منتدى منارة دشنا
كيد النساء GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
كيد النساء GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيد النساء

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حماده دياب
عضو فعال
عضو فعال
حماده دياب


ذكر

العمر : 69
عدد الرسائل : 717
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime5/5/2010, 6:58 pm

كيد النساء
الزوجة المطيعة
كان هناك رجل يعمل طوال حياته، وقد وفر كل ما لديه من أموال ولكنه كان بخيلا وقبل وفاته ، قال لزوجته عندما أموت، اريد منك أن تأخذي كل أموالي وتضعيها في النعش معي. لأني أريد أن أخذ أموالي إلى الآخرة معي وحصل على وعد من زوجته بذلك أنه عندما يتوفى
فإنها ستضع كل الأموال في النعش معه
عند وفاته ... كان ملقى في النعش
وزوجته كانت تجلس هناك
والجميع يرتدون ملابس سوداء
وصديقتها كانت جالسة إلى جوارها

وقبل الاستعداد لإغلاق النعش
قالت الزوجة
انتظروا .. لحظة
أخذت علبة معدنية صغيرة معها ووضعتها في النعش ثم أغلقت النعش بانخفاض ورحل النعش بعيدا ثم قالت صديقتها، يا صديقتي أنا أعلم أنك لست مغفلة لوضع المال مع زوجك ردت الزوجة المخلصة اسمعي، أنا متدينة ولذا لا يمكن أن أعود في كلمتي وعدته أن أضع هذه الأموال في النعش معه فسألتها صديقتها باستغراب هل تقصدين أنك وضعت ِ الأموال كلها في النعش معه!؟!؟ أنا متأكدة أنك لم تفعلي قالت الزوجة حصلت على كل المال ووضعته في حسابي وكتبت له شيك وإذا كان يستطيع صرفة، يمكن أن ينفقه
*
*
*
أرسل هذه الرسالة لكل رجل يعتقد أنه أكثر ذكاء من النساء

ليعرف مين بتكون حواء
تسليييييييييم
رفع الرايييييييييييه البيضاء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime5/5/2010, 7:34 pm

ما انا قلت لكم
المرأة وكيدها ...
قال الله تعالى
قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ صدق الله العظيم
وقالوا ابليس تلميذ المرأة
لكن خذ لبالك المرأة التى ليس لديها وازع دينى ولا تخاف الله هى من ينطبق عليها هذا القول
أما المرأة الصالحة فتوظف هذا الكيد للصالحات من الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف محمد
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
اشرف محمد


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 1640
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 1:39 pm

كيف يصدر هذا الكلام عن امراة اعتقد انه علي سبيل الفكاهة فكيف يكون ابليس تلميز المراة والعياز بالله وارجو ان ترجعي تفسير كيد المراة فهي ليست بالمعني الدارج لدي الناس
وهناك فكرة اخري خاطئة لدي العامة ان حواء اغرت ادم لياكل التفاحة ولكن الفران يقول ان الشيطان هو الذي ازلهم
وشكرا للاستاز حمادة علي مواضيعه الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 2:55 pm

لم انتقص المرأة يا استاذ اشرف حين اعترفت بالحقيقه
انها فعلا ماكره اذا لم تكن تخاف الله
واعرف معنى كيد المرأة فهى عندما تكون امراة صالحة راجحة العقل تكيد للخير
لكن عندما تكون عكس ذلك والعياذ بالله كفانا الله شرها
والكيد بمعنى المكر
ولا يحيق المكر السىء الا بأهله
ما المانع ان اعترف بالحقائق التى ورد فيها كثير من التراجم والآثار
والتى نشاهد باعيننا الكثير منها
هذا لا ينقص من شأنى كأنثى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف محمد
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
اشرف محمد


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 1640
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 5:07 pm

اعتقد انه ينتقص من كل النساء
المراة هي امي وزوجتي واختي واي انتقاص للمراة هو انتقاص لهن
ارغب في رد كافي وافي علي كلامك ولكن اولا اريد تلك المراجع لعلني اري الامر من منظور اخر
اريني تلك المراجع
واحب ان اقول لكي ان الرجل يكون امكر من المراة حين لا يتقي الله واذكرك بقول الله تعالي
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم
وقول الرسول الكريم
النساء شقائق الرجال
وقوله
استوصو بالنساء خيرا
وقوله
خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده دياب
عضو فعال
عضو فعال
حماده دياب


ذكر

العمر : 69
عدد الرسائل : 717
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 5:13 pm

شكرا لزهرة الجنوب وشكرا للأستاذ / أشرف لمروركم وإبداء الرأي :

فعلا هذا الموضوع ينطبق علي المرأة التي ليس لديها الوازع الديني .. ولكن الكثير من النساء الذين يخافون الله هم قدوة للطهر والعفاف والصدق والصلاح والأمانة أكثر من الرجال في ذلك، ولكن ما كتبناه ليس قاعدة تنطبق علي كل النساء ولا كل الرجال ملائكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 7:36 pm

المرأة ايضا امى واختى ولبنتى وأنا يعنى لن اقصد الاساءة الى نفسى
وكررتها كثيرا ........كل هؤلاء ان شاء الله اهلى وأهلك يخافون الله يعنى لم انتقص احد منهم انما قصدت النساء اللاتى لا
يعرفن لهن ربا
ويعبدون اهوائهم وليس بيننا والحمد لله واحدة منهن
أما عن معنى كلمة كيد
فهو المكر والاحتيال


وأمّا عن كون كيد النساء أعظم من كيد الشيطان، فقد ذكر ذلك بعض المفسرين، قال القرطبي: إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ وإنما قال ـ عظيم ـ لعظم فتنتهن واحتيالهن في التخلص من ورطتهن. الجامع لأحكام القرآن. 9 ـ175.

وقيل إنّ ذلك لكون كيدهن مواجهة، وكيد الشيطان وسوسة، قال السمرقندي: وقال بعض الحكماء: سمى الله كيد الشيطان ضعيفا وسمى كيد النساء عظيما، لأن كيد الشيطان بالوسوسة والخيال، وكيد النساء بالمواجهة والعيان.</SPAN>

</SPAN>وذهب بعض المفسّرين إلى أنّ الآيتين لا يلزم منهما كون كيد النساء أعظم من كيد الشيطان على الإطلاق وإنّما يمكن أن يكون عظم كيد النساء بالنسبة لكيد الرجال، وضعف كيد الشيطان بالنسبة لكيد الله تعالى، قال النيسابوري: فالمراد إن كيد الشيطان ضعيف بالنسبة إلى ما يريد الله تعالى إمضاءه وتنفيذه، وكيد النساء عظيم بالنسبة إلى كيد الرجال، فإنهم يغلبنهم ويسلبن عقولهم إذا عرضن أنفسهن عليهم.

أما عن الكتب الخاصه بها فكثيرة منها على سبيل المثال

كتاب أخبار النساء فى اوصاف النساء واخلاقهن

وكتاب بلاغات النساء

والعقد الفريد

الأغانى للأصفهانى

طرائف النساء

ولا تتضايق يا استاذ اشرف فليس بيننا واحدة منهن.......فالحمد لله نتواجد فى مجتمع متدين بالفطرة وأمهاتنا وجداتنا عرفن الدين والعرف والاخلاق بالفطرة التى اودعها الله فيهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف محمد
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
اشرف محمد


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 1640
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 8:45 pm

الاخت الفاضلة لقد استشهدت انا بكتاب الله وسنة رسوله وانت تحتكمين الي كتاب اخبار النساء المختلف علي مؤلفه هل هو ابن القيم ام ابن الجوزي والكتاب الثاني بلاغات النساء ومؤلفه ابن طيفور وهو كتاب يتحدث عن طرائف النساء وهذا رابط بلاغات النساء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذا رابط لكتاب اوصاف النساء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذه مقتطفات من كتاب اخبار النساء الذي اقتع الناشر منه الكثير لانه لا يليق
كتاب مشهور، طبع لأول مرة بمصر سنة 1319هـ منسوباً إلى ابن القيم، والصحيح أنه من تأليف ابن الجوزي، اختصره مع تجريد أسانيده من كتاب النساء لأبي الفرج الأصفهاني، ولم ينبه إلى ذلك د. نزار رضا في نشرته للكتاب منسوباً لابن القيم ومادة الكتاب تشهد أنه أبعد ما يكون من تآليف ابن القيم، الذي تبرز شخصيته العلمية والأدبية في كل تآليفه. والكتاب مبني على تسعة أبواب، بلا مقدمة. وهي في أوصاف النساء وأخلاقهن، وفيه الباب الثامن: (من أحاديث المؤلفين) وهو عنوان اعتباطي، ربما كان من إضافات النساخ. وللسيدة منى الخراط مختارات من هذا الكتاب (بيروت 1998م) حذفت منه كما تقول ما لا يصلح أن تطلع عليه ناشئتنا من بعض القصص والألفاظ والأشعار.

بسم الله الرحمن الرحيم
باب ما جاء في وصف النّساء
المرأة بين معاوية وصعصعة
قال معاوية لصعصعة: أيّ النّساء أحبّ إليك? قال: المواتية لك فيما تهوى. قال: فأيّهن أبغض إليك? قال: أبعدهنّ لما ترضى. قال معاوية: هذا النّقد العاجل. فقال صعصعة: بالميزان العادل.
وقال معاوية: ما رأيت نهماً في النّساء إلاّ عرف ذلك في وجهها.
قضاء عمر في المرأة
شكت امرأةٌ إلى زوجها قلّة إتيانه إليها، فقال لها: أنا وأنت على قضاء عمر. قالت: قضى عمر أنّ الرّجل إذا أتى امرأته في كلّ طهرٍ فقد أدّى حقّها.
الشّرّ مجلبةٌ للجّماع
وقع بين امرأةٍ وزوجها شرٌّ فجعل يكثر عليها بالجّماع، فقالت له: أبعدك الله!
اقتلها وعليّ إثمها
جاء رجلٌ إلى علي، رضي الله عنه، فقال له: إنّ لي امرأةً كلّما غشيتها تقول قتلتني. فقال: اقتلها وعليّ إثمها.
غدرت به زوجته فقتلها
غزا ابن هبيرة الغسّاني الحارث بن عمر فلم يصبه في منزله، فأخرج ما وجد له، واستاق امرأته فأصابها في الطّريق، وكانت من الجمال في نهايةٍ، فأعجبت به، فقالت: له أنج فوالله لكأنّي به يتبعك كأنّه بعيرٌ أكل مراراً. فبلغ الخبر الحارث فأقبل يتبعه حتّى لحقه فقتله، وأخذ ما كان معه، وأخذ امرأته. فقال له: هل أصابك? فقالت: نعم، والله ما اشتملت النّساء على مثله قط. فلطمها ثمّ أمر بها فوثّقت بين فرسين ثمّ أحضرهما حتى تقطّعت. ثمّ أنشأ:

كلّ أنثى وإن بدا لك منها آية الودّ حبّها خيتعـور
إنّ من غرّه النّساء بـودٍّ بعد هذا لجاهلٌ مغرور
رأي الحكماء وغيرهم في المرأة
قال بعض الحكماء: لم تنه قط امرأةٌ عن شيءٍ إلاّ فعلته. للغنوي:

إنّ النّساء متى ينهين عن خلقٍ فإنّه واقعٌ لابدّ مـفـعـول
ولغيره:

لا تأمن الأنثى حبتك بودهـا إنّ النساء ودادهنّ مقـسّـم
اليوم عندك دلّها وحديثـهـا وغداً لغيرك كفّها والمعصم
رأي أعرابيٍّ في النّساء
سئل أعرابيٌّ عن النّساء، وكان ذا همٍّ بهنّ، فقال: أفضل النّساء أطولهنّ إذا قامت، وأعظمهنّ إذا قعدت، وأصدقهنّ إذا قالت، التي إذا ضحكت تبسّمت، وإذا جوّدت؛ التي تطيع زوجها، وتلزم بيتها؛ العزيزة في قومها، الذّليلة في نفسها، الولود، التي كلّ أمرها محمود.
الذّنب يساوي الطّلاق
طلّق رجلٌ امرأته، فقالت له: أبعد صحبةً خمسين سنةً قال: ما لك عندنا ذنبٌ غيره?.
رأي عبد الملك في الجّواري
قال عبد الملك بن مروان: من أراد أن يتّخذ جاريةً للمتعة، فليتّخذها بربريّةً ومن أراد للولد فليتّخذها فارسيّةً؛ ومن أرادها للخدمة فليتّخذها روميّةً.
الأصمعي وبنات العمّ
قال الأصمعي: بنات العمّ أصبر، والغرائب أنجب. وما ضرب رؤوس الأبطال كابن عجميّة.
أعوذ بعدلك يا أمير المؤمنين
من جور مروان
ذكر أنّ معاوية بن أبي سفيان جلس ذات يومٍ بمجلسٍ كان له بدمشق على قارعة الطّريق، وكان المجلس مفتّح الجوانب لدخول النّسيم، فبينما هو على فراشه وأهل مملكته بين يديه، إذ نظر إلى رجلٍ يمشي نحوه وهو يسرع في مشيته راجلاً حافياً، وكان ذلك اليوم شديد الحرّ، فتأمّله معاوية ثمّ قال لجلسائه: لم يخلق الله ممّن أحتاج إلى نفسه في مثل هذا اليوم. ثمّ قال: يا غلام سر إليه واكشف عن حاله وقصّته فوالله لئن كان فقيراً لأغنينّه، ولئن كان شاكياً لأنصفنّه، ولئن كان مظلوماً لأنصرنّه، ولئن كان غنياً لأفقرنّه. فخرج إليه الرسول متلقياً فسلّم عليه فردّ عليه السّلام. ثمّ قال له: ممّن الرّجل? قال: سيّدي أنا رجلٌ أعرابيٌّ من بني عذرة، أقبلت إلى أمير المؤمنين مشتكياً إليه بظلامةٍ نزلت بي من بعض عمّاله. فقال له الرّسول: أصبحت يا أعرابي? ثمّ سار به حتّى وقف بين يديه فسلّم عليه بالخلافة ثمّ أنشأ يقول:

معاوي يا ذا العلم والحلم والفضـل ويا ذا النّدى والجود والنّابل الجزل
أتيتك لمّا ضاق في الأرض مذهبي فيا غيث لا تقطع رجائي من العدل
وجد لي بإنصافٍ من الجّائر الـذي شواني شيّاً كان أيسـره قـتـلـي
سباني سعدى وانبرى لخصومـتـي وجار ولم يعدل، وأغصبني أهلـي
قصدت لأرجو نفعه فـأثـابـنـي بسجنٍ وأنواع العذاب مع الكـبـل
وهمّ بقتلـي غـير أن مـنـيّتـي تأبّت، ولم أستكمل الرّزق من أجلي
أغثني جزاك الـلـه عـنّـي جـنّةً فقد طار من وجدٍ بسعدى لها عقلي

فلمّا فرغ من شعره قال له معاوية: يا إعرابي إنّي أراك تشتكي عاملاً من عمّالنا ولم تسمعه لنا! قال: أصلح الله أمير المؤمنين، وهو والله ابن عمّك مروان بن الحكم عامل المدينة. قال معاوية: وما قصّتك معه يا أعرابي. قال: أصلح الله الأمير، كانت لي بنت عمٍّ خطبتها إلى أبيها فزوّجني منها. وكنت كلفاً بها لما كانت فيه من كمال جمالها وعقلها والقرابة. فبقيت معها يا أمير المؤمنين، في أصلح حالٍ وأنعم بالٍ، مسروراً زماناً، قرير العين. وكانت لي صرمةً من إبلٍ وشويهات، فكنت أعولها ونفسي بها. فدارت عليها أقضية الله وحوادث الدّهر، فوقع فيها داءٌ فذهبت بقدرة الله. فبقيت لا أملك شيئاً، وصرت مهيناً مفكّراً، قد ذهب عقلي، وساءت حالي، وصرت ثقلاً على وجه الأرض. فلمّا بلغ ذلك أباها حال بيني وبينها، وأنكرني، وجحدني، وطردني، ودفعها عنّي. فلم أدر لنفسي بحيلةٍ ولا نصرةٍ. فأتيت إلى عاملك مروان بن الحكم مشتكياً بعمّي، فبعث إليه، فلمّا وقف بين يديه، قال له مروان: يا أيّها الرّجل لم حلت بين ابن أخيك وزوجته? قال: أصلح الله الأمير، ليس له عندي زوجة ولا زوجته من ابنتي قط. قلت أنا: أصلح الله الأمير، أنا راضٍ بالجّارية، فإن رأى الأمير أن يبعث إليها ويسمع منها ما تقول? فبعث إليها فأتت الجّارية مسرعةً، فلمّا وقفت بين يديه ونظر إليها وإلى حسنها وقعت منه موقع الإعجاب والاستحسان، فصار لي، يا أمير المؤمنين خصماً وانتهرني، وأمر بي إلى السّجن. فبقيت كأني خررت من السّماء في مكانٍ سحيقٍ، ثمّ قال لأبي بعدي: هل لك أن تزوّجها منّي، وأنقدك ألف دينارٍ، وأزيدك أنت عشرة آلاف درهمٍ تنتفع بها، وأنا أضمن طلاقها? قال له أبوها: إن أنت فعلت ذلك زوّجتها منك.
فلمّا كان من الغد بعث إليّ، فلمّا أدخلت عليه نظر إليّ كالأسد الغضبان، فقال لي: يا أعرابي طلّق سعدى. قلت: لا أفعل. فأمر بضربي ثم ردّني إلى السّجن، فلمّا كان في اليوم الثّاني قال: عليّ بالأعرابي. فلمّا وقفت بين يديه، قال: طلّق سعدى. فقلت: لا أفعل. فسلّط عليّ يا أمير المؤمنين خدّامه فضربوني ضرباً لا يقدر أحدٌ على وصفه، ثمّ أمر بي إلى السّجن؛ فلمّا كان في اليوم الثّالث قال: عليّ بالإعرابي، فلمّا وقفت بين يديه قال: عليّ بالسّيف والنّطع وأحضر السيّاف، ثمّ قال: يا أعرابي، وجلالة ربّي، وكرامة والدي، لئن لم تطلّق سعدى لأفرّقنّ بين جسدك وموضع لسانك.
فخشيت على نفسي القتل فطلّقتها طلقةً واحدةً على طلاق السّنّة، ثمّ أمر بي إلى السّجن فحبسني فيه حتّى تمّت عدّتها ثمّ تزوّجها، فبنى بها، ثمّ أطلقني. فأتيتك مستغيثاً قد رجوت عدلك وإنصافك، فارحمني يا أمير المؤمنين. فوالله يا أمير المؤمنين لقد أجهدني الأرق، وأذابني القلق، وبقيت في حبّها بلا عقلٍ، ثمّ انتحب حتىّ كادت نفسه تفيض. ثمّ أنشأ يقول:

في القلب منّي نارٌ والنّار فيه الدّمار
والجّسم منّي سقيمٌ فيه الطّبيب يحار
والعين تهطل دمعاً فدمعها مـدرار
حملت منه عظيماً فما عليه اصطبار
فليس ليلـي لـيلٌ ولا نهاري نهـار
فارحم كئيباً حزيناً فؤاده مستطـار
اردد عليّ سعادي يثيبك الـجـبّـار

ثمّ خرّ مغشيّاً عليه بين يدي أمير المؤمنين كأنّه قد صعق به قال: وكان في ذلك الوقت معاوية متكّئاً، فلمّا نظر إليه قد خرّ بين يديه قام ثمّ جلس، وقال: إنّا لله وإنّا إليه راجعون. اعتدى والله مروان بن الحكم ضراراً في حدود الدّين، وإحساراً في حرم المسلمين: ثمّ قال: والله يا أعرابي لقد أتيتني بحديثٍ ما سمعت بمثله. ثمّ قال: يا غلام عليّ بداوةٍ وقرطاسٍ فكتب إلى مروان: أمّا بعد، فإنّه بلغني عنك أنّك اعتديت على رعيّتك في بعض حدود الدّين، وانتهكت حرمةً لرجلٍ من المسلمين. وإنّما ينبغي لمن كان والياً على كورةٍ أو إقليمٍ أن يغضّ بصره وشهواته، ويزجر نفسه عن لذّاته. وإنّما الوالي كالرّاعي لغنمةٍ، فإذا رفق به بقيت معه، وإذا كان لها ذئباً فمن يحوطها بعده. ثمّ كتب بهذه الأبيات:

ولّيت، ويحك أمراً لست تحكمـه فاستغفر الله من فعل امرئٍ زاني
قد كنت عندي ذا عقـلٍ وذا أدبٍ مع القراطيس تمثالاً وفـرقـان
حتّى أتانا الفتى العذريّ منتحـبـاً يشكو إلينا بـبـثٍّ ثـمّ أحـزان
أعطي الإله يميناً لا أكـفّـرهـا حقّاً وأبرأ مـن دينـي وديانـي
إن أنت خالفتني فيما كتبـت بـه لأجعلنّك لحماً بين عـقـبـانـي
طلّق سعاد وعجّلها مـجـهّـزةً مع الكميت، ومع نصر بن ذبيان
فما سمعت كما بلّغت في بـشـرٍ ولا كفعلك حقاً فعـل إنـسـان
فاختر لنفسك إمّا أن تجود بـهـا أو أن تلاقي المنايا بين أكـفـان
ثمّ ختم الكتاب. وقال: عليّ بنصر بن ذبيان والكميت صاحبيّ البريد. فلمّا وقفا بين يده قال: اخرجا بهذا الكتاب إلى مروان بن الحكم ولا تضعاه إلاّّ بيده. قال فخرجا بالكتاب حتّى وردا به عليه، فسلّما ثمّ ناولاه الكتاب. فجعل مروان يقرأه ويردّده، ثمّ قام ودخل على سعدى وهو باكٍ، فلمّا نظرت إليه قالت له: سيّدي ما الذي يبكيك? قال كتاب أمير المؤمنين، ورد عليّ في أمرك يأمرني فيه أن أطلّقك وأجهّزك وأبعث بك إليه. وكنت أودّ أن يتركني معك حولين ثمّ يقتلني، فكان ذلك أحبّ إليّ. فطلّقها وجهّزها ثمّ كتب إلى معاوية بهذه الأبيات:

لا تعجلنّ أمير المؤمنين فـقـد أوفي بنذرك في رفقٍ وإحسان
وما ركبت حراماً حين أعجبني فكيف أدعى باسم الخائن الزاني
أعذر فإنّك لو أبصرتها لجـرت منك الأماقي على أمثال إنسان
فسوف يأتيك شمسٌ لا يعادلهـا عند الخليفة إنسٌ لا ولا جـان
لولا الخليفة ما طلّقتـهـا أبـداً حتّى أضمّنّ في لحدٍ وأكفـان
على سعادٍ سلامٌ من فتىً قلـقٍ حتّى خلّفته بأوصابٍ وأحـزان
ثمّ دفعه إليهما، ودفع الجّارية على الصّفة التي حدّث له. فلمّا وردا على معاوية فكّ كتابه وقرأ أبياته ثمّ قال: والله لقد أحسن في هذه الأبيات، ولقد أساء إلى نفسه. ثمّ أمر بالجّارية فأدخلت إليه، فإذا بجاريةٍ رعبوبةٍ لا تبقي لناظرها عقلاً من حسنها وكمالها. فعجب معاوية من حسنها ثمّ تحوّل إلى جلسائه وقال: والله إنّ هذه الجّارية لكاملة الخلق فلئن كملت لها النّعمة مع حسن الصّفة، لقد كملت النّعمة لمالكها. فاستنطقها، فإذا هي أفصح نساء العرب. ثمّ قال: عليّ بالأعرابي.
فلمّا وقف بين يديه، قال له معاوية: هل لك عنها من سلوٍ، وأعوّضك عنها ثلاث جوارٍ أبكارٍ مع كلّ جاريةٍ منهنٍ ألف درهمٍ، على كلّ واحدةٍ منهنّ عشر خلعٍ من الخزّ والدّيباج والحرير والكتّان، وأجري عليك وعليهنّ ما يجري على المسلمين، وأجعل لك ولهنّ حظاً من الصّلات والنّفقات? فلما أتمّ معاوية كلامه غشي على الأعرابيّ وشهق شهقةً ظنّ معاوية أنّه قد مات منها. فلّما أفاق قال له معاوية: ما بالك يا أعرابي? قال: شرّ بالٍ، وأسوأ حالٍ، أعوذ بعد لك يا أمير المؤمنين من جور مروان. ثمّ أنشأ يقول:

لا تجعلني هداك الله من ملـكٍ كالمستجير من الرّمضاء بالنّار
أردد سعاد على حرّان مكتـئبٍ يمسي ويصبح في همٍّ وتذكار
قد شفّته قلقٌ ما مـثـلـه قـلـقٌ وأسعر القلب منـه أيّ إسـعـار
والله والله لا أنسى مـحـبّـتـهـا حتّى أغيّب في قبري وأحجـاري
كيف السّلوّ وقد هام الفـؤاد بـهـا فإن فعلت فإنـي غـير كـفّـار
فأجمل بفضلك وافعل فعل ذي كرمٍ لا فعل غيرك، فعل اللؤم والعـار
ثمّ قال: والله يا أمير المؤمنين لو أعطيتني كلّ ما احتوته الخلافة ما رضيت به دون سعدى. ولقد صدق مجنون بني عامر حيث يقول:

أبى القلب إلاّ حبّ ليل وبغّضت إليّ نساءٌ ما لـهـن ذنـوب
وما هي إلاّ أن أراها فجـاءةً فأبهت حتّى لا أكـاد أجـيب
فلمّا فرغ من شعره، قال له معاوية: يا أعرابي? قال: نعم يا أمير المؤمنين. قال: إنك مقرٌّ عندنا أنّك قد طلّقتها، وقد بانت منك ومن مروان، ولكن نخيّرها بيننا. قال: ذاك إليك، يا أمير المؤمنين. فتحوّل معاوية نحوها ثمّ قال لها: يا سعدى أيّنا أحبّ إليك: أمير المؤمنين في عزّه وشرفه وقصوره، أو مروان في غصبه واعتدائه، أو هذا الأعرابي في جوعه وأطماره? فأشارت الجّارية نحو ابن عمّها الأعرابي، ثمّ أنشأت تقول:

هذا وإن كان في جوعٍ وأطمـار أعزّ عندي من أهلي ومن جاري
وصاحب التّاج أو مروان عاملـه وكلّ ذي درهمٍ منهـم ودينـار
ثمّ قالت: لست، والله، يا أمير المؤمنين لحدثان الزمان بخاذلته، ولقد كانت لي معه صحبة جميلة، وأنا أحقّ من صبر معه على السّرّاء والضّرّاء، وعلى الشّدّة والرّخاء، وعلى العافية والبلاء، وعلى القسم الذي كتب الله لي معه. فعجب معاوية ومن معه من جلسائه من عقلها وكمالها ومروءتها وأمر لها بعشرة آلاف درهمٍ وألحقها في صدقات بيت المسلمين.
?الذي جاء شرٌّ من الذي مرّ
قال أبو الخطّاب: كان عندنا رجلٌ أحدبٌ فسقط في بئرٍ فذهبت حدبته وصار آدراً فدخل عليه جيرانه يهنّئونه فقال: الذي جاء شرٌّ من الذي مرّ.
?أعرابيٌّ يصف رجلاً جميلاً
ذكر أعرابيٌّ رجلاً جميلاً فقال: والله لو أبصرته العيدان لتحرّكت أوتارها، ولو رأته عاتق الخدر لطار خمارها.
وقال بعض الأعراب:

ماذا تظنّ سليمي إن ألمّ بـنـا مرجّل الرّأس ذو بردين مزّاح
خرٌّ عمامته، حلوٌ فكـاهـتـه في كفّه من رقى إبليس مفتاح
?رأي عائشة في خطيبة الرّسول
صلّى الله عليه وسلّم
يروى، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، خطب امرأةً من كلبٍ فبعث عائشة رضي الله عنها تنظر إليها، فقال لها: "كيف رأيتها"? قالت: ما رأيت طائلاً. قال: "لقد رأيت طائلاً، ولقد رأيت حالاً تجدينها حتى اقشعرّت كل شعرةٍ فيك". فقالت: وما دونك سترٌ يا رسول الله.
يرى صورته في وجه قتادة
ويروى عن حيّان بن عمير أنّه قال دخلت على قتادة بن ملحان فمرّ رجلٌ في أقصى الدّار فرأيت صورته في وجه قتادة، وذلك أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم، مسح وجهه.
ذو النّسب والحسب قريبٌ من الله
وعن عون بن عبد الله، أنّه قال: من كان في صورةٍ حسنةٍ، ونسبٍ، وحسبٍ، ووسّع عليه في الرّزق، كان من خلصاء الله.
إشراق الوجه يجلو البصر
ويروى عن عائشة، رضي الله عنها، أنّها قالت: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله عز وجل، فإن كانوا في القراءة سواء، فأصبحهم وجهاً. وعن ابن عباس أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "النّظر إلى الوجه يجلو البصر؛ والنّظر إلى الوجه القبيح يورث الفلج".
جمال الوجه فتنةٌ لعباد الله
قال حليّلان المغنّي: دخلت دار هارون الرّشيد فإذا أنا بجاريةٍ خماسيّةٍ، أحسن النّاس وجهاً، على يدها سطران مكتوبان بالغالية، فقرأتهما فإذا هما ممّا عمل في طران الله، فتنة لعباد الله وقال بعضهم: سمعت يحيى بن سفيان يقول: رأيت بمصر جاريةً بيعت بألف دينارٍ، فما رأيت وجهاً قط أحسن من وجهها صلّى الله عليها. قال: فقلت له يا أبا زكريّا، مثلك يقول هذا مع ورعك وفقهك? فقال: وما تنكر عليّ من ذلك? صلّى الله عليها وعلى كلّ مليحٍ: يا ابن أخي الصّلاة رحمة.
غدرت بزوجها وخانته
قال: خرج شامة بن لؤي بن غالب من مكّة حتّى نزل بعمان على رجلٍ من الأزد.
وكان شامة بن لؤي من أجمل خلق الله، فقراه وبات عنده. فلما أصبح قعد يستنّ فنظرت إليه زوجة الأزدي فأعجبها، فلمّا رمى، مضت إلى سواكه فأخذتها فمصّتها، فنظر إليها زوجها، فحلب ناقةً وجعل في اللبن سمّاً وقدّمه إلى شامة، فغمزته المرأة، فأراق اللبن وخرج يسير. فبينما هو في موضعٍ يقال له خرق الجّميلة أهوت ناقته في عرفجة? فانتشلها وفيها أفعى فنهشت مشفريها فحكتها على ساق شامة فمات. فقالت الأزد:

إذا ناقتي حلّت بليلٍ ففارقـت جملة لمّا أنبتّ منها قرينهـا
فقلت لها حثّي قليلاً فإنـنـي وإيّاك نخفي عبرةً سترينهـا
غدرت بنا بعد الصّفاء وخنتنـا وشرّ مصافي خلّةٍ من يخونها
الصّبا تبلسم قلب المحزون
قال سليمان بن أبي سمخ تزوّج رجلٌ من تهامة امرأةً من نجدٍ فلمّا نقلها إليه، قالت له: ما فعلت ريحٌ من نجد كانت تأتينا يقال لها الصبا ما رأيتها ههنا? فقال: يحجزها عنّا هذان الجّبلان. فأنشأت تقول:

أيا جبلي نعمان بـالـله خـلّـيا نسيم الصّبا يخلص إليّ نسيمهـا
فإنّ الصّبا ريحٌ إذا ما تنفّـسـت على قلب محزونٍ تجلّت همومها
أجد بردها أو يشف منّي حـرارةً على كبدٍ لم يبق إلا صميمـهـا
فرّقهما الفقر وجمعهما معاوية
قال الزّبير حدثني أبي، قال: كان عندنا بالمدينة رجلٌ من قريش كانت له امرأة تعجبه ويعجبها، وكانت تحول بينه وبين طلب الرّزق، وكلّ ذلك يحتمله لشدّة محبّته إيّاها فلمّا ساءت حاله وكثر دينه قال:

إذا المرء لم يطلب معاشاً لنفـسـه شكى الفقر أو لام الصّديق فأكثرا
وصار على الأدنين كلاًّ وأوشكـت قلوب ذوي القربى له أن تنكّـرا
فسر في بلاد الله والتمس الغـنـى تعش ذا يسارٍ أو تموت فتـعـذرا
ولا ترض من عيشٍ بدونٍ ولا تنـم وكيف ينام الليل من كان معسـرا
وما طالب الحاجات من حيث يبتغي من النّاس إلاّ من أجدّ وشـمّـرا
فلّما أصبح قال لامرأته: أنا، والله أحبّك، ولا صبر لي على ما نحن فيه من ضيق العيش، فجهّزيني. فجهّزته، فخرج حتّى قدم على معاوية بن أبي سفيان فقام بين الصّفّين، فأخبره بحاله، وأنشده الشّعر. فرقّ له، وأمر له بألف دينارٍ وقال له: لقد دلّني حالك على محبّتك لأهلك وكراهيّتك لفراقهم فخذ وانصرف إليهم فأخذها وانصرف راجعاً.
ألا أيّها الغيران
وأنشد الزّبير بن بكار: لجميل بن معمر:

لئن كان في حبّ الحبيب حبيبـه حدودٌ لقد حلّت عـلـي حـدود
ألا أيّها الغيران بي أن أحبّـهـا بسخطك ينمو حـبّـهـا ويزيد
فلو متّ كان الموت يخلف للهوى لها في فؤادي الوجد وهو جديد
وتحسب نسوانٌ إذا جـئت زائراً بثينة أنّـي بـعـضـهّن أريد
فتخبركم عنّا جنـوبٌ مـضـلّةٌ وتخبرنا هتف العـشـيّ بـرود
إذا بلغتكم حاجةٌ رجعـت لـنـا إليكم بأخرى مثلـهـا فـيعـود
يا حبّذا أمّ الوليد
وأنشد أيضاً لجميل بن معمر العذري:

تمتّعت منكم يا بثين بنـظـرةٍ على عجل والنّاعجات وقوف
فيا حبّذا أمّ الولـيد ومـربـعٌ لنا ولها بالمنحنى ومصـيف
بثنتان يسترن الوشاح عليهمـا وبطن كطيّ السّابريّ لطيف
أتصرم حبلي يا جميل?
وأنشداه في مثل ذلك أيضاً:

بثينة قالت يا جـمـيل وسـوّدت مجال القذى منها بثينة بالكحـل
أتصرم حبلي يا جميل وقـادنـي إليك الهوى قيد الجنيبة بالحـبـل
وقالت لقينا ما لقيت من الهـوى ما مسّ رأس من دهانٍ ولا غسل
أنت طالق
قال عليّ بن المغيرة كانت زينب بنت يوسف بن الحكم بن أبي عقيل أخت الحجّاج بن يوسف لأبيه وأمّها الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعودٍ الثّقفي عند المغيرة بن شعبة فرآها يوماً تتخلّل بكرةً فقال لها أنت طالقٌ والله لئن كان هذا من غذاءٍ لقد جشعت ونهمت، وإن كان من عشاءٍ لقد أنتنت وقذرت، فقالت قبّح الله الذواق والمطلاق ولا يبعد الله، والله ما هو الذي ظننت، ولكنّه استمسك بين أسناني شظيّة من السّواك.
وكان سبب قول النّميري فيها: إنّ أباها يوسف بن الحكم مرض، وكان يزيد معاوية قد ولاّه صدقات الطّائف وأرض الشّراة، فنذرت إن الله عافاه أن تمشي إلى الكعبة معتمرةً من الطّائف، وبين الطّائف ومكّة يومان وليلتان، فمشت ذلك في اثنين وأربعين يوماً، وكانت جميلةً وسيمةً فلقيها النّميري، وهو محمّد بن عبد الله بن نميرٍ الثّقفي، ببطن نعمان فقال:

تضوّع مسكاً بطن نعمان إذ مشـت به زينبٌ في نـسـوةٍ عـطـرات
تهادين ما بين المحصب من مـنـى وأقبلن لا شعـثـاً ولا غـبـرات
مررن بـفـخٍّ رائحـاتٍ عـشـيّةً يلبّين للرّحـمـن مـؤتـجـرات
لها أرج بالعنبـر الـورد فـاغـم تطـلّـع رياه مـن الـفـتـرات
يخبّئن أطراف البنان من الـتّـقـى ويمشين شطر الليل معـتـمـرات
وليست كأخرى أوسعت جنب درعها وأبدت بنان الكفّ لـلـجّـمـرات
ومالت تراءى من بعيدٍ فأفـتـنـت برؤيتها من راح مـن عـرفـات
تقسّمن لبّي يوم نـعـمـان إنّـنـي بليت بطرفٍ فاتك الـلّـحـظـات
يظاهرن أستـاراً ودوراً كـثـيرةً ويقطعن دور اللهو بالحـجـرات
ولمّا رأت ركب النّميري أعرضت وكنّ من أن تلـقـينـه حـذرات
دعت نسوةً شمّ العرانين كـالـدّمـا أوانس ملء العين كـالـظّـبـيات
فأبدين لمّا قمن يحجـبـن زينـبـا بطوناً لطاف الطّيّ مضطمـرات
قلت: يعافير الظّـبـاء تـنـاولـت يناع غصون الورد مهتـصـرات
فلم ترعيني مـثـل ركـبٍ رأيتـه خرجن من التّعمير معـتـمـرات
وكدت اشتياقاً نحـوهـا وصـبـابةً تقطّع نفسي إثـرهـا حـسـرات
وغادرت من وجدي بزينب غمـرةً من الحبّ إنّ الحبّ ذو غـمـرات
وظل صحابي يظهرون ملامـتـي على لوعة الأشواق والـزّفـرات
فراجعت نفسي والحفـيظة إنّـمـا بللت رداء العصب بالـعـبـرات
وقد كان في عصياني النّفس زاجرٌ لذي عبرةٍ لو كنّ مـعـتـبـرات
زينب سبب نفي النّميري وعذابه
قال مسلم بن جندب الهلالي كنت مع عبد الله بن الزّبير بنعمان وغلام ينشد خلفه، وهو يشتمه أقبح الشّتم. فقلت له: ما هذا? فقال: دعه فإني تشبّبت بأخت هذا الحجّاج بن يوسف. فلمّا قتل الحجّاج عبد الله بن الزّبير دعا النّاس إلى البيعة، فتأخر محمّد حتّى قام في آخر النّاس ولم يجد من الحضور بدّاً. فلمّا دنا منه قال: أمحمّدٌ? قال نعم: قال: أنشدني ما قلت. فأنشدته قصيدتي هذه فقال: لولا أن يقول قائلٌ لضربت عنقك، أنج لا نجوت ولا تعد فقال: لا تعرضت لاسم زينب ما بقيت.
قال: ولما خاف النّميري من الحجّاج عاذ بأبيه يوسف بن الحكم. فلمّا أرسل عبد الملك الحجّاج لقتال ابن الزّبير، قام إليه يوسف بن الحكم وقال له: يا أمير المؤمنين إنّ فتىً منّا ذكر زينب بما يذكر به العربيّ ابنة عمّه، وقد علمت أنّ هذا لم يزل يتقلّب عليه. قال عبد الملك: أليس النّميري? قال: بلى، قد سمعت شعره فما سمعت مكروهاً ثمّ أقبل على الحجّاج وقال: لا تعرض له.
ويقال إنّ عبد الملك لمّا بلغه شعر النّميري كتب إلى الحجّاج: قد بلغني ما كان من قول النّميري، فلا تدنه فتقطعه، ولا تقصه فتغره. ولكن أهمله واله عنه. فلم يهجه الحجّاج ومن قوله فيها:

تشتو بمكّة نعـمة ومصيفها بالطّائف
أكرم بتلك مواقفـا وبزينب من واقف
ومن شعره فيها أيضاً:

وما أنس من شيءٍ، فلا أنس شاديا بمكّة مكحولاً أسيلاً مـدامـعـه
تشرّبه لون الزّرافي في بياضـه أو الزّعفران خالط المسك أدرعه
ترك زوجته وتعلّق بأروى وقسطا
قال الزّبير بن بكار: حكى الحسن بن علي مولى بني أميّة قال: خرجت إلى الشّام فلمّا كنت بالسّمهاة ودنا الليل رفع لي قصرٌ فأهويت إليه،فإذا أنا بامرأةٍ لم أر قط مثلها حسناً وجمالاً. فسلّمت، فردت عليّ السّلام، قالت: ممّن أنت? قلت: من بني أميّة. قالت: مرحباً بك، أنزل، فأنا امرأةٌ من أهلك. فأنزلتني أحسن منزلٍ وبتّ أحسن مبيتٍ.
فلمّا أصبحت قالت: إنّ لي إليك حاجة. قلت ما هي? فأشارت إلى ديرٍ، وقالت: إنّ في ذلك الدّير ابن عمّي، وهو زوجي، وقد غلبت عليه نصرانيّةٌ في ذلك الدّير، فتمضي إليه وتعظه. فخرجت حتّى انتهيت إلى الدّير، فإذا برجلٍ في فنائه من أحسن الرّجال وأجملهم. فسلّمت عليه، فردّ وسأل. فأخبرته من أنا، وأين بتّ، وما قالت المرأة. فقال: صدقت، أنا رجلٌ من أهلك من أهل الحارث بن الحكم. ثمّ صاح: يا قسطا. فخرجت إليه نصرانيّةٌ عليها ثياب حبرات وزنانير ما رأيت قبلها ولا بعدها أحسن منها. فقال: هذه قسطا، وتلك
لننسي الصورة النمطية التي في مخيلتنا عن المراة ولنحتكم الي الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف محمد
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
اشرف محمد


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 1640
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 9:13 pm

واحب ان اضيف بالنسبة للاية التي تتحث عن كيد النساء
لا يكاد ينسى رجل مسلم الاستدلال بهذه الآية بين الفينة والأخرى " إن كيدكن عظيم " بل ويردد مباشرة بعدها أن النساء كيدهن أهون من كيد إبليس الرجيم



فالله وصف كيد الشيطان بالضعيف فقال : " إن كيد الشيطان كان ضعيفاً " بينما يردد أولئك الرجال أن الله سبحانه وتعالى وصف كيد النساء بالعظيم



والحق أن الله سبحانه لم يصف كيد النساء بالعظيم بل ولم يقره ولم ينفه



بل نقله عن العزيز وسكت عن إقراره أو نفيه ..



قال تعالى : " فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم .. يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك " ..



والكلام .. لا يزال متصل للعزيز .. والآية التي بعدها تدل على ذلك ..



ولم يأت الله سبحانه بعد ذلك ليقر أو ينفي ..



وفي هذا دلالة .. أن الله سبحانه لم يصف كيد النساء بالعظيم .. إنما الوصف جاء بلسان العزيز ..



وقد وقع في هذا الخطأ الكثير من المفسرين فذكر أن الله وصف كيد النساء بالعظيم وكيد الشيطان بالضعيف وهذا ولا شك خطأ ..



فكيد النساء " إن وجد " هو جزء بسيط من كيد الشيطان الذي وصفه الله بالضعيف ..



والله سبحانه وتعالى حينما نقل عن بلقيس قولها :" إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة " .. قال في نهاية الآية إقراراً لكلامها : " وكذلك يفعلون " ..



وهناك .. الكثير ممن ينقل كلام الله دون تأمل أو تفكر .. حتى من كبار العلماء والمفسرين ..!



وربما يعكر مزاج الرجال هذا القول .. ويبدؤوا بصف ويلاتهم على من قاله .. ويدعون أن النساء " بنات الزهرة " يدرسن إبليس فنون الكيد ومهاراته في دورات منتظمة بل ويعلمنه كيف يتعلم الحيلة بالكيد !!
واما الفتوة التي استدللتي بها من موقع اسلام ويب لم تنفليها كاملة فقد نسيتي راي الشيخ رشيد رضا حيث يثول

وقال الشيخ رشيد رضا: وههنا يذكرون قوله
تعالى: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً {النساء: 76}.


يستدلون به على أنّ كيد
النساء أعظم من كيد الشيطان، ولا دلالة فيه، وإن فرضنا أنّ حكاية قول هذا
إقرار له فالمقام مختلف، وإنّما كيد النسوان بعض كيد الشيطان
.

هدانا الله الي سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 10:07 pm

لا خلاف يا استاذ اشرف على ما تقول
انما ....هو عدم استيعاب فقط لكن الرايين لو لاحظت يمشون على نمط واحد
وجهد لك مشكور فى الدفاع عن المرأة
ولا يستحق هذا الموضوع الخلاف ....فكما قلت واكرر ..ليس بيننا من النساء من تخشى مكرهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime6/5/2010, 11:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رساله شكر وتقدير لصاحب الموضوع الحاج حماده دياب
والاستاذ اشرف محمد
والاخت الفاضله زهرة الجنوب
اولا احب اشكركم جدا علي المناقشات الجميله وابداء الاراء الرائعه والمستنده بأدله كافيه سواء من ايات القرأن الكريم او الاحاديث النبويه الشريفه او مقولات عن الصحابه
ياجماعه بصراحه نقاشكم الجميل افادنا كثيراً والروابط بها روائع كان يجهلها الانسان [يجهل بعضها ] بارك الله لنا فيكم لانكم انرتم اشياء كثيره ورفعتم رصيد المعلومات عن كيد النساء بنقاشكم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده دياب
عضو فعال
عضو فعال
حماده دياب


ذكر

العمر : 69
عدد الرسائل : 717
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيد النساء   كيد النساء I_icon_minitime7/5/2010, 11:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا يا أستاذ/ حماده شحات
لتعليقك الجميل .. وأفكارك الرائعة
بارك الله فيكم جميعا
لكم خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاوى مشاكل
عضو جديد
عضو جديد
غاوى مشاكل


ذكر

العمر : 59
عدد الرسائل : 77
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

كيد النساء Empty
مُساهمةموضوع: الله   كيد النساء I_icon_minitime15/5/2010, 2:02 pm

ربنا يهدى الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيد النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: