منتدى منارة دشنا
تخطيط الدرس GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
تخطيط الدرس GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخطيط الدرس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

تخطيط الدرس Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط الدرس   تخطيط الدرس I_icon_minitime3/12/2008, 5:53 pm

فوائد تخطيط الدرس

Ø تحديد اهداف الدرس لمحاولة تحقيقها

Ø المحافظة على سرعة الدرس والانتقال السلس من نقطة لأخرى

Ø التدرج في الصعوبة من الاسهل للأصعب

Ø تنويع الانشطة بين الشفهية والكتابية، وبين العمل في مجموعات/ ثنائيات والعمل الفردي وعمل الفصل ككل

Ø الاسترشاد بالخطة اثناء الدرس مع المرونة عند اختلاف الواقع عن التخطيط

Ø تقييم المعلم لأداء الطلاب اثناء الدرس

Ø تقييم المعلم لدوره في العملية التعليمية

Ø اعادة استخدام نفس الخطة مرات ومرات

Ø ملاحظات لتحسين الدرس والتعامل مع الصعوبات في المستقبل



الأهدافالسلوكية

l نقيس بها نواتج التعلم ونخطط لتحقيقها قبل البدء في عملية التدريس

l تنقسم الى 3 أنواع رئيسية:

1. أهداف نفسية حركية: مثل الكتابة والسباحة والرسم

2. أهداف انفعالية وجدانية: مثل الميول والاتجاهات والتذوق

3. أهداف معرفية: تشمل المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم



أنواعالأهدافالمعرفية

6. التقويم: القدرة على الحكم على قيمة المادة بناء على معايير محددة

5. التركيب: وضع الأجزاء مع بعضها لتشكيل مكون جديد

4. التحليل: تفتيت مادة التعلم الى مكوناتها الجزئية

3. التطبيق: استعمال ما تعلمه في مواقف جديدة

2. الفهم: ادراك معنى المادة والقدرة على تفسيرها

1. المعرفة: القدرة على تذكر المادة التي سبق استيعابها



صياغةالأهدافالأجرائية

Ø تحديد ما يجب أن يتعلمه التلميذ بالضبط من الدرس

Ø تصف السلوك المطلوب من التلميذ (ما يستطيع أن يفعله بانتهاء الدرس) لا على سلوك المعلم

Ø لا تزيد عن الوقت المحدد للدرس

Ø تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية

Ø تكون واضحة لا تقبل إلا تفسيرا واحدا

Ø تصف اداءً سلوكياً قابلاً للملاحظة والقياس ولا تصف أداءً عقلياً لا يمكن قياسه

Ø يكون بسيط غير مركب ويتعلق كل هدف بعملية سلوكية واحدة فقط

المعرفةالسابقة للتلاميذ

اذا لمتعلم أين أنت الآنوأين أنت ذاهبفربما لن تصل لهدفك

  • معلومات:


الزمن الماضي يتطلب معرفة الزمن المضارع

اسماء العواصم تتطلب معرفة اسماء الدول

القسمة المطولة تتطلب معرفة الطرح والضرب

  • مهارات:



رسم الخرائط

تكوين جمل مركبة





المواد التعليمية

Ø مواد ورقية

l الكتاب المدرسي

l أوراق عمل وأوراق الأدوار

l مطويات

l لوحات حائطية

Ø مواد سمعية وبصرية

l رسوم ايضاحية / أجهزة عرض

l شرائط كاسيت وفيديو / أجهزة عرض

l برامج كمبيوتر / أجهزة كمبيوتر

l عرائس

l مواد حقيقية



تعليماتالأنشطة الصفية

Ø جذب انتباه التلاميذ

Ø التركيز على موضوع التمرين

Ø تقسيم الفصل الى مجموعات / ثنائيات

Ø تحديد الزمن المتاح لانهاء النشاط

Ø تحديد التمرين المطلوب والتأكد من وجوده لدى جميع التلاميذ

Ø اعطاء مثال في حالة صعوبة التمرين

Ø مراجعة التعليمات وفهم الطلاب لها

Ø اعطاء الوقت الكافي للتفكير في الحل قبل اختيار الطالب الذي سيجيب



لابد أن تشمل العناصر الآتية على الأقل:

Ø نوع المجموعة: ثنائيات/ مجموعات/ الفصل كله

Ø المواد المستخدمة: صفحة ... / صورة / أوراق عمل

Ø المطلوب: تسمية / حل المسائل/ ملء الفراغات

Ø طريقة الحل: شفوياً أم كتابةً

Ø المدة: 3 دقائق مثلاً أو فوراً



ترتيبأجزاء الدرس

الاحماء والتهيئة

Ø مراجعة الدرس السابق والتمهيد لما سيأتي

العرض والشرح

Ø تقديم وشرح الدرس الجديد

الأنشطة الصفية

Ø استخدام عدد من التطبيقات تتدرج من الأسهل للأصعب ومن المعرفة والتذكر للتحليل والتركيب

التغذية الراجعة والمناقشة

Ø الاستماع لإجابات التلاميذ، وتشجيع الاجابات الصحيحة، ودعوة التلاميذ لتصحيح الاجابات الخاطئة بأنفسهم على قدر الامكان



الانتقال من نقطة لأخرى

Ø تلخيص ما فات، وتشجيع على أداء التلاميذ، ثم تقديم النقطة التالية وربطها بالسابقة

التقييم

Ø ملاحظة أداء التلاميذ نقطة بنقطة أثناء الأنشطة والتصحيح الذاتي عقب كل نشاط وعدم الانتقال لنقطة جديدة الا بعد التأكد من هضم النقطة السابقة

الانهاء

Ø مراجعة للدرس (في شكل تمرين سريع) ويمكن اعطاء بعض الواجبات لادائها خارج الفصل



معوقات تنفيذ خطة الدرس

الزمن

عدم كفاية الوقت -> تحديد اجزاء يمكن اختصارها أو يمكن فرضها كواجبات

الأدوات والأجهزة

انقطاع الكهرباء أو عطل جهاز العرض -> تحضير اجهزة بديلة أو أوراق عمل جاهزة

المعرفة المسبقة للتلاميذ

الكلمات صعبة -> تحضير صور لتوضيح المعنى

التمرين صعب -> تحضير مثال على حل التمرين

ميول التلاميذ

التلاميذ لا يحبون العمل الجماعي -> التشجيع والتنوع بين العمل الفردي والجماعي





التقويمالمستمراثناءالدرس

التقويمالمستمراثناءالدرس مؤشرات النجاح



مع تحيات
عياد محمد عثمان
محمد فرج الله
صلاته محمود


عدل سابقا من قبل محمد فرج الله في 7/12/2009, 11:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق
جمال عبدالراضى راوى


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 1676
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

تخطيط الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس   تخطيط الدرس I_icon_minitime21/1/2009, 5:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: