ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1
يجب الانتباه قبل البدء بالإعراب والذي هو العمود الفقري في لغة الضاد إلى ما يلي :
1- الانتباه للمعنى وفهمه جيداً
2- قراءة الأبيات حتى آخرها قبل الشروع بالإعراب ، أو الجملة المراد إعرابها كاملة وعدم الاكتفاء بالكلمة الموضوع تحتها خط .. أو المطلوب إعرابها ..
3- وهو الأهم : الانتباه لما هو مطلوب إعرابه ظاهرياً وباطنيّاً .. وهذا للأسف وجدته في أغلب الطلاب مهما بلغت درجة انتباههم وملاحظتهم ..
والمقصود :
1- يعربون الفعل وينسون الفاعل ( المقصود أن يكون ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً )
مثال : أكلتُ التفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير متصل )
كُلِ التّفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت )
2- يعربون الفاعل المرفوع بالواو والألف وينسون النون
( المقصود أن يكون جمع مذكر سالم – مثنى )
جاء المعلّمون
( فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
جاء المعلّمان
( فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
3- يعربون الصفة وينسون كلمة ( وهو موصوف في الكلمة السابقة )
أحبُّ الجبالَ العاليةَ
الجبالَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو موصوف
العاليةَ : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
4- يعربون المضاف إليه وينسون كلمة ( وهو مضاف في الكلمة السابقة )
أحبُّ مدرسةَ الطفولةِ
مدرسةَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( وهو مضاف )
الطفولةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه