أولاً: الشئون المالية و الإدارية
الأهداف:
في نهاية مكون التهيئة ينبغي على المعلم المساعد أن يكون قادراً على أن :
1. يتعرف على مكونات المبنى المدرسي.
2. يتعرف على تشكيل الجهاز المالي و الإداري بالمدرسة .
3. يحدد اختصاصات ومسئوليات كل عضو في الجهاز المالي والإداري.
4. يتعرف على مكونات إعداد ملف وظيفي له .
5. يتعرف على اللوائح و القرارات و النشرات المنظمة للشئون المالية و الإدارية والقانونية`.
المادة العلمية
تشكيل الجهاز المالي والإداري من
يتشكل الجهاز المالي والإداري من :
أولا": مدير المدرسة أو الناظر – الوكيل
ثانيا": السكرتير: ويكون مسئولاً عن جميع عمليات تحصيل الإيرادات من الموارد المالية المتاحة للمدرسة ، و أيضا جمع اشتراكات المجموعات الدراسية و الصرف على الأنشطة التعليمية و التربوية .
1. أمين التوريدات : ويكون مسئولا عن إمداد الطلاب و المعلمين بالكتب والأدلة، و تحرير كشوف المرتبات والمستحقات المالية للعاملين بالمدرسة، وكذا جميع الأعمال المخزنية للتوريدات المختلفة.
2. المعاون: نوعان:
أ. معاون شئون الطلاب : ويكون مسئولا عن ملفات الطلبة – نقل التلاميذ من و إلى المدرسة – غياب الطلاب – إنذارات الطلاب بالغياب و الفصل من المدرسة
ب. معاون شئون العاملين : وهو مسئول عن ملفات المعلمين و الجهاز الإداري و المالي بالمدرسة و كذلـك إعداد المـلف الفرعي للعاملين – تسجيل الأجازات والتحركات والنقل من والى المدرسة والتحويل للتأمين الصحي – إمساك دفاتر الحضور والانصراف والنوبتجية – الإشراف على العمالة المساعدة.
كيفية إعداد ملف وظيفي للمعلم المساعد :
1. تقديم خطاب التعيين أو النقل من إدارة إلى أخرى أو داخل الإدارة الواحدة أو تقديم صورة العقد للعاملين المؤقتين.
2. تقديم إخلاء الطرف من الجهة المنقول منها .
3. تحرير إقرار القيام بالعمل .
4. تسليم المدرسة رصيد الأجازات عند النقل .
5. تسليم مفردات المرتب عند النقل حتى تتمكن المدرسة من إعداد المرتب له .
6. تسليم المدرسة صور ضوئية من الشهادات الدراسية على أن تكون الأصول بالملف الأساسي بالإدارة التعليمية .
القوانين و القرارات واللوائح المنظمة للشئون المالية و الإدارية والتي يمكن رجوع المعلم المساعد إليها:
1. قانون47 لسنة 1978 الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة و تعديلاته.
2. قانون التعليم 139 لسنة 1981 وتعديلاته .
3. القرار الوزاري 88 لسنة 1988 الخاص بالمعدلات الوظيفية .
4. قرار وزاري591 لسنة 1998 بشأن منع العنف بالمدارس.
5. قرار وزاري592 لسنة 1998 بحظر الدروس الخصوصية.
6. قــانــون 155 لسنة 2007 بشأن كادر المعلم.
ثانيا: المكتبات
الأهداف :
في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد أهداف المكتبة المدرسية .
2. يتعرف على دور أخصائي المكتبة المدرسية .
3. يذكر أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المكتبة .
المادة العلمية
أهداف المكتبة المدرسية:
1. توفير مصادر المعلومات من مواد مطبوعة وغير مطبوعة.
2. تنمية الثروة الثقافية لدى الطلاب عن طريق البحث و الإطلاع.
3. تقديم أنشطة إثرائية مرتبطة بالمقررات الدراسية (خدمة المناهج الدراسية).
4. المشاركة في المهرجانات و المسابقات المحلية و القومية.
5. اكتشاف الطلاب الموهوبين ثقافياً و علمياً في مجالات المعرفة المختلفة.
6. اكتشاف الطلاب المتعثرين قرائيا ومساعدتهم.
7. مساعدة الطلاب في البحث عن المعلومات من مصادر المعرفة المختلفة.
دور أخصائي المكتبة المدرسية :
1. التعريف بأوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة.
2. تعريف المترددين بكيفية الوصول والتعامل مع أوعية المعلومات التي يحتاجون إليها.
3. تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة و التي تهتم بنشر المسابقات الثقافية و العلمية ، وإعداد مجلة دورية تتضمن مقالات و خواطر و إبداعات الطلاب في مجال الأعمال الأدبية و العلمية .
4. إعداد قائمة باحتياجات الطلاب من الكتب الثقافية و العلمية و التي تتناسب مع المرحلة العمرية لهم ، و كذلك التي ترتبط بإثراء المواد الدراسية المقررة والتي تساعد على تنمية المواهب في المجالات المختلفة .
أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المكتبة :
1. خدمة الإطلاع الداخلي.
2. خدمة الاستعارة الخارجية وتحدد فيها مدة الاستعارة – الكتب المرجعية التي لا تعار خارج المكتبة.
3. الخدمة المرجعية.
4. خدمة المناهج الدراسية.
5. المشاركة في المسابقات الثقافية على مستوى الإدارة أو المديرية أو الوزارة و الإعلان عنها للطلاب.
6. فتح المكتبة للقراءة والاستعارة ضمن مشروع الحملة القومية للقراءة للجميع والأنشطة الصيفية.
7. إعداد مجلة دورية يساهم في إعدادها الطلاب المتميزين ثقافياً و علمياً من أعضاء جماعة أصدقاء المكتبة.
8. إعداد المناظرات والندوات والمحاضرات بالاستعانة ببعض المعلمين في التخصصات المختلفة حسب المناسبات المختلفة.
9. خدمة الإحاطة الجارية وتتضمن الإعلام بمصادر المواد الجديدة للمكتبة.
.