منتدى منارة دشنا
محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط Empty
مُساهمةموضوع: محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط   محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط I_icon_minitime17/10/2008, 2:49 pm

للحصول على تقييم "أداء مرضي" في كل مؤشر يجب أن يقدم المعلم المساعد الأدلة التالية




مؤشرات معايير التدريس
التقييم
الأدلة/التعليق
المجال الأول: التخطيط

1- يصمّم المعلّم إستراتيجيات وأنشطة متنوّعة لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو العلمي لمختلف التلاميذ.

· يخطط المعلم لاستخدام مجموعة مختلفة من أساليب التقييم التكويني والتجميعي لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو تشمل على الأقل ثلاثة أساليب مما يلي:

· اختبارات قياس التحصيل بأشكالها ومددها المختلفة.

· أسئلة محددة توجه للتلاميذ في الفصل.

· التقييم البديل للأداء باستخدام أنشطة أصيلة.

· ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء أنشطة التعلم الجماعي والفردي.

· الاستبيانات والمقابلات فيما يخص الإجراءات والمهام.

· مراجعة السجلات والوثائق التي تصف المعلومات السابقة للتلاميذ.

· المناقشة مع الزملاء وأولياء الأمور.

· يصمم المعلم أنشطة تمنح جميع التلاميذ الفرصة للمشاركة في التعلم وتوفر الفرصة لدعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وإعطاء مهام أكثر تحديا للتلاميذ الموهوبين.

2- يضع أهدافا تعليمية في صورة سلوك تعليمي قابل للقياس ويخطط وأنشطة لتحقيق هذه الأهداف.


· تحتوى خطط الدروس على أهداف تعليمية.

· محددة: تصف بدقة ما المتوقع من المتعلم أن يفعل.

· مرتبطة بالناتج التعليمي: يصف ما سيقوم به المتعلم بعد انتهاء التعليم.

· قابلة للقياس: نتائج الأهداف يجب أن تلاحظ (تشاهد أو تسمع).

· الأنشطة التعليمية والمحتوى مرتبان بطريقة تمكن المتعلم من تحقيق ا لأهداف.

· الأنشطة التعليمية والمحتوى يمدان المتعلم بالمهارات والمعارف والخبرات المطلوبة لتحقيق الأهداف.

3- يصمم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ.


· يخطط المعلم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ في عملية التعليم.

· تدور خطة الدرس حول الخبرات والأفكار السابقة للتلاميذ.

· اكتساب المعرفة خلال أنشطة الدرس يسير من المعروف إلى غير المعروف.

· تحتوى الخطة على أنشطة بديلة تسمح للمعلم بالتعديل وفق المستويات المختلفة للمعارف السابقة للتلاميذ.

4- يصمم أنشطة توفر للتلاميذ الفرص لممارسة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد.

· يخطط المعلم الدرس مع التركيز على إعطاء التلاميذ الفرصة الكافية لـ:

· جمع وتصنيف وتحليل وتجميع الأدلة والمعلومات

· مطابقة ومقارنة الأفكار.

· عمل استنتاجات منطقية.

· تنمية اتجاهات ومهارات طرح أسئلة نقدية وإعطاء تعليقات نقدية عن المعلومات والأفكار التي تناقش في الفصل أو الكتب الدراسية.

5- يصمم وحدات لتحقيق الأهداف العامة والإجرائية طويلة المدى.

· يصمم وحدات متصلة بموضوع واحد من المنهج وتحتوي الوحدة على وصف للفهم العميق والمفاهيم التي يجب أن يكتسبها المتعلم.

· تحتوي الوحدة غالبا على ثلاثة أو أربعة دروس.

· موضوع الوحدة والأهداف العامة أو طويلة المدى التي تتناولها الوحدة مكتوبة بوضوح.

· يحتوي كل درس على أهداف إجرائية تحقق في تكاملها أهداف الوحدة.

· العلاقة واضحة بين الأهداف الإجرائية للدرس والهدف العام للوحدة.

· يحتوي تصميم الوحدة على وصف للأهداف العامة والإجرائية وأنشطة التعلم ومكونات التقييم.

· الوحدة والدروس مناسبة لمستوى تقدم الأداء التعليمي للتلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط Empty
مُساهمةموضوع: محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى المجال الرابع: التقييم   محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط I_icon_minitime17/10/2008, 3:08 pm




1- يتأمل في ممارساته المهنية بما في ذلك أساليب التعليم والتعلم الشخصية.


· يستخدم ثلاثة على الأقل من الإستراتيجيات التالية لجمع بيانات عن وتحليل طريقة تدريسه.

· يطلب ملاحظة معدة بعناية من الزملاء والمرشد والمقيم والموجه.

· يستخدم الفيديو لتحليل دروسه ودروس الآخرين

· يحتفظ بيوميات تأملية يسجل فيها انطباعاته عن الدروس وأفكاره للتحسين.

· يقوم ببحث عملي.

· يشترك في مجموعة تعلم تتقابل بانتظام لتناقش إستراتيجيات التدريس والتحديات والأفكار الجديدة.

· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ عن تدريسه باستخدام الاستبيان والمقابلة ووسائل أخرى.

· يحلل نتائج تقييم التلاميذ لوضع إستراتيجيات لتحسين التدريس.

2- يصمم ويستخدم أساليب مختلفة مناسبة لتقييم التلاميذ.


· يدرك أن التلاميذ يحتاجون إلى أساليب تقييم مختلفة.

· على دراية بمستويات التلاميذ المعرفية والعقلية والتنموية وأساليب تعلمهم.

· يصمم أدوات وإستراتيجيات تقييم تتعامل بفعالية مع الاختلافات ولكن تمكن جميع المتعلمين من تحقيق نفس الأهداف.

· تعكس أدوات التقييم العديد من الخصائص التالية:-

· تقيم وتفعل المعارف السابقة للتلاميذ.

· تطلب مهارات تفكير عليا من جميع التلاميذ.

· تقيم أداء التلاميذ تكوينيا لإعطائهم تغذية راجعة.

· تقيم أساليب التعلم والأساليب العقلية وأنواع الذكاءات.

· تحدد فهم التلاميذ احتياجاتهم من إعادة التدريس.

· تبني قدرات التلاميذ على تقييم تعلمهم ذاتيا

راجعة 1-1 لأمثلة من أدوات التقييم.

3- يستخدم نتائج التقييم للتغلب على نقاط ضعف التلاميذ.



· يخطط دروساً وأنشطة مرتبطة بمتطلبات إعادة التدريس المبنية على نتائج التقييم (انظر رقم 2 عاليه).

4-يوفر فرصاً معدة بعناية للتلاميذ للتأمل في تعلمهم.

· يعطي التلاميذ الفرصة كاملة لتحليل البيانات والوصول إلى استنتاجات عن الأداء.

· يطلب من التلاميذ وضع أهداف لتحسنهم ويقترح وسائل لمتابعة تقدمهم.

5- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم في المناخ التعليمي عن طريق التعبير عن وجهات نظرهم في مواقف وأنشطة تعليمية محددة.


· يشجع التلاميذ على طرح أسئلة وافية عن الهدف من الأنشطة وعن موضوعات أخرى.

· يطلب من التلاميذ أخذ المبادرة دون دعوة لعرض أفكارهم وخبراتهم وآرائهم ومشاعرهم الشخصية عن الموضوعات الرئيسة.

· يطرح التلاميذ أسئلة نقدية أو يعطون تعليقاً نقدياً على المعلومات والأفكار والافتراضات المطروحة في الكتب الدراسية والفصل.

· إدخال رأي التلاميذ في البيئة التعليمية بتعديل الأنشطة التعليمية ، في حدود المعقول.

· التلاميذ لهم رأي في سرعة وطبيعة التعليم وكذلك محتوى التعليم إلى حد ما.

6- يعطي ويشجع التلاميذ على إعطاء تغذية راجعة محددة وبناءة عن المناخ التعليمي طوال الوقت.

· يقدم تغذية راجعة شفهية باستمرار محددة وشافية وبناءة ومخبرة ويدرب التلاميذ على فعل نفس الشيء.

· التغذية الراجعة عن أفكار أو أداء التلاميذ بناءة وتشمل النواتج والعمليات.

· يشجع ويدرب التلاميذ على تقديم تغذية راجعة محددة بناءة لزملائهم.

· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ ويساعدهم على إدراك ما إذا كانت تغذيتهم الراجعة مقبولة ومفيدة أم لا.

· بعض التلاميذ يشاركون بنشاط في تقديم تغذية راجعة بناءة محددة لبعضهم البعض,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: