الى طلاب الثانوية العامة تلخيص المنطق الفصلين الثالث والربع
الفصل الثالث- القضايا منطق
1- القضية –هى الجملة الخبريةالتى تحمل الصدق والكذب اى التى يمكن الحكم عليها بالصدق والكذب.والعبارات الانشائية ليست جملت خبريةولانها لاتفيد خبرافهى ليست قضية منطقية.ومن امثلتها 1-لاتدخن 2-انتبه جيدا الى الدرس
القضية والحكم متلازمان ومن الصعب التميز بينهما
الحكم-هوالمعنى الذى استخلصه الذهن من كلمات التى تكون القضية.
اهمية دراسة القضية
1-القضية وحدة التفكير
2-دراسة القضايا امر ضرورى لدراسة الاستدلال اهم مباحث المنطق
مكونات القضية
القضية قول يفيد علاقة بين0000000000000000000000000000 حدين
العناصر التى تتكون منها القضية
1-الموضوع-هو الحد المنطقى الذى نخبر عنه.
2-المحمول-هو الحد المنطقى الذى نخبربه
3-الرابطة-هى اللفظ الذى يفيد العلاقة بين الموضوع والمحمولوهى اما
ا- رابطة موجبة -تفيد الاتصال بين طرفى القضيةعادة تكون مستترة فى اللغة العربية.ذللك ان الرابطة فى اللغات الاوربية هى فعل الكينونة..فعل tobe فى الانجليزية وفى الفرنسيةفعلettre اما فى العربية تكونالعبارة ركيكة
ب- رابطة سالبة تفيد الانفصال بين طرفى القضية
أ-القضايا التحللية والتركبية
1-القضية التحليلية -هى التى يكون محمواها مردفا للموضوع اوجزء من مفهومه او تعريف له او نتيجة منطقية لازمةولا يضيف جديدا له. ومن امثلتها
1-( الانسان هو الادمى)المحمول هنامرادف للموضوع
2-(الانسان حيوان ناطق)المحمول هنا تعريف للموضوع
3-(الانسان حيوان)المحمول هنا جزء من المفهوم للموضوع
4-(7*2=14)المحمول هنا نتيجةمنطقيةلازمة عن الموضوع.
2 الصدق والكذ ب فى القضية التحليلية
يتوقف صدق القضية التحليليةعلى الاتساق بين الموضوع والمحمول.وهذا يعنى عدم التناقض بين طرفيها(لاحظ انها تسمى تكرارية)لا تاتى بجديد من الواقع الخارجى.
3-اهمية القضية التحليلية
1-ايضاح مفهوم الموضوع
2-التعريف الجامع المانع قضية تحليلية
3-وحدة العلم الرياضى
2-القضية التركبية او التاليفية
القضية التركبية هى التى يضيف فيها المحمول خبرا جديدايستمد من الواقع الخارجى000
امثلتها
المعدن يتمدد با لحرارة
المصريين حققوا نصرا كبير فى حرب اكتوبر1973
فى كل من القضيتين اضاف المحمول جديدا الى الموضوع نتيجة التعامل مع الواقع الخارجى
اهميةالقضيةالتركبية
1-وحدة العلم الطبيعى
2-كل القضايا التى تعبر عن وقائع التاريخ قضايا تركبية
3-كل نتائج تعامل الانسان مع الطبيعيةوالاجتماعية نعبر عنها فى شكل قضايا تركبية0000
الصدق والكذ ب فى القضية التركبية
مقياس الصدق فى القضية التركبيةهو التطابق مع الواقع
القضية التركبية يمكن التحقق من صدقها اوكذ بها استنادا الى الواقع يعنى الرجوع الى الواقع الخارجى00
بعض القضايا التركبية لا يمكن التحقيق من صدقهااوكذبها فى الوقت الحاضر
مثل-----درجة الحرارة على كوكب اورانوس100درجة مئوية0
لا يمكن التحقيق من صدق او كذ ب القضية لان البشرية لم تصل الى الكوكب حتى الان0
التميز بين القضايا التحليلية والتركبية
اذا كان الخبرالذى يفيد المحمول مستمدا من تحليل الموضوع كانت قضية تحليلية0
اما اذا كان الخبر الذى يفيد المحمول مستمدا من الواقع الخارجى فهى قضية تركبية0
اذن القضية التحليلية فى حد ذاتها
والقضية التركبية فى حد ذاتها
لا يتوقف التميزبينهما على معرفة او جهل القارى او السامع000000000
3-القضيةالحملية(البسيطة)
هى التى تحمل صفة معينةعلى موضوع معين وطرفهما الموضوع والمحمول0
الحكم فيها - مطلقا
4-القضية المركبة (الشرطية)
تتالف من قضيتين حمليتين او اكثر تربطهما اداة ربط0
الحكم فيها- معلقا على شرط
نوعا القضية الشرطية
1- قضية شرطية متصلة
هى التى تحقيق المعنى الذى تفيده القضية الحملية الاولى فيودى الى تحقيق المعنى الذى تفيده القضية الحملية الثانية0والارتباط واضح بينهما0والحكم معلق على شرط0
مثال/اذا زاد الانتاج تحقيق الرخاء 000فلا يتحقيق الرخاء الا اذا زاد الانتاج00
2- قضية شرطية منفصلة
هى قضية مركبة تتالف من قضيتين حمليتين تربطهما أداة شرط ( اما 000او )لكن تحقق احدى القضيتين ولا يعنى عدم تحقق الثانية0ولكن فى اغلب الاحوال عدم تحقق القضية الثانية فى حالة تحقق الاولى00مثال/ اما ان يجد المرء أويفشل فى تحقيق اهدافه00
ب- القضية الحملية
تنقسم القضية الحملية من حيث الكيف اى من حيث الايجاب والسلب
1- قضية موجبة
مثل ( الطلاب حاضرون )فى هذه القضية العلاقة بين الموضوع والمحمول علاقة اتصا ل
2- قضية سا لبة
مثل (الطلاب ليسوا حاضرون ) فى هذه القضية العلاقة بين الموضوع والمحمول علاقة انفصا ل 0000000000
كما تنقسم القضية الحملية من حيث الكم اى من حيث وقوع الحكم على كل او بعض افراد الموضوع00
1-قضية كلية
مثل/كل الطلاب حاضرون 0 هنا شمل الحكم جميع افراد الموضوع (الطلاب )
2- قضية جزئية
مثل/ بعض الطلاب حاضرون0 هنا شمل الحكم بغض افراد الموضوع(الطلاب)
ج—التقسيم الرباعى للقضية الحملية
تقسيم القضية من حيث الكم والكيف
الرمز المثال
1-الكلية الموجبة ك م كل الطلاب حاضرون
2-الكلية السا لبة ك س كل الطلاب ليسوا حاضرين
3-الجزئية الموجبة ج م بعض الطلاب حاضرون
4-الجزئية السالبة ج س بعض الطلاب ليسوا حاضرين
سور القضية
هو اللفظ او الالفاظ التى تدل على كم وكيف0
مثل / كل 0بعض0 كل0 ليس0 بعض0ليس00000
1-ك م00 كل 0 جميع 0 كافة 0 والالفاظ التى تؤدى نفس المعنى
2-ك س 00 كل0 ليس 00لا 0 لاواحد من 00 والالفاظ التى تؤدى نفس المعنى
3-ج م00 بعض 0معظم 0 جل 0 القليل من000 والالفاظ التى تؤدى نفس المعنى
4- ج س00 بعض 0 ليس 0 ليس بعض00000 والالفاظ التى تؤدى نفس المعنى
القضية المهملة
هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية او جزئية حسب معناها
مثال/ ( الانسان فان ) قضية مهملة فى حكم الكلية لان كل انسان فان
مثال اخر / ( الانسان فنان ) قضية مهملة فى حكم الجزئية لان بعض الناس فقط فنانون
القضية الشخصية
هى التى يكون موضوعها اسم علم 0
مثال / سقراط فيلسوف 0 وتعامل القضية الشحصية معاملة القضية الكلية000
الاستغراق
يعنى فى المنطق شمول الحكم فى القضية لكل افراد الحد المنطقى موضوعا كان او محمولا0000000000000
القضية الموضوع المحمول
ك م مستغرق غير مستغرق
ك س مستغرق مستغرق
ج م غير مستغرق غير مستغرق
ج س غير مستغرق مستغرق
الامثلة 1- كل المصريين عرب 000ك م
2-كل المصريين ليسوا اوروبيين 000ك س
3-بعض العرب افارقة 00 00 ج م
4- بعض العرب ليسوا افارقة 0000 ج س
الى هنا انتهاء الفصل الثالث0000000000
الفصل الرابع
الاستدلال المباشر هو نوع من الاستدلال ننتقل فيه من قضية واحدة الى قضية اخرى00
1-القضايا المتقابلة هى القضايا التى تتفق فى الموضوع والمحمول وتختلف فى الكم او الكيف او هما معا
2-الاستدلال عن طريق التقابل بين القضايا
هواستنباط صدق او كذب قضية من قضية اخرى تتفق معها فى الموضوع والمحمول وتختلف معها فى الكم او الكيف او الاثنين معا00
انواع التقابل بين القضايا
1-التقابل با لتناقض
2- التقابل با لتضاد
3-التقابل با لتداخل
4-التقابل با لدخول تحت التضاد
مربع ارسطو
ك م تضاد ك س
تناقض
تداخل تداخل
تناقض
ج م دخول تحت التضاد ج س
1-التقابل با لتناقض يكون بين قضيتين اللتين تختلفان فى الكم والكيف مع اتفاقهما فى الموضوع والمحمول0000000
ويكون التقابل با لتناقض بين ك م ، ج س وبين ك س ، ج م
حكم التناقض بين القضايا
اذا صدقت ك م كذبت ج س والعكس
واذا صدقت ك س كذبت ج م والعكس
لان القضيتان المتقا بلتان با لتناقض لا تصدقان معا ولا يكذبان معا
ولا يسمح التناقض بوجود حالة وسط اواحتما ل صدق او كذب كليهما معا
2-التقا بل با لتضاد يكون هذا النوع من التقابل بين القضيتين الكليتين اللتين تتفقان فى الكم وتختلفان فى الكيف اى بين ك م ،ك س
حكم التضاد بين القضايا
لا يصدقان معا ولكن قد يكذبان معا
اى اذا صدقت احداهما كذبت الاخرى
اما اذا كذبت احداهما فالاخرى اما صادقة او كاذبة او غير معروفة الحكم
وذلك لوجود حالة وسط بينهما
اسف على عدم ظهور رسم مربع ارسطو
تلخيص رشاد عوض الله السيد