منتدى منارة دشنا
المجال الأول: التخطيط GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
المجال الأول: التخطيط GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الأول: التخطيط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

المجال الأول: التخطيط Empty
مُساهمةموضوع: المجال الأول: التخطيط   المجال الأول: التخطيط I_icon_minitime5/12/2008, 10:24 am

محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد



المجال الأول: التخطيط
مؤشرات معايير التدريس
التقييم
الأدلة/التعليق

1-يصمّم المعلّم إستراتيجيات وأنشطة متنوّعة لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو العلمي لمختلف التلاميذ.


· يخطط المعلم لاستخدام مجموعة مختلفة من أساليب التقييم التكويني والتجميعي لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو تشمل على الأقل ثلاثة أساليب مما يلي:


  • اختبارات قياس التحصيل بأشكالها ومددها المختلفة.
  • أسئلة محددة توجه للتلاميذ في الفصل.
  • التقييم البديل للأداء باستخدام أنشطة أصيلة.
  • ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء أنشطة التعلم الجماعي والفردي.
  • الاستبيانات والمقابلات فيما يخص الإجراءات والمهام.
  • مراجعة السجلات والوثائق التي تصف المعلومات السابقة للتلاميذ.



  • المناقشة مع الزملاء وأولياء الأمور.


· يصمم المعلم أنشطة تمنح جميع التلاميذ الفرصة للمشاركة في التعلم وتوفر الفرصة لدعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وإعطاء مهام أكثر تحديا للتلاميذ الموهوبين.

2- يضع أهدافا تعليمية في صورة سلوك تعليمي قابل للقياس ويخطط وأنشطة لتحقيق هذه الأهداف.



· تحتوى خطط الدروس على أهداف تعليمية.


  • محددة: تصف بدقة ما المتوقع من المتعلم أن يفعل.
  • مرتبطة بالناتج التعليمي: يصف ما سيقوم به المتعلم بعد انتهاء التعليم.
  • قابلة للقياس: نتائج الأهداف يجب أن تلاحظ (تشاهد أو تسمع).


· الأنشطة التعليمية والمحتوى مرتبان بطريقة تمكن المتعلم من تحقيق ا لأهداف.

· الأنشطة التعليمية والمحتوى يمدان المتعلم بالمهارات والمعارف والخبرات المطلوبة لتحقيق الأهداف.

3- يصمم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ.



· يخطط المعلم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ في عملية التعليم.

· تدور خطة الدرس حول الخبرات والأفكار السابقة للتلاميذ.

· اكتساب المعرفة خلال أنشطة الدرس يسير من المعروف إلى غير المعروف.

· تحتوى الخطة على أنشطة بديلة تسمح للمعلم بالتعديل وفق المستويات المختلفة للمعارف السابقة للتلاميذ.

4-يصمم أنشطة توفر للتلاميذ الفرص لممارسة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد.


· يخطط المعلم الدرس مع التركيز على إعطاء التلاميذ الفرصة الكافية لـ:


  • جمع وتصنيف وتحليل وتجميع الأدلة والمعلومات
  • مطابقة ومقارنة الأفكار.
  • عمل استنتاجات منطقية.
  • تنمية اتجاهات ومهارات طرح أسئلة نقدية وإعطاء تعليقات نقدية عن المعلومات والأفكار التي تناقش في الفصل أو الكتب الدراسية.

5-يصمم وحدات لتحقيق الأهداف العامة والإجرائية طويلة المدى.


· يصمم وحدات متصلة بموضوع واحد من المنهج وتحتوي الوحدة على وصف للفهم العميق والمفاهيم التي يجب أن يكتسبها المتعلم.

· تحتوي الوحدة غالبا على ثلاثة أو أربعة دروس.

· موضوع الوحدة والأهداف العامة أو طويلة المدى التي تتناولها الوحدة مكتوبة بوضوح.

· يحتوي كل درس على أهداف إجرائية تحقق في تكاملها أهداف الوحدة.

· العلاقة واضحة بين الأهداف الإجرائية للدرس والهدف العام للوحدة.

· يحتوي تصميم الوحدة على وصف للأهداف العامة والإجرائية وأنشطة التعلم ومكونات التقييم.

· الوحدة والدروس مناسبة لمستوى تقدم الأداء التعليمي للتلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين
نصرالدين عبدالفتاح محمد


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

المجال الأول: التخطيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الأول: التخطيط   المجال الأول: التخطيط I_icon_minitime6/12/2008, 12:03 am

إلى الامام دائما
ونحن من خلفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الأول: التخطيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: