اولا : الفلسفة
1- أساليب التفكير خمسة . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة : أساليب التفكير أربعة وهى :
الأسلوب تعريفه
1- الخرافى هو طريقة بدائية يعجز صاحبها عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة .. مثل تفسير البرق والرعد بغضب الآلهة.
2- الدينى هو طريقة تفسر الظواهر وتربطها بقدرة الله تعالى .. مثل : الإنسان ينظر إلى البرق والرعد دليلاً على قدرة الله وعجز الإنسان عن الإتيان بمثلها.
3- الفلسفى هو طريقة لتفسير الظواهر وربطها بغيرها عن طريق التأمل العقلى والنظرة الكلية الشاملة .. مثل : ربط ظاهرة البرق والرعد بغيرها من ظواهر الوجود
4- العلمى هو طريقة تفسر الظواهر باستخدام المنهج التجريبى والأدوات .. مثل : تفسير العالم ظاهرة البرق والرعد على أنها نتيجة موجات كهربائية سالبة وموجبة وتصادمها ينتج عنه ضوء يسمى " برق " وصوت يسمى "رعد".
2- وضح المباحث الفرعية للفلسفة.
- فلسفة الدين : تهدف إلى كشف حقيقة الإيمان بالله وتدعيمه بالأدلة العقلية " طبيعة الاعتقاد " دون التقيد بدين.
- فلسفة القانون : تبحث فى الأسس العامة للقانون دون التقيد بدولة معينة وعلاقته بالأخلاق والحرية والعدالة .
- فلسفة التاريخ : تهتم بكشف القوانين العامة للأحداث التاريخية دون الاهتمام بالأحداث اليومية الجزئية
3- قارن بين الفلسفة والعلم من حيث الموضوع والهدف.
مجال المقارنة الأسلوب الفلسفى الأسلوب العلمى
الموضوع ( كلى ـ معنوى ـ مجرد )
- الفلسفة تهتم بدراسة الحقيقة الكلية المجردة.
- الفلسفة مجرد الوقائع المادية.
- الفيلسوف لا يرفض الواقع المادى تماماً بل يبدأ منه سعيه الفلسفى بعد أن يجرده من ماديته مثل : الخير والشر والموت والحياة ( جزئى ـ حسى ـ مادى )
- العلم يهتم بدراسة موضوعات جزئية مادية متخصصة.
- العالم يدرس جانب من مظاهر الوجود مثل : الصوت أو الضوء أو النبات وغيرها من الظواهر الحسية التى يخضعها للملاحظة والتجربة.
الهـدف - تستهدف الفلسفة الوصول إلى العلل البعيدة أو الأولى للظواهر وهى عقلية مجردة .. مثال : لا يتساءل الفيلسوف عن قانون الجاذبية بل يتساءل عن سر وضعها فى الكون " السبب البعيد لوجودها " - العلم يستهدف الوصول إلى القانون المباشر والعلل القريبة المباشرة التى أدت إلى ظهور الظواهر والأحداث .. مثال : سبب سقوط التفاحة لأسفل هو " الجاذبية ".
4- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ ( الطالب ـ الفرد )
أ- إثارة وتعميق الوعى الفردى :
- تساعد الفلسفة على الوعى الفردى وتعقل الحياة. - تحدد الفلسفة للفرد أهدافه وطموحاته.
- تحدد الفلسفة للفرد حدوده وحريته وإمكانياته. - توقظ الفلسفة الفرد من سباته العميق.
ب- الارتفاع بالمستوى العقلى وحل مشكلات الفرد :
- تساعد الفلسفة على تنمية الفكر المجرد. - تساعد على النضج العقلى.
- تساعد الفلسفة على تنمية العقل من معرفة وجهات نظر الفلاسفة.
ج- تأكيد الإيمان بالله والثقة بقدرته تعالى :
- الإيمان له جانبان فطرى وعقلى. - الإيمان الفطرى أساس لا غنى عنه للإيمان العقلى.
- الفلسفة تعمل على تأكيد الإيمان العقلى بالأدلة والبراهين. - كثير من الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة.
5- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟ ( الجماعة )
أ- الارتقاء بالمجتمع ككل :- رقى الجماعة – شيوع التفكير النقدى - معرفة الحقوق والواجبات. - تنظيم المجتمع.
ب- كشف مشكلات المجتمع : - كشف وتحليل المشكلات ومعالجتها - تحليل ونقد الحياة الاجتماعية.
نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعى :
- سقـراط : الذى تصدى للسوفسطائية وعمل على بناء المجتمع اليونانى.
- الغزالى : الذى عالج مشكلات المجتمع المسلم وانحرافات الشباب .
- ميل : الذى عمل على تطوير المجتمع الإنجليزى من خلال آرائه فى الحرية والمنفعة العامة والاقتصاد .
ج- تحديد الإطار الأيديولوجى للمجتمع :
- وهو مجموعة المبادئ والقواعد التى تنظم السلوك الوطنى للأفراد ، وتحدد الممارسات اليومية والأحداث الجزئية.
- هذه المبادئ النظرية من صميم عمل الفلاسفة ، ويصلون إليها بالتأمل العقلى.
- هذا البناء النظرى يفسر كافة أنشطة المجتمع ( سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ....... ).
6- الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . علل صحة أو خطا العبارة. – العبارة صحيحة.
أ- كانط الألمانى : - دعا على ما يشبه هيئة الأمم المتحدة. - دعا إلى التعاون ونشر السلام وتأكيد الحرية. - دعا إلى حل المشكلات الدولية بطرق سلمية. - ألف كتاب " مشروع السلام الدائم ".
ب- ياسبرز الألمانى : - دعا إلى الحد من خطر القنبلة الذرية. - نبه إلى التهديد المستمر بالقنبلة يؤدى إلى القلق والخوف وتقيد الحرية واضطراب السلوك. - طالب بالحد من خطورتها وضرورة مواجهتها.
ج- راسل الإنجليزى : - ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للقنبلة الذرية. - هاجم سياسة بلاده. - ندد برغبة أمريكا فى السيطرة على العالم . - دعا على السلام والحرية. - دعا إلى إقامة محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب.
د- سارتر الفرنسى :- ربط بين الدعوة للسلام والدعوة للحرية الفردية- عارض سياسة بلاده الاستعمارية فى الجزائر. - دافع عن حق الجزائر فى الاستقلال . - كان لجهوده هو وزملائه أكبر الأثر فى الحصول على استقلالها
7- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش ).
المقارنة الشك اليقين
المعنى - عرفه الجرجانى: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح أحدهما على الآخر.
- وعرفه العرب : بأنه الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب لأحدهما. - هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً بالأدلة ـ أو هو عدم التردد بين نقيضين.
الخصائص 1- التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض.
2- قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معاً
3- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد .
4- الشك ليس جهلاً بل موقف عقلى واع واتجاه فلسفى عميق التفكير 1- الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة.
2- القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة.
3- اليقين تعبير عن الحرية فى الاختيار.
• عناصر التشابه : 1- الشك واليقين يتطلبان القدرة على الاختيار. 2- الشك واليقين حرية ذاتية. 3- الشك موقف عقلى واعٍ واليقين انحياز عن علم ومعرفة بالأدلة المدعمة. 4- كل من الشك واليقين موضوع اهتمام مبحث المعرفة.
8- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟
الشك المذهبى الشك المنهجى
1- مذهبى : يتخذه صاحبه مذهباً له فى التفكير والحياة .
2- دائم : يظل صاحبه معتنقاً له دون التفكير فى تغييره.
3- هدف فى ذاته : أى مطلوب لذاته.
4- يؤدى إلى الشك : لا نتيجة له سوى الشك.
5- هدّام : من عوامل الانهيار الحضارى.. مثل السوفسطائية 1- منهجى : يتخذه صاحبه منهج فى التفكير وليس مذهب.
2- مؤقت : أى ينتهى عندما يحقق الفيلسوف أهدافه.
3- وسيلة لا غاية : أى شك من أجل الحقيقة.
4- يؤدى إلى اليقين : وهو هدفه الأساسى.
5- بنّاء : من عوامل البناء الحضارى.. مثل الغزالى وديكارت.
أؤيد الشك المنهجى لأنه يؤدى إلى اليقين وهو من عوامل بناء الحضارة.
9- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟
- المعرفة حسية نسبية - متغيرة ينعدم معها اليقين - تتعدد الحقائق وتختفى الحقيقة المطلقة - وسيلة الإدراك الحواس
10- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط ( وضح )
- الحقيقة عند السوفسطائية : : نسبية متغيرة ، تختفى الحقيقة الثابتة وينعدم اليقين وتتعدد الحقائق.
- عند سقراط : عقلية ثابتة مطلقة ، تدرك بالعقل والجدل الذى يشتمل على التهكم والتوليد وإدراك اليقين الثابت.
11- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
12- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة.
13- مر الإمام الغزالى فى طريقه إلى اليقين المنشود بخطوة واحدة . علل صحة أو خطا العبارة - العبارة خاطئة
14- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
أ- الشك فى الحواس - شك فى قيمة المعرفة الحسية والحواس. - يجب طرح المعرفة الحسية الخادعة. – لأن من الحكمة ألا نطمئن لمن خدعنا ولو مرة واحدة .. وبذلك شك فى الحواس.
ب- الشك فى الحياة الشعورية : -هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل : هزة رأسى. – يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فشك فى الحياة الشعورية.
ج- الشك فى العقـل : - شك فى الحواس والحياة الشعورية ثم العقل بعد أن كان اليقين عنده فى الاستدلال العقلى لعله لا ثقة إلا بالعقليات. - وافتراض شيطان ماكر يخدعه ويضلله و يعلمه الصواب على انه خطأ والعكس.
15- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً .. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
- اليقين الأول : إثبات وجود النفس : بالحدس العقلى المباشر " أنا أشك أنا أفكر إذن أنا موجود "
- اليقين الثانى : إثبات وجود الله : بالاستدلال العقلى .. انتقل من إثبات وجود النفس إلى إثبات وجود الله ، فالإنسان ناقص وعاجز ومتناه .. إذن الكامل هو الذى أتى به وهو الله ، وفكرة الكمال خارجة الإنسان
- اليقين الثالث : إثبات وجود العالم : الله كامل ، والكامل صادق ، والصدق الإلهى هو الذى سيضمن لى صحة وجود العالم ، وسيمنع الشيطان الماكر من خداعى وتضليلى .. إذن العالم موجود.
16- القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد عبــده . وضح كيف تناوله كل منهما
- جهم بن صفوان : القضاء جبر وقهر وإلزام : - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً - كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر. وذلك مبرراً لتنزيه الله.
- محمد عبده : القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ـ الحرية لاتتنافى مع القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبر أو القهر أو الإلزام كما هو عند جهم - الله تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث وذلك لا يكون باعثاً على فعل أو مانعاً لحدوثه.
17- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية.
- جهم بن صفوان والتطرف فى نفى حرية الإرادة : الإنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً .- كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم .. ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات "
- المعتزلة وتأكيد حرية الإرادة وقدرة الفرد على خلق الأفعال : - الله كامل وعادل فلا يكلف العبد إلا ما يطيقه ـ وهذه القدرة ة تبرر حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف وتبرر الثواب والعقاب ، وبذلك اعتمدوا على العقل فى فهم الحرية.
18- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
- نقد الجهميـة : - عابهم فى سلب الحرية مما أدى إلى سقوط التكاليف - امتدحهم فى تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد.
- نقد المعتزلـة : عابهم فى خلق الإنسان لأفعاله بنفسه - امتحدهم فى الحرية مبرراً لنزول التكاليف والثواب والعقاب.
19- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه النظرية.
- طرح مساوئ سابقيه وجمع مزاياهما فى وحدة متكاملة جعلته فى موقف وسط يرضى كل الأطراف " نظرية الكسب " وهى الاقتران أو التلازم بين إرادة العبد ورغبته من جهة وخلق الله تعالى لأفعاله من جهة أخرى ، فالله وحده خالق الأفعال ، والرغبة النية تصبغ الفرد بالحرية والاختيار والمسئولية عن الأفعال والثواب والعقاب.
20- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة هذه المقولة ).
- ميز بين عالمين : عالم الإرادة الداخلية : متروك أمره للإنسان يختار فيه ما يشاء فى حدود الأسباب التى قدرها الله تعالى ـ عالم الأسباب والظواهر الخارجية قدره الله بمشيئته ووضع فيه الأسباب والعوائق التى تعرف " بالقدر ".
- يربط بين العالمين ، فالأفعال لا تتم إلا بتوافقهما معاً
21- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدى إلى تعارض الحرية والعبودية . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة.
22- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة. اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة : العقل السليم يؤكد أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل ، الإنسان يختار أفعاله ويزن نتائجها بعقله وتنسب إليه ، كما أن الشريعة قامت على مبدأ حرية الإنسان كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ
- حرية الإنسان ليست مطلقة : حرية الإنسان محدودة ومتناهية لوجود قوى تحد من حرياتنا ( الظروف والعوامل ) ، أما لحرية اللانهائية تتمثل فى الذات الإلهية ، فالحرية هنا ليست مطلقة
- حرية الإنسان ليست شركاً بالله : كما اعتقد الجهميون والأشاعرة ، أما الإمام محمد عبده أكد أن الإنسان حر فى خلق أفعاله وذلك ليس شركاً بالله تعالى لأن الشرك فى نظره هو " الاعتقاد فى قوة غير الله لها تأثير يفوق تأثير قوة الله.
- القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى : انظر س 15.
- التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل : أراد بذلك استنهاض همم المسلمين ـ وتصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول : ( لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ).
23- فسر كل من : ( الجبرية والحتمية ) ، ( الحدس القلبى والترقى الأخلاقى ) ، ( الرمزية فى التعبير عن المعرفة الذوقية ) ، ( الفناء فى الحقيقة المطلقة عند الصوفية ).
24- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة : الانقلاب الصناعى واكتشاف حتمية حركة الأفلاك وحتمية علم الحياة والتفسير الآلى للسلوك وقوانين مندل ونظرية التطور عند دارون.
25- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش )
- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية ، لا تحدث نتيجة إرادة حرة تختار ، وتخضع لظروف الجسم والادراك والعالم الخارجى.
- الأفعال العقلية لا تكون محركاً لأعضاء الجسم بل هى نتاج لنشاط الجسم والحواس ، والحرية عمل طبيعى لفعل الى تحكمه أحداث محسوسة وهى مزعومة ، وليست هناك حرية بل علاقات ضرورية تؤدى إلى نتائج حتمية.
26- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل منهم أدلته.
الدليل أنصار الحرية أنصار الجبرية
الجسمى الأفعال الإرادية كثيرة ، والتحكم فيها والسيطرة عليها ومعالجة الأمراض والشفاء منها. الدوافع الفسيولوجية ، والأفعال المنعكسة واللاإرادية ، والصفات الجسمية والأمراض الموروث
النفسى الشعور بأننى حرة مختار شعوربديهى أولى لا يحتاج إلى دليل ، والإحساس بالمسئولية ونسب الأفعال لأصاحبها. الحالات الانفعالية وأثرها ، وسمات الشخصية المتفائلة أوالمتشائمة والشعور بالعجز أمام أحداث الكون
الاجتماعى وسائل الضبط الاجتماعى ، القانون الرسمى والغير رسمى وتوجه السلوك ، والجزاءات ثواب أو عقاب. قيود الأسرة والطبقة والديانة واللغة والبيئة ، ووسائل الضبط الاجتماعى وأثرها على الفرد.
27- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة
28- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه العبارة ).
- رفض فكرة الحق الإلهى المقدس ، وأراد معرفة طبيعة الحكم بصفة عامة " فكرة العقد الاحتماعى " ، فالإنسان البدائى كان يعيش بحرية ولكن الظروف جعلته يحتاج إلى التعاون ، مما جعل البشر يتفقوا على تكوين نوع من الاتحاد بمحض إرادتهم واختاروا منهم من ينظم المجتمع ويدير شئونه بشرط أن يحافظ على الحريات والحقوق.
29- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. ( وضح ذلك ).
- التربية ودعم الحرية والأخلاق الاجتماعية : وسيلة للقضاء على المفاسد الاجتماعية وإعادة تكوين الإنسان من جديد.
- الديمقراطية والحكم وفقاً لمبادئ العقد الاجتماعى : وسيلة للقضاء على المفاسد السياسية ، وتوفر الحريات ولا تتحقق بالمعنى الكامل فى المجتمعات .. وقال روسو : ( أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم )
30- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من ماهيته ).
- الإنسان حر يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بكامل إرادته ، الحرية الكاملة تستتبع مسئولية كاملة أما الحرية التامة تؤدى إلى فوضى ودمار شامل ، وبذلك أصبح الإنسان وصياً على نفسه ومسئولاً عن أفعاله.
- مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان : فهى تولد القلق العادى وليس القلق المرضى ( قلق الاستكانة ولا فعل) ، والإنسان يظل فى قلق مستمر نتيجة اختياره ، ثم انحرف مفهوم القلق وتحول إلى قلق مرضى أدى إلى الشذوذ.
31- وجود الإنسان وماهيته بدأتا فى لحظة واحدة عند سارتر . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة
32- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
- تتعدد مصادر الإلزام بتعدد جوانب الشخصية وهى :
أ- الجانب الجسمى : يرتبط بالدوافع واللذة ومطالب الجسم وحاجاته " مذهب المنفعة العامة ".
ب- الجانب الاجتماعى : يتمثل فى الضوابط الاجتماعية والعلاقات والأعراف " مذهب الوضعيين والاجتماعين ".
ج- الجانب الوجدانى : يشمل العواطف والانفعالات والميول ويمثله " مذهب الحاسة الخلقية "
د- الجانب العقلى : يتمثل فى القدرات العقلية والذكاء ويمثله مذهب الواجب " كانط " ، والسمو العقلى " مسكويه "
33- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن ذلك )
- لا تصلح اللذة مصدراً للإلزام لأن الجسم ليس كل الشخصية ويشترك فيه الإنسان والحيوان ، ويتسم هذا المذهب بالأنانية رغم محاولات تطويره ، وإغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة.
34- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ـ أؤيـد .. فالإنسان أنانى نفعى يبحث عن اللذة ويتحاشى الألم. والسلوك الغير مشاهد أنانية ، والإنسان يخشى إعلان الحقيقة.
35- تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل فى نتائجه عند مذهب المنفعة العامة .. علل صحة أو خطا العبارة - العبارة صحيحة
36- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية . ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
- رد الأخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع : كانت الأخلاق معيارية ثم تحولت إلى دراسة ما هو قائم بالفعل فى الاجتماع
- الأخلاق علم وضعى تجريبى : مثل العلوم الطبيعية ، ويختلف التجريب فى الأخلاق عن العلوم الطبيعية المعملية.
- المجتمع يحدد القيم الأخلاقيـة : القيم الأساسية والفضائل مكتسبة ونسبية ولا تظهر بمعزل عن الجماعة ، ونسبية الأخلاق لا تعنى زوالها ، بل تعنى وجودها بمعانى متعددة .
- المجتمع مصدر الإلـزام : العقل الجمعى يتمثل فى الأوامر والنواهى ومجموعة المبادئ والقيم التى ارتضاها المجتمع ووافق عليها ثواباً وعقاباً جعلها موجهة للسلوك الأخلاقى ومصدراً الإلزام.
37- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى توجيه النقد لهم .. علل صحة أو خطا العبارة
- العبارة صحيحة : إغفال دور الدين ، الفرد ليس دمية يحركها المجتمع ، نسبية الأخلاق تؤدى إلى تفكك المجتمع ، طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة منذ نشأتها عند اليونان وكونها نسبية ليست ميزة تدعو للتفاخر.
38- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة ( ناقش ).
أ- معنوية باطنة : ليست مادية كالحواس الخمسة ب- فطرية عامة : أى ليست مكتسبة يل يولد الفرد مزود بها.
ج- يمكن تنميتها : يمكن تنميتها أو كفها حسب التربية. د- تلقائية فى تمييز الخير بالحدس المباشر.
هـ مستقلة بذاتها : فهى لا ترتبط بأى مؤثرات كما أنها لا ترتبط بالعقل أو مبادئ المنطق لأنها وجدانية.
و- تحمل جزاءها فى داخلها : الشعور بالراحة فى الخير والشعور بالضيق والألم النفسى فى الشر.
39- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن ذلك ).
- الوجدانى نسبى متغير فالعاطفة النسبية لا تصلح كأساس للأخلاق ـ خطأ فصل الأخلاق عن الدين ـ ممارسة الفضيلة فالفضيلة إنكار للذات وهذا يتطلب معاناة وتضحية من جانب الفرد
40- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء ما درست.
- الواجب مثالى عام مطلق ـ صارم لا يسمح بالاستثناءات ـ غير مشروط ـ مطلوب لذاته ـ يفترض الحرية.
41- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاتــه . اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا ؟
- أوافق : الواجب مرادف القانون العقلى فالواجب هو محور الأخلاق ، والوجود فيه قوانين محدودة تتناسب مع طبيعة الأشياء ، وطبيعة الإنسان العقل ، فيجب أن يسير الإنسان فى حياته وأخلاقه على مبادئ العقل ـ والأوامر الأخلاقية نوعان : الأوامر الشرطية وسيلة لتحقيق أهداف أخرى ـ والأوامر المطلقة مطلوبة لذاتها تصلح كأساس للأخلاق.
- لا أوافق : لأن الواجب مثالى متطرف صارم جامد يستبعد العواطف ، ويرفض الاستثناءات من الأخلاق رغم الحاجة إلى وجودها ، ويغفل الدين والخوف من الله والاكتفاء بالعقل باعتباره هو مصدر الإلزام وحده " رجال الدين " .
42- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط .. علل صحة أو خطا العبارة ـ . - العبارة صحيحة .
- تعريف الفضيلة : هى وسط بين رذيلتين : فالعفة : وسط بين الشره والخمود ، والشجاعة : وسط بين الجبن والتهور. والحكمة : وسط بين السفه والبله ، والعدل : وسط بين الظلم والإنظلام.
43- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعيية من ناحية أخرى .. علل صحة أو خطا العبارة ـز
- العبارة صحيحة : بالنسبة للعقل لأن قوى النفس ثلاثة : ا- القوة الشهوانية : وهى بهيمية تؤدى إلى إشباع مطالب الجسم. 2- القوة الغضبيـة : وهى السبعية تؤدى إلى الانفعال والغضب واستخدام القوة 3- القوة العاقلــة : وهى الناطقة أو الملكية وظيفتها التفكير والتعقل .. وهى أرقاها ، تكتمل الحياة الأخلاقية بالارتقاء من الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة.
- ومن الناحية الاجتماعية : فالسلوك الأخلاقى لا يظهر بمعزل عن الجماعة ، فالإنسان مدنى بطبعه واجتماعى بفطرته. والإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من شأن الجماعة فى العبادات والمعاملات ، والفضائل لا تظهر فى حياة الراهب.
44- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. ( بيِّن ذلك )
- تأثر بأفلاطون وأرسطو فى تقسيم النفس وفضائلها ، ولم يستخلص مذهباً أخلاقياً من القرآن والسنة فى الأخلاق العملية والنظرية ، وجعل الفضائل محدودة فى قوالب ثابتة وجامدة.
**********