محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: تخطيط الدرس 3/12/2008, 5:53 pm | |
| فوائد تخطيط الدرسØ تحديد اهداف الدرس لمحاولة تحقيقهاØ المحافظة على سرعة الدرس والانتقال السلس من نقطة لأخرىØ التدرج في الصعوبة من الاسهل للأصعبØ تنويع الانشطة بين الشفهية والكتابية، وبين العمل في مجموعات/ ثنائيات والعمل الفردي وعمل الفصل ككلØ الاسترشاد بالخطة اثناء الدرس مع المرونة عند اختلاف الواقع عن التخطيطØ تقييم المعلم لأداء الطلاب اثناء الدرسØ تقييم المعلم لدوره في العملية التعليميةØ اعادة استخدام نفس الخطة مرات ومراتØ ملاحظات لتحسين الدرس والتعامل مع الصعوبات في المستقبلالأهدافالسلوكيةl نقيس بها نواتج التعلم ونخطط لتحقيقها قبل البدء في عملية التدريسl تنقسم الى 3 أنواع رئيسية:1. أهداف نفسية حركية: مثل الكتابة والسباحة والرسم2. أهداف انفعالية وجدانية: مثل الميول والاتجاهات والتذوق3. أهداف معرفية: تشمل المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويمأنواعالأهدافالمعرفية6. التقويم: القدرة على الحكم على قيمة المادة بناء على معايير محددة5. التركيب: وضع الأجزاء مع بعضها لتشكيل مكون جديد4. التحليل: تفتيت مادة التعلم الى مكوناتها الجزئية3. التطبيق: استعمال ما تعلمه في مواقف جديدة2. الفهم: ادراك معنى المادة والقدرة على تفسيرها1. المعرفة: القدرة على تذكر المادة التي سبق استيعابهاصياغةالأهدافالأجرائيةØ تحديد ما يجب أن يتعلمه التلميذ بالضبط من الدرسØ تصف السلوك المطلوب من التلميذ (ما يستطيع أن يفعله بانتهاء الدرس) لا على سلوك المعلمØ لا تزيد عن الوقت المحدد للدرسØ تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليميةØ تكون واضحة لا تقبل إلا تفسيرا واحداØ تصف اداءً سلوكياً قابلاً للملاحظة والقياس ولا تصف أداءً عقلياً لا يمكن قياسهØ يكون بسيط غير مركب ويتعلق كل هدف بعملية سلوكية واحدة فقط
المعرفةالسابقة للتلاميذ
اذا لمتعلم أين أنت الآنوأين أنت ذاهبفربما لن تصل لهدفك
• الزمن الماضي يتطلب معرفة الزمن المضارع
• اسماء العواصم تتطلب معرفة اسماء الدول
• القسمة المطولة تتطلب معرفة الطرح والضرب
• رسم الخرائط
• تكوين جمل مركبة
المواد التعليمية
Ø مواد ورقية
l الكتاب المدرسي
l أوراق عمل وأوراق الأدوار
l مطويات
l لوحات حائطية
Ø مواد سمعية وبصرية
l رسوم ايضاحية / أجهزة عرض
l شرائط كاسيت وفيديو / أجهزة عرض
l برامج كمبيوتر / أجهزة كمبيوتر
l عرائس
l مواد حقيقية
تعليماتالأنشطة الصفية
Ø جذب انتباه التلاميذ
Ø التركيز على موضوع التمرين
Ø تقسيم الفصل الى مجموعات / ثنائيات
Ø تحديد الزمن المتاح لانهاء النشاط
Ø تحديد التمرين المطلوب والتأكد من وجوده لدى جميع التلاميذ
Ø اعطاء مثال في حالة صعوبة التمرين
Ø مراجعة التعليمات وفهم الطلاب لها
Ø اعطاء الوقت الكافي للتفكير في الحل قبل اختيار الطالب الذي سيجيب
لابد أن تشمل العناصر الآتية على الأقل:
Ø نوع المجموعة: ثنائيات/ مجموعات/ الفصل كله
Ø المواد المستخدمة: صفحة ... / صورة / أوراق عمل
Ø المطلوب: تسمية / حل المسائل/ ملء الفراغات
Ø طريقة الحل: شفوياً أم كتابةً
Ø المدة: 3 دقائق مثلاً أو فوراً
ترتيبأجزاء الدرس
الاحماء والتهيئة
Ø مراجعة الدرس السابق والتمهيد لما سيأتي
العرض والشرح
Ø تقديم وشرح الدرس الجديد
الأنشطة الصفية
Ø استخدام عدد من التطبيقات تتدرج من الأسهل للأصعب ومن المعرفة والتذكر للتحليل والتركيب
التغذية الراجعة والمناقشة
Ø الاستماع لإجابات التلاميذ، وتشجيع الاجابات الصحيحة، ودعوة التلاميذ لتصحيح الاجابات الخاطئة بأنفسهم على قدر الامكان
الانتقال من نقطة لأخرى
Ø تلخيص ما فات، وتشجيع على أداء التلاميذ، ثم تقديم النقطة التالية وربطها بالسابقة
التقييم
Ø ملاحظة أداء التلاميذ نقطة بنقطة أثناء الأنشطة والتصحيح الذاتي عقب كل نشاط وعدم الانتقال لنقطة جديدة الا بعد التأكد من هضم النقطة السابقة
الانهاء
Ø مراجعة للدرس (في شكل تمرين سريع) ويمكن اعطاء بعض الواجبات لادائها خارج الفصل
معوقات تنفيذ خطة الدرس
الزمن
عدم كفاية الوقت -> تحديد اجزاء يمكن اختصارها أو يمكن فرضها كواجبات
الأدوات والأجهزة
انقطاع الكهرباء أو عطل جهاز العرض -> تحضير اجهزة بديلة أو أوراق عمل جاهزة
المعرفة المسبقة للتلاميذ
الكلمات صعبة -> تحضير صور لتوضيح المعنى
التمرين صعب -> تحضير مثال على حل التمرين
ميول التلاميذ
التلاميذ لا يحبون العمل الجماعي -> التشجيع والتنوع بين العمل الفردي والجماعي
التقويمالمستمراثناءالدرس
التقويمالمستمراثناءالدرس مؤشرات النجاح
مع تحيات عياد محمد عثمان محمد فرج الله صلاته محمود
عدل سابقا من قبل محمد فرج الله في 7/12/2009, 11:18 pm عدل 1 مرات | |
|
جمال عبدالراضى راوى مشرف سابق
العمر : 35 عدد الرسائل : 1676 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: تخطيط الدرس 21/1/2009, 5:46 pm | |
| | |
|