شكرا لك ياخ محمد
الثلاثة اقسا م التى ذكرتها هى توضع تحت خبر الاحاد
اولا الحديث ينقسم الى متواتر واحاد
المتواتر:مارواه عدد كثير من الرواة تحيل العادة تواطئهم على الكذب
اى هذا الحديت فى كل طبفة من طبقات سندة يرويه مجموعة من الرواة (الصحابة) فيستحيل عقلا ان يكون كلهم كذابيين مثل
ان يقول الراوى سمعت الرسول او رايتت او لمست...
كل هذة الاحاديث مقبولةلذلك
مثال حيث:من كذب على متعمدا فليتبوا مقعده من النار
روى هذا الحديث اكثر من سبعين صحابى
ثانيا احديث الاحاد:
نعرف اقسامه سيتضح المعنى:1_ المشهور مارواه ثلاثة فاكثر(فى كل طبقة) مالم يبلغ حد التواتر
هدا ماصطلح عليه اهل الحديث وهناك مشهور غير اصطلاحى وهو مااشتهر على السنه الناس سواء صحيح او ضعيف
مثل المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
متفق عليه
واحاديث الاحاد لايحكم عليها بالصحة ولا بالضعف فمنها الصحيح ومنها الضعيف
2_الحديث العزيز:
لايقل رواته عن اثنين فى جميع طبقاته
اى لايوجد فى طبقة من طبقات سند الحديث اقل من اثنين مثلا حديث رواه البخارى مرة عن ابى هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من والده وولده والناس اجمعين
وروى (نفس الحديث)عن انس قتادة وعبد العزيز بن صهيب
ورواه عن قتادة شعبة وسعيد
ورواه عن عبد العزيز بن صهيب اسماعيل بن علية وعبد الوارث ورواه عن كل منهم جماعة
بص رواه عن انس اثنين خلاص وعن كل منهم بعد ذلك اثنين ثم انتشر بعد ذلك
المهم فى كل طبقة(سند) اثنين
3_الغريب:
ماينفرد بروايته واحد(صحابى واحد يرويه عن النبى صلى الله عليه وسلم)
مثل الحديث المعروف انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء مانوى....
تفرد بروايته فقط عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه
واحاديث الحاد منها المقبول ومنها المردود