منتدى منارة دشنا
جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستشارصلاح رسلان
مشرف سابق
المستشارصلاح رسلان


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 864
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) Empty
مُساهمةموضوع: جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح))   جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) I_icon_minitime26/8/2009, 1:39 am


[ أمر ربيعة بن نصر ملك اليمن وقصة شق وسطيح الكاهنين معه ]

[ رؤيا ربيعة بن نصر ]
قال ابن إسحاق : وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك التبابعة فرأى رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ، ولا ساحرا ، ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه فقال لهم إني قد رأيت رؤيا هالتني ، وفظعت بها ، فأخبروني بها وبتأويلها ، قالوا له اقصصها علينا نخبرك بتأويلها ، قال إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها ، فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها .
فقال له رجل منهم فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما ، فهما يخبرانه بما سأل عنه .
نسب سطيح وشق وصفتهما]
ما رواه ابن هشام في السيرة النبوية عن رؤيا ربيعة بن نصر ونبوة سطيح وشق عن مجيء محمد. أما سطيح فقد سمي بهذا الإسم "لأنه كان جسما ملقى لا جوارح (أطراف) له ولا يقدر على الجلوس إلا إذا غضب انتفخ فجلس. ويذكر أن وجهه في صدره لم يكن له رأس ولا عنق ويذكر إبن منبه أنه قال: قيل لسطيح أنى (من اين) لك هذا العلم؟ فقال لي صاحب من الجن استمع أخبار السماء من طور سيناء حين كلم الله تعالى موسى عليه السلام فهو يؤدي إلى من ذلك ما يؤديه".
أما شق فإنه سمي بذلك "لأنه كان نصف انسان له يد واحدة ورجل واحدة وعين واحدة. ويمضي إبن هشام في روايته: ووُلد شق وسطيح في اليوم الذي ماتت فيه طريفة الكاهنة، وهي بنت الخير الحميرية امرأة عمرو بن عامر فدعت بشق وسطيح قبل أن تموت فتفلت في فيهما وأخبرت أنهما سيخلفانها في كهانتها".

واسم سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان . وشق : ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار ، وأنمار أبو بجيلة وخثعم .


[ نسب بجيلة ]
قال ابن هشام : وقالت اليمن وبجيلة : ( بنو ) أنمار : بن إراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ : ويقال إراش بن عمرو بن لحيان بن الغوث . ودار بجيلة وخثعم يمانية .
[ ربيعة بن نصر وسطيح ]
قال ابن إسحاق : فبعث إليهما ، فقدم عليه سطيح قبل شق فقال له إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها ، فأخبرني بها ، فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها . قال أفعل رأيت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بأرض تهمه ، فأكلت منها كل ذات جمجمه فقال له الملك ما أخطأت منها شيئا يا سطيح فما عندك في تأويلها ؟ فقال أحلف بما بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش فلتملكن ما بين أبين إلى جرش ، فقال له الملك وأبيك يا سطيح إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى ، هو كائن ؟ أفي زماني هذا ، أم بعده ؟ قال لا ، بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين قال أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع ؟ قال لا ، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين قال ومن يلي من ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟ قال يليه إرم ( بن ) ذي يزن ، يخرج عليهم من عدن ، فلا يترك أحدا منهم باليمن قال أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع ؟ قال لا ، بل ينقطع قال ومن يقطعه ؟ قال نبي زكي ، يأتيه الوحي من قبل العلي قال وممن هذا النبي ؟ قال رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر ، يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر ؟ قال وهل للدهر من آخر ؟ قال نعم يوم يجمع فيه الأولون والآخرون يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون قال أحق ما تخبرني ؟ قال نعم والشفق والغسق والفلق إذا اتسق إن ما أنبأتك به لحق .
[ ربيعة بن نصر وشق ]
ثم قدم عليه شق ، فقال له كقوله لسطيح وكتمه ما قال سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان فقال نعم رأيت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمه .
قال فلما قال له ذلك وعرف أنهما قد اتفقا وأن قولهما واحد إلا أن سطيحا قال " وقعت بأرض تهمه فأكلت منها كل ذات جمجمه " وقال شق : " وقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمه " . فقال له الملك ما أخطأت يا شق منها شيئا ، فما عندك في تأويلها ؟ قال أحلف بما بين الحرتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان وليملكن ما بين أبين إلى نجران .
فقال له الملك وأبيك يا شق ، إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى هو كائن ؟ أفي زماني ، أم بعده ؟ قال لا ، بل بعده بزمان ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ويذيقهم أشد الهوان قال ومن هذا العظيم الشان ؟ قال غلام ليس بدني ولا مدن يخرج عليهم من بيت ذي يزن ( فلا يترك أحدا منهم باليمن ) ، قال أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟ قال بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل بين أهل الدين والفضل يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل قال وما يوم الفصل ؟ قال يوم تجزى فيه الولاة ويدعى فيه من السماء بدعوات يسمع منها الأحياء والأموات ويجمع فيه بين الناس للميقات يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات قال أحق ما تقول ؟ قال إي ورب السماء والأرض وما بينهما من رفع وخفض إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض . قال ابن هشام : أمض يعني شكا ، هذا بلغة حمير ، وقال أبو عمرو : أمض أي باطل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 56
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح))   جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح)) I_icon_minitime26/8/2009, 1:51 am

ومن طريف التاريخ ان يثرب كان قائدا لسيف بنن ذى يزن ونرل الى الحجاز واستقر فى المكان الذى عرف باسمه يثرب ومن بعدها المدينة المنورة والمدينة المنورة تلقب "بطيبة الطيبة" أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض بالحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي [1]، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم [1]، تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² [2] منها 29 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراضي صحراوية وأنشطة زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة [2].

تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عاماً [3]، وعرفت قبل ظهور الإسلام بإسم يثرب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: (وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَارًا) [4][5] وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: (من قال للمدينة "يثرب" فليستفغر الله...)، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد : (اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مدهم وصاعهم) [6][7].

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 [8]، وتضم المدينة بين أحضانها الكثير من المعالم والآثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة ودفن فيها الكثير من الصحابة [9]، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد القبلتين، وجبل أحد، والكثير من الوديان والآبار والشوارع والحارات والأزقة القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزء من كتابى التبيان فى حقيقة الجان ((ما كان من امر شق وسطيح))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: