ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد بمثال المقصود بقانون الهوية
2- حدد بالامثلة الفرق بين الحد الجزئي والحد الكلي ؟
3- هناك صلة وثيقة بين المنطق واللغة ؟
4- اسم العلم دائما حد جزئي علي الرغم من اطلاقه علي كثيرين - وضح – وضح
5- حدد بالامثلة الفرق بين الجنس والنوع
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التمثيل
1- يكفي بقيام الاستدلال وجود مقدمات ونتائج تلزم عنه
2- (ابيض – لا ابيض )- لفظان متقابلان بالتناقض
3- يقتصر التفكير المنطقي علي المثقف والجاهل معا
4- قانون عدم التناقض معناه احتمال وجود وسط
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان
2- حدد مع التمثيل القانون الاساسي الذي يحكم التفكير السبيم في المنطق الارسطي
3- حدد بالامثلة الفرق بين (المفهوم - الماصدق)
4- حدد بالامثلة المقصود بكلا من (الحد المنطقي – الحد الجزئي)
س9:- قارن بين الشك المذهبي والشك المنهجي
الشك المذهبي
الشك المنهجي
مذهبي
لان صاحبه يتخذه مذهب له في الحياة والتفكير
منهجي
لان صاحبه يتخذه منهج له في التفكير فقط
دائم
يظل ملازم لصاحبه من البداية للنهاية
مؤقت
ينتهي بالوصول إلي الحقيقة
هدف
مادام مذهبي ودائم فهو هدف في ذاته لا يصل إلي اليقين
وسيلة
مادام منهج ومؤقت فهو وسيلة للوصول إلي اليقين
من اجل الشك
فهو يبدا بالشك وينتهي بالشك
من اجل اليقين
فهو يبدا بالشك وينتهي باليقين
هدام
مادام لايصل إلي اليقين فهو يعمل علي هدم الحضارات
بناء
مادام يصل إلي اليقين فهو يعمل علي بناء الحضارات
امثلة
السوفسطائية
امثلة
سقراط – الغزالي - ديكارت
س10- للشك السوفسطائي مباديء وضح
الاعتماد علي التناقض
[center] الاعتماد علي الحواس
اعتمد السوفسطائيين في انكارهم للحقيقة على مبدأ التناقص في صورتة الغامضه فالاشياء جميعا تحمل صفات متناقضة فالفعل الواحد قد يبدو خير من جهه وشر من جهه اخرى لذلك اظهر السوفسطائيين الحق بمظهر الباطل والباطل بمظهر الحق عن طريق المغالطات اللغوية والتلاعب بالالفاظ
انكرواالسوفسطائيين دور العقل في المعرفة واعتمدوا علي الحواس كوسيلة للمعرفة ولان الحواس تختلف باختلاف الافراد انكروا وجود حقائق ثابتة فجميع الحقائق نسبية ومتغيرة وفردية
س11 :- وضح كيف شك بروتاجوراس في (الدين – المعرفة )
الشك في الدين
الشك في المعرفة
عندما هاجم الديانة الوثنية اليونانيةالقديمة القائمة على تعدد الالهة وقال في كتابه عن الالهة ( لآأستطيع آن أعلم أن كانت الالهة موجودة أم لاوعلى أية صورة كانت فالموضوع غامض والعمر قصير) وعندما علمت السلطات اليونانية بذلك جمعت الكتاب وأحرقته وأضطر هاربا ومات غرقا
المعرفة غير يقنية لآنها تختلف من إنسان لاخر وذلك لاختلاف الحواس فالانسان مقياس كل شىء مايوجد ومالايوجد لذلك فالحقائق متعددة حول الموضوع الواحد وذلك بتعدد الاشخاص فالادراك الحسى يختلف من إنسان لاخر كما أنه في تغير مستمربالنسبة للفرد الواحد ويصبح الشك هو السمة لسائدة في الحياة والمعرفة
س15 :- وضح الاسبادب التي دعت الغزالي إلي الشك
بدأ الغزالي الشك منذ صباه حين نظر الي امور الحياة نظرة تحليلية عميقة باحثا
عن مبادئها الاولي وعللها البعيدة فقد وجد آن أبناء اليهود والنصارى والمسلمين والزنادقة يولدون على دين آبائهم ويتساءل لماذا يقبل الناس على تلك الحقائق كمسلمات يقينية موروثة ولذلك لا يمكنالشك فيها لذلك شك الغزالي في جميع الحقائق التي حصل عليه طوال حياته لكي يتقصى بنفسه الحقيقة ويتوصل بعقله إلي اليقين وليصبح إيمانه قائم على الاقتناع الذاتي دون وراثة من الابوين 0
س16:- وضح مجالات الشك عند الغزالي وديكارت
المجال
الغزالي
ديكارت
الشك في الحواس
اختبر الحواس فوجد آن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين فنحن نرى الكوكب في حجم الدينار وهو في الواقع أكبر من الأرض بكثير أ ذن لا ثقة في الحواس وذلك عندما وجد قوة أكبر منها وهي قوة العقل
الحواس مملؤة بالاخطاء والمغالطات وكثيرا ما تخدع الانسان في حياته اليومية لذلك قال في كتابة التأملات في الفلسفة الاولي (يجب من الحكمة آن لا نطمئن كل الاطمئنان آلي من خدعونا ولو لمرة واحدة )
الشك في العقل
انتقل الغزالي آلي العقل واستدلالاته المنطقية آلتي تقوم على أوليات عقليه مثل الكل اكبر من الجزء ولكنه بعد فترة رفض أن يكون العقل مصدر للمعرفة علي لسان الحوا س لأنه ربما تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه كما أثبت العقل خطأ الحواس
آن العقل أيضا في راس ديكارت عرضه للخطا وان الحقائق العقليه الاوليه عرضه للشك فالانسان قد يخطيء احيانا حتي في ابسط المسائل الرياضية مثل قولنا ان 2 X 3 = 5 وذلك بسب وجود ما أسماه ديكارت بالشيطان الماكر الذي استطاع بمهارة فائقة آن يصور الوهم حق والحق وهم
الشك في الحياة الشعورية
قد افترض الغزالى آن حياتنا قد تكون حلما طويلا لم نستيقظ منه حتى ألان لنعرف حقيقة الأمور مثل الاحلام التي نراها في النوم ونعتقد انها حقيقة وعندما نستيقظ نكتشف انها كانت وهما
يري البعض ان هناك اشياء حسية لايمكن الشك فيها مثل شعوري بهزة رأسي وتحريك يدي والقيام والجلوس والمشي 000 الخ ويقول ديكارت من يدرينا ان ما نراه الان لم يكن الا حلما طويلا مثل ما نراه في النوم ونظنه حقيقة فقد يأتي وقت نستيقظ فية ونتأكد انه وهم وحلم طويل
س17:- وضح العوامل التي ادت إلي قيام الحضارة الغربية الحديثة
1- إحياء التراث اليونانى الروماني القديم وخاصة فلسفة أفلاطون وارسطو
2- نقل الحضارة الاسلاميه آلتي كانت موجودة في ذلك العصر وخاصة الاتجاه العلمي التجريبى في دراسة الظواهر الطبيعية والمادية
س18:- وضح كيف شبه ديكارت العقل بمثال سلة التفاح
حيث شبه العقل الإنساني بسله من التفاح ( الافكار ) فيها تفاح سليم واخر فاسد وبالتالى لابد من إفراغ محتويات السلة وفحص التفاح واعادة الصالح واستبعاد الفاسد وهكذا عقل الانسان لابد من افراغه من الأفكار وفحصها عن طريقة الشك فيها واعادة الأفكار آلتي ثبتت صحتها وتلقى بعيدا الأفكار الخاطئة
س19:- للمنهج عند ديكارت دعائم وضحها
دعائم المنهج عند ديكارت (هما فعلان عقليان يمارسهما الإنسان بالفطرة)
الحدس
الاستنباط
هو الرؤية العقلية المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما وهو يشبه الومضة السريعة للعقل الذي يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينيةادراك مباشر دون مقدمات او الحاجة إلي شهادة الحواس
هو فعل من افعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلي نتائج تلزم عنها
س20:- للمنهج عند ديكارت قواعد – وضح يمثال
قاعدة البداهة والوضوح
وهي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل
(إلا اتلقي شيئا علي انه حق ما لم يتبين لي بالبداهة انه كذلك) أي انه يبذل الجهد في عدم التسرع والتشبث بالاراء القديمة إلا ما يتمثل امامالعقل في وضوح وتميز يزول معهما كل شك
قاعدة التحليل
وهي تحليل المشكلة من المركب إلي البسيط حيث افترض إن كل مشكلة نقوم بدراستها مشكلة مركبة ولها جوانب متعددة ولذلك فلا بد إن نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلي عناصر بسيطة فيقول (إن اقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها إلي ما استطعت إلي القسمة سبيلا وبمقدار ما تدعو الحاجة إلي حلها علي احسن الوجوه)
قاعدة التأليف
وهي مكملة للسابقة حيث يقول (إن ارتب افكاري بابسط الامور وايسرها معرفة ثم اتدرج رويدا حتي اصل إلي معرفة اكثرها تعقيدا بل إن ارفض ترتيبا بين الامور التي لا يسبق بعضها البعض الاخر بالطبع)
قاعدة الاحصاء والمراجعة
حيث يتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتي نكون علي ثقة من اننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث فيقول (إن اعمل في جميع الاحوال من الاحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني علي ثقة من انني لم اغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث)
مثال
الميكانيكيالذي يقوم باصلاح سيارة فانه اول ما يقوم به هوتفكيك الاجزاء الذي يعتقد انها مصدر العطل ثم يقوم بالنظر في هذه الاجزاء حتي يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل ثم يقوم باصلاحه ويقوم باعادة تركيب الاجزاءمرة اخري مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الاصلاح فاذا راها تعمل من جديد فيكون قد بعمله علي وجه صحيح
س21:- وضح مبرارات الشك عند ديكارت
ذكر ديكارت في كتاب مبادئ الفلسفه آن الكثير من افكار الانسان ليست يقينية تماما ولذلك يجب آن نشك في هذه الافكار ولو لمره واحده في حياتنا لكي نصل آلي اليقين – ويؤكد في كتاب مقال في المنهج آن الشك هنا شك منهجى مؤقت وليس مذهبي دائم فيقول (لم اكن مقلد ألارتيابين الشكاك الذين لايشكون آلا لمجرد الشك وانما قصدت آلي التثبت وتجنب الأرض الرخوة والرمال المتحركة لكي أجد الصخر الصلب )
س1:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- المثلث شكل هندسي – تعريف منطقي(خطأ)
( ( جامع غير مانع ) لانه يجمع كل انواع المثلث و لايمنع دخول الانواع
الاخري مثل الدائرة والمربع
2- المثلث شكل هندسي له ثلاثة اضلاع - تعريف منطقي(صواب)
( جامع ما نع ) يجمع كل افراد المثلث لانه ويمنع دخول افراد اخري عن
المثلث مثل المربع والدائرة
3- المثلث شكل هندسي له ثلاثة اضلاع متساوية - تعريف منطقي(خطأ)
( تعريف غير جامع مانع لأنه لايجمع كل المثلثات ولكنه يمنع دخول الاشكال الاخري
4- من شروط التعريف الاسمي إن يكون مساوي للمعرف(صواب)
يمكن استخدام التعريف محل المعرف فلا يكون التعريف اوسع من المعرف او اضيق منه مثل الخط : ماله طول وليس له عرض
5- من شروط التعريف المنطقي ان يكون اوضح من المعرف(صواب)
لايجوز التعريف بما هو اصعب:
مثل الليث هو العتريس – المرآه هي السجنجل
ب- لايجوز التعريف الدائري ( لفظ مشتق من المعرف)
مثل الفيلسوف هو من يتفلسف او المعلم هو من يعلم
ج- لا يجوز التعريف بالمجاز:
مثل الاسد ملك الغابه او الحب اكسير الحياة
د- لا يجوز التعريف السلبي( سلب الضد)
مثل الخير هو ما ليس شر او الجميل ما ليس قبيح
س11:- اذكرفوائد التعريف المنطقي
1- ازالة اللبس والغموض عن المعاني
2-عدم الخلط وخاصة المعاني المتقاربة
س12:- وضح مع التمثيل الفرق بين
التعريف بالحد التام – التعريف بالحد الناقص – التعريف بالرسم التام – التعريف بالحد الناقص
الحد التام
: (جنس قريب + فصل )مثل( الانسان: حيوان+ عاقل )
بالحد الناقص
جنس بعيد+ فصل مثل( الانسان: كائن حي + عاقل)
الرسم التام
جنس قريب +خاصة مثل (الانسان: حيوان +مدخن
الرسم الناقص
جنس بعيد+ خاصة ( الانسان: كائن حي مدخن
أختبار فلسفة ومنطق (6)
اولا : الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المفصود بالشك
2- تساعد الفلسفة علي اثارة وتعميق الوعي الفردي وضح
3- حدد المقصود بالكوجيتو عند ديكارت
4- حدد الجانب النقدي عند سقراط
السؤال الثاني :- بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- الشك تعبير عن الحرية الذاتية
2- يرتبط الشك المنهجي بالبناء الحضاري
3- التفكير الفلسفي تفكير موضوعي
4- يهدف الشك السوفسطائي الي بلوغ اليقين
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- اذكر الدور الذي قام به سارتر في الدعوة للسلام
2- قارن بين الاسلوب الخرافي والاسلوب العلمي مع التمثيل
3- اذكر خطوات الغزالي للوصول الي اليقين
4- وضح الخصائص المشتركة بين الشك واليقين
ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد مع التمثيل المقصود بالحد المنطقي
2- للمنمطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان وضح
3- حدد مع التمثيل المقصود بكلا من المفهوم والماصدق
4- اسم العلم له مفهوم وماصدق - وضح ؟
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- ايه صفة تضاف الي المفهوم تقلل من عدد الماصدق
2- لا توجد صلة بين المنطق واللغة
3- لافرق بين الفصل والخاصة فكلاهما صفة مانعة
4- الحد الجمعي يمكن ان يطلق علي أي فرد من افراده علي حدة
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مع التعليل
1- حدد مع التعليل القانون الاساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق الارسطي
2- قارن بين التعريف الاشتراطي والتعريف الاجرائي ؟
3- اسم العلم دائما حد جزئي هل توافق علي ذلك ولماذا
4- قارن بين الحد الموجب والحد السالب
أختبار فلسفة ومنطق (7)
اولا : الفلسفة
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود باليقين
2- الحدس عند الغزالي هو المعرفة القلبية - وضح
3- تتبع اثنان من الفلاسفة في الدعوة للسلام العالمي ؟
4- ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية طبق هذه الظاهرة علي الاسلوب الفلسفى
السؤال الثاني :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات مع التعليل
1- الشك ليس عجز
2- قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة ولايسمح بالاختلاف بين العلماء
3- تؤكد الفلسفة الايمان بقدرة الله
4- التهكم والتوليد هي اساس قيم الحضارة اليونانية القديمة
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط
1- الشك عند ديكارت معرفي فقط - وضح
2- يعتبر الفيلسوف مصلح اجتماعي وضح ذلك بامثلة مما درست
3- اذكر اهداف الشك السوفسطائي
4- قارن بين مبحث الوجود ومبحث القيم
ثانيا المنطق
السؤال الرابع :-اجب عن الاتي :-
1- حدد بالامثلة المقصود بالتعريف القاموسي
2- لأسم العلم ماصدق وضح
3- التعريف بالحد اكمل التعريفات واصعبها – هل تؤيد ذلك؟ ولماذا ؟
4- حدد بالامثلة وسائل تحويل الحد الجزئي الي كلي
السؤال الخامس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مع التعليل
1- يجوز التعريف بالعرض العام
2- العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية
3- الحد الكلي بمكن إن يكون نوع وجنس في وقت واحد
4- الاستدلال والاستنباط لفظان مترادفان
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يلي :-
1- قارن بين الحد الموجب والحد السالب من التمثيل
2- وضح الفرق بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل
3- للمنطق اهمية بالنسبة للانسان وضح
4- حدد بالامثلة الفرق بين الحد الكلي والحد الجمعي