السلام عليكم
الأخوة والأخواتنستكمل معا حرفة أخرى فنية شعبية أرجو ألا تصيبكم التخمة من كثرة المعلومات الدسمة فمازال المشوار طويل ومازال هناك الكثير والكثير من فنونا الشعبية التى أندثرت وهلكت سواء كانت بفعل الزمن أوبأهمال الأنسان له ملف متكامل عن الفنون الشعبية أستغرق من بضعة سنوات للحصول عليه وتجميعه كى يصل أليكم أتمنى أن أكون وفقت فكونوا صبورين معى وأليكم المزيد من غذاء الروح والعقول أما القلوب فأتركها لله رب العالمين يعمرها لكم تقوى وإيمان.... اللهم أمين
هى معى أخوتى
النسيج اليدوى ..... ..ذلك الفن الأبداعى الشعبىتتعتبر صناعة النسيج من الفنون الشعبية الهامة منذ القدم ويتضح ذلك فى اهتمام الناس لصناعة الكتان والقطن كما حظيت صناعة النسيج اهتمام واضح فى العصر الأسلامى فقد بدأ تأسيس اول مصنع للنسيج فى أواخر العصر الأموى وأطلق على هذه المصانع لفظ الطراز وكان يطلق على مصانع الخليفة وحاشيته (طراز الخاصة) اما عامة الناس فيطلق عليها ( مصانع نسيج عامة الشعب)
خطوات صناعة النسيج:تمر صناعة النسيج بعدة مراحل فبعد غزل الخيوط تدخل مرحلة الصباغة او التلوين
مواد الصباغة :وهى قسمين القسم الاول من النباتات ومن أهمها الجهرة :وهى صبغة صفراءتميل الى الأخضرار والعصفر والكركم وهو نبات استوائي ينتج عن طحن جزرة لون أصفر والشلجم وهو نبات عصارته حمراء داكنة وهناك ايضا نبات الزعفران ونبات
الحناء وأوراق الكركديه وقشور الرمان وغيرها من النباتات حيث تؤخذ هذه النباتات وتغلى فى الماء حتى يتلون الماء باللون ثم توضع هذه المياه فى احواض الصباغة ويوضع فيها الخيوط المراد صباغتها بعد ذلك يتم تجفيف الخيوط ثم يستخدمها النساجون لتبدأ مرحلة النسيج
القسم الثانى وهى بعض الاصباغ الحيوانية:وهى تؤخذ من بعض الحشرات والديدان مثل اللعلى وهى صبغة حمراء تؤخذ من حشرة تنمو على اشجار صمغية ، وصبغة حمراء أخرى تؤخذ من الدودة القرمزية
وقد ورد اسماء عدد من الصباغين الذين زاولوا هذه المهنة مثل( احمدج بن ابراهيم الصباغ)الذى توفى 351هـ/1132م....و (عبد الغنى بن جعفر الصباغ)
اساليب زخرفة النسيج اللأسلامى :ان الزخرفة والطباعة التى عرفت فى العصر الأسلامى هى امتداد للعصور السابقة ( الفرعونى _الاغريقى_ البطلمى - القبطى
وكانت الطباعة تتم بواسطة قوالب من الخشب يتم الحفر عليها بالزخارف المراد طباعتها ثم تغمس فى الاصباغ وتطبع على قطع النسيج فأذا كانت الزخارف بارزة فأنها تظهر على النسيج بلون الاصباغ وأذا كانت غائرة فتأخذ نفس لون النسيج الأصلى اما المساحة المحيطة بالزخارف فأنها تاخذ لون الأصباغ المطلوب
وكانت ايضا تتم زخرفة المنسوجات بالتطريز وذلك بعد صناعتها حيث تستخد ابرة الخياطة فى عمل غرز التطريز وتستخدم فيها خيوط من مادة أغلى من خامة النسيج وفى أغلب الأحيان كانت تستخدم الخيوط الحريرية وأستمرت هذه الطريقةفى مصر حتى نهاية العصر العثمانى
كما أستخدمت طريقة أخرى للزخرفة وهى طريقة الأضافة أى أضافة قطعة صغيرة من القماش تختلف عن المساحة المضافة اليها فى الخامة واللون ايضا وتسمى ( الخيمية) وهى مشتهرة فى مصر ويتم أيضا تسبيتها بواسطة أبرة الخياطة وبأستخدام تطريزات مختلفة
وقد قمت بتجميع هذه المعلومات من عدة مواقع مختلفة منها :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قطعة من النسيج يرجع تاريخها الى القرن الرابع الهجرى تنسب الى أقليم الفيوم بمصر وهى مستطيلة الشكل فى جزئين الجزء السفلى به أشكال سداسية بداخلها رسومات لبط وأرانب بيضاء ومحورة على أرضية زرقاء ويحتوى الجزء العلوى على نقش مكتوب بالخط الكوفى المورق..الأبعاد( العرض 8 سم الطول 25 سم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قطعة من الكتان مزينة بأشرطة من الحرير متعددة الالوان تشتمل على جامات سداسية بكل منها طائر وبينها زخارف مورقة ويحيط بها شريطان مزخرفان كما اللؤلؤ ومن الجانبان العلوى والسفلى سطران من كتابة كوفية تبدا بالبسملة منفذة بغرز رفيعة حمراء ..الأبعاد ( الطول 103سم )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اترككم فى رعاية الله
تحياتى العطرة لكم وللحديث بقية مع ...............
سجاد الحرانية ..نفرتيتى