Ø دور المرشد في التخطيط
· يستخدم حوارات كوسيلة للتعرف على احتياجات المدرس الحديث.
· يشترك المدرس في وضع الأهداف العامة.
· يحدد مراحل تحضير الدرس.
· يضيف أنشطة محفزة.
· يضع أهدافاً تعليمية لتنمية مهارات التفكير الناقد.
· يستخدم التكنولوجيا لتحسين أداء المدرس.
· يساعد المدرس الحديث في اتخاذ القرارات و إدارة الوقت.
· يساعد المدرس الحديث في أن يتأمل أداءه.
· يساعد المدرس الحديث في تصميم وسائل تعليمية ويمده بطرق حديثة للتدريب.
Ø دور المرشد في تقديم المعلومات
· يُعرف المدرس الحديث بماذا و متى و كيف يدرس و يتأمل نتائج ذلك.
· يساعد المدرس الحديث أن يفكر في توفير وسائل تحسن من أدائه.
· يدرب المدرس الحديث ويساعده على تعميق المادة الدراسية و تطوير المناهج و استنباط المعلومات من المصادر المتاحة.
· يشجع المدرس الحديث لنقد المألوف ولا يلتصق بالتقليدي.
Ø دور المرشد في تدعيم مهنة المدرس الحديث
· يقود المدرس الحديث إلى حل المشاكل.
· ينمي قدرات المدرس داخل المدرسة بدون تحيز.
· يزود من معلوماته و مجالاته الثقافية.
· يبني علاقة ثقة بين ثلاثة مدربين حديثين وإدارة المدرسة.
· يزور المدرس الحديث ثلاث زيارات مسجلاً زياراته وخبراته.
· يمد المدرس الحديث بفرص آمنة للتعبير عن عواطفه.
Ø دور المرشد في التقييم
· يمده بتغذية راجعة بناءة للارتقاء بأدائه.
· يساعد المدرس الحديث على استخدام طرق تقييم أدائه من خلال ملف إنجازه لمعرفة مستواه.
· يدرب المدرس الحديث أن يكون علاقات صحيحة مع تلاميذه وأسرهم.
· يشجع المدرس الحديث بأن يعبر عن وجهات نظره و مشاعره.
مع تحيات عياد محمد عثمان
محمد فرج الله أحمد
صلاته محمود