وزارة التربية والتعليم قررت تفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين فى المدارس خلال العام الدراسي المقبل، الذي سيبدأ السبت المقبل، ليتوافق دورهم مع الضوابط الجديدة لنظام التقويم الشامل الذى سيتم تطبيقه لأول مرة على الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، على أن يطلق عليهم لقب «مرشد المدرسة»، المختص بمراجعة ملفات الإنجاز، أسوة بما يتم فى مدارس الدول العربية.
وقال مصدر مسئول في الوزارة إن الإخصائى الاجتماعي، سيختص بمراجعة ملفات الإنجاز للطلاب، لتحديد مستوى كل منهم على حدة، ويكون مرشدًا لهم، لتوضيح مدى فهمهم للمادتين المختارتين للتقويم الشامل، وما إذا كان يجب تغيير إحداهما بأخرى أم لا، وفقا لقدرات كل منهم، ليحصل الطالب على درجاته الكاملة فى ملف الإنجاز، مشيرا إلى أن الإخصائى سيكون له دور فى «نصح» الطالب باختيار إحدى شعب الثانوية العامة التى تتوافق مع قدراته، سواء العلمية أو الأدبية.
وأشار المصدر إلى أن أكاديمية المعلم ستضع خلال الأيام القليلة المقبلة خططاً تدريبية للإخصائيين النفسيين والاجتماعيين فى المدارس، لوضع دليل مرجعى لهم، واستخدامه فى تحديد الحالة النفسية للطلاب.