منتدى منارة دشنا
تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:15 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة ..

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خيررسل الله وخاتم النبيين والمرسلين المرسول رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهمبإحسان إلى يوم الدين وبعد ،،،
فإن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قداوجب الله علينا محبته وجعلها أصل عظيم من أصول الدين ، فلا إيمان لمن لم يكنالرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين يقول الله تعالى( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) وفال صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين).
و أوجب الله علينا عدم إيذائه والتأدب معه فقالتعال : ( لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول ) وقال تعالى : ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) وأمرنا بالبعد عن إبدائه بأي شيء وبأي قدر قال تعالى ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحواأزواجه من بعده أبدا أن ذلكم كان عند الله عظيما ) ووعد الله الذين يؤذونرسول الله باللعنة والعذاب المهين قال تعالى : ( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة واعد لهم عذابا مهينا ) .
فمن منطلق هذه النصوص يجب علينا أن ندافع عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بكل الوسائل المشروعة فإننا لا نسمح بإيذاءرسولنا محمد خير الأنبياء والرسل ، وما دفع القائمين بهذا المؤتمر إلا حبهم لرسولالله وإيمانهم بالدفاع عنه حيا كان أو ميتا من خلال هذه المحاور وغيرها ، وقد دعيتللمساهمة في الدفاع واخترت موضوع المشاركة ( تحرير مفهوم حرية التعبير واحترامالأديان والمقدسات ) ومن هنا نقول نعم لحرية التعبير التي تحترم الأديان والمقدسات وحقوق الآخرين ، ولا للفوضى التي يدعى أصحابها حرية التعبير وإنما هي فوضى منبعهاالهوى الذي يفسد السموات والأرض ومن فيهن مما يحدث عدم التوازن في موازين الحياةوتقلباتها ، ونقول إن حرية التعبير هي مبدأ إسلامي وسيتضح مما يلي .
وبالله التوفيق،،،
مفهوم الحرية ..
إن الإسلام قرر الحرية للإنسان وجعلها حقا من حقوقه واتخذحرية الفرد دعامة لجميع ما سنه للناس من عقيدة وعبادة ونظم وتشريع وتوسع الإسلامفي إقرارها ولم يقيد حرية احد إلا فيما فيه الصالح العام واحترام الآخرين بعدم التدخل في شؤونهم وإلحاق الضرر بهم، لا في أعراضهم ولا في أموالهم ولا في أخلاقهم ولا فيأديانهم ومقدساتهم وغير ذلك.
ومفهوم الحرية من المنظور الإسلامي يتحققمن خلال الحقوق والواجبات باعتبارهماوجهين لعملة واحدة لان الحقوق من دون أن تقيد بالواجبات سيصبح الفرد غير مرتبطبالآخرين وقد يعرف حقوقه ولا يعرف حقوق الآخرين عليه وبذلك يصبح انفراديا فيتعامله قاصرا عن أداء واجباته.
وقد حرص الإسلام على تطبيق مبدأ الحرية فيهذه الحدود وبهذه المناهج في مختلف شؤون الحياة. واخذ به في جميع النواحي التيتقتضى كرامة الفرد وان يأخذ به في شؤونها وهي النواحي المدنية والدينية ونواحيالتفكير والتعبير، ونواحي السياسة والحكم حتى وصل به في كل النواحي إلى شأن رفيعلم تصل إلى مثله شريعة أخرى من شرائع العالم قديمه وحديه.
فالإسلام يرى أن إنسانية الإنسان هي رهنحريته إذ لايمكن أن تتحقق إنسانيته بدون حريته فان تحكم الآخرين عليه باستعبادهبغير صورة شرعية وتدخلهم في شؤون حياته فيه إلغاء لخصائصه كالاختيار وغيره فانه من منطلق هذا يمارس حياتهآمنا على نفسه وأهله ولا يخشى عدوان حاكم ولابطش ظالم.
وإذا كانت الحرية من منطلق الحقوق فقط دونالواجبات تحدث عدم التوازن في الحياة . وقد يظن البعض أنه مادامت الحرية مكفولةوحقا مقررا شرعا فيبيح لنفسه إشباع غرائزه، وإن كان ذلك على حساب الآخرين ، وهذههي الفوضى التي تقضي على أمن المجتمع وعلى استقراره وسلامته.
فالحرية في الإسلام لا تعني الفوضىوارتكاب الموبقات والمنكرات باسم الحرية واستباحة محارم الله والانغماس في الشهواتالمحرمة فالحرية التي تبيح هذه المحظورات هي فوضى، وتصور خاطئ للحرية، وقد صححالإسلام هذا التصور الخاطئ وقرر حرية الناس منذ ولادتهم ، وانه لا يجوز استعبادهمكما لا يجوز تقييد حرياتهم، و كل حق لهم، يقابله واجب عليهم ليكون هناك توازن فيالحياة والتعايش مع الآخرين ، ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواهالنعمان بن بشير قال سمعت رسول الله يقول: ( مثل القائمعلى حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وأصاببعضهم أسلفها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهمفآذوهم فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فان تركوهم هلكواوهلك الناس جميعهم وإن منعوهم نجو ونجى الناس جميعاً) .
وهكذا حياة الناس على سطح الأرض كركابالسفينة تحمل هذه الأرض البر والفاجر، والصالح والطالح والمحسن والمسيء كالذينيسيئون الآخرين بما فيهم أنبياء الله ورسله بحيث يرسمونهم في صور لاتليق بمقامهمالذي يستحق الاحترام والتقدير والتقديس، فان ترك هؤلاء المسيئين يمرحون ويفعلون مايحلو لهم وما يشاءون.
دونالأخذ بأيديهم وكفها عن اقتراف الموبقات والآثام لهلك الناس جميعهم نتيجة لاختلالالتوازن في مطالب الحياة ، وان اخذ بأيديهم نجو ونجى الناس جميعا وحيوا حياة طيبة،هذا هو توجيه الإسلام للحرية، أرشدنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونبيالرحمة.
إن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان بحيثخلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته، وسخر له ما في السموات والأرض جميعامنه، وجعله خليفة عنه وزوده بالقوى والمواهب ليسود الأرض وليصل إلى أقصى ما قدر لهمن كمال مادي وارتقاء روحي.
ولا يمكن أن يحقق الإنسان أهدافه ويبلغمراميه إلا إذا توفرت له جميع عناصر النمو وأخذ حقوقه كاملة ، في الحياة وفيالتملك وفي صيانة العرض، وفي الحرية وفي المساواة وفي التعلم، وهذه الحقوق واجبةللإنسان من حيث هو إنسان بقطع النظر عن لوئه أو دينه أو جنسه أو وطنه أو مركزهالاجتماعي[1][1] . قال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً[1][2]) وقال صلى الله عليه وسلم : ( ياأيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ... ) [1][3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:16 pm


وهكذاأكرم الله الإنسان بهذه الحرية من خلال هذه الحقوق منحه حرية الاعتقاد حيث قالالله تعالى : (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَالرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِاسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌعَلِيمٌ [1][4]) وقال تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَنشَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْسُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَبِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا[1][5]).
فالاعتقاد الصحيح ناتج عن الاقتناع الكاملوالتصديق الثابت ، وأنه لاقيمة لعقيدة تأتي نتيجة القهر والتسلط وطالما تزول أسباب القهر تنتهي وتزول العقيدة.
ولهذا حينما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيانعن المسلمين أيرتد أحد منهم سخطا على دينه؟ قال: لا، فقال هرقل : هكذا الإيمان حينتخالط بشاشته القلوب.
فالإسلام يتيح الفرصة المتكافئة للناس كيينظروا ويختاروا، فلا يجرهم على شيء لا يرغبونه ... ولم يحدث في تاريخ الإسلام أن أكره أحدا أو اجبر قوما على اعتناقالدين ، كما حدث في تاريخ النصرانية [1][6].
فكما كفل الإسلام للإنسان حرية الملكوغيرها ومن تلك الحريات حرية التعبير.
حرية التعبير:
إن حرية التعبير من أعظم الحريات التي كفلهاالإسلام للإنسان وهي من نعم الله تعالى عليه حيث جعله بهذه النعمة معبرا عن نفسهمبينا عما يدور في فكره وخلده ومنحه القدرة العقلية على تصور ما يدور حوله ثمالحكم عليه بما يصل له من خبراته وتجاربه يقول الله عزوجل تأكيداً لذلك: (الرَّحْمَنُ . عَلَّمَ الْقُرْآنَ . خَلَقَ الْإِنسَانَ .عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [1][7] .
فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأكرمهوأنعمه بنعمة العقل والإدراك وعلمه البيان ليٌعْمل عقله ويفصح عن ما يدور في عقلهبحرية مبنية على احترام الحق الفطري واستخدام نعمة الإدراك والبيان ، ودعوة إلىتحقيق التعاون على البر والتقوى ، والتطلع إلى تكوين المجتمع المسلم الذي يقوم علىالمشاركة الايجابية في تحقيق الإخاء والمساواة والأمن والعدل ومن الأدلة التي تدلعلى وجوب حرية التعبير قوله تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَأُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِالْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًالَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ[1][8]) فان الأمر والنهي لا يكون إلا من خلال التعبير ، فإذا الأمروالنهي تعبير وإبداء رأي وبما أن الأمر والنهي واجب فنقول بوجوب حرية التعبير إذتقرر لنا حق إبداء الرأي وتجعله واجبا من واجبات الأمة ، إذ بالأمر نالت الخيريةعلى الناس وعلى أساسه وعدت بالتمكين في الأرض ، والصدارة على الصعيد العالمي ، قالالله تعالى : (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُإِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ، الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْاعَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ[1][9]).
ومن أدلة حرية التعبير أيضا قوله صلى اللهعليـــــه وسلم : ( من رأي منكم منكرا فليغيره بيده فإنلم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)[1][10] . فقوله صلى الله عليه وسلم : (فبلسانه) أمر بالتعبير المتضمن للأمر والنهي اللذين هما من الخصائص الأولىللأمة الإسلامية والشعار الواضح من شعائر الإسلام . وهذا كله إن دل فإنما يدل علىأن حرية التعبير من حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان هي جزء من الدين شرعها اللهوبينها الرسول صلى الله عليه ويراد بها حماية إنسانية الإنسان وهذه الحماية مصدرمن مصادر الشريعـة وغايتها ، ومن هنا جاءت لتحقيق مصالح الناس وحمايــــةالكلــــيات(الضرورات الخمس) التي منها (الدين) وحفظ الدين واجب.
ومن هنا نحن نقول نعم لحرية التعبير التي تراعيحقوق الآخرين وتحترم الأديان والمقدسات .
احترام الأديان والمقدسات ..
إن حرية التعبير الحقة هي التي تحافظ على حقوقالآخرين ومعتقداتهم الدينية ومقدساتهم ، وأما التصرفات التي تصدر بدون مراعاة حقوقالآخرين فهو الفوضى التي تؤدي إلى اختلال التوازن في موازين الحياة وهذا التصرف هوالذي تضع له الشريعة الإسلامية حداً .
واحترام الأديان والمقدسات ، واحترام حقوقالآخرين لا يتأتي إلا من حرية التعبير التي تعتمد على مبادئ الأخلاق وآداب الإسلامالذي يعني عدم مصادرة آراء الآخرين وإيذائهم ، حتى وإن كانت مخالفة، لكن غير مسيئةللآخرين ومعتقداتهم ، قال احد المسلمين مرة لعمر – رضي الله عنه – اتق الله، فلامبعض الحاضرين قائلها، فقال عمر: ( لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لمنقبلها) وصدق عمر فإنه لا خير في مجتمع لا يتقدم بآرائه ونصائحه لحاكمه ولهذا قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحةقلنا لمن؟ قال لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم)فنصيحة أئمة المسلمين وعامة المسلمين هي : حرية التعبير بعينها ، وهكذا كانت حياةالرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ليربيهم على حرية التعبير فيقول لهم في كثيرمن الأمـــور : ( أشيروا إلى أيها الناس ) وكانصلى الله عليه وسلم أمره شورى بينه وبين أصحابه قال الله تعالى : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَفَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْوَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْعَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [1][11])، والله سبحانه وتعالى مدح المؤمنين بسبب الشورى التي بينهمبقوله: (وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْوَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْيُنفِقُونَ [1][12] ) ، حرية التعبير هي حق أصيل لا يتخلى عنها المسلم ، بل هيتعتبر من أفضل الجهاد.
فيسبيل الله بدليل قوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)وفي ظل هذه الحرية كان الخلفاء الراشدون يعرضون على المسلمين سياستهم في الحكمليبدي كل من المسلمين رأيه في الأمور التي تمس حياة الناس ومصالحهم .
واحترامالأديان والمقدسات من الدين ويعد عند المسلمين من أساس العقيدة حيث أن المسلمينيؤمنون بجميع الرسل وذلك مما يجعلهم يحترمون جميع الأديان السماوية ومقدساتهاوشعائرها واحترامها نابع من تقوى القلوب ( ومن يعظم شعائرالله فإنها من تقوى القلوب ) . [1][13]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:18 pm


ويحترمون الأنبياء والرسل لأنهم لايتمإيمانهم إلا بالإيمان بجميع هؤلاء الرسل، فلا يؤذوهم ولايسخروا ولايستهزؤا بهم لانالاستهزاء بهم والسخرية منهم توجب العذاب والعقاب قال تعالى : (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَبِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون [1][14] ) فالله سبحانه وتعالى أدار عليهم دائرة السوء بسبب إساءةالأنبياء والرسل ، فان دل هذا على شيء فإنما يدل على احترام الأنبياء وتقديسهم ،وجعل الإسلام سبَّ الدين كفر ، إذا لابد من احترام الدين واحترام من اصطفاهم اللهبرسالاته من الأنبياء والرسل، كما جعل الإسلام سبَّ الأنبياء ردة توجب القتل.ولاتقبل توبة الساب عند بعض العلماء وتقبل عند آخرين، وقد قتل الرسول وأصحابهالساب ولم يستتيبوه [1][15] ، وهذا كله يدل على مدى احترام الأنبياء والرسل وما جاءوا به مندين فاحترام الأديان والمقدسات وحقوق الآخرين من الدين. إذا احترام الأديانوالمقدسات أمر واجب دينيا.
وقد دعت إليه الهيئات الدولية فعلى سبيلالمثال ما جاء في إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان الصادر عن المؤتمر الإسلاميالتاسع عشر لوزراء الخارجية ( القاهرة، 14 محرم 1411هـ الموافق 05/08/1990م ) .
جاء في هذا الإعلان في مادته الثانيةوالعشرون ما يلي :-
(1) لكل إنسان الحق في التعبير بحرية عن رأيهبشكل لايتعارض مع المبادئ الشرعية .
(2) لكل إنسان الحق في الدعوة إلى الخيروالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية.
(3) الإعلام ضرورة حيوية للمجتمع ، ويحرماستغلاله وسوء استعماله والتعرض للمقدسات وكرامة الأنبياء فيه وممارسة كل ما منشأنه الإخلال بالقيم أو إصابة المجتمع بالتفكك أو الانحلال أو الضرر أو زعزعةالاعتقاد.
(4) لاتجوز إثارة الكراهيةالقومية والمذهبية وكل ما يؤدي إلى التحريض على التمييز العنصري بكافة إشكاله[1][16] .
وأيضا جاء في إعلان (روما) حول حقوق الإنسان فيالإسلام الصادر عن الندوة العالمية حول حقوق الإنسانية في الإسلام (روما، 21/ذوالحجة 1420هـ الموافق 27/فبراير /2000م) .
جاءفي مبادئ هذا الإعلان ما يلي:-
المبدأالأول: أهمية ربط حقوق الإنسان بمرجعية تراعيالمعتقدات والقيم الدينية التي أوصى بها الله سبحانه وتعالى على لسان أنبيائهورسله .
المبدأالثاني: ضرورة ربط الحقوق بالواجبات من خلال مفهوميرتكز على قاعدة التوازن بين وظائف الإنسان واحتياجاته في بناء الأسرة والمجتمعوعمارة الأرض ، على نحو لايتعارض مع إرادة الله تعالى. وفي نهاية هذه المبادئ جاءالإعلان التالي:-
والندوة إذ تضع هذه المبادئ، تعلن لحكوماتالعالم ومنظماته الرسمية والشعبية ، أن شريعة الإسلام قدمت الضمانات لتحقيقالتكامل والشمول والتوازن والمرجعية واليات التطبيق الصحيح لحقوق الإنسان.
والندوة إذ تضع بين يدي المجتمع الدوليعبر إعلان ( روما) لتدعو الله أن يوفق الجميع إلى ما فيه خير البشرية جمعاء.
وهناك مبادرات تدعو إلى احترام الأديانوالمقدسات مثل ما جاء في قول: دريك ديفيز الذي أوردته مجلة الرابطة [1][17] ، حيث تحدث عن تطور الحرية الدينية كحق إنساني من حقوق الإنسانالمقدسة ، شهد القرن العشرون نجاحا لامثيل له في تدوين حقوق الإنسان الدينية.
وكان البرلمان العالمي للأديان قد اجتمعفي شيكاغو عام 1893م وهو حدث منسي لكنه مهم في تاريخ الدين في العالم. وكان احدثالمبادئ التأسيسية للاجتماع هو وجوب عدم الضغط على أية مجموعة دينية لكي تضحى بماتؤمن أنه الحقيقة.
ويذكر ديفيز أنه قد تم إعداد ثلاث وثائقدولية في القرن العشرين بهدف تعزيز مبادئ الحرية الدينية وهي الميثاق الدوليللحقوق المدنية والسياسية (1966م) . وإعلان الأمم المتحدة لمحو جميع أشكال التعصبوالتمييز القائم على أساس الدين أو المعتقد (1981م) . ووثيقة فينا الختامية(1989م) وتعزز كل هذه الوثائق الحرية الدينية بتأييدها حقوقا من الأهمية بحيثبتوجب جعلها عالمية.
ويمنع الميثاق الدولي للحقوق المدنيةوالسياسية (1966م) والذي صدقت عليه حتى الآن (144) دولة ، التمييز الديني كما ينصإعلان الأمم المتحدة الذي تبنته عام (1981م) ومن ضمن ما نص عليه هذا الميثاق إنشاءوصيانة أماكن العبادة أو التجمع لممارسة دين أو معتقد وإنشاء وصيانة أماكن لهذهالغاية.
كما تحتوي الوثيقة الختامية لمؤتمر فييناعلى نصوص مشابهة لما ورد في وثائق 1948 ، 1966م ، 1981م من حيث التأكيد والالتزامباحترام الاختلافات الدينية ، وكذلك على ضمان التطبيق الكامل والفعلي لحرية الفكروالضمير والدين والمعتقد.
ولكن أين هذه الانتهاكات لحرمان المسلمينمن هذه الوثائق :-
- تعذيب فيالسجون بسبب الدين.
- هدم المساجدبسبب الدين.
- تدنيسالقرآن بسبب الدين.
- إساءة رسول الله بسبب الدين.
- منع الصلاة في مجال العمل بسبب الدين.
كلذلك من أجل أنهم قالوا ربنا ثم استقاموا ... أين هذه المواثيق أيها المجتمعالدولي؟ كل هذه الانتهاكات تدل دلالة واضحة على أن الكافر لايؤتمن في عهد ولاميثاق ولا قانون ، ولاحق ولا مصلحة.
وحرية التعبير التي تحترم الأديانوالمقدسات هي التي تنبني على ضوابط ومن تلك الضوابط ما يلي :-
(1) أن يكون التعبير طيبا بعيدا عن الفحش والقبح يقولالله تعالى : (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِوَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ [1][18]) ويقول جل شأنــه ( ولا تقف ما ليسلك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا [1][19] ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:19 pm


وقال النووي رحمه الله: ( اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما ظهرت فيهالمصلحة ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه؛ لأنه قد ينجرالكلام المباح إلى حرام أو مكروه ، وذلك كثير في العادة والسلامة لابد لها شيء) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقلخيرا أو ليصمت) متفق عليه ، وعن أبي موسى رضي الله عنه (قال: قلت يا رسولالله أي المسلم أفضل؟ قال من سلم المسلمون من لسانهويده) متفق عليه.
(2) أن يكون التعبيرمطابقا للحقيقة صادقا متثبتا فيه، بعيدا عن الظن والوهم قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَوَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ. [1][20] ) وقال تعالى : (يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُواقَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ[1][21] ) . وقال صلى الله عليــــه وسلم (كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ).
(3)أن يتحرى التعبير الحق والعدل فلا يحابى يقول الله تعالــــى: (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَأَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَبِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْفَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْوَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ[1][22] ).
أن حرية التعبير التي تنطلق من هذه الضوابــــطلها ثمار كثيرة منها:-
أولا: أنها تعمق الثقة بين أفراد الأمة فإن الوضوحيقتل الخلفاء ، والمصارحة تقضي على الدس والوقيعة ، والصدق يعمر القلوب بالألفةوالمحبة .
ثانيا: قوة بناء الأمة وتماسكها فان احتكاك الآراءوتعاون الناس يولد القرب بينهم فيتشاورن ويتناصحون ، وهذا يزيد من تماسكهموتضامنهم لأن الاحتكاك يوري نوراً والتحككيواري ولاريب أن اجتماع المواهب وتعاضدها يؤدي إلى خير كثير، وهذا بخلاف الخوفوالكبت فإنهما يولدان التفكك والشك والريبة.
ثالثا: إن الشعب منى أعطى الفرصة لإبداء رأيه في تقريرمصيره والمشاركة في صناعة القرار أدى ذلك إلى رقي في الأمة وتقدمها، فإننا نجني منوراء حرية التعبير الأفكار النيرة والآراء الصائبة، فلا تقدم الأمة على أمر إلاوتكون قد عرفت مصالحه وأدركت منافعه [1][23] .
نصرة النبي صلى الله عليه وسلم :
كيف ننصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم منالأعداء الذين يسيئون إليه؟ وكيف ننصره من هؤلاء الذين اتبعوا أهواءهم ؟.
قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِالسَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْعَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ) [1][24] .
فنصرتنا لنبينا تقتضي صرف الناس عن الهوىإلى الاستقامة . ونحن لايمكننا صرفهم عن الهوى إلى الاستقامة مالم نكونوا صادقينفي نصرته صلى الله عليه وسلم وصدقتنا ونصرته يقتضي أن نكون صادقين في إتباعه حتىيكون هوانا تبعا لما جاء به، فإن الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته آيةعظيمة من آيات المحبة والإجلال قال الله تعالى : (لِلْفُقَرَاءالْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَفَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَهُمُ الصَّادِقُونَ[1][25] ) .
فالصحابة رضوان الله عليهم لما صدقوا في إتباعالنبي صلى الله عليه وسلم، وكان هواهم تبعا لما جاء به صلى الله عليه وسلم سطرواأروع الأمثلة واصدق الإعمال في نصرة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه وفدائهبالأموال والأولاد والأنفس، في المنشط والمكره وفي العسر واليسر وكتب السير عامرةبقصصهم وأخبارهم ومن ذلك أن أبا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يحمي الرسول صلىالله عليه وسلم في غزوة احد، ويرمي بين يديه ويقول: (بابي أنت وأمي ، لاتشرف،يصيبك سهم من سهام القوم، نحري دون نحرك [1][26] ).
وعنقيس بن أبي حازم قال: ( رأيت يد طلحة شلاء ، وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم يومأحد [1][27] ) .
وما أجمل ما قاله انس بن النضر يوم أحد عندماانكشف المسلمون: (اللهم إني اعتذر إليك مما صنع هؤلاء – يعني : أصحابه – وأبرأإليك مما صنع هؤلاء : يعني النبي صلى الله عليه وسلم : (الآن يا عمر [1][28] ) قال ابن حجر : ( أي ) الآن عرفت فنطقت بما يجب ) [1][29] .
هؤلاء الذين نصروا الله ورسوله فنرجو أن نخلص في إتباعنا لنبينا محمد صلى الله عليهوسلم لتنكون أهلا لنصرته بكل الوسائل المشروعة وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلهوسحبه وسلم تسليما كثيراً.
وآخر دعوناأن الحمد لله رب العالمين ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:21 pm


المراجع..

- القرآن الكريم .
- صحيح البخاري، للإمام البخاري .
- صحيح مسلم ، للإمام مسلم .
- فقه السنة للسيد سابق .
- حقوق الإنسان بينالشريعة الإسلامية والقانون الوضعي – أعمال الندوة العلمية حول حقوق الإنسان.
- حقوق الإنسان فيالتعاليم الإسلامية – للدكتور/ عبدالعزيز بن عثمان التويجري.
- الرابطة : مجلة شهريةعلمية تصدرها رابطة العالم الإسلامي .
- حقوق الإنسان في عصرالنبوة – للدكتور/ محمد احمد الصالح ، ورقة بحثية تقدم بها في أعمال الندوةالعلمية حول حقوق الإنسان.


[1][1] فقه السنة ، للسيد سابق، ج3 /6.
[1][2] سورة الإسراء الآية : 70 .
[1][3] حديث نبوي
[1][4] سورة البقرة الآية : 256.
[1][5] سورة الكهف الآية : 29.
[1][6] حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلاميةوالقانون الوضعي ،ج1 ،ص: 38 طباعة أكاديمية نايف العربية للعلوم التربوية.
[1][7] سورة الرحمن الآية : 1 – 4.
[1][8] سورة أل عمران ، الآية : 11.
[1][9] سورة الحج ، الآية : 40-41.
[1][10] أخرجه مسلم .
[1][11] سورة آل عمران الآية : 159.
[1][12] سورة الشورى ، الآية : 38.
[1][13] رواه الترمذي وأبو داود .
[1][14] سورة الأنعام الآية : 10.
[1][15] أنظر: الصارم المسلول على شاتم الرسوللابن تيمية رحمه اله ، ص: 298 ، دار الفكر .
[1][16] انظر حقوق الإنسان في التعاليمالإسلامية. للدكتور/ عبدالعزيز بن عثمان التويجري ، ص : 37.
[1][17] مجلة الرابطة ، العدد 471 شعبان1426هـ الموافق سبتمبر 2005م الكلام ورد تحت عنوان: قانون الحرية الدينية الأمريكيفي الميزان
[1][18] سورة الحجم الآية : 24.
[1][19] سورة الإسراء الآية : 36.
[1][20] سورة التوبة الآية : 119.
[1][21] سورة الحجرات الآية : 6.
[1][22] الأنعام الآية : 152.
[1][23] انظر : حقوق الإنسان في عصر النبويللأستاذ الدكتور محمد أحمد الصالح ، ورقة مقدمة في الندوة العلمية حول حقوق الإنسانبين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي.
[1][24] سورة المؤمنون الآية : 71.
[1][25] سورة الحشر الآية : 8.
[1][26] أخرجه البخاري : 5/33 رقم 4064.
[1][27] أخرجه البخاري : 5/33 ، رقم 4063.
[1][28] أخرجه البخاري 7/218 ، رقم 6632.
[1][29] الفتح : 11/536.


إعداد الدكتور/ محمد إدريس حسن

عضو المجلس الإداري للمنظمة الإسلامية للدعوة والإغاثة
ومحاضر بجامعة الملك فيصل بتشاد
و مدير إدارة شئون الموظفين بالجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:50 pm

الاخ العزيز حمادة شحات شكرا على هذا الموضوع الجميل.وحرية الرأى كفلها الدين الأسلامى قبل الف واربعمائة سنة .وأمر المولى عزوجل نبيه بالموعظة الحسنةوالحكمة فى الدعوة الى دين الله.والأسلام اكد على أنه لا اكراه فيه وكفل حرية التعبير للجميع .ولكن الحرية لها حدود فهى ليس مفهوم مطلق .ولكن لها ضوابط وشروط فمثلا انا يأتى أحد البلهاء ويسب نبيا من الأنبياء فهذا ليست حرية تعبير كما يزعمون .فحرية التعبير لا يجب أن تتعارض مع الدين والرسالات السماوية واذا تعارضت مع هذه التعاليم ففى هذه الحالة لا يجوز السكوت عليها بل ويجب معاقبتها ان لم يكن بالفعل فهو بالقول.وحرية التعبير مكفولة للجميع وليس من حق أحدأن يحجر على رأيى أويكتم صوتى اويمنعنى من ان اعبر عما أراه طالما أنه لم يتعارض مع الدين أولا يُسىء الى شخص بعينه .نهاية كلامى اخى الحرية مكفولة للجميع ولكن بشروط وضوابط ولو قمت بتحقيق هذه الشروط ولم تستطيع ان تقول رايك بحرية فهذا معناه النهاية بكافة اشكالها.أتمنى ان اكون فهمت ما هية هذا الموضوع الجميل.شكرا ابوحسام على المجهود الرائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime13/10/2010, 11:58 pm

نعم صدقت ياسعيد فيما قلت ووصلك الموضوع جيدا لان حريه التعبير تنقسم الي العديد من الجزئيات ولها قواعد وضوابط لابد من احترامها
وهذا الكتاب وجدت فيه الشرح الكافي عن حرية التعبير
واردت ان انقله لكم حتي تعم الفائده
شكرا للمرور الجميل والتعقيب المميز يارشيق المنارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime14/10/2010, 3:59 am

جهد رائع أخي الكريم ,,
ابو حسام
الله يعطيك ألف عافية و يجعله في موازين حسناتك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات   تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات I_icon_minitime15/10/2010, 10:27 pm

نورت الموضوع اخي الغالي
محمد بك جلال
ونفعنا الله واياكم بعلمه يارب
وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحرير مفهوم حرية التعبير واحترام الأديان والمقدسات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكر واحترام
» لماذا كان الإسلام أسرع الأديان انتشاراً في العالم
» دليل المعلم فى التعبير والانشاء
» مفهوم الصداقة - بقلم محمد عطا الهوارى !!!!
» مع خالص الشكر تحية وتقدير واحترام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: