شب حريق ضخم بشركة الإسكندرية للبترول بمنطقة "وادي القمر" غربي الإسكندرية فجر السبت، مثيرا حالة من الهلع الشديد بين سكان المنازل المحيطة بالشركة الذين سارعوا إلى مغادرة منازلهم، عقب سماعهم دوي الانفجارات القوية، وأدى الحادث- الذي لم تحدد أسبابه حتى الآن وسط ترجيحات بأنه ناجم عن إهمال- إلى تدمير الوحدة 2000 بمجمع الزيوت، وتدمير جزئي للوحدة 1000 بمجمع الزيوت أيضا ، فيما لا يزال غاز البروبان مشتعلا حتى صدور عدد "المصريون" ليوم الأحد، وسط محاولات مكثفة يبذلها رجال الإطفاء لمحاصرة النيران وتفادي انتقالها إلى وحدات أخرى .
وفرضت قوات الأمن المركزى حصارا مشددا حول سكان منطقة وادي القمر لمنع خروجهم من مساكنهم، وقد وقعت اشتباكات بين الأهالي وقوات الأمن في الساعة التاسعة مساء السبت بسبب إصرار السكان على الخروج من مساكنهم والتجمع في شارع السد العالي المجاور للشركة .
وكان أكثر من نصف سكان منطقة وادي القمر قد التزموا بنصائح أجهزة الامن صباح امس بضرورة مغادرة منازلهم إلى أماكن آمنة بعيدة حتى تستقر الامور فى حين رفض البعض وفضلوا البقاء رغم المخاطر، وقد تصدع عديد من المنازل بسبب قوة الانفجار ولقربة الشديد من المنازل .
ولم يحدد خبراء الأدلة الجنائية أسباب اندلاع الحريق الذي قدرت مصادر فنية بالشركة خسائره بأكثر من مليار جنيه، نظرا لضخامة التدمير الذى نجم عن الحريق ووجود كميات هائلة من مادة "الفووم" الرغوية المستخدمة فى عملية الإطفاء تغطي أرضية الشركة كلها، فيما طلب المهندس سامح فهمي وزير البترول الذي وصل موقع الحادث من جهات التحقيق عدم توجيه تهم إلى أحد بالمسئولية عن الحادث، لأن "الحرائق فى شركات البترول شيء وارد"، وقد أجرى الوزير اتصالا مع شركات التأمين المؤمنة على الشركة لدفع قيمة التأمين .
وذكرت مصادر فنية بالشركة لـ "المصريون"، أن "الحريق نتج عن تسرب غاز البروبان مصدره "بلف" إحدى الطلمبات القديمة التي كان من الواجب استبدالها، وأشارت أيضا إلى إعادة تشغيل الوحدة 2000 التى اندلع فيها الحريق منتقلا الى الوحدة 1000 تم في غياب القيادات الفنية العليا بالشركة، وكان ذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحا في وجود 20 فردا فقط، ليس من بينهم رئيس الشركة، وعدم استعداد وحدات الأمن الصناعي والإطفاء لأي طارئ .
وأضافت إن "إعادة تشغيل الوحدتين 1000 و2000 تم دون التأكد من صلاحية البلوف، والطلمبات المتهالكة"، وإن المجموعة التي قامت بتشغيل الوحدتين المذكورتين بعد عملية العمْرة السنوية تلقت تعليمات من أحد القيادت الفنية وهو في بيته الساعة الخامسة صباحا دون علم رئيس الشركة الكيميائي محمد محجوب، وقد سألت النيابة الفنيين عن السبب الذى دعاهم للتشغيل صباحا دون الانتظار لوقت لاحق .
وذكرت المصادر أن الحادث أوقع عشر إصابات بين العاملين بالشركة، حالتهم ليست خطرة وقد غادر بعضهم المستشفى، بينما سارع بقية أفراد المجموعة الذين لا يتعدى عددهم 30 شخصا إلى الهروب من الموقع فور تسرب الغاز واشتعاله، موضحة أن العناية الإلهية أنقذت نصف مدينة الاسكندرية من حريق يماثل قوة انفجار قنبلة نووية لو كان قد تم ضح الزيت داخل الوحدتين - اللتين شهدتا الانفجار - ، مع غاز البروبان شديد الاشتعال الذى اشتعل مسببا الحريق .
وأمر الكيميائي محمد محجوب رئيس الشركة بناء على تعليمات من الوزير سامح فهمى بإطفاء جميع وحدات الشركة إطفاء تاما مما يعني خروج شركة الإسكندرية للبترول من الخدمة ووقف انتاج البنزين والسولار، والشموع والاسفلت وزيت التزييت لأجل غير مسمى لحين تأمين تشغيل باقي الوحدات ، كما امر الوزير بإطفاء جميع الشركات المجاورة لشركة الاسكندرية للبترول مؤقتا وهى " إنربك ، اموك ، وشركات اخرى " وذلك خوفا من تسرب النيران داخل الخطوط المنتجات البترولية التى تربط بين الاسكندرية لبترول وبين تلك الشركات ، ولحين التأكد من إتمام غطفاء الحريق .
وحذرت المصادر من أن توقف الشركة عن الإنتاج قد يؤدي إلى ظهور أزمة في السولار والبنزين في مصر حيث تنتج الوحدة 1000 نحو 600 الف طن من السولار سنويا، كما تنتج الوحدة 2000 نحو 135 ألف طن سنويا من زيوت التزييت المعروفة باسم "برايت ستوك"، والمخصصة للقطارات والجرارات، وسيارات النقل الثقيل ، وستقدر الخسائر اليومية لشركة اسكندرية للبترول وحدها بأكثر من 50 مليون جنيه .
وكان الخبير البترولي الدكتور مهندس سيد أحمد الخراشى رئيس شركة الإسكندرية للبترول الأسبق برفقته المهندس عبد المجيد عارف الخبير في لإنتاج الزيوت ورئيس شركة "انربك" الاسبق وصلا إلى موقع الحريق بعد أقل من 45 دقيقة، حيث عملا على توجيه المهندسين والفنيين لإطفاء الوحدات، وكذا توجية وحدات الامن الصناعى والاطفاء ، مع رئيس الشركة الكيميائى محمد محجوب .
وقالت المصادر إن مهندسي الشركة استجابوا لتعليمات " الخراشي وعارف " لثقتهم في خبرتهما الكبيرة، وكان لذلك أثره الكبير في تقليل الخسائر ومنع انتقال النيران لوحدات أخرى، فيما رفض مهندسو وعمال الشركة الاستجابة لتعليمات الكيميائي محمود نظيم وكيل وزارة البترول والمهندس أحمد الجيار رئيس شركة أبو قير للأسمدة، عند حضورهما للشركة لاستقبال الوزير .
وحاول الجيار الذي كان يعمل رئيسا للشركة تحميل الكيمائي محمد محجوب رئيس الشركة الحالي المسئولية عن الحادث، فيما فسرته المصادر بأنه يهدف لإعفاء نفسه من مسئوليته عن استيراد طلمبات "غير مطابقة للمواصفات الفنية"، مما يرجح أنها قد تكون السبب فى اندلاع الحريق .
ووفقا للمصادر، فإن شركة الاسكندرية للبترول كانت بحاجة منذ سنوات لعملية إحلال وتجديد كاملة وليس عمرات وصيانة، إلا أن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية كان يطالب وزير البترول دوما بمخصصات الصيانة المخصصة لتلك الشركات لسد العجز في الموازنة العامة للدولة على حساب كفاءة وسلامة العمل بتلك الشركات .
وفي حادث منفصل، وعلى بعد 200 متر من شركة الإسكندرية للبترول وبعد ساعات من حادث اسكندرية للبترول ، شب حريق أخر في الثالثة والنصف عصر السبت بشركة "انربك " في وحدة "الغلاية" المسئولة عن تشغيل وحدة تحسين "النافتا" أي البنزين الثقيل، مما يعني توقف إنتاج البنزين فى تلك الشركة .
وقد انتقلت أكثر من 25 سيارة إطفاء إلى موقع الحريق الجديد مع نفاذ مادة "الفووم" الرغوية التى تستخدم فى اطفاء الحريق، وطلب وزير البترول من شركات البترول في السويس وشركات أخرى نقل كميات عاجلة بالطائرات من تلك المادة لموقع حرائق الإسكندرية .
واستمر الحريق الثاني نحو 3 ساعات قبل السيطرة علية فى حين لا يزال الحريق الأول بشركة الإسكندرية للبترول مشتعلا حتى لحظة إعداد التقرير، ولم يعرف بعد اسباب الحريق الثاني .
وعلمت "المصريون" أن وزير البترول انتابته حالة عصبية شديدة بعد علمه بحريق شركة "انربك" ، حيث غادر اسكندرية للبترول فى حالة غضب يرافقة عناصر من مباحث أمن الدولة، والأمن القومي ورئاسة الجمهورية .
يذكر أن "المصريون " كانت نشرت تقريرا في مارس 2007 بعنوان "الحكومة تدرس استيراد 500 ألف طن من السولار سنويًا من إسرائيل بهدف سد العجز الحالي في الأسواق وذلك لأسباب فنية تتعلق بتوقف العمل في وحدتي تصنيع رئيسيتين بمصنع الزيوت بشركة الإسكندرية للبترول .
وجاء فيه " قالت مصادر فنية بقطاع البترول وقتها إن الاستهلاك المحلي من السولار يبلغ تسعة ملايين طن سنويا في حين لا يتعدى الإنتاج 6.5 ملايين طن ومع توفير حوالي مليوني طن من إنتاج شركة "ميدور" أصبح العجز حوالي 600 ألف طن سنويًا كان يتم تعويضها باستيراد 500 ألف طن من إسرائيل .
وعزت أزمة السولار الحالية التي كان تعاني منها خصوصًا محافظات الصعيد إلى تعطل الوحدة رقم 1000 بمصنع الزيوت بشركة الإسكندرية للبترول، البالغ إنتاجها السنوي أكثر من 600 ألف طن سنويًا بعد نشوب حريق بها .
وأشارت المصادر وقتها إلى تعطل الوحدة 2000 بمصنع الزيوت بشركة الإسكندرية للبترول المخصصة لإنتاج الأسفلت وزيوت التزييت، والتي تنتج أكثر من 135 ألف طن زيوت تزييت ثقيلة المعروفة باسم "برايت ستوك" أي الخالية من الأسفلت والشموع والتي تخصص لتشغيل القطارات والجرارات وسيارات النقل الثقيل مما يهدد بظهور أزمة كبيرة، خاصة وأن الشركة تنتج 55% من إجمالي الزيوت الأساسية على مستوى الجمهورية، وفقًا لتصريحات صحفية سابقة لرئيسها الاسبق المهندس أحمد الجيار.
واضافت المصادر ذاتها " تسبب تعطل الوحدتين 1000و2000 في تعطيل الوحدتين 3000 و4000 ما أدى أيضا إلى تعطل وحدات إنتاج الأسفلت والشموع بشركة الإسكندرية للبترول، كما أثر بشكل غير مباشر على شركة أموك حيث كانت الوحدة 1000 تدفع لها "المقطرات " ".
وكشفت عن اعتماد شركة إسكندرية للبترول على البخار المنتج من شركة "إنبرك" لتشغيل الوحدتين 3000 و4000 بمصنع الزيوت، بعد أن كانت تقوم في السابق بتصدير البخار لها
وأشارت أيضًا إلى أنه ورغم أن الشركة خصصت مبلغ 20 مليون جنيه لإجراء عمرة للغلاية رقم 2 لإنتاج البخار إلا أنها لا تزال معطلة ومتوقفة عن العمل ، وان كارثة تهدد شركة الاسكندرية للبترول .
نقلا عن جريدة المصريون