منتدى منارة دشنا
نصوص للصف الثالث الإعدادي GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
نصوص للصف الثالث الإعدادي GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص للصف الثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نصوص للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: نصوص للصف الثالث الإعدادي   نصوص للصف الثالث الإعدادي I_icon_minitime26/1/2010, 7:49 pm

نصوص

الصف الثالث
للرجال نصيب و للنساء نصيب
سورة النساء 29-32
1- النهي عن أكل الأموال بالباطل وقتل النفس
( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ä ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا äإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تأكلوا أموالكم
تأخذوا أموال غيركم
أموال
م مال
الباطل
الضلال والظلم ج.أباطيل×الحق
تراض
رضا وقبول
× رفض
تقتلوا أنفسكم
بالعدوان أو الانتحار
يفعل
يرتكب
ذلك
إشارة إلى أكل الأموال وقتل النفس
عدواناً
من غير مبرر
ظلماً
مجاوزة للحد × عدلاً
نصليه
نحرقه
يسيرا
سهلا ×عسيراً- صعبا
تجتنبوا
تبتعدوا و تتركوا
كبائر
الذنوب الكبيرة م.كبيرة
تنهون
تمنعون× تأمرون
نكفر
نعفو عنكم - نغفر لكم نتوب عليكم
سيئات
الذنوب الصغيرة م.سيئة × حسنات
مدخل
ج مداخل
كريما
المراد الجنة


الشرح
س1:لمن وجه الله النداء فى الآية ؟ ولماذا خصهم وحدهم بالنداء؟
ج : نداء الله موجه للمؤمنين وخصهم الله بالنداء لأنهم أكثر الناس طاعة لله عز وجل .
س2: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى الآية الأولى ؟
ج: 1- عن أكل أموال بعضهم بالباطل .
2- عن سفك الدماء بالعدوان أو الانتحار .
س3: اذكر بعض صور أكل المال بالباطل ؟
ج : السرقة - النصب - الرشوة - الربا - الميسر - الاختلاس - الغش - الخداع – التزوير.
س4: نهى الله - عز وجل - عن أكل الأموال بالباطل..
فما الذى أحله؟
ج : التجارة المشروعة وبالتراضي بين طرفي التجارة .
س5: ما المقصود بقوله تعالى " تقتلوا أنفسكم " ؟
ج : 1- قتل النفس بالانتحار .
2- قتل الغير بالعدوان الذى يوجب القصاص .
س6: بم هدد الله - عز وجل - من يخالف أوامره ؟
ج: من يخالف أوامر الله ويعتدي على الناس ويرتكب المعاصي فسوف يحرقه الله فى نار جهنم وهذا أمر سهل وبسيط على الله .
س7: بم وعد الله - عز وجل - من يبتعد عن كبائر الذنوب ؟
ج: يغفر الله لهم صغائر ذنوبهم ويدخلهم الجنة .

الجماليات
· يا أيها الذين آمنوا : أسلوب نداء غرضه التنبيه وخص المؤمنين
بالذكر تكريماً وتشريفاً لهم .
· لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل : أسلوب نهى غرضه التحذير.
· لا تأكلوا أموالكم - لا تأكلوا أموال غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج : الأولى أجمل تدل على أن المؤمنين أخوة ولذلك يجب الحفاظ
على أموال إخوانهم وكأنها أمولهم 0
· لا تأكلوا أموالكم - إلا أن تكون تجارة : أسلوب مؤكد بالنهي لا والاستثناء إلا يفيد القصر والتخصيص لكل طريق شرعي كالتجارة.
· تجارة : نكرة تفيد الشمول والعموم لأي تجارة مشروعة.
· تراض : تدل على أن الرضا شرط فى أخذ المال وجاءت على
وزن تفاعل لتدل على الرضا من الجانبين .
· لا تقتلوا أنفسكم : أسلوب نهي غرضه التحذير .
· لا تقتلوا أنفسكم – لا تقتلوا غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج: الأولى أجمل لتحريم الانتحار وتحريم قتل الآخرين لأنه
يستوجب القصاص فكأن من قتل غيره قتل نفسه .
· إن الله كان بكم رحيما : أسلوب مؤكد بـ إن وتقديم بكم تفيد القصر
والتخصيص وهو تعليل لما قبله يدل على رحمة الله بالعباد .
· ومن يفعل ذلك .... فسوف نصليه نارا : أسلوب شرط غرضه
التحذير والتهديد لمن يعصي أمر الله .
· ذلك : اسم إشارة للبعيد توحي بتحقير ذلك العمل .
· عدواناً وظلماً : ترادف للتأكيد يستوجب العقاب الشديد .
· فسوف : تفيد تأكيد دخول النار مهما طالت المدة .
· نصليه : توحي بشدة العذاب وسوء العاقبة .
· ناراً : نكرة تفيد التهويل .
· وكان ذلك على الله يسيراً : تعبير يدل على قدرة الله .
· ورد اسم الإشارة (ذلك) فى الآية الثانية مرتين فعلام يعود فى كل مرة ؟
ومن يفعل ذلك إشارة إلى أكل الأموال بالباطل وقتل النفس .
وكان ذلك .. يسيراً إشارة إلى تعذيب الله للعصاة .
· إن تجتنبوا : أسلوب شرط غرضه الترغيب فى ترك الكبائر .
· كبائر : نكرة للتهويل وجمع للشمول والعموم .
· نكفر عنكم سيئاتكم : نتيجة لما قبله .
· كبائر× سيئات : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
· ندخلكم : نتيجة لما قبله .
· مدخلاً كريماً : نكرتان للتعظيم .

2- النهي عن التحاسد
(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليما ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لا تتمنوا
لا تحسدوا الناس
فضل
ميز - خصَّ
للرجال نصيب
ثواب على الجهاد
للنساء نصيب
ثواب على العفة وطاعة الأزواج
نصيب
حظ ج.أنصبة /أنصباء
النساء
م.امرأة
اسألوا
اطلبوا
فضله
نعمه ج.أفضال/فضول
الشرح
س1: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى هذه الآية ؟ ولماذا ؟
نهاهم عن أن يتمنوا ما فضل الله به بعضهم على بعض من أمور الدين والدنيا لأن هذا يؤدي إلى التحاسد والكراهية بين الناس .
س2: علام جعل الله ثواب الرجال وثواب النساء ؟
للرجال ثواب على الجهاد وللنساء ثواب على العفة وطاعة الأزواج وتربية الأولاد .
س3: ماذا طلب الله من عباده كي لا يتحاسدوا ؟
أن يسألوه من فضله فهو عليم بكل شيء ويعطي كل منهم جزاء عمله بالعدل .
س4: ما سبب نزول الآية الكريمة ؟
نزلت هذه الآية فى أم المؤمنين "أم سلمة" عندما قالت للرسول r :
ليتنا كنا رجالاً فجاهدنا وكان لنا مثل أجر الرجال .
الجماليات
· لا تتمنوا : أسلوب نهي غرضه التحذير عن التحاسد .
· ما فضل الله به بعضكم على بعض : تعبير يفيد اختلاف حظ الناس فى الرزق والثواب والتكليف وما :اسم موصول للشمول والعموم.
· نصيب : نكرة تفيد الشمول والعموم للقليل والكثير .
· الرجال × النساء : تضاد يبرز المعنى ويوضحه 0
· اسألوا:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بطلب الفضل من الله.
· إن الله كان بكل شيء عليماً: أسلوب مؤكد بـ إن يؤكد علم الله الواسع لكل شيء وهو تعليل لما قبله .
· شئ : نكرة تفيد التقليل والشمول والعموم .
3- العدل فى توزيع الميراث
(ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
موالى
عصبة م.مولى
عقدت
أكدت وعاهدت
أيمان
الحلف أو القسم م.يمين
آتوهم
أعطوهم × احرموهم
نصيبهم
حقهم فى الميراث
شهيداً
مشاهد ومراقب
ج. شهداء / أشهاد
الشرح
س: أمر الله – عز وجل – بالعدل فى توزيع الميراث ..وضح ذلك؟
لقد جعل الله لكل من الرجال والنساء ورثة لهم نصيب محدد فى ميراث الوالدين والأقربين فأعطوهم نصيبهم وكذلك الذين تعاقدتم معهم على شيء وحلفتم لهم اليمين فلا تظلموهم فالله مطلع وشاهد على كل شيء وسيحاسبكم عليه يوم القيامة .
الجماليات
· ولكل.. جعلنا موالى .. مما ترك الوالدان والأقربون: إيجاز بليغ بحذف
الرجال والنساءيرثون . قيمته : يؤدي المعنى الكثير بلفظ قليل .
· آتوهم :أسلوب أمر غرضه وجوب التنفيذ حتى لا نتعرض للعقاب.
· إن الله كان على كل شئ شهيدا : أسلوب مؤكد بـ إن للتحذير
من مخالفة شرع الله . كان : فعل ماضي يفيد التجدد والاستمرار .
· شهيداً : نكرة للتعظيم .
تدريبات
( يا أيها الذين لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا*)

أ – فسر (الباطل) – (تراض) – (نصليه)؟
ب-متى يكون أكل الأموال حراما ؟ ومتى يكون حلالا ؟
جـ - كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يرتكب ذلك ؟
د – اكمل ما يأتى :
1-(ومن يفعل ذلك) المشار إليه ...................،....................
2-(عدوانا وظلما) عطف الظلم ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نصوص للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص للصف الثالث الإعدادي   نصوص للصف الثالث الإعدادي I_icon_minitime26/1/2010, 7:54 pm

نصوص

الصف الثالث
للرجال نصيب و للنساء نصيب
سورة النساء 29-32
1- النهي عن أكل الأموال بالباطل وقتل النفس
( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ä ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا äإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تأكلوا أموالكم
تأخذوا أموال غيركم
أموال
م مال
الباطل
الضلال والظلم ج.أباطيل×الحق
تراض
رضا وقبول
× رفض
تقتلوا أنفسكم
بالعدوان أو الانتحار
يفعل
يرتكب
ذلك
إشارة إلى أكل الأموال وقتل النفس
عدواناً
من غير مبرر
ظلماً
مجاوزة للحد × عدلاً
نصليه
نحرقه
يسيرا
سهلا ×عسيراً- صعبا
تجتنبوا
تبتعدوا و تتركوا
كبائر
الذنوب الكبيرة م.كبيرة
تنهون
تمنعون× تأمرون
نكفر
نعفو عنكم - نغفر لكم نتوب عليكم
سيئات
الذنوب الصغيرة م.سيئة × حسنات
مدخل
ج مداخل
كريما
المراد الجنة


الشرح
س1:لمن وجه الله النداء فى الآية ؟ ولماذا خصهم وحدهم بالنداء؟
ج : نداء الله موجه للمؤمنين وخصهم الله بالنداء لأنهم أكثر الناس طاعة لله عز وجل .
س2: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى الآية الأولى ؟
ج: 1- عن أكل أموال بعضهم بالباطل .
2- عن سفك الدماء بالعدوان أو الانتحار .
س3: اذكر بعض صور أكل المال بالباطل ؟
ج : السرقة - النصب - الرشوة - الربا - الميسر - الاختلاس - الغش - الخداع – التزوير.
س4: نهى الله - عز وجل - عن أكل الأموال بالباطل..
فما الذى أحله؟
ج : التجارة المشروعة وبالتراضي بين طرفي التجارة .
س5: ما المقصود بقوله تعالى " تقتلوا أنفسكم " ؟
ج : 1- قتل النفس بالانتحار .
2- قتل الغير بالعدوان الذى يوجب القصاص .
س6: بم هدد الله - عز وجل - من يخالف أوامره ؟
ج: من يخالف أوامر الله ويعتدي على الناس ويرتكب المعاصي فسوف يحرقه الله فى نار جهنم وهذا أمر سهل وبسيط على الله .
س7: بم وعد الله - عز وجل - من يبتعد عن كبائر الذنوب ؟
ج: يغفر الله لهم صغائر ذنوبهم ويدخلهم الجنة .

الجماليات
· يا أيها الذين آمنوا : أسلوب نداء غرضه التنبيه وخص المؤمنين
بالذكر تكريماً وتشريفاً لهم .
· لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل : أسلوب نهى غرضه التحذير.
· لا تأكلوا أموالكم - لا تأكلوا أموال غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج : الأولى أجمل تدل على أن المؤمنين أخوة ولذلك يجب الحفاظ
على أموال إخوانهم وكأنها أمولهم 0
· لا تأكلوا أموالكم - إلا أن تكون تجارة : أسلوب مؤكد بالنهي لا والاستثناء إلا يفيد القصر والتخصيص لكل طريق شرعي كالتجارة.
· تجارة : نكرة تفيد الشمول والعموم لأي تجارة مشروعة.
· تراض : تدل على أن الرضا شرط فى أخذ المال وجاءت على
وزن تفاعل لتدل على الرضا من الجانبين .
· لا تقتلوا أنفسكم : أسلوب نهي غرضه التحذير .
· لا تقتلوا أنفسكم – لا تقتلوا غيركم ، أيهما أجمل ولماذا ؟
ج: الأولى أجمل لتحريم الانتحار وتحريم قتل الآخرين لأنه
يستوجب القصاص فكأن من قتل غيره قتل نفسه .
· إن الله كان بكم رحيما : أسلوب مؤكد بـ إن وتقديم بكم تفيد القصر
والتخصيص وهو تعليل لما قبله يدل على رحمة الله بالعباد .
· ومن يفعل ذلك .... فسوف نصليه نارا : أسلوب شرط غرضه
التحذير والتهديد لمن يعصي أمر الله .
· ذلك : اسم إشارة للبعيد توحي بتحقير ذلك العمل .
· عدواناً وظلماً : ترادف للتأكيد يستوجب العقاب الشديد .
· فسوف : تفيد تأكيد دخول النار مهما طالت المدة .
· نصليه : توحي بشدة العذاب وسوء العاقبة .
· ناراً : نكرة تفيد التهويل .
· وكان ذلك على الله يسيراً : تعبير يدل على قدرة الله .
· ورد اسم الإشارة (ذلك) فى الآية الثانية مرتين فعلام يعود فى كل مرة ؟
ومن يفعل ذلك إشارة إلى أكل الأموال بالباطل وقتل النفس .
وكان ذلك .. يسيراً إشارة إلى تعذيب الله للعصاة .
· إن تجتنبوا : أسلوب شرط غرضه الترغيب فى ترك الكبائر .
· كبائر : نكرة للتهويل وجمع للشمول والعموم .
· نكفر عنكم سيئاتكم : نتيجة لما قبله .
· كبائر× سيئات : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
· ندخلكم : نتيجة لما قبله .
· مدخلاً كريماً : نكرتان للتعظيم .

2- النهي عن التحاسد
(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليما ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لا تتمنوا
لا تحسدوا الناس
فضل
ميز - خصَّ
للرجال نصيب
ثواب على الجهاد
للنساء نصيب
ثواب على العفة وطاعة الأزواج
نصيب
حظ ج.أنصبة /أنصباء
النساء
م.امرأة
اسألوا
اطلبوا
فضله
نعمه ج.أفضال/فضول
الشرح
س1: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى هذه الآية ؟ ولماذا ؟
نهاهم عن أن يتمنوا ما فضل الله به بعضهم على بعض من أمور الدين والدنيا لأن هذا يؤدي إلى التحاسد والكراهية بين الناس .
س2: علام جعل الله ثواب الرجال وثواب النساء ؟
للرجال ثواب على الجهاد وللنساء ثواب على العفة وطاعة الأزواج وتربية الأولاد .
س3: ماذا طلب الله من عباده كي لا يتحاسدوا ؟
أن يسألوه من فضله فهو عليم بكل شيء ويعطي كل منهم جزاء عمله بالعدل .
س4: ما سبب نزول الآية الكريمة ؟
نزلت هذه الآية فى أم المؤمنين "أم سلمة" عندما قالت للرسول r :
ليتنا كنا رجالاً فجاهدنا وكان لنا مثل أجر الرجال .
الجماليات
· لا تتمنوا : أسلوب نهي غرضه التحذير عن التحاسد .
· ما فضل الله به بعضكم على بعض : تعبير يفيد اختلاف حظ الناس فى الرزق والثواب والتكليف وما :اسم موصول للشمول والعموم.
· نصيب : نكرة تفيد الشمول والعموم للقليل والكثير .
· الرجال × النساء : تضاد يبرز المعنى ويوضحه 0
· اسألوا:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بطلب الفضل من الله.
· إن الله كان بكل شيء عليماً: أسلوب مؤكد بـ إن يؤكد علم الله الواسع لكل شيء وهو تعليل لما قبله .
· شئ : نكرة تفيد التقليل والشمول والعموم .
3- العدل فى توزيع الميراث
(ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا ä)

المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
موالى
عصبة م.مولى
عقدت
أكدت وعاهدت
أيمان
الحلف أو القسم م.يمين
آتوهم
أعطوهم × احرموهم
نصيبهم
حقهم فى الميراث
شهيداً
مشاهد ومراقب
ج. شهداء / أشهاد
الشرح
س: أمر الله – عز وجل – بالعدل فى توزيع الميراث ..وضح ذلك؟
لقد جعل الله لكل من الرجال والنساء ورثة لهم نصيب محدد فى ميراث الوالدين والأقربين فأعطوهم نصيبهم وكذلك الذين تعاقدتم معهم على شيء وحلفتم لهم اليمين فلا تظلموهم فالله مطلع وشاهد على كل شيء وسيحاسبكم عليه يوم القيامة .
الجماليات
· ولكل.. جعلنا موالى .. مما ترك الوالدان والأقربون: إيجاز بليغ بحذف
الرجال والنساءيرثون . قيمته : يؤدي المعنى الكثير بلفظ قليل .
· آتوهم :أسلوب أمر غرضه وجوب التنفيذ حتى لا نتعرض للعقاب.
· إن الله كان على كل شئ شهيدا : أسلوب مؤكد بـ إن للتحذير
من مخالفة شرع الله . كان : فعل ماضي يفيد التجدد والاستمرار .
· شهيداً : نكرة للتعظيم .
تدريبات
( يا أيها الذين لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا*)

أ – فسر (الباطل) – (تراض) – (نصليه)؟
ب-متى يكون أكل الأموال حراما ؟ ومتى يكون حلالا ؟
جـ - كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يرتكب ذلك ؟
د – اكمل ما يأتى :
1-(ومن يفعل ذلك) المشار إليه ...................،....................
2-(عدوانا وظلما) عطف الظلم ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص للصف الثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو للصف الثالث الإعدادي
» درس قراءة للصف الثاني الإعدادي
» فصول القصة كاملة للصف الثاني الإعدادي
» دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي
» مذكرة اللغه العربيه للصف الثالث الاعداى رائعه للترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الاعدادية-
انتقل الى: