منتدى منارة دشنا
عنان الناطفى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
عنان الناطفى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنان الناطفى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime19/11/2010, 8:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:فمن من الأدباء من لم يمر على قصة أو أبياتا لجارية الرشيد المسماه بعنان ؟! لن نتكلم عنها مباشرة ولكن دعونا في هذه الحلقة نأخذ تصورا عن الرقيق وأحوالهم في العهد العباسي ثم ندلف إلى عنان لننهل من أدبها وبديهتها ما يعجب به المتذوق للأدب.
نقول:
ان تجارة الرقيق، اناث وذكور، تقليد بشري قديم قدم تواجد المجتمعات البشرية. منذ إن عرف الانسان الجوع والحرب عرف العبودية، إذ كان اول العبيد هم اسرى الحروب كذلك ابناء الفقراء الذين يبيعهم اهلهم الى الاغنياء لكي ينقذوهم من الجوع والفقر. ظلت العبودية سائدة في كل انحاء الارض اينما انوجدت الجماعت البشرية، ما دام هنالك فقر وهنالك حروب. صحيح أن الإسلام لم يحرم الرق ، بل دعا إلى إلغاء ه تدريجيا، وذلك لاستحالة فرض الغائه في تلك الازمان. من هنا كانت النظم والقوانين التي جاء بها الإسلام لتحسين أحوال الرقيق والرفع من مكانتهم الاجتماعية. يمكن القول ان المجتمعات الاسلامية هي اكثر المجتمعات التي توفرت فيها الفرص للعبيد، نساء ورجال، ان ينعتقوا من عبوديتهم ويصعدو في السلم الاجتماعي الى حد ان يكونوا اعضاء في الطبقات الحاكمة وشخصيات مرموقة في مختلف المجالات.

خلال العصر العباسي تحول المجتمع العراقي الى اكبر المجتمعات في التاريخ الذي يمتلك هذا العدد الهائل من الجواري والرقيق. لقد تحولت( بغداد) الى اكبر مدينة في ذلك العصر باستيراد العبيد، يجلبون لها من كل انحاء الارض، من غابات افريقيا واصقاع تركستان حتى روسيا والبلدان الاسكندنافية. بل كان هنالك جواري وعبيد من دماء عربية يجلبون من الحجاز واليمن، فالحروب والفقر لم تميز بين الاجناس. ان ان كثرة الجواري في اسواق (بغداد) في هذا العصر، يعود اولا الى الغنى المادي الفاحش الذي تراكم لدى الطبقة العباسية الحاكمة بسبب تراكم مغانم الحروب والعائدات المالية والعينية المجلوبة الى (بغداد) من جميع انحاء الامبراطورية. بالاضافة الى كثرة الحروب التي كان على الدولة العباسية خوضها في اصقاع مختلفة مما أدى إلى اتساع الدولة وانتشار تجارة الرقيق انتشارا واسعا. علما ان هؤلاء الرقيق، من اناث وذكور، لم يكن بمعظمهم من الاسرى، بل ان غالبيتهم العضمى اطفال قد باعهم اهلهم الى النخاسين من اجل انقاذهم من الفقر والجوع، وعلى امل ان يحالفهم الحظ في حياة اخرى. وفعلا ان الكثير من هؤلاء الرقيق قد استثمروا اوضاعهم الجديدة فصعدو بالسلم الاجتماعي واصبحوا اعضاء في الطبقة الحاكمة نفسها، بل ان بعضهم اصبحوا سلاطين، ومن اشهرهم(كافور الاخشيدي) في مصر، كذلك امهات وزوجات الخلفاء اللواتي كن جواري، ومن اشهرهن (الخيزران) ام(هارون الرشيد).

من المعلوم ان هؤلاء الرقيق ليسوا كلهم من المجلوبين الجدد من خارج العراق، بل الكثير منهم منهم قد ولدوا في العراق نتيجة تزاوجهم بين بعضهم البعض، او تزوج امهاتهم برجال احرار. أن البلدان الأصلية للجواري لم تعد المصدر الوحيد لتزويد العراق، فقد صرن يتكاثرن بالزواج من الرقيق وصارت الجارية تنسب بالمولد.

ان الحديث عن الجواري يقتضي اولا الحديث عن النخاسين أو (تجار الجواري). كان هؤلاء يشكلون فئة اجتماعية متكاملة، من حيث عدد العاملين معهم من عمال وكتاب ووسطاء وشبكات دعارة ودعاية وتثقيف، ولهم فروع وعيون واتصالات مع وسطاء وتجار فرعيين مقيمين في جميع انحاء الارض. كان للنخاسين دورهم في (بغداد) مخصصة لتلك التجارة تقع على شواطيء نهر دجلة قرب أسواق الرقيق. كما أن هنالك دور خاصة للرقيق مجاورة لدورهم. هنالك حكايات كثيرة عما يجري في تلك الدور من مجون تحت إشراف النخاسين وبتوصية منهم استجلابا لطبقة الأغنياء وطبقة الشعراء ممن يستهويهم ذلك النوع من الحياة اللاهية في أوساط الجواري. وقد تطور العمل والتخصص لدى هؤلاء النخاسين بحيث انهم جلبوا المعلمين والمثقفين في مختلف الفروع لكي يقوموا بالاشراف على تربية وتثقيف جواريهم وتعليمهن مختلف معارف ذلك الزمن لكي يتمكن من مجالسة أفراد الطبقات العليا والتأثير فيهم.
لقد نجحت جهود النخاسين الكبيرة في هذا المضمار للدرجة التي أصبحت فيها الكثير من هؤلاء الجواري يجادلن ويحاورن في كثير من أبواب العلوم والفنون بالشكل الذي تفوقن فيه على كثير من الحرائر اللواتي لم تتح لهن كل هذه الفرص في التثقيف والتعليم. ان ارتفاع المستوى الثقافي لدى الجارية يعني ارتفاع سعرها، ثم ان هذا زاد في حظوظهن مع الرجال بالشكل الذي أدى إلى ازدياد تأثيرهن في المجتمع العباسي بأكمله. ان الجواري اثرن بشكل لا يمكن وصفه في الطبقات العليا من المجتمع العراقي وبالذات في الطبقة العباسية الحاكمة. لم يقتصر الامر على نشر الخلاعة والمجون واجواء (الف ليلة وليلة)، بل كان لهن تأثير ايجابي واضح يتمثل بمساهمتهن في نشر الثقافة والفنون الجميلة والكثير من التقاليد والعادات المجلوبة من مجتمعاتهم الاصلية، سواء بالموسيقى والغناء والازياء والطبخ والادب وكل المجالات المعرفية. بالإضافة إلى ما تنتجه هؤلاء الجواري أنفسهن من شعر نتيجة لتثقيفهن ثقافة عالية من قبل نخاسيهن. بل إن أثر هؤلاء تعدى كذلك إلى الناحية السياسية فقد اتسع نفوذهن وقوي سلطانهن وخاصة اللواتي حظين بأن يكون لهن أزواج أو أبناء من الخلفاء. يبدو ان الجواري المجلوبات من الحجاز كان لهن تأثير واضح في فن الغناء في (بغداد). وهنالك مجموعة من الخلفاء وأبناء الخلفاء ممن كانت لهم صنعة في الغناء. ومن اشهر الجواري اللواتي برزن على هذا الصعيد: (بذل) و(تيم) و(دنانير) و(عريب) و(فريدة) و(عاتكة بنت شهدة) و(قلم الصالحية).

كما كان لهؤلاء الجواري تأثير أدبي على الادباء انفسهم يتمثل فيما تثيره الجواري من عواطف في صدور الشعراء فتخرج على ألسنتهم شعرا جميلا. ولهذا السبب انتشر شعر الغزل بصورة تفوق أي عصر، وانقسم الى غزل عفيف وغزل ماجن. ومن أشهر القصص المعروفة على هذا الصعيد قصة( بشار بن برد وعبدة) و(قصة العباس بن الأحنف وفوز) وقصة (أبي العتاهية وعتبة) وقصة (أبي نواس وجنان)، بالإضافة إلى قصص اقل شهرة، مثل قصة (إبراهيم الموصلي وذات الخال) وقصة (محمد بن أمية وخداع).

هناك مجموعة من الجواري قلن الشعر وتفوقن في النظم فيه، يحضر مجالسهن الأدباء ويتبارين مع فحول الشعراء. لكن للاسف تاريخ الادب لم يحفظ لنا الكثير من نتاجاتهن، ربما بسبب تدخل بعض المتزمتين من ذوي العقلية الفحولية في الغاء ومسح تراثهن!! هنالك جاريتين شغلتا المجتمع العباسي وسيطرتا على تفكير كثير من الخلفاء والشعراء بما تملكانه من موهبة فنية في نظم الشعر ورواية للأخبار والأشعار وهما (عنان) جارية (الناطفي) و(عريب) جارية (المأمون).
فمن هي عنان ؟ هذا ما سوف نتحدث عنه لاحقا إن شاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime19/11/2010, 9:10 pm

الجواري «المثقفات» يفخرون بهن،وعديدات هنَّ اللواتي يجارين الشعراء ارتجالاً، ويقارعنهم مقارعة الند للند، ويكتب لهن النصر ومن أشهرهن« عنان» جارية الناطفي التي عاصرت الشاعر الهائل أبا نواس، وكانت لها به صلات وثيقة..!! ا
كان الرشيد قد استعرض عنان جارية الناطفي ليشتريها، وقال لها: أنا والله أحبُّك! ثم أمسك عن شرائها؛ فجلس ليلة مع سُمَّاره، فغناه بعض من حضر من المغنين بأبيات جرير حيث يقول:
إنّ الذين غدوا بلبِّك غادروا
وشلا بعينك لا يزال معينا
قال: فطرب الرشيد لها طرباً شديداً، وأُعجب بالأبيات، وقال لجلسائه: هل منكم أحدٌ يجيز هذه الأبيات بمثلهن، وله هذه البدرة وبين يديه بدرة من دنانير، قال: فلم يصنعوا شيئا، فقال خادم علي رأسه: أنا لك بها يا أمير المؤمنين. قال: شأنك. فاحتمل البدرة؛ ثم أتي الناطفي فقال له: أستأذن لي علي عنان. فأذنت له، فدخل وأخبرها الخبر، فقالت: ويحك! وما الأبيات فأنشدها إياها، فقالت له: أكتب:
هيجت بالقول الذي قد قلته
داءً بقلبي ما يزال كمينا
قد أينعت ثمراتُه في طينها
وسُقينَ من ماء الهوي فروينا
كذَبَ الذين تقوّلوا يا سيدي
إن القلوب إذا هوينَ هوينا
فقالت له: دونك الأبيات. فدفع إليها البدرة ورجع الي هارون، فقال: ويحك! من قالها قال: عنان جارية الناطفي. فقال: خلعتُ الخلافة من عنقي إن باتت إلا عندي! قال: فبعث الي مولاها فاشتراها منه بثلاثين ألفاً، وباتت بقية تلك الليلة عنده!.
وقال الأصمعي: ما رأيت الرشيد متبذلاً قط إلا مرة، كتبت إليه عنان جارية الناطفي رقعة فيها:
كنتُ في ظل نعمةٍ بهواكا=آمناً منك لا أخاف جفاكا
فسعي بيننا الوشاة فأقررتَ عيونَ الوشاة بي فهناكا
ولعمري لغيرُ ذا كان أولي=بك في الحق يا جُعلتُ فداكا
قال: فأخذ الرقعة بيده وعنده أبوجعفر الشطرنجي، فقال: أيكم يشير الي المعني الذي في نفسي فيقول فيه شعراً وله عشرة آلاف درهم فظننت أنه وقع بقلبه أمرُ عنان، فبدر أبوجعفر:
مجلسُ ينسب السرور إليه
لمحب ريحانُهُ ذكراها
فقال: يا غلام، بدرة قال الأصمعي: وقلت:
لم ينلك الرجاءُ أن تحضريني
وتجافت أمنيّتي عن سواكا
قال: أحسنت والله يا أصمعي، لها ولك بهذا البيت عشرون ألفاً قال جرير:
كلما دارتِ الزجاجة بالكأسُ أعارتهُ صبوةً فبكاكا
فقال: أنا أشعركم حيث أقول:=
قد تمنيتُ أن يغشيني الله نُعاسا لعل عيني تراكا
قلنا له: صدقت والله يا أمير المؤمنين.
وقال بكر بن حماد الباهلي: لما انتهي إلي خبر عنان، وأنها ذُكرت لهارون وقيل إنها من أشر الناس، خرجت معترضاً لها، فما راعني إلا الناطفي مولاها قد ضرب علي عضدي، فقال لي: هل لك فيما سنح من طعام وشراب ومجالسة عنان فقلت: ما بعد عنان مطلب! ومضينا حتي أتينا منزله، فعقل دابته ثم دخل فقال: هذا بكر شاعر باهلة يريد مجالستك اليوم. فقالت: لا والله، إني كسلانة! فحمل عليها بالسوط؛ ثم قال لي! أدخل فدخلتُ ودمعُها يتحدّر كالجمان في خدها، فطمعتُ بها، فقلت:
هذي عنان استلبت دمعَها
كالدرّ إذ ينسل من خيطِهِ
ثم قلت: أجيزي. فقالت:
فليتَ مَن يضربُها ظالما
تجفُّ كفّاه علي سوطِهِ
فقلت لها: إن لي حاجة. فقالت: هاتها، فمن سببك أذوينا! قلت لها: بيتٌ وجدته علي ظهر كتابي، لم أقرضه ولم أقدر علي إجازته. قالت: قل. فأنشدتها:
ويبكي فأبكي رحمةً لبكائهِ
إذا ما بكي دمعاً بكيتُ له دما!
قلت لها: فما عندِك في إجازة هذا البيت:
بديعُ حُسن بديع صدٍ
جعلتُ خدّي له ملاذا
فأطرقت ساعة ثم قالت:
فعاتبوه فعنّفوه
فأوعدوه، فكان ماذا.. (أجمل الألغاز الشعرية والنوادر الأدبية ص 44)
وجلس أبونواس إلي عنان، فقالت: كيف علمُك بالعروض وتقطيع الشعر يا حسن قال: جيد. قالت: تقطع هذا البيت:
أكلت الخَرْدلَ الشا
مي في صفحةِ خبّاز
فلما ذهب يقطّعه ضحكت به وأضحكت، فأمسك عنها وأخذ في ضروب من الأحاديث ثم عاد سائلاً لها، فقال: كيف علمك بالعروض قالت: حَسَن يا حسن. فقال: قطعي هذا البيت:
حوّلوا عنا كنيسَتُكُمْ
يا بني حمّالةِ الحطب
فلما ذهبت تقطّعه ضحك أبونواس، فقالت: قبّحك الله! ما برحتَ حتي أخذت بثأرك!.
وكتبتْ عنان علي عصابتها:
الكفرُ والسحرُ في عيني إذا نظرت
فاغْرُبْ بعينيك يا مغرورُ عن عيني
فإن لي سيف لحظ لست أغمده
من صنعة الله لا من صنعة العين
ورسول بكتاب وانتظارٍ لجواب.. وقنوع من حبيبٍ بالمواعيد الكذاب
ومشى الرشيد وجاريته عِنان في حديقته ورأى وردة فاقتطفها وشمها فأنشد:
الورد أحسن منظرا =فتمتعوا باللحظ منه
فقالت عنان على الفور:
وإذا انقضت أيامه = ورد الخدود ينوب عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime19/11/2010, 10:25 pm

شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime20/11/2010, 7:16 am

شكرا استاذ علاء
عهد تميز بالفطنة والفصاحة
حتى فى الجوارى والعبيد
عهد لن يتكرر
او نأمل ان يتكرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر ابو سالم
عضو جديد
عضو جديد
عمر ابو سالم


ذكر

العمر : 40
عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime20/11/2010, 7:04 pm

شكرا استاذ /علاء السمرى على هذه المعلومات القيمة

دايما منور المنارة

نحن نعرفك يا استاذ علاء بخبرتك الشعرية وحسك المرهف امتعنا بالكثير

بجد بجد انا افتخر بك لاتك علم من اعلام فاو قبلى والمنارة الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

عنان الناطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنان الناطفى   عنان الناطفى I_icon_minitime22/11/2010, 7:12 pm

شكرا استاذ عمرابو سالم وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنان الناطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: منتدى الشعر العربي :: شعر الفصحى-
انتقل الى: