرسة السعيدية الثانوية
مدرسة
حذف الاضافة
مدرستي - مدرستك
مدرسة
أختبار فلسفة ومنطق (3)
اولا الفلسفة
السؤال الاول: - اجب عن الاتي :-
1- حدد المقصود بالمنهج عند ديكارت
2- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف دلل علي ذلك بمثالين مما درست
3- وضح اهداف الشك السوفسطائي
4- الاسلوب الخرافي بدائي غير منطقي – ناقش مع ذكر الامثلة
السؤال الثاني :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- تثير الفلسفة الوعي لدي الافرد
2- الشك هو الجهل
3- قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة
4- تسهم الفلسفة في تحديد الاطار الفكري للمجتمع
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي:-
1- اذكر الدور الذي قام به الفارابي للدعوة الي السلام
2- هناك تشابه بين خصائص الشك وخصائص اليقين - اذكر
3- قارن بين القانون وفبسفة القانون
4- حدد المقصود باليقين موضحا خصائصه
ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد بمثال المقصود بالحد المنطقي
2- حدد بالامثلة الفرق بين الحد الموجب والحد السالب
3- هناك صلة وثيقة بين المنطق واللغة ؟
4- حدد بالامثلة الفرق بين الموع والجنس
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التمثيل
1- اللفظ (كريم ) يمكن ان بكون حد كلي وحد جزئي
2- الاستدلال والاستنباط لفظان متردافان
3- يقتصر التفكير المنطقي علي المثقف وحده
4- قوانين الفكر في حقيقتها قانون واحد
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان
2- حدد بالامثلة المقصود بكل من (المفهوم - الماصدق)
3- وضح بمثال الفرق بين الحد الكلي واسم الجمع
4- عرف الاستدلال بمفهوميه مبينا مكوناته

أختبار فلسفة ومنطق (4)
اولا الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بالاصل اللغوي للفلسفة
2- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري – وضح
3- اذكر الدور الذي قام به كارل ياسبرز في الدعوة للسلام
4- الشك هو التعبير عن الحرية الذاتية للفرد – دلل علي صحة ذلك
السؤال الثاني :-- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- تساعد الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات
2- تهدف الفلسفة الي الوصول الي العلل القريبة المباشرة
3- الشك هو العجز
4- يهدف الشك السوفسطائي الي بلوغ اليقين
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- حدد المقصود بكلا من (الشك - الاساليب)
2- اشرح بمثال الاسلوب العلمي
3- تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله – هل تؤيد ذلك ولماذا
4- الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها وضح
ثانيا المنطق
السؤال الرابع:- اجب عن الاتي
1- حدد يمثال المقصود بالحد الجزئي
2- للمنطق اهمية بالنسبة للانسان وضح
3- قارن بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد ؟
4- للمنطق صلة وثيقة باللغة وضح
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- قوانين الفكر في حقيقتها قانون واحد
2- الانسان المثقف يستخدم التفكير فقط
3- هناك من الحدود ما يسمي ويوصف
4- يختلف الحد الجمعي عن الحد الكلي
السؤال السادس اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- حدد بالامثلة الفرق بين الجنس والنوع
2- وضح بالامثلة الفرق بين الحد الموجب والحد السالب
3- وضح بالامثلة الفرق بين قانون عدم التناقض و قانون الثالث المرفوع
4- بين النتائج المترتبة علي تعريف المنطق

أختبار فلسفة ومنطق (5)
اولا الفلسفة
السؤال الاول: - اجب عن الاتي :-
1- حدد المقصود بالحكمة
2- الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها – ناقش
3- اذكر الدور الذي قام به برتراند راسل في الدعوة للسلام
4- الشك هو القدرة علي اصدار حكم او عدم اصداره - وضح
السؤال الثاني :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري
2- مبحث المعرفة يهتم بدراسة الميتافيزيقا
3- قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة
4- اليقين موافقة عمياء
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي:-
1- حدد المقصود بكلا من (الشك – مبحث الوجود)
2- تساعد الفلسفة علي كشف مشكلات المجتمع – دلل علي ذلك بمثالين
3- قارن بين القانون وفبسفة القانون
4- وضح اهداف الشك السوفسطائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 31
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011   اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011 I_icon_minitime29/3/2011, 7:56 pm

ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد بمثال المقصود بقانون الهوية
2- حدد بالامثلة الفرق بين الحد الجزئي والحد الكلي ؟
3- هناك صلة وثيقة بين المنطق واللغة ؟
4- اسم العلم دائما حد جزئي علي الرغم من اطلاقه علي كثيرين - وضح – وضح
5- حدد بالامثلة الفرق بين الجنس والنوع
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التمثيل
1- يكفي بقيام الاستدلال وجود مقدمات ونتائج تلزم عنه
2- (ابيض – لا ابيض )- لفظان متقابلان بالتناقض
3- يقتصر التفكير المنطقي علي المثقف والجاهل معا
4- قانون عدم التناقض معناه احتمال وجود وسط
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان
2- حدد مع التمثيل القانون الاساسي الذي يحكم التفكير السبيم في المنطق الارسطي
3- حدد بالامثلة الفرق بين (المفهوم - الماصدق)
4- حدد بالامثلة المقصود بكلا من (الحد المنطقي – الحد الجزئي)


س9:- قارن بين الشك المذهبي والشك المنهجي

الشك المذهبي

الشك المنهجي
مذهبي
لان صاحبه يتخذه مذهب له في الحياة والتفكير
منهجي


لان صاحبه يتخذه منهج له في التفكير فقط
دائم
يظل ملازم لصاحبه من البداية للنهاية
مؤقت
ينتهي بالوصول إلي الحقيقة
هدف
مادام مذهبي ودائم فهو هدف في ذاته لا يصل إلي اليقين
وسيلة
مادام منهج ومؤقت فهو وسيلة للوصول إلي اليقين
من اجل الشك
فهو يبدا بالشك وينتهي بالشك
من اجل اليقين
فهو يبدا بالشك وينتهي باليقين
هدام
مادام لايصل إلي اليقين فهو يعمل علي هدم الحضارات
بناء
مادام يصل إلي اليقين فهو يعمل علي بناء الحضارات
امثلة
السوفسطائية
امثلة
سقراط – الغزالي - ديكارت
س10- للشك السوفسطائي مباديء وضح

الاعتماد علي التناقض
[center] الاعتماد علي الحواس

اعتمد السوفسطائيين في انكارهم للحقيقة على مبدأ التناقص في صورتة الغامضه فالاشياء جميعا تحمل صفات متناقضة فالفعل الواحد قد يبدو خير من جهه وشر من جهه اخرى لذلك اظهر السوفسطائيين الحق بمظهر الباطل والباطل بمظهر الحق عن طريق المغالطات اللغوية والتلاعب بالالفاظ
انكرواالسوفسطائيين دور العقل في المعرفة واعتمدوا علي الحواس كوسيلة للمعرفة ولان الحواس تختلف باختلاف الافراد انكروا وجود حقائق ثابتة فجميع الحقائق نسبية ومتغيرة وفردية
س11 :- وضح كيف شك بروتاجوراس في (الدين – المعرفة )
الشك في الدين

الشك في المعرفة

عندما هاجم الديانة الوثنية اليونانيةالقديمة القائمة على تعدد الالهة وقال في كتابه عن الالهة ( لآأستطيع آن أعلم أن كانت الالهة موجودة أم لاوعلى أية صورة كانت فالموضوع غامض والعمر قصير) وعندما علمت السلطات اليونانية بذلك جمعت الكتاب وأحرقته وأضطر هاربا ومات غرقا

المعرفة غير يقنية لآنها تختلف من إنسان لاخر وذلك لاختلاف الحواس فالانسان مقياس كل شىء مايوجد ومالايوجد لذلك فالحقائق متعددة حول الموضوع الواحد وذلك بتعدد الاشخاص فالادراك الحسى يختلف من إنسان لاخر كما أنه في تغير مستمربالنسبة للفرد الواحد ويصبح الشك هو السمة لسائدة في الحياة والمعرفة


س15 :- وضح الاسبادب التي دعت الغزالي إلي الشك
بدأ الغزالي الشك منذ صباه حين نظر الي امور الحياة نظرة تحليلية عميقة باحثا
عن مبادئها الاولي وعللها البعيدة فقد وجد آن أبناء اليهود والنصارى والمسلمين والزنادقة يولدون على دين آبائهم ويتساءل لماذا يقبل الناس على تلك الحقائق كمسلمات يقينية موروثة ولذلك لا يمكنالشك فيها لذلك شك الغزالي في جميع الحقائق التي حصل عليه طوال حياته لكي يتقصى بنفسه الحقيقة ويتوصل بعقله إلي اليقين وليصبح إيمانه قائم على الاقتناع الذاتي دون وراثة من الابوين 0

س16:- وضح مجالات الشك عند الغزالي وديكارت
المجال

الغزالي

ديكارت

الشك في الحواس
اختبر الحواس فوجد آن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين فنحن نرى الكوكب في حجم الدينار وهو في الواقع أكبر من الأرض بكثير أ ذن لا ثقة في الحواس وذلك عندما وجد قوة أكبر منها وهي قوة العقل

الحواس مملؤة بالاخطاء والمغالطات وكثيرا ما تخدع الانسان في حياته اليومية لذلك قال في كتابة التأملات في الفلسفة الاولي (يجب من الحكمة آن لا نطمئن كل الاطمئنان آلي من خدعونا ولو لمرة واحدة )

الشك في العقل
انتقل الغزالي آلي العقل واستدلالاته المنطقية آلتي تقوم على أوليات عقليه مثل الكل اكبر من الجزء ولكنه بعد فترة رفض أن يكون العقل مصدر للمعرفة علي لسان الحوا س لأنه ربما تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه كما أثبت العقل خطأ الحواس

آن العقل أيضا في راس ديكارت عرضه للخطا وان الحقائق العقليه الاوليه عرضه للشك فالانسان قد يخطيء احيانا حتي في ابسط المسائل الرياضية مثل قولنا ان 2 X 3 = 5 وذلك بسب وجود ما أسماه ديكارت بالشيطان الماكر الذي استطاع بمهارة فائقة آن يصور الوهم حق والحق وهم

الشك في الحياة الشعورية
قد افترض الغزالى آن حياتنا قد تكون حلما طويلا لم نستيقظ منه حتى ألان لنعرف حقيقة الأمور مثل الاحلام التي نراها في النوم ونعتقد انها حقيقة وعندما نستيقظ نكتشف انها كانت وهما
يري البعض ان هناك اشياء حسية لايمكن الشك فيها مثل شعوري بهزة رأسي وتحريك يدي والقيام والجلوس والمشي 000 الخ ويقول ديكارت من يدرينا ان ما نراه الان لم يكن الا حلما طويلا مثل ما نراه في النوم ونظنه حقيقة فقد يأتي وقت نستيقظ فية ونتأكد انه وهم وحلم طويل

س17:- وضح العوامل التي ادت إلي قيام الحضارة الغربية الحديثة
1- إحياء التراث اليونانى الروماني القديم وخاصة فلسفة أفلاطون وارسطو
2- نقل الحضارة الاسلاميه آلتي كانت موجودة في ذلك العصر وخاصة الاتجاه العلمي التجريبى في دراسة الظواهر الطبيعية والمادية
س18:- وضح كيف شبه ديكارت العقل بمثال سلة التفاح
حيث شبه العقل الإنساني بسله من التفاح ( الافكار ) فيها تفاح سليم واخر فاسد وبالتالى لابد من إفراغ محتويات السلة وفحص التفاح واعادة الصالح واستبعاد الفاسد وهكذا عقل الانسان لابد من افراغه من الأفكار وفحصها عن طريقة الشك فيها واعادة الأفكار آلتي ثبتت صحتها وتلقى بعيدا الأفكار الخاطئة
س19:- للمنهج عند ديكارت دعائم وضحها
دعائم المنهج عند ديكارت (هما فعلان عقليان يمارسهما الإنسان بالفطرة)
الحدس

الاستنباط

هو الرؤية العقلية المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما وهو يشبه الومضة السريعة للعقل الذي يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينيةادراك مباشر دون مقدمات او الحاجة إلي شهادة الحواس

هو فعل من افعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلي نتائج تلزم عنها

س20:- للمنهج عند ديكارت قواعد – وضح يمثال
قاعدة البداهة والوضوح
وهي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل
(إلا اتلقي شيئا علي انه حق ما لم يتبين لي بالبداهة انه كذلك) أي انه يبذل الجهد في عدم التسرع والتشبث بالاراء القديمة إلا ما يتمثل امامالعقل في وضوح وتميز يزول معهما كل شك

قاعدة التحليل
وهي تحليل المشكلة من المركب إلي البسيط حيث افترض إن كل مشكلة نقوم بدراستها مشكلة مركبة ولها جوانب متعددة ولذلك فلا بد إن نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلي عناصر بسيطة فيقول (إن اقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها إلي ما استطعت إلي القسمة سبيلا وبمقدار ما تدعو الحاجة إلي حلها علي احسن الوجوه)

قاعدة التأليف
وهي مكملة للسابقة حيث يقول (إن ارتب افكاري بابسط الامور وايسرها معرفة ثم اتدرج رويدا حتي اصل إلي معرفة اكثرها تعقيدا بل إن ارفض ترتيبا بين الامور التي لا يسبق بعضها البعض الاخر بالطبع)
قاعدة الاحصاء والمراجعة
حيث يتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتي نكون علي ثقة من اننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث فيقول (إن اعمل في جميع الاحوال من الاحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني علي ثقة من انني لم اغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث)
مثال
الميكانيكيالذي يقوم باصلاح سيارة فانه اول ما يقوم به هوتفكيك الاجزاء الذي يعتقد انها مصدر العطل ثم يقوم بالنظر في هذه الاجزاء حتي يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل ثم يقوم باصلاحه ويقوم باعادة تركيب الاجزاءمرة اخري مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الاصلاح فاذا راها تعمل من جديد فيكون قد بعمله علي وجه صحيح

س21:- وضح مبرارات الشك عند ديكارت
ذكر ديكارت في كتاب مبادئ الفلسفه آن الكثير من افكار الانسان ليست يقينية تماما ولذلك يجب آن نشك في هذه الافكار ولو لمره واحده في حياتنا لكي نصل آلي اليقين – ويؤكد في كتاب مقال في المنهج آن الشك هنا شك منهجى مؤقت وليس مذهبي دائم فيقول (لم اكن مقلد ألارتيابين الشكاك الذين لايشكون آلا لمجرد الشك وانما قصدت آلي التثبت وتجنب الأرض الرخوة والرمال المتحركة لكي أجد الصخر الصلب )



س1:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- المثلث شكل هندسي – تعريف منطقي(خطأ)
( ( جامع غير مانع ) لانه يجمع كل انواع المثلث و لايمنع دخول الانواع
الاخري مثل الدائرة والمربع
2- المثلث شكل هندسي له ثلاثة اضلاع - تعريف منطقي(صواب)
( جامع ما نع ) يجمع كل افراد المثلث لانه ويمنع دخول افراد اخري عن
المثلث مثل المربع والدائرة
3- المثلث شكل هندسي له ثلاثة اضلاع متساوية - تعريف منطقي(خطأ)
( تعريف غير جامع مانع لأنه لايجمع كل المثلثات ولكنه يمنع دخول الاشكال الاخري
4- من شروط التعريف الاسمي إن يكون مساوي للمعرف(صواب)
يمكن استخدام التعريف محل المعرف فلا يكون التعريف اوسع من المعرف او اضيق منه مثل الخط : ماله طول وليس له عرض
5- من شروط التعريف المنطقي ان يكون اوضح من المعرف(صواب)

لايجوز التعريف بما هو اصعب:
مثل الليث هو العتريس – المرآه هي السجنجل
ب- لايجوز التعريف الدائري ( لفظ مشتق من المعرف)
مثل الفيلسوف هو من يتفلسف او المعلم هو من يعلم
ج- لا يجوز التعريف بالمجاز:
مثل الاسد ملك الغابه او الحب اكسير الحياة
د- لا يجوز التعريف السلبي( سلب الضد)
مثل الخير هو ما ليس شر او الجميل ما ليس قبيح
س11:- اذكرفوائد التعريف المنطقي
1- ازالة اللبس والغموض عن المعاني
2-عدم الخلط وخاصة المعاني المتقاربة
س12:- وضح مع التمثيل الفرق بين
التعريف بالحد التام – التعريف بالحد الناقص – التعريف بالرسم التام – التعريف بالحد الناقص
الحد التام
: (جنس قريب + فصل )مثل( الانسان: حيوان+ عاقل )

بالحد الناقص
جنس بعيد+ فصل مثل( الانسان: كائن حي + عاقل)
الرسم التام
جنس قريب +خاصة مثل (الانسان: حيوان +مدخن
الرسم الناقص
جنس بعيد+ خاصة ( الانسان: كائن حي مدخن

أختبار فلسفة ومنطق (6)

اولا : الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المفصود بالشك
2- تساعد الفلسفة علي اثارة وتعميق الوعي الفردي وضح
3- حدد المقصود بالكوجيتو عند ديكارت
4- حدد الجانب النقدي عند سقراط
السؤال الثاني :- بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- الشك تعبير عن الحرية الذاتية
2- يرتبط الشك المنهجي بالبناء الحضاري
3- التفكير الفلسفي تفكير موضوعي
4- يهدف الشك السوفسطائي الي بلوغ اليقين
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- اذكر الدور الذي قام به سارتر في الدعوة للسلام
2- قارن بين الاسلوب الخرافي والاسلوب العلمي مع التمثيل
3- اذكر خطوات الغزالي للوصول الي اليقين
4- وضح الخصائص المشتركة بين الشك واليقين
ثانيا المنطق

السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد مع التمثيل المقصود بالحد المنطقي
2- للمنمطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان وضح
3- حدد مع التمثيل المقصود بكلا من المفهوم والماصدق
4- اسم العلم له مفهوم وماصدق - وضح ؟
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- ايه صفة تضاف الي المفهوم تقلل من عدد الماصدق
2- لا توجد صلة بين المنطق واللغة
3- لافرق بين الفصل والخاصة فكلاهما صفة مانعة
4- الحد الجمعي يمكن ان يطلق علي أي فرد من افراده علي حدة
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مع التعليل
1- حدد مع التعليل القانون الاساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق الارسطي
2- قارن بين التعريف الاشتراطي والتعريف الاجرائي ؟
3- اسم العلم دائما حد جزئي هل توافق علي ذلك ولماذا
4- قارن بين الحد الموجب والحد السالب
أختبار فلسفة ومنطق (7)

اولا : الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود باليقين
2- الحدس عند الغزالي هو المعرفة القلبية - وضح
3- تتبع اثنان من الفلاسفة في الدعوة للسلام العالمي ؟
4- ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية طبق هذه الظاهرة علي الاسلوب الفلسفى
السؤال الثاني :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- الشك ليس عجز
2- قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة ولايسمح بالاختلاف بين العلماء
3- تؤكد الفلسفة الايمان بقدرة الله
4- التهكم والتوليد هي اساس قيم الحضارة اليونانية القديمة
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط
1- الشك عند ديكارت معرفي فقط - وضح
2- يعتبر الفيلسوف مصلح اجتماعي وضح ذلك بامثلة مما درست
3- اذكر اهداف الشك السوفسطائي
4- قارن بين مبحث الوجود ومبحث القيم
ثانيا المنطق

السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد بالامثلة المقصود بالتعريف القاموسي
2- لأسم العلم ماصدق وضح
3- التعريف بالحد اكمل التعريفات واصعبها – هل تؤيد ذلك؟ ولماذا ؟
4- حدد بالامثلة وسائل تحويل الحد الجزئي الي كلي
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- يجوز التعريف بالعرض العام
2- العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية
3- الحد الكلي بمكن إن يكون نوع وجنس في وقت واحد
4- الاستدلال والاستنباط لفظان مترادفان
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- قارن بين الحد الموجب والحد السالب من التمثيل
2- وضح الفرق بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل
3- للمنطق اهمية بالنسبة للانسان وضح
4- حدد بالامثلة الفرق بين الحد الكلي والحد الجمعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
 
اختبارات فلسفة ومنطق من الاخر 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الثانوية-
انتقل الى: