منتدى منارة دشنا
اكبر تجمع للخزرج GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
اكبر تجمع للخزرج GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اكبر تجمع للخزرج

اذهب الى الأسفل 
+6
علي عبد الله
محمد جلال
محمد الديرى
خالد عمر
محمد الشاذلى
المستشارصلاح رسلان
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستشارصلاح رسلان
مشرف سابق
المستشارصلاح رسلان


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 864
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime26/1/2009, 8:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كم سعدنا بأفتتاح هذا الصرح الذللي يتحدث عن أشرف من وجد على هذه البسيطه بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ألا وهم أنصاره قال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )


وسيطول المقام أن ذهبنا نتكلم عن فضائل الأنصار وشرفهم على أمة الأسلام جمعا بما شرفهم الله به وفي هذا البحث القصير سوف نعرض هذا الجامع الذي يشمل جميع قبائل وبطون وتفرعات الأوس والخزرج من بطون أمهات الكتب والتاريخ لكي يتواصل ابناء الأنصار بماضيهم وذويهم ولتعرف الناس فضل الأنصار والصحابة جميعن وليقدروا لهم قدرهم الذي وضعهم الله فيه وأليكم هذا الجامع أوعتذر ان كنت قد غفلت عن احد فأنما انا بشر فليصحح لي الأخوه ما أخطأت فيه وليغفروه وما نسيته فليذكروني به .


الخزرج (1) بن حارثة بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو (*) الخزرج بن حارثة بن ثعلبة البهلول ابن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق ابن ثعلبة العنقاء بن مازن بن الازد. كانوا يقطنون المدينة مع الاوس، وقد نشبت بينهما حروب طويلة أشهرها: بعاث، وهو موضع على ليلتين من المدينة، ففيه كانت الوقيعة. ويوم الدرك كان بينهما أيضا. واقتتلت الاوس والخزرج قتالا شديدا، فجمعت الاوس، وحشدت بأحلافها، ورأسوا عليهم أبا قيس بن الاسلت يومئذ، فسار بهم حتى كان قريبا من مزاحم. وبلغ ذلك الخزرج، فخرجوا يومئذ، وعليهم سعد بن عبادة، فاقتتلوا قتالا شديدا، وقتلت بينهم قتلى كثيرة، وكان الطول يومئذ للاوس (1). وكانوا يحجون، ويقفون مع الناس، فادا نفروا، أتوا مناة، حلقوا رؤوسهم عنده، وأقاموا عنده لا يرون لحجهم تماما، الا بذلك.
" 1 " وفي معجم البلدان ج 4 ص 653: كانت العرب جميعا في الجاهلية يسمون الاوس والحزرج جميعا الخررج.
(الاشتقاق لابن دريد ص 266. الصحاح للجوهري ج 1 ص 148. لسان العرب لابن منظور ج 1 ص 256، ج 3 ص 79، 80. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 319. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 107. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 24 - 2، 25 - 1. معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 653. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 211. الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 15 ص 154 - 157. ج 16 ص 16. ج 19 ص 94 - 96، 101، 106. الاغاني طبعة دار الكتب المصرية ج 3 ص 39 مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 268، 270. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 260. الروض الانف للسهيلي ج 1 ص 14، 15. سيرة ابن سيد الناس ج 1 ص 212. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 235، 236. البدء والتاريخ المنسوب للبلخي). (994 , 993. Encyclopedie de I ' lslam p
بياضة بن عامر: بطن من الخزرج من الازد، من القحطانية، وهم: بنو بياضة ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثة بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 82 - 1) القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 325. نهاية الارب للنويرى ج 2 ص 316. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74).
الحبلى: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو الحبلى، واسمه سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 32 - 2. الاشتقاق لابن دريد ص 271 القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 354. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 149).
أدي: بطن من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو أدي بن سعد بن علي بن أسد بن ساراة بن يزيد بن جشم ابن الخزرج. (الاشتقاق لابن دريد ص 275. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1)
أبيرق: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، ذكرهم ابن عبد البر في الاستيعاب، ولم يبين هل هم من الاوس أو من الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1)

قمير بن مالك: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو قمير بن مالك بن سواد، واسم قمير قيس. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 506. الانساب للسمعاني ق 461 - 2)

مغالة: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عدي ابن مالك بن النجار. (الانساب للسمعاني ق 538 - 1. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 113. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 117)

سيد الخزرج

11-03-2007, 02:50 PM

بنو ساعدة : ساعدة بن كعب: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج. تنسب إليهم سقيفة بني ساعدة بالمدينة، وهي ظلة كانوا يجلسون تحتها، فيها بويع أبو بكر الصديق. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 - 2. الصحاح للجوهري ج 1 ص 235. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 377. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 104. القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 302. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. تاريخ الطبري ج ص 207)

واقف: بطن من الانصار، من الاوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو واقف، وهو مالك بن إمرئ القيس ابن مالك بن الاوس (1) (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315. الانساب للسمعاني ق 577 - 2. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 3 ص 24. تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 269. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 177 - 2. الاشتقاق لبن دريد ص 265. لسان العرب لابن منظور ج 11 ص 279)


وقش: حي من الانصار، من الازد، من القحطانية. (لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 267)

حديدة: قبيلة من الانصار، من الازد، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 333).

حزم بن زيد: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو حزم بن زيد بن لوذان. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 274.)

غنم بن سرى بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص Cool


غنم بن سلمة: بطن من بني سلمة، من الخزرج، من القحطانية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 158- 1)


تزيد بن جشم: بطن من ، من الازد، من القحطانية، وهم بنو: تزيد بن جشم بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيتياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ص 83 - 2 الاغاني ج 2 ص 140. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 368).

. تيم اللات بن ثعلبة: بطن من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو تيم اللات ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج. وقد سماهم النبي صلى الله عليه وآله تيم الله. (لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 256. الصحاح للجوهري ج 2 ص 267. الاشتقاق لابن دريد ص 266. تاريخ الطبري ج 8 ص 246. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 85 - 2)

ثعلبة بن عمرو: بطن من الاوس، من غسان، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 88 - 1 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315)


سيد الخزرج
11-03-2007, 02:51 PM

جدار: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، سميت به محلة ببغداد تدعى الجدار. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 37. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 70)
جديلة: قبيلة من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو معاوية ابن عمرو بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وأمهم جديلة وبها يعرفون. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74 معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 42)
جديم بن الحارث: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية وهم: بنو جديم بن الحارث بن الخزرج بن حارثة ابن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316)

جشم بن الحارث بطن من بني النبيت، من الاوس، من القحطانية، وهم: بنو جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 94 - 1.)
جشم بن الخزرج بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو جشم بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزبقياء (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. الصحاح للجوهري ج 2 ص 271. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 229. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 94 - 1. لسان العرب لابن منظور ج 14 ص 367)

الحارث بن الخزرج: بطن من الاوس، من الازد، من القحطانية وهم: بنو الحارث بن الخزرج بن عمرو النبيت بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 314. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 22 - 1).
الحارث بن الخزرج: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة العنقاء بن مازن ابن غسان، وهو السراج بن الازد. من منازلهم السنح (5).
حرام بطن من الخزرج، من القحطانية. (17 ق ع) (نهاية الارب للقلقشندي ي مخطوط ق 101 - 1)
حرديش بن الحارث: بطن من الازد من القحطانية، وهم: بنو حرديش (1) بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (الاشتقاق لابن دريد ص 320. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316
الحسحاس بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو الحسحاس بن مالك بن عدي بن النجار (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 24 - 1)
الحطيم بن عدي بطن من الاوس، من القحطانية، وهم: بنو الحطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر، وهو كعب بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315)
خدارة: بطن من الخزرج، من القحطانية (الاشتقاق لابن دريد ص 269)


سيد الخزرج
11-03-2007, 02:51 PM

خدرة بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء (1) (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 315. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 171. الاشتقاق لابن دريد ص 269 الانساب للسمعاني ق 190 – 2


خيثمة بن الحارث: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو خيثمة بن الحارث بن الخزرج. (الانساب للمقدسي ص 34)
دينار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. الاشتقاق لابن دريد ص 269)
زريق بن عامر: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج. ينسب إليهم سكة بن زريق بالمدينة (الانساب للسمعاني ق 273 - 2. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 75. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. الاشتقاق لابن دريد ص 272. المشتبه للذهبي ص 240. تهذيب الاسماء واللغات للنووي القسم الاول الجزء الثاني ص 290. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 241 معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 611. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 719، 929. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117. تاح العروس للزبيدي ج 6 ص 369)
زيد بن الحارث: بطن من الخزرج بن حارثة، من مزيقياء، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زيد ابن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316)
ساردة: بطن من الخزرج من الازد من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 272)
سالم بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سالم بن عوف بن عمرو بن عوف ابن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 - 1. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 334)

سعيد بن سعد: بطن الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سعيد بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة ابن أبي جذيمة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)
سلمة (1) بن سعد: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية وهم: بنو سلمة بن سعد بن علي بن راشد ابن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج ينسب إليهم كثير من الصحابة. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 75. اللباب لابن الاثير مخطوط. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 337. القاموس للفيروزآبادي ج 4 ص 129. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 125 - 2. جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 339 - 341. الصحاح للجوهري ج 2 ص 298. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 192. الانساب للمقدسي ص 75. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 66. تهذيب الاسماء واللغات للنووي القسم الاول الجزء الثاني ص 289)
1) قال الجوهري: ليس في العرب سلمة بكسر اللام سواهم


سيد الخزرج
11-03-2007, 02:51 PM

صخر بن الحارث: بطن من الخزرج، من غسان، من الازد، من القحطانية. وهم: بنو صخر بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316)
عامر بن الخزرج: بطن من غسان، من الازد، من القحطانية، وهو عامر بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخرزج. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)

عبيد بن عدي: بطن من سلمة بن سعد، من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 143 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 338)

العجلان بن زيد: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 31 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 6)

عدي بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 147 - 1)
عدي بن النجار: بطن من بني النجار، من الخزرج، وهم: بنو عدي بن مالك بن النجار. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 146 - 2، 147 - 1. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 330 - 332)
عمرو بن الخزرج: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 326 - 333)
عمرو بن الخزرج: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن الخزرج بن ساعدة ابن كعب بن الخزرج. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316 نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 152 - 1)
عمرو بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 152 - 1. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 334)
عمرو بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن مالك بن النجار (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 152 - 1)
عنز بن سالم: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عنز بن سالم بن عمرو بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 154 - 2)
عوف بن الحارث: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عوف بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 342، 343)


سيد الخزرج
11-03-2007, 02:52 PM

عوف بن الخزرج: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عوف بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. الانساب للسمعاني ق 66 - 2. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 155 - 1. جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 333 - 336)
عوف بن عمرو: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 155 - 1)
الغضب بن جشم: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو الغضب بن جشم بن الخزرج ابن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر ابن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو ابن عامر (1). (الاشتقاق لابن دريد ص 272. الانساب للسمعاني 409 - 2)
غنم بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عنم ابن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرح (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316)
غنم بن سرى بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص Cool
غنم بن سلمة: بطن من بني سلمة، من الخزرج، من القحطانية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 158 - 1)
غنم بن مالك: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهو غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 73)
غيان بن ثعلبة: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو غيان بن ثعلبة بن طريف. (الانساب للسمعاني ق 414 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 274)
قسية بن عامر: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو قسية بن عامر بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)
قوقل بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو قوقل واسمه غنم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 162 - 2. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. الاشتقاق لابن دريد ص 270)
قيس بن سعد: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي جذيمة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)

كعب بن الخزرج: بطن من الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزبقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)

كعب بن الخزرج: بطن من الخزرج، من غسان، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو كعب، وهو ظفر ابن الخزرج بن النبيت الاوسي. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315)

مازن بن النجار: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو مازن ابن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 166 - 2. الانساب للمقدسي ص 134. المشتبه للذهبي ص 456 تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 345. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 520).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
عضو مميز
عضو مميز
avatar


ذكر

العمر : 45
عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime26/1/2009, 9:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عمر
مشرف عام قضايا الشباب
مشرف عام قضايا الشباب
خالد عمر


ذكر

العمر : 47
عدد الرسائل : 810
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime27/1/2009, 11:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: هذه مساهمة جيدة   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime28/1/2009, 3:39 pm

محمد الشاذلى كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime28/1/2009, 6:25 pm

16 - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسًا

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ آيَةُ الْإِيمَانِ حُبُّ الْأَنْصَارِ وَآيَةُ النِّفَاقِ بُغضُ الْأَنْصَارِ(صحيح البخاري).ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime28/1/2009, 8:22 pm

شكرا يا اخ محمد بس انا عايز استفسر عن اشياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime28/1/2009, 9:08 pm

الأخ محمد الديري
ما هي الأشياء التي تريد الاستفسار عنها ؟
فأنت لم تذكر شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
المستشارصلاح رسلان
مشرف سابق
المستشارصلاح رسلان


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 864
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 11:58 am

عشان يثق انه التفسير صح يبقى لازم اللى حيفسرله الحاجات دى يكون عارفها قبل ما يقولها ولا اظن هو نسى اللى عايز يستفسر عنه ايه اوربما يكون ظهرله التفسير وعدل عن السؤال او ممكن يكون لسه بيعد الاستفسارت لما نكون على الهوا يقولها
على العموم السؤال شفاء وما خاب من استشار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 12:20 pm

اريد توضيح (َآيَةُ النِّفَاقِ بُغضُ الْأَنْصَار) او توضيح الحديث بالكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 4:55 pm

أخي محمد الديري
معنى الحديث أن علامة الإيمان حب الأنصار
وعلامة النفاق كره الأنصار
أي أن من يحب الأنصار فهو مؤمن ومن يكرههم فهو منافق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 5:25 pm

اشكرك يا استاذ على عبدالله ولكن اريد ان اعرف كيف اراسلك على المنتدى العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 5:44 pm

أخي محمد الديري
تستطيع مراسلتي عن طريق الضغط على زر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الموجود أسفل المشاركات
أو في قسم مقترحات الأعضاء
أو عن طريق البريد الألكتروني
الموجود في البيانات الشخصية





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime29/1/2009, 7:37 pm

مشكور اخى مؤسس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 56
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime5/2/2009, 4:54 pm

شمس الدين الأزهري
( 1306 - 1403 هـ)
( 1888 - 1982 م)

سيرة الشاعر:
شمس الدين بن محيي الدين بن أحمد سعيد الأنصاري.
ولد في قرية الصعايدة بحري (إدفو - محافظة أسوان)، وفيها توفي.
قضى حياته في مصر، وقصد الحجاز حاجًا.
حفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه الأولي في الإسكندرية، حيث التحق بمعهد الإسكندرية الديني ومسجد أولاد الشيخ بحي محرم بك قبل أن يلتحق بمعهد المعلمين ويحصل على شهادته (كفاءة المعلمين).
عمل بالتدريس في أول مدرسة تنشأ في مسقط رأسه، وبعدها في مدرسة البصيلة بحري بنجع السباع، ثم نقل إلى مدرسة الصعايدة بحري (1935) عند افتتاحها وظل
بها حتى إحالته إلى التقاعد.
كان عضوًا بجمعية أبناء الأنصار، يتطوع بالإرشاد والفتيا.


الإنتاج الشعري:

- له «منظومة «أسماء الله الحسنى» - مطبعة الفجالة الجديدة - القاهرة 1950، و«ديوان ينبوع الحكمة في الأدب»، و«القصيدة الهمزية في مدح خير البرية»، و«نهج البردة المباركة في مدح الرسول الأعظم»، (القصيدة تخميس لبردة البوصيري، نظمها المترجم إبان رحلته لأداء فريضة الحج عام 1952).


الأعمال الأخرى:

- له: «مناهل الوعظ في التصوف»، و«موسوعة الأحاديث النبوية».
شاعر واعظ تقليدي، تتقدم منظومته أسماء الله الحسنى نتاجه الشعري، استهلها بمقدمة ثم بدأ كل بيت منها باسم من أسمائه عز وجل، آخذة إطار البديعيات، متعددة
القوافي، تتبع الأعجاز فيها الصدور، ولغته أقرب للمباشرة منها للمجاز، مالت منظوماته إلى الوعظ والإرشاد والدعوة إلى التحلي بالأخلاق الكريمة.


مصادر الدراسة:

- مقابلة أجراها الباحث أحمد الطعمي مع بعض أفراد أسرة المترجم له - الصعايدة بحري (مدينة إدفو) - 2004.
عناوين القصائد:
مناجاة وابتهال
كنز العلم
السراج الوهاج
جئت
مناجاة وابتهال
من منظومة أسماء الله الحسنى

يا ربِّ بالأسماء والصفاتِ ___________________________________
بما لكم من كبرياء الذاتِ ___________________________________

ندعوك يا توابُ بالخشوعِ ___________________________________
ونمزج التوبة بالدموعِ ___________________________________

جئناك بالذلّ والاِنكسارِ ___________________________________
فافتحْ لنا خزائن الأسرارِ ___________________________________

وهبْ لنا من علمك المكنونِ ___________________________________
وحُفّنا بسرّك المصونِ ___________________________________

ونوِّرِ القلب بنور المعرفه ___________________________________
واحفظْه من شرّ الفسوق والسفه ___________________________________

واسدل علينا من غناك سترا ___________________________________
فلا نخاف عيْلةً وفقرا ___________________________________

وامحُ الهوى والبغضَ والتنازُعْ ___________________________________
وحَلِّنا بحُلة التواضُعْ ___________________________________

واصفحْ عن الزلات إن عصينا ___________________________________
ولا تسلِّطْ ظالمًا علينا ___________________________________

وهذِّبِ الأرواحَ والنفوسا ___________________________________
واجعلْ لنا من التَّقى لَبوسا ___________________________________

وأصلح الأحوالَ يا مولاهُ ___________________________________
وأنقذِ المحزون من بلواهُ ___________________________________

ويسِّرِ الأرزاقَ والأمورا ___________________________________
واشرحْ بنور هديِك الصدورا ___________________________________

واكتبْ لنا سعادة الدارينِ ___________________________________
ولا تحمِّلنا عناءَ الدينِ ___________________________________

وخُصّنا بالفضل من نَداكا ___________________________________
ولا توَل أمرنا سواكا ___________________________________

وأيِّدِ الفضلَ بأهل الفضلِ ___________________________________
ولا تدعنا في ظلام الجهلِ ___________________________________

واجعلْ قوى عقولنا مفكِّره ___________________________________
حتى نرى في كلّ شيءٍ تَبْصِرَه ___________________________________

واكبحْ جماح النفس عن شرّ الهوى ___________________________________
وأغننا بفضلكم عن السوى ___________________________________

وحبِّبِ التقوى إلى القلوبِ ___________________________________
ونقنا من دنس الذنوبِ ___________________________________

واجعلْ لنا القرآن خيرَ زادِ ___________________________________
وأرنا وجهَ النبيِّ الهادي ___________________________________

ثم الصلاة معْ سلامٍ يُتلى ___________________________________
على نبيٍّ بالهدى تحلّى ___________________________________

وآله وصحبه الكرامِ ___________________________________
ما فاح مسكُ البدءِ والختامِ ___________________________________


كنز العلم
بالثناء الجمِّ والشعر النضيرْ ___________________________________
حيِّ كنزَ العلم والقُطب الشهيرْ ___________________________________

عالمَ الأنصار فياضَ الندى ___________________________________
كعبةَ القُصّاد كالليث المزير ___________________________________

قصةُ الإسراء من تأليفهِ ___________________________________
بهجةُ الروح وإيقاظُ الضمير ___________________________________

نظمُه في كل فنٍّ رشفةٌ ___________________________________
في فم الظمآن كالعذب النمير ___________________________________

يا إمامًا في التقى نمْ هانئًا ___________________________________
في نعيم الخُلْد والملْك الكبير ___________________________________

سائل الضادَ عن الحَبر الذي ___________________________________
أخلصتْه حبّها وهْو صغير ___________________________________

عن أميرٍ كان في أحضانها ___________________________________
صاحبِ التاج المفدّى والسرير ___________________________________

هات لي خزائنًا في نظمها ___________________________________
شارداتُ النحوِ والعلم الغزير ___________________________________

هات لي من نثره أو شعره ___________________________________
حلّةً غراءَ من وشيِ «جرير» ___________________________________

هات لي من مدحه للمصطفى ___________________________________
ما يفوق الروضَ مسكًا وعبير ___________________________________

كان فينا كوكبًا طلعتُه ___________________________________
طلعةَ الإصباح والبدر المنير ___________________________________

في فراديس العلا تاريخُه ___________________________________
رحمةُ الله على الحَبر الأمير ___________________________________


السراج الوهاج
بعث الأميرُ سراجه الوهّاجا ___________________________________
فهدى شِعابًا بالنُّهى وفِجاجا ___________________________________

واسترشدَ الساري بضوء يَراعِه ___________________________________
وبيانه الإسراءَ والمعراجا ___________________________________

إن «الأمير» ولا إخالُك جاهلا ___________________________________
قد كان في ليل الخُطوب سِراجا ___________________________________

المنتجُ الباني فلا تلقى له ___________________________________
غيرَ المعارف والندى إنتاجا ___________________________________

وبمدح خيرِ المرسلين وتاجِهم ___________________________________
قد كان فخرَ المادحين وتاجا ___________________________________


جئت
جئت العقولَ بأطيبِ الثمرات ___________________________________
ونظمت فقهَ مذاهبِ السادات ___________________________________

ودخلتَ روضات المعارفِ باحثًا ___________________________________
فاخترتَ منها باسمَ الزهرات ___________________________________

وفتحت كنزًا من تراث أئمةٍ ___________________________________
كانوا لدين الله خيرَ هداة ___________________________________

لله درُّك قد أتيت بدرّة ___________________________________
فاقت بهاءَ الدرّ في الصدفات ___________________________________

ربّعتَها فتربّعت بجمالها ___________________________________
في كل قلب مشرقِ الجنبات ___________________________________

كانت لطلاّب الشريعة منهلاً ___________________________________
عذبَ الورود مبارك الغدوات ___________________________________

وبدتْ فكانت روضةً قد عطَّرت ___________________________________
معنى الوجودِ بعاطرِ النفحات ___________________________________

فإذا أتاها طالبٌ أو عالمٌ ___________________________________
وجدا لديها أصدقَ الرغبات ___________________________________

«الشافعيُّ» و«مالكٌ» حفِلاَ بها ___________________________________
بل كان «أحمدُ» باديَ البسمات ___________________________________

و«أبوحنيفةَ» كلّما ذكرتْ لهُ ___________________________________
أهدى الثناءَ لساكن الجنات ___________________________________

كان «الأميرُ» موفّقًا في كل ما ___________________________________
أدّى لأهل العلم من خدمات ___________________________________

كان «الأميرُ» سحابَ غيثٍ ممطرٍ ___________________________________
فعلى الأمير سحائبُ الرحمات ___________________________________


ملاحظات القراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشارصلاح رسلان
مشرف سابق
المستشارصلاح رسلان


ذكر

العمر : 49
عدد الرسائل : 864
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime5/2/2009, 6:01 pm

اشكرك يابشمهندس على هذه النبذه العطره
وارجو من الاداره نقلها الى منتدى الاعلام والمشاهير فى موضوع مستقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين عبدالرافع
مشرف سابق
علاء الدين عبدالرافع


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime16/2/2009, 1:12 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الديرى
مشرف عام أخبار ومناسبات أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
مشرف عام أخبار ومناسبات  أبو مناع / قبلي ــ بحري ــ شرق ــ غرب
محمد الديرى


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime16/2/2009, 7:09 pm

مشكور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelfouad.ibda3.org
محمد ابوعوينه
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime17/2/2009, 8:14 pm

مشكور جدا جدا جدا على المشاركات العطره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد دياب
عضو مميز
عضو مميز
محمد دياب


ذكر

العمر : 63
عدد الرسائل : 181
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

اكبر تجمع للخزرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر تجمع للخزرج   اكبر تجمع للخزرج I_icon_minitime23/10/2009, 10:42 am

شكراً سيادة المستشار على الموضوع الشيق والجميل ومبارك لكم يا أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تحرمنا من كل جديد
وأتمنى بعد هذا إصدار سلسلة عن شخصيات عظيمة من الأنصار حتى يتابع الأعضاء مجدهم القديم وأجدادهم وتأثيرهم فى غيرهم
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكبر تجمع للخزرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكبر تجمع لقبائل الانصارهام جدا للساده الانصار
» اكبر تجمع لآعمال الفنان الشعبي يوسف شتا
» الله اكبر الله اكبر اذان الفجر الان يرفع لاتنسوا صلاة الفجر
» اللجنة التنسيقية لتأييد شفيق مرشحاً للرئاسة تجمع التوقيعات غداً
» اكبر عرض في مصر من فودافون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأخبار :: أخبار دشنا و الأخبار العامة :: أخبار الصعايدة-
انتقل الى: