محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: أسئلة وإجابات عن برنامج تأهيل وإرشاد المعلم الحديث 17/10/2008, 1:14 pm | |
| أسئلة وإجابات عن برنامج تأهيل وإرشاد المعلم الحديث 1. ما العلاقة بين برنامج التأهيل والإرشاد والخطط الاستراتيجية للوزارة والمحافظات؟Ø تحتوى الخطط الاستراتيجية للوزارة والمحافظات على مكون لتنمية الموارد البشرية والتنمية المهنية للعاملين في التعليم ويمثل هذا البرنامج أحد الأنشطة التي تحقق أهداف هذا المكون في الخطة الاستراتيجية 2. ما العلاقة بين برنامج التأهيل والإرشاد وفلسفة الإصلاح المتمركز حول المدرسةØ يتمشى برنامج التأهيل والإرشاد مع فلسفة وزارة التربية والتعليم في الإصلاح المتمركز حول المدرسة حيث أن البرنامج يتم تنفيذه على مستوى المدرسة وفق الاحتياجات الفعلية الخاصة بالمعلمين المساعدين الموجودين في المدرسةØ يمثل برنامج التأهيل والإرشاد أحد أنشطة التنمية المهنية التي تتخذها المدرسة لسد الفجوة في أداء المعلمين الجدد استعدادا للتقدم للاعتماد التربوي 3. هل برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد برنامج تدريب؟Ø يمثل التدريب جزءا من برنامج التأهيل والإرشاد الذي يحتوى على أربعة مكونات هي التهيئة والإرشاد والتدريب والتقييم. Ø التأهيل والإرشاد برنامج متكامل يتم من خلاله تقديم دعم منظم وثابت للمعلم المساعد خلال الأعوام الأولى من عمله حتى يتمكن من تحقيق الأداء المطلوبة والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس 4. لماذا التركيز على المعلم المساعد مع المعلم رغم احتياج جميع المعلمين للتنمية المهنية؟Ø يجب أن تكون هناك نقطة للبدايةØ هناك احتياجات مختلفة لكل مرحلة من المعلمين تبعا للمهام الموكلة إليهم ومستوى خبراتهمØ برنامج التأهيل يمثل بوابة للجودة لا تسمح بمرور إلا من يثبت كفاءة وبهذا نضمن مستوى أداء الأجيال القادمة من المعلمينØ هناك حزم تدريبية أخرى سوف يتم تصميمها لكل مستوى من مستويات الكادر5. ما المقصود بمكون التهيئة؟Ø التهيئة تعني إمداد المعلم المساعد بكل المعلومات التي تفيده في بداية عمله وتجنبه الوقوع في مشكلات وتشمل معلومات عن المدرسة ، والعاملين بها ، والمعامل ، والمكتبة والخدمات التي يمكن أن يقدمها أمين المكتبة والأخصائي الاجتماعي والنفسي والشئون المالية والإدارية ومتطلبات الحصول على شهادة الصلاحية ومتطلبات الترقية وقواعد العمل بالمدرسة ، ونوعية ومستوى الطلاب في الفصول التي سيقوم بالتدريس بها الخ... 6. ما المقصود بالإرشاد؟Ø الإرشاد علاقة مهنية بين معلم خبير ومعلم مبتدئي تنتقل فيها ا لخبرة العملية إلى المعلم الجديد وتنمو من خلالها خبرة المعلم الخبير 7. ما محتوى برنامج "مقدمة في طرق التدريس؟Ø يشتمل برنامج "مقدمة في طرق التدريس على المهارات الأساسية التي تأصل الممارسات المهنية الجيدة في أداء المعلم المساعد خلال السنوات الأولى من عمله ويشتمل على تحليل المحتوى ، وتخطيط الدرس ، واستراتيجيات التدريس وإدارة الصف ، واستخدام التكنولوجيا في التعليم ، وأساليب التعليم والفروق الفردية والتدريس التأملي وكتابة اليوميات ،والتقويم 8. كيف يتم تقييم أداء المعلم المساعد؟Ø تقييم تكويني عن طريق المعلم المرشد والمعلم المساعد نفسهØ تقييم تجميعي عن طريق الموجه (المقيم) ومدير المدرسة 9. من يتولى تدريب القائمين على تنفيذ البرنامج؟Ø يتم التدريب من خلال خطة التدريب المركزية والمحليةØ يمكن التنسيق مع الجهات غير الحكومية التي تدعم العملية التعليمية للقيام بجزء من المسئولية 10. ما الفرق بين المرشد والموجه؟Ø يمثل المرشد مصدر دعم دائم على رأس العمل للمعلم المساعدØ يساعد المرشد المعلم المساعد في حل المشكلات اليومية الخاصة التي تواجهه مع الطلاب وأولياء الأمور والزملاء والمنهج الخ...Ø يمثل المرشد جانب الدعم للمعلم المساعد في حين يمثل الموجه جانب التقييمØ المرشد قريب بشكل يومي دائم للمعلم المساعد مما يساعد على نموه المهني بشكل مستمر ويشعره بوجود دعم دائم ومباشر 11. الموجه حاليا مسئول عن التنمية المهنية للمعلمين فما الجديد في هذا البرنامج؟Ø الموجه حاليا مسئول عن دعم جميع المعلمين ويتمكن في المتوسط من عمل زيارتين سنويا ونادرا ما يتبعها نقل خبرة من الموجه للمعلم بسبب ضغط العمل حيث أن معدل الموجه إلى المعلم يصل إلى 1-35. Ø يقدم برنامج التأهيل والإرشاد مكونات جديدة مثل التهيئة والإرشاد والتدريب يتم من خلالها تقديم دعم كافي يحتاجه المعلم المساعد Ø هذا البرنامج مخصص لفئة محددة هي المعلم المساعد (الحديث) 12. كيف يمكن للمعلم الخبير أن يرشد المعلم المساعد إذا كان هو نفسه في حاجة إلى دعم فني؟Ø يجب مراعاة الدقة في اختيار المعلم الذي سوف يقوم بالإرشاد وهناك شروط محددة لذلك تم وضعهاØ سوف تبرز نتائج اختبارات التسكين المعلمين الذين تتوافر بهم صلاحيات الإرشادØ يمكن رفع القدرة التدريسية للمعلم الذي سوف يقوم بالإرشاد من خلال إعطائه دورة "مقدمة في طرق التدريس" بشكل مكثف في بداية العام الدراسي 13. ما دور التوجيه؟Ø التوجيه يتولى عملية تقييم الأداء في مجال تخطيط الدرس واستراتيجيات التعلم وإدارة الصف والتقويمØ يجتاز الموجه دورة مهارات تقييم المعلم المساعد حتى يتمكن من القيام بالدور الموكل إليهØ يقوم الموجه بأربع زيارات تقييم على الأقل للمعلم المساعدØ يكتب الموجه تقارير تقييم عن أداء المعلم المساعد باستخدام أدوات موضوعية محددة وترفق التقارير في ملف الترخيص الخاص بالمعلم المساعد 14. ما دور الإدارة؟Ø تتولى الإدارة توفير الموارد لتدريب القائمين على البرنامج (مديري المدارس/الموجهين/المعلم الخبير) من خلال خطط التدريب المحلية والمركزية والموارد الخاصة بالمحافظةØ تتولى الإدارة تحديد المقيم (الموجه)Ø تتولى الإدارة توفير معلم خبير في حالة توافره بالمدرسة التي يعمل بها المعلم المساعدØ تحاول الإدارة تغيير العرف السائد بتعيين المعلمين الجدد في المدارس النائية التي تمثل تحديا صعبا على المعلمين الجدد وتحتاج إلى معلم ذو خبرة 15. ما دور مدير المدرسة في برنامج التأهيل والإرشاد؟Ø مدير المدرسة له دور رئيس جوهري في برنامج التأهيل والإرشاد حيث انه:Ø يرشح ويختار المعلم المرشدØ يقيم أداء المرشدØ يقيم برنامج التأهيل والإرشاد بصفة عامة بالتنسيق مع فريق الإرشادØ يجتاز دورة مهارات تقييم المعلم المساعدØ يقيم أداء المعلم المساعد في مجال المهنية باستخدام أدوات موضوعية مبنية على المعايير 16. لماذا أربع زيارات فقط للتقييم؟Ø زيارات التقييم بحد أدنى أربع مرات حتى يتمكن المقيم من قياس أداء المعلم في جميع المؤشرات في المجالات الثلاث التي يتولى التقييم فيهاØ يمكن أن تزيد زيارات التقييم عن أربع إذا دعت الحاجة لذلكØ في الوضع الحالي يتمكن الموجه من زيارة المعلم مرتين تقريبا في العام وزيادتها إلى أربع مرات أمر يمكن تنفيذه 17. هل يجب أن يكون المرشد والمعلم المساعد من نفس التخصص؟Ø يفضل أن يكون المرشد والمعلم من نفس التخصصØ يمكن أن يقوم مرشد واحد بدعم أكثر من معلم مساعدØ في حالة عدم توافر مرشد من نفس التخصص يمكن لمعلم من تخصص أخر أن يتولى الإرشاد على أن يتم تخصيص معلم من نفس التخصص للدعم في مادة التخصص Ø في التجربة التي تمت في 23 مدرسة كان هناك حالات ناجحة تم في الإرشاد من غير تخصص المعلم المساعد 18. هل يجب أن يكون المقيم والمعلم المساعد من نفس التخصص؟Ø يجب أن يكون المقيم من نفس تخصص المعلم المساعدØ أثناء تجربة برنامج التأهيل والإرشاد كانت هناك محاولة أن يكون المقيم من غير تخصص المعلم المساعد ولكنها لم تكن ناجحة 19. ما هي خطوات تنفيذ البرنامج على مستوى المدرسة؟Ø تهيئة القيادات التعليمية ومديري المدارس التي يعمل بها معلمين مساعدينØ عقد التهيئة للمعلمين المساعدين قبل بداية العام الدراسيØ ترشيح واختيار المعلمين المرشدينØ تدريب المعلمين المرشدين على "مهارات التأهيل والإرشاد"Ø ترشيح واختيار المقيمينØ تدريب المقيمين على "مهارات تقييم المعلم المساعدØ تدريب مديري المدارس على "مهارات تقييم المعلم المساعد"Ø التوفيق بين المعلم المساعد والمرشدØ الملاحظة المبدئية للمعلم المساعدØ بدء عملية الإرشادØ تنفيذ دورة "مقدمة في طرق التدريس" للمعلم المساعدØ ملاحظة أداء المعلم المساعد عن طريق المقيمØ كتابة التقرير النهائي عن أداء المعلم المساعدØ تكوين ملف الترخيص للمعلم المساعدØ تقييم أداء المرشدØ تقييم برنامج التأهيل والإرشاد على مستوى المدرسةØ تقدم المعلم المساعد للأكاديمية لحضور اختبار الترخيص والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس 20. كيف يمكن التنفيذ على مستوى المحافظة؟Ø تكليف فريق/إدارة بإدارة تنفيذ البرنامج على مستوى المحافظةØ تكوين قاعدة بيانات بأسماء المعلمين الجدد وأماكن عملهم وأسماء مديري المدارس والموجهين والمعلمين القدامىØ وضع خطة للتنفيذ بالتنسيق مع مجموعة عمل تأهيل وإرشاد المعلم المساعد | |
|
احمد جاد عبدالوارث مشرف عام القسم الإسلامي
العمر : 35 عدد الرسائل : 2688 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: أسئلة وإجابات عن برنامج تأهيل وإرشاد المعلم الحديث 22/1/2009, 5:42 pm | |
| | |
|