منتدى منارة دشنا
الوصايا العشر في الحوار GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
الوصايا العشر في الحوار GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوصايا العشر في الحوار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

الوصايا العشر في الحوار Empty
مُساهمةموضوع: الوصايا العشر في الحوار   الوصايا العشر في الحوار I_icon_minitime30/10/2008, 8:40 pm


الوصايا العشر في الحوار
جلست يوما إلىشخص عرفت أنه كان هاويا للنقاش محبا للجدال . . وما اكثر ما كان يتكلم وما اقلماكان يصمت ..لم يدع جدالايهمه إلا ودخله ولا رأيا يخنقه إلا وباح به.. كسب في ذلك ما كسب وخسر في ذلكما خسر .. وفي أحدى لحظات هدوءه القليلة ..سألته ياسيدي .. يامن صناعتك الكلام .. علمنيالكلام وفن الحوار.. إلتفت لي بتثاقل و تمتم بكلمات حفظتها من فوري عنظهر قلب .. وهاأنذا أنقلها إليكم بقليل من التبديل و بأقل مايكون من التحريف .. قال لييابني .. إن عزمت على الكلام فأنظر من تكلم .. إن كلمت سفيها فأنت مثله .. وإنجادلت وضيعا فهو لك ند .. فاختر لنفسك في جدالك من تحب أن تكون أنت وهوسواء. يابنيإني لن احاور من اثق في جهله .. فحتى وإن كان عالما بما سأناقشه فيه فلن يتمكن منإقناعي أو اخراجي عن خطأي في ما اذا كنت خاطئ لاني من البداية أعلم اني لن آخذ عنهفهو على زعمي .. لايعلم .. حين أحاور فإني لن أحاور شخصا في مزاج غير جيد مثلما لناحاور شخصا حين يكون مزاجي كذلك .. ومن البديهي ايضا اني لن اختار غير الوقتوالمكان المناسبين للحوار .. هل قلت اني لن اختار الموضوع المناسب ايضا؟ لابد مندقة الاختيار إن كنت اريد الخروج بشئ من هذا الحوار .لن احاور من اعلم عنه يقينافساد الرأي والفكر.. فإنه إن لم يفسدني بفساده فهو على أقل تقدير لايريدلي الفائدة .. فإن كنت املك الكثير من الوقت والجهد والاعصاب .. وأردت انفاق كل ذلكجدال لافائدة منه فلااسهل من اختيار احدهم ولأبدأ معه النقاش . يقول أحد مفكرينالغرب ((ديل كارينج)) ..أفضل وسيلة لتكسب جدلا ما .. أن لا تشترك فيه ..ماذا إنقررت الاشتراك في حوار ما ؟ سأضع نفسي دائما موضع من اناقشه .. وسأعرض عليها كلمااريد قوله اولا .. ولاسألها .. إن قيل لي مثل هذا ترى ماهو الرد المناسب .. وعليه فلناضع في نقاشي من الكلمات والعبارات ما اكره ان يوجه ليكما اني لن اتجه بالحوار إلى منحىلا احب أن أؤخذ إليه . إن كان النقاش يدور حول مسألة عقائدية فينبغي ان أكون في أشدحالات الحذرفلاشئ يحول الإنسان من الوداعة إلى حالة الإفتراس أكثرمن اللغو في العقائد... وإن خرج محدثي عن طوره فعلي أن التمس له العذر فقدعلمت منذ البداية حساسية مااناقش فيه . وكما علي الحذر في الخوض في العقائد عليأيضا الحذر المشابه حين أخوض في مثل أعلى .. تستطيع ان تمازح شخصا فتسبه وقد يتقبلمنك ذلك ولكن جرب أن تمزح بأحد من والديه وانظر النتيجة .. فإن عزمت الحوار ،،إياكوالمساس بالمثل العليا .. يمكنك الإلتفاف حولها إن استطعت ولكن لاتحاولالاقتراب اكثر من ذلك إن أردت ان تكسب من محدثك اعصابا هادئة في النقاش . و ليسفساد معتقد محدثك بكافي ليخرجك ذلك عن اللين في الخطاب . . فبرغم أن عقائد العرب فيالجاهلية كانت من أفسد العقائد حتى ليرسل الله نبيا ليصححها فإننا نجد هذا النبيعليه السلام يتبع اسلوب اللطف والين في دعوته بل ويأمره الله تعالى بالدعوة بالحكمةوالموعظة الحسنة كتأكيد لنا على ماينبغي علينا إتباعه . قد يصل الحوار إلى نقطة ينفجرعندها أحد المتحاورين لأي سبب .. منطقي كان أو غير منطقي .. كيف أتصرف ؟ هل أرد؟قيل قديماأن الكلمة تولد عقيما فإن انت رددتها ألقحتها ... أن اردت ان تستمتع بشجار حاد وكانبك القدرة على تحمل أي إصابات محتملة .. فليس مطلوب منك إلا الرد على الإساءةبمثلها وسيتكفل محاورك بالباقي . لن افكر أن انتصر في جدال ما لمجرد الانتصار .. فتفوقك على محاورك بالضربة القاضية لايعني بالضرورة أنك المُحق .. ألم يقال أن احمق واحديسأل سؤالا قد يعجز عشرة من العلماء عن إجابته؟ومن ذا يكسب عشرة من المجادلينفي كلمة واحدة إن لم يكن ..... . حين ادخل حوارا سأضع تصوراتي ومفاهيمي وقناعاتيالخاصة على المحك .. وسأقابلها بما يعرض علي ولكني قبلا لن أفعل ذلك قبل أن اسلحهابمبادئي وعقيدتي وتفكيري ايضا .. ولأدخل النقاش .. فإن عرضت علي مفاهيم جديدة أوتصورات من الطرف الآخر واستطاعت أن تعبر من حاجز اسلحتي فلماذا لا آخذ بها فهي حتماالاصوب على الاقل في مقابل ماكنت اعتقده والذي لم يصمد امامها .. كما اريد الآخر انيتقبل رأيي علي أن اهئ نفسي لتقبل رأيه إن بدى لي الاصوب . اريد ان أخرج بحوارهادف.. فلن التف حول محدثي ولن اشعب حواري .. ولن انتقل إلى نقطة ما إلى التي تليها قبل أن أكونواثقا من اني لست بحاجة إلى العودة إليها مجددا.. أما إن شعرت بهزيمتي في حوار ما وأردتالإفلات من الموقففليس أسهل من تشعيب الموضوع وطرح نقاط هامشية للبعد عنهدف الحوار الاصلي.. ولكن للاسف لم يعد هنالك من لا يحفظ هذه الخدعة عنظهر قلب .. اذا لنتفق .. إن شعبت الحوار لا تقلق انا لا أجد ما اقول .. هل تحب أنيظن بك قول هذا ؟ لايعني اني اشتركت في نقاش مع شخص ما انه مسموح لي بتجاوز حدوديمع هذا الشخص .. فحين اكلم والدي سيختلف ذلك عن كلامي مع أخي وسيختلف حين اتحدث معابني وإن كنا نتناقش في ذات الموضوع . فمهما كان الداعي لن أفقد اعصابي حين احدثشخصا له مكانته ولو كان مخطئا وسأعمل دائما على انتقاء كلماتي بعناية حين اخاطبهفمهما حدث سيظل للكبير إحترامه .. سواء كان كبيرا بسنه أو بعلمه أو بمركزه .. وكماللكبير احترامه فللمجلس الذي يجمعني بهذا الكبير هو الآخر احترامه .. فماسأقولهامام اناس عاديين ليس بالضرورة ان يكون هو ذاته مااقوله في حضرة شخص له مكانته .. وأيا كان فاحترامك لغيرك هو إحترامك لنفسك .. لن اقول لشخص ما علانية امر يسيئه حتىلو اعتدت ان أكلمه كذلك سرا .. قد تقبل مني امرا بيني وبينك ولكن هذا لايقتضي أنتتقبله مني امام الناس ..ان اردت ان اكون مقبولا على كل وجه علي أن افرق بينما اعد ليكون امام الجميع وماهو خاص بالخاص ..بديهي اني لن اقاطع غيري حين يتحدث وأني لن افرض رأييعليه ايضا وكما اني لن ادخل بين اثنين يتحدثان إن لم يشركاني في حديثهما إن لم يكنعلى مسمع من الكل منذ البداية فإني ايضا لن احدث أحدا بغيبة عن آخر ولن اجعل حديثيملوثا بسباب أو مصابا بالخارج من الكلمات ولن اتكلم بغير المفيد فضلا عن أن يكونضارا .. ولن اشجع غيري على ماينبغي لي تركه .. ولن احيي مجلسا بحضوري وانا اعلم انهللهو أو لخوض في باطل سأنفض عنه واحث غيري على ذلك ..ولن اسب أحدا أو اكذبه .. ولنأتكلم إن كنت اعلم ان لااحد يصغي .. ولن اقول سرا مااخشى إفتضاحه علانية . إن علمتاني لن أخرج من نقاشي أو حواري بأمر جديد علي .. ولن اصحح لغيري مفهوم ارى انهينبغي له التصحيح .. أو لم اسعى لتثبيت فكرة لدي خشيت انها بحاجة إلى إيضاح .. ولولم يزدني حواري خبرة أو يلفت نظري إلى شاردة أو لم يذكرني بأمر نسيته .. أو يبصرنيبشئ اظنني بحاجة إليه .. ولن اديم به ودا أو أصل به رحما .. فلا حاجة لي بهذاالحوار . فإن كنت في مجلس فقبل أن اقوم منه سأتذكر ان اردد كفارته .. سبحانك اللهموبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصعيدى
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

العمر : 59
عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

الوصايا العشر في الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر في الحوار   الوصايا العشر في الحوار I_icon_minitime24/11/2008, 9:13 am

Evil or Very Mad الاخ العزيز / محمد فرج الله
تحية طيبة وبعد
من أخيك اسلام احمد محمد
فتى قريش
ان اهم شىء فى الحوار أن تحاور الشخص وتدعو الله أن ينتصر عليك هو لا تنتصر أنت كما قال الامام الشافعى وأخى الفاضل إن أول كلمة لا هى بداية كلمة نعم عندما يحاور الانسان تستطيع ان تغير افكاره بأفكار جديدة انت تؤمن بها فالفكرة من الرأس للراس تنتقل كما ينقل جهاز المحمول بلوتوث
واخيرا اتمنى من الله دائما التوفيق لك
اخيك فى الله

اسلام احمد محمد
يراسلك من ايميل زميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصايا العشر في الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شارك في الحوار
» ادب الحوار فى الاسلام
» فن ثقافة الحوار
» قله الحوار بين أفراد ألاسره
» قواعد الحوار الأساسية !!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: