محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط 17/10/2008, 2:49 pm | |
| للحصول على تقييم "أداء مرضي" في كل مؤشر يجب أن يقدم المعلم المساعد الأدلة التاليةمؤشرات معايير التدريس | التقييم | الأدلة/التعليق | المجال الأول: التخطيط | 1- يصمّم المعلّم إستراتيجيات وأنشطة متنوّعة لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو العلمي لمختلف التلاميذ.
| | · يخطط المعلم لاستخدام مجموعة مختلفة من أساليب التقييم التكويني والتجميعي لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو تشمل على الأقل ثلاثة أساليب مما يلي:
· اختبارات قياس التحصيل بأشكالها ومددها المختلفة.
· أسئلة محددة توجه للتلاميذ في الفصل.
· التقييم البديل للأداء باستخدام أنشطة أصيلة.
· ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء أنشطة التعلم الجماعي والفردي.
· الاستبيانات والمقابلات فيما يخص الإجراءات والمهام.
· مراجعة السجلات والوثائق التي تصف المعلومات السابقة للتلاميذ.
· المناقشة مع الزملاء وأولياء الأمور.
· يصمم المعلم أنشطة تمنح جميع التلاميذ الفرصة للمشاركة في التعلم وتوفر الفرصة لدعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وإعطاء مهام أكثر تحديا للتلاميذ الموهوبين.
| 2- يضع أهدافا تعليمية في صورة سلوك تعليمي قابل للقياس ويخطط وأنشطة لتحقيق هذه الأهداف.
| | · تحتوى خطط الدروس على أهداف تعليمية.
· محددة: تصف بدقة ما المتوقع من المتعلم أن يفعل.
· مرتبطة بالناتج التعليمي: يصف ما سيقوم به المتعلم بعد انتهاء التعليم.
· قابلة للقياس: نتائج الأهداف يجب أن تلاحظ (تشاهد أو تسمع).
· الأنشطة التعليمية والمحتوى مرتبان بطريقة تمكن المتعلم من تحقيق ا لأهداف.
· الأنشطة التعليمية والمحتوى يمدان المتعلم بالمهارات والمعارف والخبرات المطلوبة لتحقيق الأهداف.
| 3- يصمم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ.
| | · يخطط المعلم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ في عملية التعليم.
· تدور خطة الدرس حول الخبرات والأفكار السابقة للتلاميذ.
· اكتساب المعرفة خلال أنشطة الدرس يسير من المعروف إلى غير المعروف.
· تحتوى الخطة على أنشطة بديلة تسمح للمعلم بالتعديل وفق المستويات المختلفة للمعارف السابقة للتلاميذ.
| 4- يصمم أنشطة توفر للتلاميذ الفرص لممارسة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد.
| | · يخطط المعلم الدرس مع التركيز على إعطاء التلاميذ الفرصة الكافية لـ:
· جمع وتصنيف وتحليل وتجميع الأدلة والمعلومات
· مطابقة ومقارنة الأفكار.
· عمل استنتاجات منطقية.
· تنمية اتجاهات ومهارات طرح أسئلة نقدية وإعطاء تعليقات نقدية عن المعلومات والأفكار التي تناقش في الفصل أو الكتب الدراسية.
| 5- يصمم وحدات لتحقيق الأهداف العامة والإجرائية طويلة المدى.
| | · يصمم وحدات متصلة بموضوع واحد من المنهج وتحتوي الوحدة على وصف للفهم العميق والمفاهيم التي يجب أن يكتسبها المتعلم.
· تحتوي الوحدة غالبا على ثلاثة أو أربعة دروس.
· موضوع الوحدة والأهداف العامة أو طويلة المدى التي تتناولها الوحدة مكتوبة بوضوح.
· يحتوي كل درس على أهداف إجرائية تحقق في تكاملها أهداف الوحدة.
· العلاقة واضحة بين الأهداف الإجرائية للدرس والهدف العام للوحدة.
· يحتوي تصميم الوحدة على وصف للأهداف العامة والإجرائية وأنشطة التعلم ومكونات التقييم.
· الوحدة والدروس مناسبة لمستوى تقدم الأداء التعليمي للتلاميذ.
|
| |
|
محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى المجال الرابع: التقييم 17/10/2008, 3:08 pm | |
|
1- يتأمل في ممارساته المهنية بما في ذلك أساليب التعليم والتعلم الشخصية.
|
| · يستخدم ثلاثة على الأقل من الإستراتيجيات التالية لجمع بيانات عن وتحليل طريقة تدريسه.
· يطلب ملاحظة معدة بعناية من الزملاء والمرشد والمقيم والموجه.
· يستخدم الفيديو لتحليل دروسه ودروس الآخرين
· يحتفظ بيوميات تأملية يسجل فيها انطباعاته عن الدروس وأفكاره للتحسين.
· يقوم ببحث عملي.
· يشترك في مجموعة تعلم تتقابل بانتظام لتناقش إستراتيجيات التدريس والتحديات والأفكار الجديدة.
· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ عن تدريسه باستخدام الاستبيان والمقابلة ووسائل أخرى.
· يحلل نتائج تقييم التلاميذ لوضع إستراتيجيات لتحسين التدريس.
| 2- يصمم ويستخدم أساليب مختلفة مناسبة لتقييم التلاميذ.
|
| · يدرك أن التلاميذ يحتاجون إلى أساليب تقييم مختلفة.
· على دراية بمستويات التلاميذ المعرفية والعقلية والتنموية وأساليب تعلمهم.
· يصمم أدوات وإستراتيجيات تقييم تتعامل بفعالية مع الاختلافات ولكن تمكن جميع المتعلمين من تحقيق نفس الأهداف.
· تعكس أدوات التقييم العديد من الخصائص التالية:-
· تقيم وتفعل المعارف السابقة للتلاميذ.
· تطلب مهارات تفكير عليا من جميع التلاميذ.
· تقيم أداء التلاميذ تكوينيا لإعطائهم تغذية راجعة.
· تقيم أساليب التعلم والأساليب العقلية وأنواع الذكاءات.
· تحدد فهم التلاميذ احتياجاتهم من إعادة التدريس.
· تبني قدرات التلاميذ على تقييم تعلمهم ذاتيا
راجعة 1-1 لأمثلة من أدوات التقييم.
| 3- يستخدم نتائج التقييم للتغلب على نقاط ضعف التلاميذ.
|
| · يخطط دروساً وأنشطة مرتبطة بمتطلبات إعادة التدريس المبنية على نتائج التقييم (انظر رقم 2 عاليه).
| 4-يوفر فرصاً معدة بعناية للتلاميذ للتأمل في تعلمهم.
| | · يعطي التلاميذ الفرصة كاملة لتحليل البيانات والوصول إلى استنتاجات عن الأداء.
· يطلب من التلاميذ وضع أهداف لتحسنهم ويقترح وسائل لمتابعة تقدمهم.
| 5- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم في المناخ التعليمي عن طريق التعبير عن وجهات نظرهم في مواقف وأنشطة تعليمية محددة.
| | · يشجع التلاميذ على طرح أسئلة وافية عن الهدف من الأنشطة وعن موضوعات أخرى.
· يطلب من التلاميذ أخذ المبادرة دون دعوة لعرض أفكارهم وخبراتهم وآرائهم ومشاعرهم الشخصية عن الموضوعات الرئيسة.
· يطرح التلاميذ أسئلة نقدية أو يعطون تعليقاً نقدياً على المعلومات والأفكار والافتراضات المطروحة في الكتب الدراسية والفصل.
· إدخال رأي التلاميذ في البيئة التعليمية بتعديل الأنشطة التعليمية ، في حدود المعقول.
· التلاميذ لهم رأي في سرعة وطبيعة التعليم وكذلك محتوى التعليم إلى حد ما.
| 6- يعطي ويشجع التلاميذ على إعطاء تغذية راجعة محددة وبناءة عن المناخ التعليمي طوال الوقت.
| | · يقدم تغذية راجعة شفهية باستمرار محددة وشافية وبناءة ومخبرة ويدرب التلاميذ على فعل نفس الشيء.
· التغذية الراجعة عن أفكار أو أداء التلاميذ بناءة وتشمل النواتج والعمليات.
· يشجع ويدرب التلاميذ على تقديم تغذية راجعة محددة بناءة لزملائهم.
· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ ويساعدهم على إدراك ما إذا كانت تغذيتهم الراجعة مقبولة ومفيدة أم لا.
· بعض التلاميذ يشاركون بنشاط في تقديم تغذية راجعة بناءة محددة لبعضهم البعض,
|
| |
|