هم فئة من
المتعلمين في اليونان احترفت
مهنة الخطابة وهي مهنة
كانت مشرفة لصاحبها وكانت كلمة
سفسطة تعني ( الماهر – البارع – الحاذق في عمله )وكانو بارعين في الخطابة لذلك اطلقت
عليهم ولكنهم بدأوا يمارسون الالاعيبوالمغالطات اللغوية التي تجعل الحق باطل والباطل
حق
المنهج
انه جملة من القواعد المؤكدة
التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين
)النموذج الامثل للمعرفة اليقينية عندديكارت هي المعرفة الرياضية
هدف المنهج عندديكارت
الوصول إلي اليقين بمنهج عقلي
استنباطي محدد والذي يقوم علي اساس افكار واضحة ومتميزة ليبني عليها معرفته اليقينية
بالبداهة العقلية او الحدس واذا وصلنا إلي هذه الحقائق الحدسية امكن اتخاذها مقدمات
لاستنباطات يقينية بعيدة عن كل شك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]س9:- حدد بالامثلة المقصود مما
ياتي
الحد المنطقي
هي لفظ او عدة الفاظ تفيد جزء
من الجملة الخبرية الحد الاول يكون مخبر عنه ولابد ان يكون اسم الحد الثاني يكون مخبر به
ويمكن ان يكون فعل اوصفة او شبه جملة
مثل :- سقراط
فيلسوف ارسطو مؤسس علم المنطق
الحد الجزئي
هو لفظ يدل علي شيء واحد بعينه
و لا يطلق علي غيره
مثل: نهر النيل - جامعة القاهرة - هرم خوفو - جبل طارق –واسماء البلاد والانهار
والجبال
الحد الكلي
هو لفظ يشير الي اكثر من لفظ
يشتركون في مسمي واحد ( صفات
مشتركة )ويمكن ان يطلق علي أي فرد منهم علي حدة
مثل : نهر( النيل - الفرات ) جامعة ( القاهرة عين شمس
اسم العلم
اسم العلم حد جزئي بالرغم من
اطلاقه علي افراد كثيرين لانه جاء عن طريق الصدفة وفقر اللغة وعدم وجود صفات مشتركة بين
اصحاب الاسم الواحد مثل( احمد ومصطفي ونسرين ورانيا) ويعامل اسم العلم معاملة
الحد الكلي اذا كان صفة تطلق علي صاحبها مثل رؤوف –حليم –جميل – صابر – كريم
الحد الجمعي (اسم الجمع
لانه يطلق علي افراد كثرين
يشتركون في صفة واحدة ولا يمكن ان يطلق علي أي منهم علي حدة مثل: (جيش –شعب 0 فرقة – سرب –
قبيلة – فريق
فلا نستطيع ان نقول محمد جيش لانه لايطلق علي كل
افراد الجيش
ويمكن تحويل اسم
اسم الجمع الي حدا جزئيا عن
طريق التخصيص
مثل: جيش مصر – قبيلة قريش – نقابة المعلمين )
الحد الموجب
هو الذي يعبر مدلوله عن وجود
شيء او صفة مثل: انسان ( وجود شيء )
كريم ( وجود صفة) انسان - السلم- المعقول – الوجود
الحد السالب
هو الذي يعبر عن غياب الشيء او
عدم تحقيق الصفة مثل: اللا ا نسان( غياب الانسان) غير كريم ( غياب الكرم)اللاانسان
–اللاسلم –اللامعقول
المفهوم
الصفة او المعاني التي
يثيرها اللفظ في الذهن( معني
اللفظ)
مفهوم كلمة مدرسة: بناء معد
لتعليم الطلاب قبل الجامعي
مفهوم مستشفي : بناء معد لعلاج
المرضي
الماصدق
هو عدد الافراد الذي يصدق
عليهم القول ( اللفظ) جمع اللفظ
ماصدق مدرسة: كل المدراس
ماصدق مستشفي: كل المستشفيات
التقابل بالتناقض
يكون بين اللفظ ونفيه (
ونقيضه)مثل
( أبيض .. لا أبيض) نهاية .. لا
نهاية وجود
.. لا وجود
الحكم : لا يجتمعان معا و
لا يرتفعان معا
لعدم وجود وسط
التقابل بالتضاد
يكون بين اللفظ وضده(عكسه)
مثل: (ابيض –اسود) ( طويل –قصير) (بداية –نهاية) ( غني –فقير )
الحكم:- لا يجتمعان معا وقد
يرتفعان معا
فاذا كذب القول بان الرجل طويل
فقصير غير معرف لوجود حالة وسط وهو متوسط الطول
النوع
هو حد كلي صفة اساسيةتطلق علي
عدة افراد تجمعهم صفات واحدة
مثل: انسان ( محمد –احمد – علي – هند )
مسجد ( الحسين – الازهر –السيدة
الجنس
حد كلي صفة
اساسية تطلق علي عدة انواع
تجمعهم صفات جوهرية واحدة
مثل: حيوان ( انسان – اسد – فيل – قط )
مبنى ( الجامع – المنزل – المستشفي – المدرسة)
س4:-
بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد
(صواب) الفلسفة تثير الوعي لدي الفرد عن طريق استيقاظة
من سباتة العميق
حيث تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانته فيها ويحدد اهدافة
2- تساعد الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل
المشكلات
(صواب) إذا كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء
الجسم الا آن الفلسفة
تساعد علي بناء العقل لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما
تجعل الدارس لها
قادر علي كشف مشكلات حياتة اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى
3- تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله
(صواب) لقد ساد بين العامة اعتقاد خاطئ بان
الفلسفة كفر والحاد وان الفيلسوف رجل
منحرف عن الدين لأنة يخوض بالبحث في طبيعة وصفات الذات الإلهية التي
لا يجوز التعرض
لها وقد انتهي كثير من الفلاسفة آلي الكفر والالحاد ولكن هذه النظرية خاطئة لان الفلسفة تعمق وتؤكد الأيمان ولا
تجعل الأيمان مجرد تسليم بأمور الدين ولكنها تجعل الأيمان قائم علي براهين عقلية مما يعمق من الثقة بقدرة الله
4- تؤدي الفلسفة الي الارتقاء بالمجتمع
(صواب)
كلما ازداد رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن
الفلسفة ترفع قيمة
الفرد وتساعد علي نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث
يساهم الافراد في
تنظيم شئون الحياة وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء بالمجتمع ككل
5- تسهم الفلسفة في تحديد الاطار الفكري (الايديولوجي )
للمجتمع
(صواب) تحدد فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء
آلتي يسير عليها
المجتمع والذي من خلاله يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي
والسياسى والقانونى
لافراد الذي يختلف من مجتمع لآخر
6- الشك هو القدرة علي اصدار حكم أو عدم اصداره
(صواب) الشاك هو الشخص الذي يتردد بين موقفين ولايستطيع
آن يصدر حكما قاطعآ بقبول إحداهما ورفض الاخر تردد بين نقيضين
7- الشك هو العجز (خطأ)
رغم إن الشاك لديه القدرة بين الطرفين رغم ذلك يرفضهما
معا(صحيحة)
هناك فرق بين العجز والشك فا لعجز هو عدم القدرة على
إصدار حكم آما الشك
فهو قدرة على إصدار حكم واختيار بين النقيضين ولكن يرفض الرايين معا
فكلا منهما
يتساوى عنده ولا يستطيع ترجيح إحداهما على الآخر وهو ما استوى طرفاه
8- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد (صواب)
تعتبر هذه الخاصية نتيجه حتميه للخاصيتن السابقتين آن
الشاك يمارس حريته
الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس الشك بارداته
الحره دون اجبار
9- الشك هو الجهل (خطأ)
نرى أيضا انه ليس جهلا بالأمور لأنه يناقش وينقد ويفند
حلول المشكلة ويتخذ لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة
10- اليقين موافقة عمياء (خطأ)
آن اليقين هوالانحياز الكامل لاحد الموقفين وتاييدهذا
الموقف بالادلة
والبراهين العقلية وطرق الاثبات المختلفة وان تبني موقف معين دون
استطاعة اقامة
البرهان على صحة هذا الموقف هو مجرد موافقه عمياء وخالي من اليقين
11- يتسم الموقف اليقيني بحرية الاختيار (صواب)
لقدرة على اختيار موقف والانحياز له(صواب)
الموقف اليقيني موقف يتسم بالحرية في الاختيار ففي مقدرة
الشخص آن يختار
أحد الموقفين دون آي تأثير علية آو اجبار فهو قدرة على الاختيار
بحريه وتدعيم
الموقف بالأدلة العقلية دون اجبار اوضغط
12- على الرغم من اختلاف الشك عن اليقين من حيث التعريف
والموقف الا ان كل منهما يستند على دعائم واحدة (صواب )
1- كل من الشك واليقين يستند آلي الحرية الذاتية
فالشك تعبير عن الحرية الذاتية للشا ك في رفض كلا
الطرفين معا وللمتيقن أيضا لديه الحرية الذاتية في الانحياز لاحد الاطراف
2-كل من الشك واليقين يستند إلى المعرفة
فالشك ليس جهل بل موقف عقلي واعي كما آن اليقين يجب آن
يستند آلي ألا دله
المؤكدة لصحة انحيازه لأحد الموقفين وآلا اصبح مجرد موافقة عمياء
13- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري (صواب )
الانسان يولد صغيرا ثم يصبح شابا ثم رجلا ناضجا وبعد ذلك
يصل الي الشيخوخة
والفناء وهذا ما يحدث ايضا في المجتمعات الانسانية والحضارات فاي
مجتمع عندما
يكتمل ازدهاره وتنضج حضارته يبدا في مرحلة الشيخوخة والانهيار تدريجيا وعندما تنهار حضارة
أي مجتمع ما الذي يمكن ان يحدث ؟ تتفكك جوانب المجتمع وذلك لهذه الاسباب 1- انحلال القيم وتدهور
الاخلاق 2- انزواء الفكر الابداعى ليحل محله التقليد والنقل والاقتباس 3- تنتشر الافكار التشاوميه ومشاعر اليأس
واللامبالاه والانهزامية
14:- يهدف الشك السوفسطائي إلي بلوغ اليقين (خطأ )
1 – االدفاع عن المتهمين وتبرئتهم امام المحاكم رغم ثبوت
التهم عليهم
2 - اظهار براعتهم في الجدل والتلاعب اللفظي
3- اثبات عجز العقل البشري
س4:- تؤكد الفلسفة علي أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف –
دلل علي ذلك بامثلة مما درست
سقراط
ا لذي تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في
عقول الشباب
الامام الغزالي
الذي عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم روح
الايمان من خلال
كتابه المنقذ من الضلال
جون ستيورات مل
الذي ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في الحرية
والمنفعة العامة
س5:- للفلسفة أهمية بالنسبة للسلام العالمي – دلل علي
ذلك بالامثلة
الفارابي
في كتابه اراء اهل المدينة الفاضلة نادي بالمجتمع
العالمي الذي يسوده
التعاون والسلام لتحقيق سعادة الانسان كأنه يتنبأ بالامم المتحدة
وقد تأثر بالدين
الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل
لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل
لعربي علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل الصالح)
كانط
في كتابه مشروع للسلام الدائم نادى بانشاء بهيئة أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول
كارل
ياسبرز
أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة
الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم
برتراند راسل
ندد برغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في
سيطرتها على العالم
وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة
مجرمى الحرب
سارتر
ربط الدعوة بالحرية بالدعوة بالسلام وقال أن الحرية
هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها للجزائر
س6:- مشكلة الشك واليقين هي جزء من مبحث (الوجود – القيم
– المعرفة ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل
هي إحدى مشكلات مبحث المعرفة الذي يقوم بدراسة موضع
المعرفة و مصدرها
ويدور حول موضوع إمكان المعرفة وحدودها وحول إمكانية قيام معرفة لدينا
عن العالم
الخارجي وهل هذه المعرفة يقينية صحيحه أم إنها ظنيه تخضع للشك ولاترتقى إلى مستوى اليقين
وهكذا ظهرت مشكلة الشك واليقين
س7 :-
حدد المقصود بكلا من
الشك
هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على الاخر عند
الشاك وقيل آن الشك
هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل القلب آلي إحدهما
اليقين
هو الاقرار
بصحة موقف معين والتاكد من صواب الادله المدعمه لهذا الموقف دون
غيره من الموقف
الاخرى
السوفسطائي